مراحل قيام الدولة الإسلامية في عهد الرسول

مراحل قيام الدولة الإسلامية في عهد الرسول

دولة الإسلام

الدولة المسلمة هي الدولة التي تستمدّ أحكامها فيما يتعلق بنظام الحكم وشؤون الدولة من الشريعة الإسلاميّة ، فلا يقتصر دور الدولة المسلمة على ضمان الأمن والاستقرار للمجتمع وردّ العدوان الخارجيّ عنه فقط، بل يتعدّاها إلى التكفّل في تنفيذ أحكام الإسلام في جميع مناحي الحياة، وإدارة الدولة بما يتوافق مع أحكام الشريعة، بالإضافة إلى نشر الدعوة الإسلاميّة في جميع أنحاء العالم، وإزالة أيّ عائقٍ يمنع وصول الإسلام إلى الناس، مصداقاً لقول الله تعالى: (الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ)، ولذلك أطلق الفقهاء على الدولة المسلمة اسم دار الإسلام.

مراحل قيام الدولة الإسلامية في عهد الرسول

على الرغم من أنّ قيام الدولة المسلمة التي أسّسها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لم يكن ليتمّ لولا العناية الربانيّة والتوفيق الإلهيّ، إلّا أنّ ثمّة أسباباً دنيويّةً، ومراحل للبناء مرّ خلالها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه -رضي الله عنهم- إلى أن أقاموا دولةً قويّةً، لم يسجل التاريخ لمجدها وعزّها مثيلاً، وفيما يأتي بيانٌ لمراحل قيام الدولة في عهد النبيّ عليه الصّلاة والسّلام.

البناء الداخليّ للمجتمع الإسلاميّ في مكّة

ركّز رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- خلال دعوته في مكّة على بناء الأساس والنواة؛ وهم الأشخاص الذين قامت الدولة فيما بعد على اكتافهم، حيث بدأت الدعوة في مكّة سرّيّةً لمدّة ثلاث سنواتٍ، صقل فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- شخصيّة بعض الرجال من أصحابه؛ كأبي بكر الصديق، ومصعب بن عمير ، وأبي عبيدة عامر بن الجراح وغيرهم رضي الله عنهم، وركّز -عليه الصّلاة والسّلام- خلال هذه الفترة على ترسيخ العقيدة في قلوبهم، وتذكيرهم بأحوال الأمم السابقة، وعاقبة الكافرين والمؤمنين في كلّ أمّةٍ، وأمرهم بالتزام العبادات التي ترتقي بإيمانهم: كقراءة القرآن الكريم وقيام الليل ، وبشّرهم بمستقبلٍ مشرقٍ لأمّة الإسلام فيه النصر، والمجد، والتمكين، وكان ذلك بهدف إعدادهم للمرحلة التي تليها؛ وهي الجهر بالدعوة إلى الإسلام، وتهيأهم لاحتمال تبعاتها من الاضطهاد والتعذيب الذي سيحلّ بهم من الكفار، وبعدها انتقلت الدعوة إلى مرحلةٍ جديدةٍ وهي الجهر بالدعوة إلى الإسلام في مكّة واستمرت هذه المرحلة عشر سنواتٍ، مرّ خلالها المجتمع الإسلاميّ بمختلف أنواع الاضطهاد والتعذيب، ولم يكن سلاحهم في مقاومة المعتدين في ذلك الوقت إلّا الصبر على أذاهم والسير قدماً في الدعوة إلى الله، ومن الجدير بالذكر أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حقّق نجاحاً منقطع النظير في التأسيس الداخلي للمجتمع وبناء نواته، والدليل على ذلك؛ ما حقّقته هذه النخبة من الرجال في خدمة الإسلام والمسلمين خلال حياة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وبعد وفاته.

تأمين الحماية للمسلمين في مكّة

حاول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حماية أتباعه بكلّ الوسائل المتاحة خلال المرحلة المكيّة، حيث كان المجتمع الجاهليّ محارباً للإسلام بكلّ ما تعنيه الكلمة، فقد عُذّب كثيرٌ من المسلمين وتمّ اضطهادهم، بل وصل حقد الكفّار بهم إلى قتل بعض الصحابة رضي الله عنهم؛ ولذلك كان من أولويات المرحلة؛ تأمين أكبر قدرٍ ممكنٍ من الحماية للمسلمين، وهذا ما دفع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى أن يأمر أصحابه -رضي الله عنهم- بالهجرة الأولى إلى الحبشة، والهجرة الثانية أيضاً، بالإضافة إلى قبول حماية بعض سادة قريش على الرغم من كفرهم، وأخيراً الهجرة إلى المدينة المنوّرة.

