مراحل تطور علم النفس

مراحل تطور علم النفس

علم النّفس

يهتمّ علم النّفس بدراسة سلوك الكائنات الحيّة بشكل عامّ، وسلوك الإنسان بشكل خاصّ، ومن الممكن تعريفه بأنّه العلم الذي يُعنى بدراسة السّلوك الإنساني والعمليات العقليّة للفرد؛ من تذكُّر، وتفكير، وإدراك، وغيرها، ويهدف علم النّفس بصورته العامّة إلى فهم السّلوك ومحاولة تفسيره، وتحديد دوافعه والعوامل التي تؤدّي إلى ظهوره، كما يسعى أيضاً إلى التنبؤ به ومعرفة مدلولاته عن طريق فهمه لطبيعة هذا السّلوك، فيصبح من الممكن توقّع زمن حدوثه وشدّته، بالإضافة إلى الدور المهمّ الذي يُقدّمه علم النّفس من ضبط المثيرات المتغيّرة، وبهذا يُمكن ضبط السّلوك، والتحكّم به، والسيطرة على زمن حدوثه، ومقدار شدّته.

مراحل تطوّر علم النّفس

وُجِد علم النّفس بوجود العلوم الفلسفيّة؛ حيث كان الفلاسفة القدماء يسعون إلى فهم النّفس الإنسانيّة ومكنوناتها، فبدأت المحاولات لتفسير الأنشطة والتغيرات الفسيولوجيّة التي تطرأ وتظهر على الفرد، بالإضافة إلى السعي لفهم الانفعالات السّلوكيّة والنّفسيّة المختلفة، مثل: الحزن، والغضب، والفرح، وغيرها؛ فالإنسان البدائيّ كان على يقين بوجود قوة خفيّة غير مرئيّة تُحرك الإنسان وتدفعه، وتُوجّهه بدوره إلى الخير أو الشرّ، إذاً بدأ علم النّفس بوصفه فرعاً من فروع العلوم الفلسفيّة إلى أن استقلّ في وقت لاحق ليصبح علماً قائماً بذاته، ويظهر من جميع الدراسات التاريخيّة لعلم النّفس أنّه مرّ بالكثير من المراحل والحِقب ابتداءً من مرحلة ما قبل الميلاد، مروراً بالعصور الإسلاميّة والنهضة الأوروبيّة، حتّى العصر الحاليّ، وكانت على النحو الآتي:

فلسفة ما قبل الميلاد

عالج الفلاسفة القدماء النّفس والرّوح على النحو الآتي:

  • فيثاغورس: كان لفيثاغورس الكثير من الآراء والاعتقادات تجاه النّفس والروح؛ حيث كان يؤمن بمبدأ تناسخ الأرواح ، أو انتقال الروح البشريّة من إنسان إلى آخر عند موته.
  • سقراط: رأى سقراط أنّ الروح الإنسانيّة والنّفس الرزينة العاقلة هي جزء من الروح الإلهيّة، أما الجسم فهو يتكوّن من عناصر العالم الماديّ المحسوس، وهي الماء، والنار، والتراب، والهواء، وبما أنّه عدّ الرّوح جزءاً من الروح الإلهيّة، فقد آمن بأنّها تقع في موقع المُسيطر دائماً على البدن أو الجزء الماديّ، وبإمكانها ممارسة قوتها بضبط الغرائز والتحكُّم بالشَّهوات.
  • أرسطو: فرّق أرسطو بين الجمادات والإنسان، بأنّ الروح الإنسانيّة أو النفس هي مجموعة من الوظائف الحيويّة لجسم الإنسان، ودون هذه الوظائف يكون الجسم عبارةً عن جُثّة هامدة، فقد رأى أنّ الانفعالات السّلوكيّة والحالات النّفسيّة هي تحصيل للوظائف والعمليات الجسميّة.
  • أفلاطون: رأى أفلاطون أنّ أفكار نفس الإنسان وروحه لها الأثر الكبير الواضح في تكوين استجاباته وسلوكه، إلاّ أنّه كان يؤمن أنّ هذه الأفكار مستقلة عن الجسم الماديّ للإنسان؛ فهي تتركه عند مفارقته الحياة.

