أبيات شعر جاهلي في الفخر

أبيات شعر جاهلي في الفخر

شعر فخْرُ الرِّجالِ سلاسلٌ وَقيُودُ

يقول عنترة بن شداد:

فخْرُ الرِّجالِ سلاسلٌ وَقيُودُ

وكذا النساءُ بخانقٌ وعقودُ

و اذا غبار الخيل مد رواقة

سُكْري بهِ لا ما جنى العُنْقودُ

يادهرُ لا تبق عليَّ فقد دنا

ما كنتُ أطلبُ قبلَ ذا وأريد

فالقتْلُ لي من بعد عبْلة َ راحَة ٌ

والعَيشُ بعد فِراقها منكُودُ

يا عبْلَ! قدْ دنتِ المَنيّة ُ فاندُبي

ان كان جفنك بالدموع يجود

يا عبلَ! إنْ تَبكي عليَّ فقد بكى

صَرْفُ الزَّمانِ عليَّ وهُوَ حَسُودُ

يا عبلَ! إنْ سَفكوا دمي فَفَعائلي

في كل يومٍ ذكرهنّ جديد

لهفى عليك اذا بقيتى سبية

تَدْعينَ عنْترَ وهوَ عنكِ بعيدُ

ولقد لقيتُ الفُرْسَ يا ابْنَة َ مالكِ

وجيوشها قد ضاق عنها البيد

وتموجُ موجَ البحرِ إلا أنَّها

لاقتْ أسوداً فوقهنَّ حديد

جاروا فَحَكَّمْنا الصَّوارمَ بيْننا

فقَضتْ وأَطرافُ الرماحِ شُهُود

يا عبلَ! كم منْ جَحْفلٍ فرَّقْتُهُ

والجوُّ أسودُ والجبالُ تميدُ

فسطا عليَّ الدَّهرُ سطوة َ غادرٍ

والدَّهرُ يَبخُلُ تارة ويجُودُ.

شعر لحى اللَّهُ صُعلوكاً، إذا جَنّ ليلُهُ

يقول السليك بن عمرو:

لحى اللَّهُ صُعلوكاً، إذا جَنّ ليلُهُ

مصافي المشاشِ، آلفاً كلَّ مجزرِ

يَعُدّ الغِنى من نفسه، كلّ ليلة

أصابَ قِراها من صَديقٍ ميسَّر

ينامُ عِشاءً ثم يصبحُ ناعساً

تَحُثّ الحَصى عن جنبِهِ المتعفِّر

يُعينُ نِساء الحيّ، ما يَستعِنّه

ويمسي طليحاً كالبعيرِ المحسرِ.