قيام الدولة المسلمة في المدينة المنوّرة

شكّلت الهجرة النبويّة إلى المدينة المنوّرة المنعرج الأهمّ في قيام دولة الإسلام، حيث أصبح للمسلمين وطنٌ يعيشون فيه، ورجالٌ يدافعون عنهم بحدّ السيف، وحريّةٌ في إعلان مبادئهم وتطبيق شرائعهم، وكانت أوّل خطوات رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في إقامة الأمّة المسلمة بناء المسجد؛ وفي ذلك دلالةٌ على أنّها أمّةٌ قامت على توحيد الله تعالى ونبذ الشرك، وأنّ في توحيد الأمّة لربها صلاح دينها ودنياها، وقد اختار رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- موقع بناء المسجد في المكان الذي بركت فيه ناقته، وكان الموقع لغلامين من الأنصار ، فدعاهما النبيّ عليه الصّلاة والسّلام؛ ليشتريه منهم، إلّا أنّهما رفضا ذلك وقالا: (بل نَهِبُه لك يا رسول الله)، ولكنّه أصرّ أن يعطيهما ثمنه، فأعطاهما أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- عشرة دنانير، وبنى المسلمون المسجد من الحجارة وجريد النخل، وقد شارك رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بنفسه في بناء المسجد، حيث حمل الحجارة مع أصحابه رضي الله عنهم، وكانت الخطوة التالية لبناء المجتمع في المدينة المنوّرة المؤاخاة بين الأنصار والمهاجرين؛ في إشارةٍ إلى ضرورة الترابط بين أبناء المجتمع الإسلاميّ، وقد ضرب الأنصار -رضي الله عنهم- أروع الأمثلة في الكرم والإيثار؛ حيث استقبلوا إخوانهم المهاجرين بالفرح والسرور، وبذلوا الغالي والنفيس في مواساتهم ونصرتهم، وقد خلّد الله تعالى ذكرموقف الأنصار العظيم في كتابه العزيز، حيث قال: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، وبعد أن تمّت المؤاخاة بين الهاجرين والأنصار، وترابط المسلمون فيما بينهم، عقد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المعاهدات بين المسلمين وسكان المدينة من اليهود؛ ليتمّ بذلك بناء المجتمع الآمن، القائم على التعاون والترابط، وأخيراً وبعد أن تمّ تكوين المجتمع الإسلاميّ، فرض الله تعالى الجهاد على المسلمين، فنشأ بذلك جيشٌ للدفاع عن الأمّة، وتأمين الدولة من كيد الأعداء المتربّصين بالإسلام وأهله.

مزيد من المشاركات
محمد أمين (مخرج مصري)

محمد أمين (مخرج مصري)

محمد أمين محمد أمين هو مُخرج وكاتب سيناريو مصري، تخرج من قسم الإخراج من المعهد العالي للسينما عام 1985 م، بدأ مسيرته المهنية في بداية عام 1999 م بفيلم "فيلم ثقافي"، ثم فيلمي" ليلة سقوط بغداد"، "وبنتين من مصر وفبراير الأسود". أهم إنجازات محمد أمين تتضمن أهم أفلام محمد أمين ما يلي: فيلم ثقافي وهو فيلم  مصري كوميدي يطرح قضية أزمة الشباب العربي، وأبرز المشاكل الحياتية المتنوعة التي يواجهونها، وأهمها صعوبة الزواج وذلك بسبب الظروف الاقتصادية، إذ يلجأون للهروب من هذا الواقع الأليم بمتابعة الأفلام
تفسير رفع اليد اليمنى في المنام

تفسير رفع اليد اليمنى في المنام

تفسير رؤية اليد اليمنى في المنام عند ابن نعمة فسر ابن نعمة رؤية اليد في المنام بشكل عام، ولم يخص اليد اليُمنى على وجه الخصوص، ولكن يُمكن تفسيرها قياسًا على النحو الآتي: قد تدل رؤية الشخص لنفسه مطوع أصابع اليد اليمنى على مصيبة تنزل بالشخص أو ضعف في أولاده وعائلته أو بطل عبادة الشخص والله أعلم. قد تدل رؤية الشخص لإصبع الإبهام من اليد اليمنى مقطوع على انقطاع الشخص عن صلاة الظهر والعياذ بالله. قد تدل رؤية الشخص لإصبع السبابة من اليد اليمنى مقطوع على انقطاع الشخص عن صلاة العصر. وقد تدل رؤية الشخص
كيف تكون المرأة ذكية مع الرجل

كيف تكون المرأة ذكية مع الرجل

المرأة الذكيّة في العلاقات يبحث العديد من الرجال عن المرأة الذكيّة ويتمنون بشدّة الارتباط بها والدخول معها في علاقات ناجحة ومميّزة، حيث إن استقرار ونجاح العلاقة بشكلٍ عام يعتمد بشكلٍ كبير على نُضج أطرافها ووعيهم، وذكاء المرأة لا يقتصر على مستواها العقلي والثقافي، أو طريقة تفكيرها الإبداعيّة، وتمتعها بالحكنة والذكاء وسرعة البديهة، وإنما تحلّيها بالوعيّ والنُضج، وقدرتها على فهم مشاعر شريكها وطريقة تفكيره وتفننها بالوصول إلى قلبه وأسر عقله بطرقٍ إيجابيّة صحيحة تدعم علاقتهما وتُنميها، إضافةً
أطباق التوست

