مظاهر الشرك بالله

مظاهر الشرك بالله

مظاهر الشرك الأكبر بالله تعالى

القول إن لله تعالى ولد أو زوجة

توجد العديد من الأقوام السّابقة التي أشركت بالله -تعالى-، وقد زَعم بعضهم أنّ لله ولداً -تعالى الله عن ذلك-، ولأنَّ سيدنا عيسى -عليه السّلام- وُلد من غير أب معجزةً من الله -سبحانه وتعالى-؛ وجدوا ذلك مبرّراً بأن ينسبوه إلى الله -تعالى-، وقد ذكر الله -تعالى- قولهم في القرآن الكريم فقال -تعالى-: (وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا)، وحاشا لله -عزّوجلّ- أن يتّخذ ولداً، وذلك لعدّة دلائل؛ منها أنَّ الله -تعالى- قادرٌ على خلق ولدٍ من غير والد كما خَلَقَ سيدنا آدم -عليه السّلام- من تراب، قال -تعالى-: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ)، وكذلك لا بدّ عند نسب شيءٍ لآخر أن يكون من جنسه ومشابه له، وكيف يكون ذلك في نسبة بشرٍ إلى الله -تعالى- الذي ليس كمثله شيء، وقد أكّد الله -تعالى- في محكم كتابه على أنَّ عيسى -عليه السّلام- وأُمّه بشر، فقال -تعالى-: (مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ).

عبادة غير الله تعالى

كان من الأقوام مَن يعبد الأصنام التي يصنعونها بأيديهم، وقد ورد على لسان سيّدنا إبراهيم -عليه السّلام- تأنيبهم على عبادتهم أشياء يصنعونها ثم يعبدونها، قال -تعالى-: (قال أتعبدون ما تنحتون* والله خلقكم وما تعملون)، فهيَ لا تملك أيّ صفة من صفات الرّب أو الإله من الحياة أو القدرة، وهي تُهان وتَهلَك، ولا تملك الضرّ ولا النّفع، وورد في القرآن الكريم قول سيّدنا إبراهيم -عليه السّلام- لقومه: (قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ)، وذلك دلالةً على عجزهم وضعفهم، وقلّة حيلتهم، وأصل عبادة الأصنام هي تعظيم الصّالحين بعد موتهم، فقد أزلّهم الشّيطان وأسقطهم حتّى وصلوا لدرجة أن يعبدوا التّماثيل التي صنعها الصّالحين تقديراً لهم.

ومن الأقوام مَنْ عَبَد النّار والشّمس ظنّاً منهم أنَّ كلّ النّور والضوء هو خير، ويأتي بخير، وأنّ الظُّلمة لا تأتي إلا بالشرّ، وقد دحض العلماء أفكارهم وعقيدتهم بعدّة دلائل منها ما سبق ذكره من أنّها لا تملك دفع ضرّ، أو جلب خير، وأنّها لا تملك صفات الإله من الحياة والقدرة والعلم، كما أنّها تتغيّر بتغيّر الأحوال، فتغيب الشّمس مثلاً بالغروب وبالكسوف، فيظهر ضعفها، ويظهر فيها أثر المتحكّم بها وهو الله -تعالى- الذي خلقها، قال -تعالى-: (لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)، ومنهم مَنْ عَبَد النّجوم كالنّجم المعروف باسم الشِّعرى، فقال الله -تعالى-: (وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى).

قصد غير الله تعالى وتوجيه العمل لغير الله

قد يدخل المسلم بنوعٍ من أنواع الشّرك الأكبر؛ وهو شرك النيّة والمقصد، وذلك بأن يقوم المسلم بعملٍ ما ويريد به أمرٍ آخر غير إرضاء -تعالى- وكسب الأجر والثّواب، وهناك شرك الدّعاء، ويكون حين تضيق الأمور على الشّخص فيدعو الله -تعالى- وحده، ثمّ إذا انفرجت كربته أشرك بالله -تعالى- و طَلَب من غيره ودعا غيره، والشّرك الأكبر يُخرج صاحبه من الإسلام، قال -تعالى-: (فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ)، وأيضاً السّجود لغير الله -تعالى-، أو النّذر لغير الله -تعالى- يُعدّ من الشّرك الأكبر، ويندرج أيضاً تحت الشّرك الأكبر مَنْح المحبة الواجبة لله -تعالى- وحده لأحدٍ غيره، أو يُشراكه أحدٌ في محبّته -تعالى-، وقد ورد وصف ذلك في القرآن الكريم، قال -تعالى-: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّه).