شعر صَحَا قَلْبُهُ عن سُكْرِهِ فَتَأمَّلا

يقول أوس بن حجر: وإنّي امْرُؤٌ أعْدَدْتُ للحرْبِ بَعدما

رأيتُ لها ناباً من الشرِّ أعصَلا

أصَمَّ رُدَيْنِيّاً كَأنّ كُعوبَهُ

نوَى القسبِ عرّاصاً مزجّاً منصَّلا

عَلَيْهِ كمِصْباحِ العَزيزِ يَشُبّهُ

لِفِصْحٍ وَيَحشوه الذبالَ المُفَتَّلا

وَأمْلَسَ صُولِيّاً كَنِهْيِ قَرَارَة ٍ

أحسّ بقاعٍ نفحَ ريحٍ فأجفلا

كأنّ قرُونَ الشمسِ عند ارْتفاعِهَا

وَقدْ صَادَفَتْ طَلْقاً منَ النَّجم أعزَلا

تَرَدّدَ فِيه ضَوْؤهَا وَشُعَاعُهَا

فأحسنْ وأزينْ بامرىء ٍ أن تسربلا

وَأبْيَضَ هِنْدِيّاً كَأنّ غِرَارَهُ

تَلألُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍّ تكلّلا

إذا سُلّ منْ جفنٍ تأكّلَ أثرُهُ

على مثلِ مصحلة ِ اللُّجين تأكُّلا

كأنَّ مدبَّ النّملِ يتبعُ الرُّبى

ومدرجَ ذرٍّ خافَ برداً فأسهلا

على صفحتَيهِ منْ متونِ جلائهِ

ومبضوعة ً منْ رأسِ فرعٍ شظيّة ً

بطودٍ تراهُ بالسَّحابِ مجلَّلا

على ظَهْرِ صَفْوَانٍ كأنّ مُتُونَهُ

عُلِلْنَ بِدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزلا

يُطيفُ بها راعٍ يُجَشِّمُ نَفْسَهُ

لِيُكلِىء َفِيهَا طرْفَهُ مُتَأملا

فلاقَى امرأً من مَيْدَعانَ وَأسمحتْ

قرونتُه باليأسِ منها فعجَّلا

فقالَ لهُ هلْ تذكرنَّ مخبِّراً.

