مراحل الحياة التي يمر بها الإنسان

مراحل الحياة التي يمر بها الإنسان

مرحلة تكون الجنين

تتكون البويضة المخصبة في هذه المرحلة وتتحول إلى جنين يعيش وينمو داخل رحم الأم لفترة تدوم حوالي أربعين أسبوعاً، حيث يبدأ الطفل كخلية واحدة ثمّ تتكاثر لتشكل العديد من الخلايا التي تكون أجزاء وأعضاء الجسم وبهذا خلق حياة بشرية جديدة.

مرحلة الرضاعة

تمتد هذه المرحلة من يوم الولادة حتّى السنة الأولى من حياة الرضيع؛ وفي هذه المرحلة يكون الطفل الرضيع قادراً على التنفس وحده، ويمكن لأعضائه أن تعمل بكفاءة دون مساعدة الأم، ومع ذلك فإنّ الرضيع يعتمد كلياً على الوالدين من أجل البقاء وعيش حياة كريمة، وتُعدّ هذه المرحلة مهمة في تشكيل الثقة عند الطفل فيما بعد وذلك يعتمد على توفر الحب والرعاية من قبل الوالدين.

مرحلة الطفولة

تمتد مرحلة الطفولة من عمر سنة إلى عشر سنوات، وخلال هذا الوقت يتعلم الطفل كيفية المشي والحديث ويكون أكثر قدرةً على الاكتفاء الذّاتي، كما تستمر هذه المهارات بالتوسع من خلال التنشئة الاجتماعية، حيث تُعتبر الطفولة حجر الأساس الذي تُبنى عليه مرحلة المراهقة وسن الرشد فيما بعد، بالإضافة إلى ذلك يجب على الوالدين الانتباه إلى كيفية معاقبة الطفل عند ارتكابه للأخطاء؛ وذلك لأنّ العقاب الشديد يؤثر على نفسية الطفل، ويؤدي إلى تدني مستوى احترامه لذاته طوال الحياة.

مرحلة المراهقة

تحدث المراهقة بين سن الثانية عشر والثامنة عشر، وتُعدّ نقطة تحول حرجة فتتغير أصوات الذكور وتبدأ الفتيات بالنضج، ويبدأ المراهق بالانفصال عن الوالدين ويصبح أكثر استقلالاً، ففي هذه المرحلة يطور المراهق حسه بالهوية، ويتأثر بمثله الأعلى وبالضغط الاجتماعي من قبل رفاقه.

مرحلة الرشد

تُعدّ مرحلة البلوغ أطول مرحلة يمر بها الإنسان وتستمر عادةً من سن الثامنة عشر حتّى الشيخوخة، بالإضافة إلى ذلك يمتاز سن الرشد بقدرة الشخص على استخدام وتطبيق المهارات التي تعلمها خلال مراحل الحياة الأولى، وخلال هذه المرحلة تبدأ دورة الحياة مرةً أخرى عن طريق الحمل والولادة.

مرحلة الشيخوخة

تُعدّ مرحلة الشيخوخة آخر مرحلة يمر بها الإنسان، وتدور حول إعادة نظر الشخص بحياته، ومواجهة الموت والتغلب على اليأس.

مزيد من المشاركات
أساليب تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

أساليب تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

أساليب تحفيظ القرآن الكريم للأطفال إنّ السعي في تعليم القرآن الكريم من أعظم الأعمال الصالحة ، وعلى من أراد تحفيظ القرآن الكريم للأطفال أن يستعين بكلّ الوسائل المشروعة لتحبيبهم فيه، فمن ذلك أن يحرص على إتقان تلاوة القرآن الكريم؛ حتى يلقّنها للأطفال فيحفظونه مجوّداً، كما يمكن له الاستعانة بشرح معاني الكلمات والآيات للأطفال فيسهل عليهم حفظها بذلك، ويكون الحفظ أسهل على الأطفال إذا بدؤوا بحفظ قصار السور، ومن الأساليب المفيدة في تحفيظهم أيضاً شغل حواسهم جميعها من سمعٍ وبصرٍ ولسانٍ بالآيات أثناء
طريقة تناول حبوب زيت السمك

طريقة تناول حبوب زيت السمك

نصائح حول تناول حبوب السمك يمكن اتّباع النصائح الآتية عند تناول حبوب السمك، لتحقيق الاستفادة الأكبر منها وتجنّب أضرارها: تناول حبوب زيت السمك حسب إرشادات الطبيب، وعدم تناوله بكميّاتٍ كبيرة، أو فتراتٍ أطول من المُوصى بها. بلع كبسولة زيت السمك كاملة، وعدم محاولة فتحها أو ثقبها. اتّباع نظام غذائي صحي، والحرص على تناول الأدوية بانتظام، وممارسة الرياضة بشكل روتيني، حيث إنّ زيت السمك يُعدّ جزءاً صغيراً من النظام الصحيّ الكامل، والذي يتضمّن جميع ما سبق. إخبار الطبيب بجميع أنواع الأدوية المُتناولة من
مسجات شكر وتقدير