مظاهر الشرك الأصغر بالله تعالى

الشّرك الأصغر هو الشّرك الذي لا يُخرج المسلم من الإسلام، ولكن فعله كبيرة، وهو على نوعين ظاهرٌ وخفيٌّ، والظّاهر ينقسم إلى: لفظٍ وفعلٍ، فاللّفظ أن يُقسم المسلم بغير الله -تعالى-، أو أن يجمع مع الله أحداً آخر؛ كقوله "لولا الله وأنت"،أو قول: وحياتك، وحياة أبي، والتّربة، والنبيّ،والكعبة، وأمّا الفعل كأن يلبس التّمائم ظانّاً أنّها تحميه من الجنّ ، والسّحر، والعين، ولكنّ الدّافع هو الله -تعالى-، فهو شرك أصغر، ولكن إذا ظنّ أنّها وحدها تدفع ضرّه فقد أشرك شركاً أكبر، والرّياء والسُّمعة يدخلان في الشّرك الأصغر الخفيّ، فهو عملٌ قلبيٌّ خفيّ يعلمه الشخص نفسه حين يقوم بالعمل لله -تعالى-، ثمّ تطلب نفسه ثناء النّاس أو السُمعة، قال النبيّ -عليه أفضل الصّلاة والسّلام-: (إنَّ أخوفَ ما أخافُ عليكمُ الشِّركُ الأصغرُ الرِّياءُ)، والشّرك الأصغر قد يؤدي إلى الشّرك الأكبر؛ كالمبالغة في المحبة، والغلوّ، والتّقديس لمخلوقٍ أو شيءٍ غير الله -تعالى-، وهو كبيرة من أكبر الكبائر، فهو لا ينفي الإيمان بل يُنقصه.

وقد حذّر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الرّياء في بقية حديث الشّرك الأصغر حين سُئل: (قيلَ: وما الشركُ الأصغرُ؟ قال: الرياءُ، يقولُ اللهُ إذا جُزِىَ الناسُ بأعمالِهم اذهَبوا إلى الذين كنْتُم تُراءونَ في الدُّنيا فانظُروا هل تجدونَ عِندَهم جزاءً)، والرّياء هو إظهار الشخص للعبادة بقصد رؤية النّاس لعمله، أو مدحهم له، وهو مُحرّمٌ بالكتاب والسّنّة، ومن ذلك قوله -تعالى-: (فَمَن كانَ يَرجو لِقاءَ رَبِّهِ فَليَعمَل عَمَلًا صالِحًا وَلا يُشرِك بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) وسُمّيَ الرّياء أيضاً بالشّرك الخفيّ؛ لأنّه لا يعلم به غير صاحبه، فظاهر العمل لله -تعالى- وباطنه غير ذلك، وقد يقع به المسلم دون أن يُدرك أو يهتمّ لذلك، ويؤكّد على ذلك قول الرّسول -عليه أفضل الصّلاة والسّلام-: (الشركُ أخْفى في أمَّتي من دبِيبِ النملِ على الصفا). والرّياء قليله شرك أصغر، ولكنّ كثيره قد يوصل إلى الشّرك الأكبر.

ومن الشّرك الخفيّ الأصغر أن يقوم المسلم بعملٍ ممّا يُراد به وجه الله -تعالى- ونيل الأجر والثّواب، وقد خالط نيّته ومراده طلبه لمتاع الدّنيا، كأن يطلب العلم رغبة في منصبٍ، أو رفعةٍ، أو مكانةٍ، أو يَخرج للجهاد لمتاع الدّنيا، فقد ورد في حديثٍ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنَّ رجلًا أتَى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ! الرَّجلُ يغزو في سبيلِ اللَّهِ يريدُ أن يصيبَ من عرضِ الدُّنيا، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: لا أجرَ لَهُ، فخرجَ أبو هُرَيْرةَ فأخبرَ النَّاسَ، فأعظمَهُم ذلِكَ فقالوا: لعلَّكَ لم تفهمْ عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ: فرجعَ فسألَهُ فقالَ: لا أجرَ لَهُ، لا أجرَ لَهُ)، والغلوّ كذلك يُعدّ من الشّرك الأصغر، وهو أن يُعظّم الشخص شيئاً ما بدون ضوابط، وقد ورد سابقاً ذكر المبالغة في محبة وتقديس الصّالحين والأشخاص، وكذلك الصّلاة في مقام الصّالحين لتعظيمهم، وقد يبلغ بالبعض جَعْل العبادة خالصة لمخلوقٍ ما فيُصبح شِركاً أكبر.