عصر الفلسفة الإسلاميّة

برزت الدراسات الفلسفيّة الإسلاميّة عن طريق العلماء والمفكّرين المسلمين الذين كان لهم الفضل الكبير والأثر الواضح في الدراسات الغربيّة في عصر النهضة الأوروبيّة، وقد ألّف العديد من المفكرين والفلاسفة المسلمين الكثير من الكتب والمؤلفات في مجالات مختلفة من المعرفة بشكل عامّ، وعلم النّفس بشكل خاصّ، ومن أبرز هؤلاء العلماء ما يأتي:

  • ابن سينا: اهتمّ ابن سينا بمراحل الإدراك العقلي، ومراتبه، وآليّة انتقال الصور والخبرات الخارجيّة إلى عقل الفرد وذهنه، كما تطرّق في دراساته إلى موضوعات الاستجابات السّلوكيّة الانفعاليّة للإنسان، مثل: الضحك، والبكاء، وغيرها، كما أشار إلى العلاقة الوطيدة التي تربط بين الأمراض الجسميّة والحالة النّفسيّة ، وهو ما يُطلَق عليه حالياً بالطب النّفسي والجسمي.
  • أبو نصر الفارابي: اهتمّ أبو نصر الفارابي بعلم النّفس الاجتماعي؛ حيث ذكر السِّمات والأنماط الشخصيّة التي يجب على القائد أن يمتلكها، والأُسس النّفسيّة لتماسك الجماعة والبناء الاجتماعيّ، الذي يُعدّ هو جوهر دراسات علم النّفس الاجتماعيّ.
  • أبو حامد الغزالي: اهتمّ الغزالي بالكثير من موضوعات علم النّفس كالانفعالات النّفسيّة والسّلوكيّة، مثل: الغضب، والخوف، وغيرها من الانفعالات، ومدى تأثيرها على سلوك الفرد، كما ذكر علاقة الحالة العاطفيّة أو الوجدانيّة من حُبٍّ وكُرهٍ بالسّلوك، بالإضافة إلى دراسة الدوافع بأنواعها المكتسبة، والأوليّة، والثانويّة.

عصر النهضة الأوروبيّة

مع انتقال العلوم الإنسانيّة ومؤلفاتها إلى أوروبا وتبلور الحضارة والنهضة الأوروبيّة، ظهرت العديد من الأبحاث والدراسات في مختلف المعارف والعلوم المجتمعيّة والطبيعيّة بشكل عام وعلم النّفس بشكل خاص، ومن أبرز العلماء الذين أَوْلوا علمَ النّفس الاهتمام الكبير، العالمُ والفيلسوف الفرنسي ديكارت ، الذي اعتمد في بدايات دراساته في تفسير الظواهر السّلوكيّة على مبدأ الانعكاس؛ وهو الاستجابات العضويّة اللاإراديّة التي تهدف إلى الوصول إلى حالة من التكيف مع المثيرات البيئيّة الخارجيّة، إلا أنه تبيّن له فيما بعد بأنّ هذا المبدأ لا يكفي لتفسير الظواهر النّفسيّة والعمليات العقليّة المعقدة، مثل: التفكير، والتذكر، والإرادة والعواطف، فأضاف إلى منهجه مبدأ النشاط الروحي، وكل ما يصدر عنه من أفعال واستجابات حسيّة وحركيّة.