أطباق التوست

توست فرنسي و الموز المقلي مدة التحضير 10 دقائق مدة الطبخ 10 دقائق تكفي لـ 4 أشخاص المكوّنات أربع قطع خبز صغير بيتي بان. ثلاث ملاعق كبيرة من زبدة الفول السوداني. موزتان. فول سوداني مقطع. ملعقتان كبيرتان من العسل. بيضتان. ثلث كوب من الحليب. ثلث كوب من الكريمة. ملعقتان كبيرتان من السكر. رشة ملح. ملعقة صغيرة من القرفة. نصف كوب من رقائق الذرة. مدقوق سكر البودرة. مكوِّنات الموز المقلي: ثلث كوب من دقيق الأرز. ملعقتان كبيرتان من الدقيق. ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. ربع كوب من السكر. نصف كوب من الماء
كيفية صيام الأيام الست من شوال

كيفية صيام الأيام الست من شوال

كيفية صيام الأيام الستّ من شوال حثّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على صيام ستّة أيامٍ من شوال ؛ وهو الشهر الذي يلي شهر رمضان المبارك، وأمّا كيفية هذا الصيام فهنالك عدة أمور توضِّح ذلك، وفيما يأتي بيانها: وقت ابتداء الصيام في الأيام الستّ من شوال بإمكان المسلم البدء بصيام الستّ من شوال ثاني أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد اليوم الأول من أيام العيد، فالأيام التي يحرم صيامها في شهر شوال هو اليوم الأول فقط، حيث لا يصح ابتداء الصيام في أول يومٍ من العيد، ومن فعل ذلك فقد ارتكب معصية، وعليه
تغذية الحامل في الشهر السادس

تغذية الحامل في الشهر السادس

ما أهمية التغذية الصحية للحامل في الشهر السادس؟ تزداد خلال فترة الحمل الاحتياجات الغذائية للمرأة، لذلك فإنَّ الحرص على تغطية حاجة الجسم من أهمّ العناصر الغذائية ضروريّ لدعم نمو الجنين، والمحافظة على وزنٍ صحي للأمّ أيضاً، ولتجنب حدوث زيادةٍ غير صحيةٍ في الوزن؛ خاصةً في الثلثين الثاني والثالث من الحمل، يُنصَح بعدم تجاوز السعرات الحرارية الإضافية المتناولة عن 300 سعرة حرارية في اليوم الواحد، أي إضافة إلى السعرات الحرارية المُوصى بها للمرأة بحسب عمرها وصحتها، مع أهمية اتباع نظامٍ غذائي صحّي
شرح وسائل الاتصال قديمًا وحديثًا للأطفال

شرح وسائل الاتصال قديمًا وحديثًا للأطفال

شرح وسائل الاتصال قديمًا تنوعت أشكال الاتصال بين الناس في الماضي من وسائل لفظية، ومكتوبة ورسومات على الجدران والهدف منها إيصال المعلومات والرسائل إلى الأشخاص والتواصل معهم. الحمام الزاجل يُعتبر الحمام الزاجل (بالإنجليزية: Carrier pigeons) أو كما يسمى الحمام الحامل من الطرق القديمة جدًا في الاتصال، ومع أنّ جسم الحمامة يبدو صغيرًا على حمل أي شيء إلّا أنّها تستطيع حمل ما يُقارب 75 غرامًا على ظهرها مع التدريب المستمر على ذلك، وقد استُخدم الحمام الزاجل في مصر القديمة، والصين، والرومان، واليونان؛
تعريف النقد

تعريف النقد

تعريف النَّقْد يُعرَّف النَّقْد لغةً، بأنّه تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها، ويأتي بمعنى فَحْص الشيء وكَشْف عيوبه. أمّا في الاصطلاح، فالنَّقْد هو تمحيص العمل الأدبي بشكلٍ متكاملٍ حال الانتهاء من كتابته؛ إذ يتمّ تقدير النصّ الأدبيّ تقديراً صحيحاً يكشِفُ مواطن الجودة والرداءة فيه، ويبيّن درجته وقيمته، ومن ثمّ الحكم عليه بمعايير مُعيّنة، وتصنيفه مع من يشابهه منزلة. فالنَّقْد يختلف بمعاييره وأحكامه باختلاف الفن الذي يُمارَس فيه النَّقْد؛ فالنَّقْد الذي يُوجَّه للأدباء والنُّقاد يختلف عن النَّقْد