شعر أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَا

يقول عمرو بن كلثوم: أَبَا هِنْـدٍ فَلاَ تَعْجَـلْ عَلَيْنَـا

وَأَنْظِـرْنَا نُخَبِّـرْكَ اليَقِيْنَــا

بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـاً

وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا

وَأَيَّـامٍ لَنَـا غُـرٍّ طِــوَالٍ

عَصَيْنَـا المَلِكَ فِيهَا أَنْ نَدِيْنَـا

وَسَيِّـدِ مَعْشَـرٍ قَدْ تَوَّجُـوْهُ

بِتَاجِ المُلْكِ يَحْمِي المُحْجَرِيْنَـا

تَرَكْـنَ الخَيْلَ عَاكِفَةً عَلَيْـهِ

مُقَلَّـدَةً أَعِنَّتَهَـا صُفُـوْنَـا

وَأَنْزَلْنَا البُيُوْتَ بِذِي طُلُـوْحٍ

إِلَى الشَامَاتِ نَنْفِي المُوْعِدِيْنَـا

وَقَدْ هَرَّتْ كِلاَبُ الحَيِّ مِنَّـا

وَشَـذَّبْنَا قَتَـادَةَ مَنْ يَلِيْنَـا

مَتَى نَنْقُـلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا

يَكُوْنُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِيْنَـا

يَكُـوْنُ ثِقَالُهَا شَرْقِيَّ نَجْـدٍ

وَلُهْـوَتُهَا قُضَـاعَةَ أَجْمَعِيْنَـا

نَزَلْتُـمْ مَنْزِلَ الأَضْيَافِ مِنَّـا

فَأَعْجَلْنَا القِرَى أَنْ تَشْتِمُوْنَـا

قَرَيْنَاكُـمْ فَعَجَّلْنَـا قِرَاكُـمْ

قُبَيْـلَ الصُّبْحِ مِرْدَاةً طَحُوْنَـا

نَعُـمُّ أُنَاسَنَـا وَنَعِفُّ عَنْهُـمْ

وَنَحْمِـلُ عَنْهُـمُ مَا حَمَّلُوْنَـا

نُطَـاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّـا

وَنَضْرِبُ بِالسِّيُوْفِ إِذَا غُشِيْنَـا

بِسُمْـرٍ مِنْ قَنَا الخَطِّـيِّ لُـدْنٍ

ذَوَابِـلَ أَوْ بِبِيْـضٍ يَخْتَلِيْنَـا

كَأَنَّ جَمَـاجِمَ الأَبْطَالِ فِيْهَـا

وُسُـوْقٌ بِالأَمَاعِـزِ يَرْتَمِيْنَـا

نَشُـقُّ بِهَا رُؤُوْسَ القَوْمِ شَقًّـا

وَنَخْتَلِـبُ الرِّقَـابَ فَتَخْتَلِيْنَـا

وَإِنَّ الضِّغْـنَ بَعْدَ الضِّغْنِ يَبْـدُو

عَلَيْـكَ وَيُخْرِجُ الدَّاءَ الدَّفِيْنَـا

وَرِثْنَـا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ

نُطَـاعِنُ دُوْنَهُ حَـتَّى يَبِيْنَـا

وَنَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَـرَّتْ

عَنِ الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ مَنْ يَلِيْنَـا

نَجُـذُّ رُؤُوْسَهُمْ فِي غَيْرِ بِـرٍّ

فَمَـا يَـدْرُوْنَ مَاذَا يَتَّقُوْنَـا

كَأَنَّ سُيُـوْفَنَا منَّـا ومنْهُــم

مَخَـارِيْقٌ بِأَيْـدِي لاَعِبِيْنَـا

كَـأَنَّ ثِيَابَنَـا مِنَّـا وَمِنْهُـمْ

خُضِبْـنَ بِأُرْجُوَانِ أَوْ طُلِيْنَـا

إِذَا مَا عَيَّ بِالإِسْنَـافِ حَـيٌّ

مِنَ الهَـوْلِ المُشَبَّهِ أَنْ يَكُوْنَـا

نَصَبْنَـا مِثْلَ رَهْوَةِ ذَاتَ حَـدٍّ

مُحَافَظَـةً وَكُـنَّا السَّابِقِيْنَـا

بِشُبَّـانٍ يَرَوْنَ القَـتْلَ مَجْـداً

وَشِيْـبٍ فِي الحُرُوْبِ مُجَرَّبِيْنَـا

حُـدَيَّا النَّـاسِ كُلِّهِمُ جَمِيْعـاً

مُقَـارَعَةً بَنِيْـهِمْ عَـنْ بَنِيْنَـا

فَأَمَّا يَـوْمَ خَشْيَتِنَـا عَلَيْهِـمْ

فَتُصْبِـحُ خَيْلُنَـا عُصَباً ثُبِيْنَـا

وَأَمَّا يَـوْمَ لاَ نَخْشَـى عَلَيْهِـمْ

فَنُمْعِــنُ غَـارَةً مُتَلَبِّبِيْنَــا

بِـرَأْسٍ مِنْ بَنِي جُشْمٍ بِنْ بَكْـرٍ

نَـدُقُّ بِهِ السُّـهُوْلَةَ وَالحُزُوْنَـا

أَلاَ لاَ يَعْلَـمُ الأَقْـوَامُ أَنَّــا

تَضَعْضَعْنَـا وَأَنَّـا قَـدْ وَنِيْنَـا

أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا

فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا

بِاَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرُو بْنَ هِنْـدٍ

نَكُـوْنُ لِقَيْلِكُـمْ فِيْهَا قَطِيْنَـا

بِأَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرَو بْنَ هِنْـدٍ

تُطِيْـعُ بِنَا الوُشَـاةَ وَتَزْدَرِيْنَـا

تَهَـدَّدُنَـا وَتُوْعِـدُنَا رُوَيْـداً