الفرق بين الشرك الأكبر والأصغر

توجد العديد من الفروقات بين الشّرك الأكبر والشّرك الأصغر، نذكرها فيما يأتي:

  • إنّ مرتكب الشّرك الأكبر لا يُغفر له إلّا بالتّوبة ، فهو يُخرج صاحبه من الإسلام، وأمّا مُرتكب الشّرك الأصغر فهذا بمشيئة الله -تعالى- إن شاء رحمه وغفر له، وإن شاء عذّبه، ولكنّه لا يُخلّد في النّار، وهذا الشّرك لا يُخرج صاحبه من الإسلام.
  • الشّرك الأصغر يُحبط العمل الذي اقترن به فقط، على خِلاف الشّرك الأكبر فهو يُحبط العمل كلّه.
  • الشّرك الأكبر هو شركٌ كاملٌ يوجّه فاعله عبادته ونيّته ومقصده لغير الله -تعالى-، وأمّا الشّرك الأصغر فهو كلّ ما قد يؤدي للشّرك الأكبر من القول، أو الفعل، أو السّبب، أو الاعتقاد.
  • الشّرك الأكبر من أكبر الكبائر جميعاً وهو كفر، وأمّا الشّرك الأصغر فهو من الكبائر، ولكنّه يلي الشّرك الأكبر.
  • الشّرك الأكبر صاحبه يُخلّد في النّار ، أمّا مُرتكب الشّرك الأصغر فصاحبه قد يعذّب بالنّار لكنّه لا يُخلّد فيها.
مزيد من المشاركات
المعاصي التي تبطل الصوم

المعاصي التي تبطل الصوم

أنواع المعاصي وأثرها على الصوم المعاصي في رمضان قسمان سنذكرهما فيما يأتي: قسم مُفطِّر: مثل الزنا وشرب الخمر و الاستمناء والجماع. قسم غير مُفطر: مثل الغيبة والنميمة وغيرها من المعاصي. وكلها منهي عنه وبعضها من الصغائر وبعضها من الكبائر وهما في شهر رمضان أشد، وقد عدَّ الفقهاء المفطرات اثنا عشر بشكلٍ عامٍ، ومنها ما يأتي: الأكل عامداً. الشرب عامداً. إدخال شيء من الأنف أو الفم كالسعوط وغيره. الاكتحال أو وضع شيء في العين أو الأذن بشرط وجود طعمه في الحلق. إدخال أي شيء يصل إلى معدته. وصل شيء على دماغه.
أساليب التفكير

أساليب التفكير

ما هي أهمّ أساليب التفكير؟ تميّز الإنسان عن بقية المخلوقات بالقدرة على التفكير وتطوير الطرق التي تُمكّنه من التعامل مع المشكلات المختلفة وإيجاد حلول مبتكرة لها، إنّ استخدام أساليب تفكير مختلفة تعبّر في الكثير من الحالات عن مدى تطوّر ذكاء الإنسان الذي انتقل عبر التاريخ من أساليب تفكير بسيطة إلى أساليب أكثر تعقيداً وسرعة في استخلاص النتائج، وفيما يأتي أبرز أساليب التفكير: التفكير الإبداعي يتميّز أسلوب التفكير الإبداعي بالأصالة والقيمة التي يُنتجها، ومن تلك القيمة يمكن أن يفاد المجتمع ككلّ ولفترة
الفرق بين حمل الولد والبنت علمياً

الفرق بين حمل الولد والبنت علمياً

الفرق بين الحمل بولد أو بنت من حيث عملية الإخصاب يمكن توضيح الفرق بين الحمل بالولد والبنت من ناحية علمية ببيان أنّ الأنثى تُطلق بويضة من أحد المبيضين مرة كل شهر تقريباً، فإذا ما التقت البويضة بحيوان منوي وكان قادراً على إخصابها فإنّه سيخترقها لتبدأ رحلة الحمل من هذه اللحظة.. من المعروف أنّ جميع بويضات المرأة تحتوي على الكروموسوم الجنسي X، في حين أنّ الحيوانات المنوية لدى الرجل تنقسم إلى نوعين، هما: حيوانات منوية تحمل الكروموسوم الذكري Y، وأخرى تحمل الكروموسوم الأنثوي X، ولتوضيح كيف يحدث الحمل
كيف تنحف في أسبوع