استقلال علم النّفس في العصر الحديث

تتابعت الدراسات النّفسيّة واستمرّت حتّى العصر الحديث؛ حيث ظهرت بوادر استقلال علم النّفس عن العلوم الفلسفيّة بشكل عامّ، إلا أنّ مؤرّخي علم النّفس قد أجمعوا على أنّ استقلاله وخروجه إلى العالم بشكله النهائي كان في النصف الثاني من القرن التاسع عشرعلى يد العالم الألماني فونت ؛ حيث أنشأ أول جهاز علمي لخدمة الأبحاث السيكولوجيّة التجريبيّة، واستمرّت أبحاثة ومساعيه بعد ثمانية عشر عاماً حتّى استطاع إنشاء أول مختبر تجريبيّ للدراسات والأبحاث السيكولوجيّة؛ فكان مزوّداً بالتجهيزات الضروريّة من أجهزة وأدوات لازمة لعمليات البحث السيكولوجيّة؛ لدراسة الظواهر النّفسيّة وغيرها.

16علم النفس
مزيد من المشاركات
تخصص تربية خاصة

تخصص تربية خاصة

التربية الخاصة يُطلق عليه أيضاً تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ، وهو تعليم الأطفال الذين يختلفون اجتماعياً، أوعقلياً أو جسدياً، أو الذين يتطلبون عنايةً خاصةً مقارنةً مع الطلاب العاديين، حيث يخدم التعليم الخاص الأطفال الذين يعانون من اختلالٍ معرفي، وعاطفي، وسلوكي، أو يعانون من إعاقاتٍ فكرية، وسمعية، وبصرية، وكلامية، وإعاقات التعلم، كما يخدم هذا التخصص الأطفال الموهوبين بالقدرات الأكاديمية المتقدمة، والأطفال الذين يعانون من الاختلالات العصبية والعظمية. فئات التعليم الخاص يتمّ تدريس عدّة فئاتٍ في
أين يعيش طائر الحسون

أين يعيش طائر الحسون

موطن طائر الحسون يعيش طائر الحسون (بالإنجليزية: Goldfinch) في عدة أنواع مختلفة من الموائل مثل؛ المناطق الاستوائية أو المعتدلة، ويفضل العيش في الأراضي العشبية، والمروج، وأطراف الغابات، والسهول الفيضية، والسافانا، ويرغب طائر الحسون العيش في المناطق التي بها مجموعة متنوعة من الشجيرات والزهور والنباتات البذرية. تعيش طيور الحسون أيضًا في المناطق الحضرية حيث تتفاعل مع البشر، وتتواجد في المتنزهات والحدائق والمراعي والمزارع، و يصنف طائر الحسون إلى أربعة أنواع ، وهي: الأوروبي، والأمريكي، ولورنس،
الفرق بين الرؤيا والحلم

الفرق بين الرؤيا والحلم

أنواع المنامات والفرق بينهم إنّ للمنامات التي يراها الإنسان في منامه قسمين رئيسين؛ الرؤيا والحلم، ويختلف كلّ منهما عن الآخر بعدّة أمورٍ، وسيتّضح الفرق عند التعريف بكلّ منهما وذكر أهم علاماتهما على النحو الآتي: النوع الأول: الرؤيا سيتمّ التعريف بالرؤيا وبعلاماتها وصفاتها المميّزة في النقاط الآتية: مصدر الرؤيا الرؤيا مصدرها من الله -تعالى-، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤْيا مِنَ اللَّهِ). الرؤيا جزء من أجزاء النبوة الستّ وأربعين قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤْيا
خطوات حج التمتع

خطوات حج التمتع

خطوات حجّ التمتُّع تبدأ رحلة المُتمتِّع لأداء مناسك العمرة والحجّ منذ لحظة خروجه من بلده؛ فيُخلص سفرَه لله -تعالى-، ويعقد نيّته منذ لحظة خروجه؛ لأنّ المسافر لأداء طاعة يجدر به أن يكون أثناء سَفَره في طاعة كذلك، فيكون له أجر من الله -تعالى- بكلّ خطوة يخطوها، فيستحبّ أن يحافظ على السّنن القوليّة والفِعليّة في سَفَره؛ بحيث يبدأ بدعاء السَّفَر. ويحافظ على ذِكر الله -تعالى-، وتلاوة القرآن الكريم ، ويلتزم بأداء الصلاة في أوقاتها مع الجماعة، ويُحافظ خلال سَفَره على طهارته باستخدام الماء، فإن لم
ما هي الشبكة العنكبوتية

