آثار الإيمان بعلم الله المطلق

آثار الإيمان بعلم الله المطلق

آثار الإيمان بعلم الله المطلق

للإيمان بعلم الله -تعالى- المُطلق العديد من الآثار ، ومنها ما يأتي:

  • اليقين بأن الله -تعالى- وحده من يعلم الغيب ؛ يقول تعالى:(قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ)، فلا يطمئن من يؤمن بعلم الله وحده للغيب بما قد يُخبر به المُنجمون والكُهّان من الغيب، وهذا الغيب المُطلق لله -تعالى- قد يُخبر به بعض أنبيائه، لقوله تعالى: (إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ).
  • اليقين بعلم الله -تعالى- بمكنونات الإنسان فهو العليم بالسرائر، وما في الضمائر، وذلك يؤدي إلى زجر النفس وحفظها من الوقوع في المعاصي؛ فالله -تعالى- لا يخفى عليه شيء في الكون، ويعلم السر وأخفى؛ مما يؤدي بالإنسان إلى مُراقبة عمله فيحرص على إرضاء خالقه، ويبتعد عن المعاصي والذُنوب ، يقول تعالى: (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ).
  • الحرص على استثمار الوقت والعُمر بالأعمال الصالحة ، والبُعد عن فعل المُحرمات، ومُراقبة الله -تعالى- وتعظيمه وإجلاله؛ لأنه سيُحاسب عباده على جميع أعمالهم وما ارتكبته جوارحهم يوم القيامة ، لقوله تعالى:(إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا).

معلومات عن علم الله تعالى

يوقن المُسلم بأن الله -تعالى- عليمٌ بكل شيء في الكون، فهو يعلم ما في النُفوس، وما تُخفيه القُلوب، ويُريد من عباده أن يعلموا ويوقنوا بذلك، يقول تعالى: (اللَّـهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّـهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا)؛ فالغاية معرفة العبد وعلمه بربه، وصفاته، وطاعته؛ فالله -تعالى- يُحب الإنسان العليم، ويختصُّ الله بعلمه من يُحبه، بالإضافة إلى أنه تَفَضل على عباده بتعليمهم ما لم يعلموا، كالخط والمعاني والألفاظ؛ وغيرها ممّا يعينهم على معرفة خالقه، يقول تعالى: (عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، فمن أسماء الله -تعالى- الحُسنى العليم؛ ومعناه المُحيط بعلمه كُل ما في الكون.

ويشمل علم الله الموجود وغير الموجود، والمُمكن وغير المُمكن، ويعلم آجال البشر، وأرزاقهم، وحركاتهم، وسكناتهم، وجميع أفعالهم، ومصائرهم، قبل أن يخلقهم، وقبل خلق السماوات والأرض، يقول تعالى:(عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ)، ويعلم تعالى الكاذبين الذين يتمنون في الآخرة الرُجوع إلى الدُنيا ليؤمنوا، يقول تعالى: (وَلَو رُدّوا لَعادوا لِما نُهوا عَنهُ وَإِنَّهُم لَكاذِبونَ)، ويعلم بحال الأطفال الذين ماتوا صغاراً لو كبروا كيف سيكون عملهم، وبرحمته يُدخلهم الجنة ، ولما سُئل النبي -عليه الصلاة والسلام- عن أطفال المُشركين، قال: (اللهُ أعلمُ بما كانوا عامِلينَ)، وهذا العلم لله -تعالى- أزليٌ؛ أي أنه موجود قبل وجود المخلوقات، وكتبه في اللوح المحفوظ قبل خلق السماوات والأرض.

اتصاف الله بكل كمال

يتصف الله -تعالى- بجميع صفات الكمال التي لا تنتهي، ومن هذه الصفات صفة العلم؛ وتدُل على علم الله -تعالى- الأبدي بما كان، وما سيكون، وكذلك علمه للغيب، الذي لا يُطْلع عليه أحداً من خلقه إلا بعض ما يُخبر به بعض أنبيائه ؛ من باب التأييد لهم، وصفة العلم من الصفات الثابتة لله -تعالى- التي وردت في كثير من آيات القرآن الكريم، كقوله تعالى: (فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ)، وقوله تعالى: (وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلا بِعِلْمِهِ)؛ وأثبت أهل السُنة والجماعة صفة العلم لله -تعالى- بجميع الأشياء والحوادث في أي زمانٍ ومكان، بالإضافة إلى علمه تعالى بالغيب، يقول تعالى: (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)، ولو اجتمع جميع البشر على الإحاطة بعلم الله -تعالى- لما استطاعوا.

مزيد من المشاركات
مفهوم الدستور

مفهوم الدستور

الدستور كلمة الدستور ليست عربية، ويرجح البعض أن تكون من أصول فارسية، ويُعرف الدستور على أنّه قانون أعلى يحدد مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تشكل الدولة، وإمّا أن تكون بسيطة أو مركبة، ويكون نظام الحكم فيها بناءً عليه إمّا ملكي أو جمهوري، والحكومة فيها إمّا أن تكون رئاسية أو برلمانية، كما يقوم بتنظيم السلطات العامة من عدة جوانب، سواء تكوين أو اختصاصات أو علاقات فيما بين السلطات، والتي بدورها تبين حدود كل من السلطة والأفراد، من خلال توضيح كامل للحقوق والواجبات. ويتضمن الدستور هنا ثلاث
طرق عمل البطاطس المهروسة