مَتَـى كُـنَّا لأُمِّـكَ مَقْتَوِيْنَـا

فَإِنَّ قَنَاتَنَـا يَا عَمْـرُو أَعْيَـتْ

عَلى الأَعْـدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِيْنَـا

إِذَا عَضَّ الثَّقَافُ بِهَا اشْمَـأَزَّتْ

وَوَلَّتْـهُ عَشَـوْزَنَةً زَبُـوْنَـا

عَشَـوْزَنَةً إِذَا انْقَلَبَتْ أَرَنَّـت

تَشُـجُّ قَفَا المُثَقِّـفِ وَالجَبِيْنَـا

فَهَلْ حُدِّثْتَ فِي جُشَمٍ بِنْ بَكْـرٍ

بِنَقْـصٍ فِي خُطُـوْبِ الأَوَّلِيْنَـا

وَرِثْنَـا مَجْدَ عَلْقَمَةَ بِنْ سَيْـفٍ

أَبَـاحَ لَنَا حُصُوْنَ المَجْدِ دِيْنَـا

وَرَثْـتُ مُهَلْهِـلاً وَالخَيْرَ مِنْـهُ

زُهَيْـراً نِعْمَ ذُخْـرُ الذَّاخِرِيْنَـا

وَعَتَّـاباً وَكُلْثُـوْماً جَمِيْعــاً

بِهِـمْ نِلْنَـا تُرَاثَ الأَكْرَمِيْنَـا

وَذَا البُـرَةِ الذِي حُدِّثْتَ عَنْـهُ

بِهِ نُحْمَى وَنَحْمِي المُلتَجِينَــا

وَمِنَّـا قَبْلَـهُ السَّاعِي كُلَيْـبٌ

فَـأَيُّ المَجْـدِ إِلاَّ قَـدْ وَلِيْنَـا

مَتَـى نَعْقِـد قَرِيْنَتَنَـا بِحَبْـلٍ

تَجُـذَّ الحَبْلَ أَوْ تَقْصِ القَرِيْنَـا

وَنُوْجَـدُ نَحْنُ أَمْنَعَهُمْ ذِمَـاراً

وَأَوْفَاهُـمْ إِذَا عَقَـدُوا يَمِيْنَـا

وَنَحْنُ غَدَاةَ أَوْقِدَ فِي خَـزَازَى

رَفَـدْنَا فَـوْقَ رِفْدِ الرَّافِدِيْنَـا

وَنَحْنُ الحَابِسُوْنَ بِذِي أَرَاطَـى

تَسَـفُّ الجِلَّـةُ الخُوْرُ الدَّرِيْنَـا

وَنَحْنُ الحَاكِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا

وَنَحْنُ العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا

وَنَحْنُ التَّارِكُوْنَ لِمَا سَخِطْنَـا

وَنَحْنُ الآخِـذُوْنَ لِمَا رَضِيْنَـا

وَكُنَّـا الأَيْمَنِيْـنَ إِذَا التَقَيْنَـا

وَكَـانَ الأَيْسَـرِيْنَ بَنُو أَبَيْنَـا.
مزيد من المشاركات
خلطات للتخلص من رائحة العرق

خلطات للتخلص من رائحة العرق

صودا الخبز تُساعد صودا الخبز بشكل كبير على التخلص من العرق الذي يُسبب رائحة مزعجة للجسم، حيثُ يمكن استخدامه من خلال مزج ملعقة صغيرة منه مع الماء لتشكيل عجينة، ولإضفاء رائحة جميلة على المزيج تُضاف قطرة من الزيت العطري المفضل، ويوضع على الأماكن الأكثر تعرقاً في الجسد حيثُ سيُساعد ذلك على التغلب من التعرق وإزالة الروائح السيئة من الجسد. الشاي الأسود يضم الشاي الأسود بين مكوناته حمض التانيك المضاد للتعرق والقاتل للبكتيريا التي تُسبب الروائح الكريهة للجسم ، ويُمكن الاستفادة منه من خلال غلي أربعة
أطعمة تقوي جدار المعدة

أطعمة تقوي جدار المعدة

هل هناك أطعمة تقوي جدار المعدة لا توجد معلومات علمية تؤكّد وجود أطعمةٍ محدّدةٍ قد تقوّي جدار المعدة، إلَّا أنَّ للحمية الغذائيَّة دوراً مُهمَّاً في صحّة الجهاز الهضمي، وصحّة الجسم عامّة، ويُنصح باتِّباع حميةٍ تدعم صحّة الأمعاء، وذات خصائص مضادةٍ للالتهاب، وذلك للمحافظة على صحّة المعدة. أغذية مفيدة للمعدة نذكر فيما يأتي مجموعة من الأغذية المفيدة للمحافظة على صحّة المعدة: الفواكه والخضروات: يُنصح باختيار الفواكه والخضروات قليلة الحموضة، وعالية المحتوى بالألياف الغذائيَّة؛ كالتفاح، والتوت،
طريقة عمل سلطة سيزر بدون دجاج

طريقة عمل سلطة سيزر بدون دجاج

سلطة سيزر بدون دجاج مدّة تجهيز المكوّنات 20 دقيقة تكفي لـِ 4 أشخاص المكوّنات حبة من الخس. نصف كوب من زيت الزيتون البكر الممتاز. ثلاث ملاعق طعام من المايونيز . كوبان من الخبز المحمص. نصف كوب من جبنة البارميزان. من فصّين إلى ثلاثة فصوص من الثوم. ملعقة طعام من خردل ديجون. ملعقة طعام من عصير الليمون. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. ملعقة صغيرة ملح. ===طريقة التحضير=== هرس فصوص الثوم في محضرة الطعام. إضافة خردل الديجون، وزيت الزيتون، والمايونيز، وعصير الليمون. إضافة جبنة البارميزان، والتتبيل
من أين يستخرج الملح