ما هي الشبكة العنكبوتية

ما هي الشبكة العنكبوتية؟ تُعرّف الشبكة العنكبوتية أو ما تُعرف أيضاً بشبكة المعلومات العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web) بأنّها مجموعة فرعية من الإنترنت تضمّ الصفحات التي يُمكن الوصول إليها من خلال متصفح الويب، لذلك يُطلق عليها الناس عادةً "الويب"، حيث يعتقد معظم الناس أنّ الويب والإنترنت يُشيران إلى نفس المصطلح، ولكنّ مصطلح الإنترنت يُشير إلى الشبكة العالمية للخوادم والتي تجعل مشاركة المعلومات عبر الويب مُمكنة الحدوث، ومع أنّ الويب أو الشبكة العنكبوتية يُمثّل جزءاً مهماً من الإنترنت إلّا
التخلص من الذباب الصغير في المنزل

التخلص من الذباب الصغير في المنزل

طرق التخلص من الذباب الصغير في المنزل استخدام الريحان يُعدّ نبات الريحان من الروائح القويّة التي ينفر الذباب منها، بالإضافة إلى امتلاكه خواص مضادّة للبكتيريا والفيروسات، حيث يُساعد على توفير بيئة صحيّة في المنزل ، ويُمكن وضع نبات الريحان في أيّ مكان في المنزل، ويُفضّل وضعه بالقرب من النوافذ المفتوحة؛ وذلك لمنع الذباب من الدخول عبرها، كما يُمكن استخدام نبات الخزامى، والنعناع، وأوراق الغار إلى جانب الريحان لتأدية الغرض نفسه. استخدام الخل يُمكن استخدام الخل للتخلّص من الذباب من خلال مزج بضع قطرات
حكمة عن المعلم

حكمة عن المعلم

حكمة عن المعلم أدين لمعلّمي لأنه أمّن لي حياة جديدة. من علمني حرفا كنت له عبدا. المعلم الناجح هو أهم أعمدة بناء التعليم الناجح. من يجاملني هو عدوي ومن يلومني هو معلمي. ماذا تريدونني أن أعلمه.. إنه لا يحبني. ينبغي للعالم أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض. علمت كلبك فهو يترك شهوته في تناول ما صاده احتراماً لنعمتك وخوفاً من سطوتك وكم علمك معلم الشرع وأنت لا تقبل. ليس أسوأ من معلم لا يعرف سوى ما يجب أن يعرفه تلاميذه. إذا لم يعدل المعلم بين الصبيان كتب من الظلمة. إذا اعتمد الإنسان على نفسه يسد
قصيدة عن حب الرسول

قصيدة عن حب الرسول

أُحبُّكَ يا رسولَ الله يقول الشاعر عبد العزيز جويدة: أنا واللهِ من قلبي أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ وليسَ الحبُّ مفروضًا بأمرٍ جاءْ وما حبي أكاذيبًا، ولا أهواءْ أنا قد جئتُ للدنيا غريبًا كلُّنا غرباءْ تتوقُ نُفوسُنا الظمأى لنبعِ الماءْ وكانَ الكونُ مُعتلاً ولا أملٌ بأيِّ شِفاءْ وكانَ الكونُ من قبلِكْ يَهيمُ كبطَّةٍ عرجاءْ طبيبًا جئتَ للدنيا تُشخِّصُ بالقلوبِ الداءْ فأنتَ البَلسَمُ الشافي بكلِّ دواءْ وإنْ كانتْ جميعُ الناسِ أكفاءً فأنت هنالِكَ استثناءْ فلا قبلَكْ، ولا بعدَكْ، ولا أحدٌ يُضاهيكَ من