طرق عمل البطاطس المهروسة

البطاطس تعتبر البطاطس من أنواع الخضار التابعة للفصيلة الباذنجانيّة من أكثر المواد الغذائيّة المنتشرة في العالم، والمحبّبة لدى الكبار والصغار، وتتميّز بقيمتها الغذائيّة العاليه لاحتوائها على الكربوهيدات، والألياف، والبروتينات، وتدخل في تحضير العديد من أطباق الرئيسيّة أو الجانبيّة، ويمكن الحصول عليها بأشكال مختلفة، ومن أشهرها البطاطس المهروسة، وفي موضوعنا هذا سنعرفكم على طرقٍ مختلفة لتحضير البطاطس المهروسة. طرق عمل البطاطس المهروسة البطاطس المهروسة المكوّنات: ربع كوب من الكريمة. ثماني ملاعق
أضرار الهجرة

أضرار الهجرة

مفهوم الهجرة يشير مفهوم الهجرة بحسب بأنّها عملية انتقال الفرد من مكان لآخر بقصد طلب الرزق أو لتحقيق أهداف معينة، وتشير أيضاً إلى انتقال الفرد إلى دولة جديدة لا يكون مواطناً رسمياً فيها ولكن يعيش في هذه الدولة الجديدة بصفة دائمة، كما يشير مفهوم الهجرة إلى عملية انتقال الناس إلى منطقة أو دولة جديدة بهدف إيجاد ظروف معيشية أفضل وإيجاد فرص عمل أفضل. أضرار الهجرة فيما يلي بعض أضرار الهجرة على الدولة المستضيفة للمهاجرين: يمكن أن تؤدي الهجرة إلى انخفاض مُعدل الأجور. يسمح وجود المهاجرين واستعدادهم
قصص الصحابة عن حسن الخلق

قصص الصحابة عن حسن الخلق

قصة أبي بكر مع ضيوفه في ذلك الزَّمان كان هناك من يُسمَّى بأهل الصُّفَّة، والصُّفَّة هو مكان بمؤخرة المسجد النبويِّ من جهة حجرات النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- وهم من ليس لهم أهلٌ أو مأوى فكانوا يقيمون بهذا المكان، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يرغِّبُ الصَّحابة في إطعام أهل الصُّفّة، ويقول: (طَعامُ الِاثْنَيْنِ كافِي الثَّلاثَةِ، وطَعامُ الثَّلاثَةِ كافِي الأرْبَعَةِ)، أي أنَّ من يوجد عنده طعامٌ يكفي اثنين فلا يضرَّ أن يأخذ واحداً منهم ليُطعمه ويُسكتَ جوعه وهكذا. فأخذ أبو بكر الصِّديق -رضي
خطبة عن التعاون على البر والتقوى

خطبة عن التعاون على البر والتقوى

مقدمة الخطبة إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله -تعالى- من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فهو المهتدِ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، أمر بالتواصي بالحق، فقال -سبحانه-: ( وَالْعَصْرِ، إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ، إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) . وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمداً عبدُ الله ورسولُهُ وصفيُه من
من الذي ذبح ناقة صالح

من الذي ذبح ناقة صالح

اسم عاقر الناقة ذكر ابن كثير في كتاب قصص الأنبياء أن عاقر الناقة اسمه قدار بن سالف، وهو الذي سولت له نفسه قتل الناقة، واتبعه في ذلك ثمانية من رهط القوم فكانوا تسعة أشخاص ، وذكر ابن كثير في تاريخه اسم رجل شارك في قتلها هو مصدع بن مهرج بن المحيا. معجزة ناقة صالح عليه السلام دخل صالح عليه السلام على قومه وهم مجتمعون في ناديهم يعظهم ويذكرهم بالله تعالى، فأشار قومه إلى صخرة وقالوا له إن أخرجت من هذه الصخرة ناقة عشراء طويلة آمنا بك واتبعناك، فذهب صالح عليه السلام إلى مصلاه فصلى ما قدر له، ثمّ دعا
مفهوم التغيير التنظيمي

مفهوم التغيير التنظيمي

الفلسفة التنظيمية في المنظمات عند الحديث عن جانب الهياكل التنظيمية الكفؤة كأحد الجوانب الاستراتيجية التي تهدف بشكل مباشر إلى استقطاب الكفاءات العاملة، وتحقيق الرضا الوظيفي، ورفع مستوى الأداء، وزيادة الإنتاجية، وتحسين مستوى الخدمات، وزيادة جودة مخرجات العمل، وتحسين سمعة المنظمات في السوق، وتحقيق الاستغلال الأمثل للعنصر البشري والعناصر المادية التي يشغلها، فإنه من الضروري الأخذ بعين الاعتبار الفلسفة التنظيمية المتبعة، وعلى رأسها قضية التغيير التنظيمي، كأحد العوامل الرئيسية المؤثرة في العمل،
أنواع الشيكات

أنواع الشيكات

الشيك الاسمي الشيك الاسمي (بالإنجليزية: Nominal check) هو الشيك المُستحق لشخص ما يُسمى المستفيد والذي يحمل صلاحية صرف الشيك من البنك واستلام المال، يُودع الشخص الذي يصرف الشيك في حساب المستفيد وفي حال الرغبة بأن يصرف شخص آخر فإنه يُودع في حسابه بعد موافقة المستفيد، وسُمي كذلك لأنه يُصرف باسم المستفيد ولا يمكنه السماح لشخص آخر باستلام المال إلا إذا كان الشيك مُستحق الدفع للطلب وذلك بعد المصادقة، يُمكن للمستفيد صرفه من خلال الصراف الآلي أيضًا وذلك في حال كان باسم الشخص المستفيد. الشيك المعتمد