كيف تنحف في أسبوع

الدهون وزيادة الوزن لا شكّ في أن الدهون المختزنة في جسم الإنسان مهمّة وضروريّة لاستمرار حياته، فهي التي تمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بالعمليّات الحيويّة، والنشاطات اليوميّة، كما أنّها عازلٌ حراريّ يمتصّ الصدمات التي يتعرض لها الجسم، لكنّ الزيادة في كميّة الدهون المختزنة تؤدّي إلى زيادة الوزن، كما أنّ استمرار تخزينها يؤدّي إلى السمنة المفرطة، التي تعتبر من أكثر التحدّيات التي تواجه العالم في عصرنا هذا. يُعاني الكثير من الناس رجالاً ونساءً، وبمختلف الفئات العمرية من مشكلة السمنة؛ ممّا
فضل سورة الحجر

فضل سورة الحجر

فضل سورة الحجر وأما عن فضلِ سورةِ الحجر فهو يتّضح بوقتِ نزولها؛ فقد نزلتْ عندما ألمّت المُلمّات بالدعوةِ الإسلاميةِ في مكّة، حيث اشتدت عداوةُ كفّار قريش للرسولِ -عليهِ الصلاة والسلام- وأصحابهِ -رضوان اللهِ عليهم-، ونزلت في ما يُسمّى عام الحزن ؛ الذي توفيت فيه السيدة خديجة -رضي الله عنها- وتوفّي فيه عمُّ الرسولِ أبو طالب الذي كان يُدافعُ عن ابن أخيه -صلى الله عليه وسلم-. وجاءت هذهِ السورة الكريمة تبيّن للرسولِ -عليهِ الصلاة والسلام- ما واجهه الأنبياء من قبلهِ، كما وتحدثت عن عاقبةِ الذين كذّبوهم
طرق تخسيس الجسم

طرق تخسيس الجسم

اتّباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أظهرت العديد من الدّراسات أنّ النّظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فعّالة جداً في إخفاض الوزن ، ويُشار إلى أنّ الحدّ من الكربوهيدرات وتناول المزيد من الدّهون الصحّيّة والبروتين يقلّل من الشّهية ويُساهم في تناول عدد أقلّ من السّعرات الحرارية، وهذا يؤدّي إلى إنقاص الوزن أكثر بثلاث مرّات من الأنظمة الغذائية منخفضة الدّهون، كما أنّ هذا النوع من الأنظمة يحدّ من خطر الإصابة بالأمراض. استبدال الدّهون بزيت جوز الهند يعدّ زيت جوز الهند غنيّاً بالدهون الثّلاثية
أنواع الفنون الشعبية السعودية

أنواع الفنون الشعبية السعودية

أنواع الفنون الشعبية السعودية تختلف الفنون الشعبية في كل بلدان العالم، وكل دولة لها فنٌ شعبي يختص بها وبعاداتها وتقاليدها وموروثها الشعبي، ومن ضمن الدول التي لها فنون شعبية عديدة وبارزة دولة السعودية، إذ تبرز فنونها مظاهر هذا الشعب وتقاليده، ومن الفنون الشعبية المعروفة في هذه المنطقة ما يأتي ذكره: فن العرضة: وهو فن شعبي سعودي، يتمثل في الرقص الشعبي، وظهر هذا الفن في زمن الحرب، ولكنه انتشر بشكل واسع في الحفلات والمناسبات العامة. فن الدحية: وهذا الفن هو عبارة عن رقصات خاصة بالبدو، كانوا
أعراض البواسير عند النساء

أعراض البواسير عند النساء

البواسير عند النساء يمكن تعريف البواسير (بالإنجليزيّة: Hemorrhoids) على أنّها توسّع وتورّم في الأوعية الدموية المحيطة بالجزء الخارجي من الشرج، أو في الجزء السفليّ من المستقيم؛ الذي يُعدّ آخر جزء من الأمعاء الغليظة، ومن الجدير بالذكر أنّ أجسام جميع الأشخاص تحتوي على أنسجة باسورية طبيعية وغير متورّمة في هذه المنطقة، وتتكوّن من أوعية دمويّة ، ونسيج ضامّ، وعضلات؛ حيث يكون الهدف منها هو التحكّم في عمليّة إخراج الفضلات من الجسم من خلال حركة الأمعاء، وهي لا تظهر أو تسبّب أي مشكلة إلّا إذا حدث تورّم