مسجات شكر وتقدير

مسجات شكر وتقدير للحبيب صباحك نعمة الرب، صباحك حلو عالقلب، يحفظك ربي بكل درب، هذا دعائي من القلب. حبيبي رساله أرسلها لك عبر الأثير، أبثها لك وأنت بعيد، كتبتلك فيها ما عجز عنه لساني، بأنك أغلى وأروع ما في حياتي، ولو تطلب روحي، أرميها بين إيديك بثواني. مد يدك للعاشق المشتاق، وشوف بعيونه الاشواق، لا تتركه على الشواطىء محتار، أخاف البحر يسحبه للأعماق، حبك لهفة مفروشة في قلبه الخفاق، تفرش أراضي حب وأشواق، حولها ينبت قلاع تقارب وتلاق. أنت النعمه الي بظل طول عمري اشكر ربي عليها الحمدلله انك حبيبي
كم عدد ولايات السلطنة

كم عدد ولايات السلطنة

سلطنة عُمان هي دولة تقع في قارّة آسيا في الجزء الغربيّ منها، وتبلغ مساحة أراضيها 309,500 كيلومتراً مربّعاً، ونظام الحكم فيها هو سلطاني وراثيّ، ويمنع الدستور العُماني تشكل الأحزاب السياسية فيها، لكن حق الانتخاب مكفول لكافّة المواطنين العُمانيين، وشعارهم الوطني هو الله - الوطن - السلطان، وعاصمتها هي مدينة مسقط، ويبلغ عدد سكّانها 4.394.716 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2016م. ولايات سلطنة عُمان يبلغ عدد ولايات سلطنة عُمان واحد وستون ولاية هما: مسقط ويبلغ عدد سكّانها 27,216 ألف نسمة. شناص
فضل الأمانة في الإسلام

فضل الأمانة في الإسلام

الأمانة في الإسلام أشار أهل العلم باستقراء النّصوص الشّرعية إلى أنّه للأمانة معنيان : عام وخاص؛ فأمّا العام فهو ما دلّت عليه الآية الكريمة من قوله تعالى: {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا}، فيشمل بمعناه جميع الأوامر والنّواهي الواردة في الشّرع، وأمّا المعنى الخاص فمقصوده حفظ الإنسان لكل ما يجب حفظه وأداء الحقوق لأهلها، وهذا ما أمر الشّرع بحفظه وعدم
تدريبات على الاستعارة التصريحية

تدريبات على الاستعارة التصريحية

الاستعارة من حيث ذكر أحد طرفيها تُقسم الاستعارة من حيث ذكر أحد طرفيها إلى قسمين، هما: الاستعارة التصريحيّة: وهي التي يُحذف فيها المشبّه (المستعار له) ويُصرّح بالمشبّه به (المستعار منه)، مثل: (رأيْتُ أسداً يهاجمُ عدوَهُ)، حيثُ شبه الجندي بأسد يهاجم، فحذف المشبّه (الجندي)، وصرَّح بالمشبّه به (أسداً)، فسُميت استعارة تصريحيّة. الاستعارة المكنيّة: وهي التي يُحذف فيها المشبّه به (المستعار منه)، ويُكنى عنه بلازم من لوازمه، أي يُرمِز له بشيء من لوازمه، ويُذكر المشبه (المستعار له)، مثل: (ابتسمت الآمال
معلومات عن أنواع الأسماك

معلومات عن أنواع الأسماك

الأسماك تنحدر الأسماك من مجموعة الحيوانات الفقاريّة ذات الدم البارد، وتتميز بوجود الحراشف والزعانف، والخياشيم التي تتنفس بها، وتوجد آلاف الأنواع منها، بعضها يعيش في الماء العذب، وبعضها الآخر يعيش في البحار والمحيطات المالحة، ويصل طول بعضها إلى سنتيمتر واحد، والبعض إلى خمسة عشر متراً، ويصل وزن بعضها إلى خمسة عشر طناً، ويوجد منها من له عظام، وما ليس له عظام غضوروفيّة، وتعدّ الأسماك مصدراً غذائياً مهماً ومفيداً جداً للإنسان. معلومات عن بعض أنواع الأسماك دسكاس دسكاس سمكة جميلة وغالية الثمن، توجد
شرح قصيدة المتنبي في وصف الحمى

شرح قصيدة المتنبي في وصف الحمى

نص قصيدة المتنبي في وصف الحمى قال المتنبي في وصفه الحمى: ملومُكُما يَجِلُّ عَنِ المَلامِ وَوَقعُ فَعالِهِ فَوقَ الكَلامِ ذَراني وَالفَلاةُ بِلا دَليلٍ وَوَجهي وَالهَجيرَ بِلا لِثامِ فَإِنّي أَستَريحُ بِذي وَهَذا وَأَتعَبُ بِالإِناخَةِ وَالمُقامِ عُيونُ رَواحِلي إِن حُرتُ عَيني وَكُلُّ بُغامِ رازِحَةٍ بُغامي فَقَد أَرِدُ المِياهَ بِغَيرِ هادٍ سِوى عَدّي لَها بَرقَ الغَمامِ يُذِمُّ لِمُهجَتي رَبّي وَسَيفي إِذا اِحتاجَ الوَحيدُ إِلى الذِمامِ وَلا أُمسي لِأَهلِ البُخلِ ضَيفاً وَلَيسَ قِرىً سِوى