من أين يستخرج الملح

استخراج الملح من الصخور الملحية يُعدّ الهاليت المعدنيّ أو الملح الصخريّ من المصادر الأساسيّة للملح، حيث تكتسب المعادن الموجودة في الملح تركيبةً كيميائيةً ونكهةً فريدةً من نوعها للأملاح، ويتمّ تنقية الملح الصخري بالتخلّص من الهاليت والمعادن الأخرى بما فيها بعض المواد السامّة، وعلى الرغم من تركيبته الكيميائية غير الثابتة إلّا أنّه يصلُح للاستهلاك البشري، وقد تُسبّب بعض الشوائب التي قد تصل كتلتها إلى 15% من كتلة المُنتج في وجود بعض المخاطر الصحيّة. استخراج الملح من مياه البحار فصل الملح عن مياه
مشروبات تحرق الدهون

مشروبات تحرق الدهون

الشاي الأخضر أُجريت العديد من الدراسات حول فائدة الشاي الأخضر، ودوره في تخفيض نسب الدهون في الجسم، وخاصةً في منطقة البطن، ومنها دراسة تمّت على 240 رجلاً وامرأة، واستمرت لمدّة اثني عشر أسبوعاً، حيث لُوحظ من هذه التجربة أنّ المجموعة التي كانت تشرب الشاي الأخضر كان لديها انخفاض كبير في الوزن، وفي نسب الدهون أيضاً خاصة دهون البطن، وفي محيط الخصر، كما بيّنت بعض الدراسات المخبريّة والحيوانيّة التي نُشرت في مجلة التغذية عام 2010 أنّ مكوّنات الشاي الأخضر تخفّض نسبة الدهون، وتزيد حرق السعرات الحراريّة.
أين أجد صودا الخبز

أين أجد صودا الخبز

صودا الخبز هي عبارة عن مسحوق أبيض اللون قابل للذوبان في الماء، بينما تكون جزيئاتها ثابتةً في الهواء الجاف، تُحفظ في عبوة محكمة الإغلاق تمنع من تفكّكها أثناء التعرض للهواء الرطب، ويمكن الحصول عليها من خلال معالجة محلول مشبع يُطلق عليه رماد الصودا مع العنصر الغازي (ثاني أكسيد الكربون) في درجة حرارة تبلغ الأربعين درجة سيليوسية. تتشكّل بعد ذلك بيكربونات الصوديوم، ويتمّ فصلها ثم تمر بعملية التصفية والغسيل بواسطة الفلتر الدوار، ثم تخضع لعملية تُدعى بالتثفيل بعد ذلك يتم تجففيها باستخدام سير ناقل
ما هي القوائم المالية

ما هي القوائم المالية

القوائم المالية تُعرّف القوائم المالية (Financial Statement) على أنّها تقارير مكتوبة عن الحالة الماليّة للشركة، ويتضمّن هذا التقرير قائمة الدخل، وبيان الميزانية العمومية، وبيان تغيّرات صافي القيمة، وبيان التدفّق النقديّ، وتُعدّ إعداد البيانات المالية الخطوة الأولى لإنشاء نظام الإدارة المالية، حيث يجب التخطيط لإعداد البيانات المالية بشكل شهريّ، وذلك للقدرة على الإدارة بشكلٍ استباقيّ. أنواع القوائم المالية قائمة الدخل تعدّ قائمة الدخل (Income Statement) أحد أهمّ مكوّنات الإدارة الماليّة، حيث
الدولة الزيانية

الدولة الزيانية

الدولة الزيانية الدولة الزيانية أو بنو زيان، وهم بنو عبد الواد، ويرجع أصل الزيانيين إلى إحدى القبائل أو الجماعات العرقية ذات الأصول الأمازيغية، التي بسطت نفوذها في الجزائر في الفترة ما بين 1235-1554م، واتخذوا من تلسمان الملقبة بلؤلؤة المغرب العربي عاصمة لهم. أصل الدولة الزيانية يرجع أصول بنو زيان أو كما يطلق عليهم بني عبد الواد إلى أكثر القبائل الأمازيغية شهرة في بلاد المغرب العربي، إذ ينتمون للطبقة الثانية من سلالة زناتة، وجاءت تسمية بني عبد الواد نسبة إلى الجد الأكبر لهذه السلالة وهي عبد