متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان

متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان

معرفة النبيّ موعدَ ليلة القدر

كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يعلم ليلة القدر على وجه التعيين، إلّا أنّه أُنسيها فيما بعد من ربّه؛ لحكمةٍ منه -جلّ وعلا-؛ تحفيزاً للمسلمين على الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان كاملةً، وفي بيان سبب إخفاء العلم بليلة القدر، أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه، عن الصحابيّ الجليل عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-، عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُخْبِرَنَا بلَيْلَةِ القَدْرِ فَتَلَاحَى رَجُلَانِ مِنَ المُسْلِمِينَ فَقَالَ: خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ بلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلَاحَى فُلَانٌ وفُلَانٌ، فَرُفِعَتْ وعَسَى أنْ يَكونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالْتَمِسُوهَا في التَّاسِعَةِ، والسَّابِعَةِ، والخَامِسَةِ)، ويُستدَلّ من الرواية السابقة على استحباب أن يكتم المسلم عِلمه بليلةِ القدر؛ برؤية علاماتها.

موعد ليلة القدر في شهر رمضان

مَحلّ ليلة القدر

اتّفق العلماء من الحنفيّة، المالكيّة ، والشافعيّة، والحنابلة على أنّ ليلة القدر في شهر رمضان كلّه؛ إذ إنّ الله -عزّ وجلّ- أخبر في كتابه العزيز أنّه أنزل القرآن الكريم في ليلة القدر، فقال: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ)، وأخبر أيضاً أنّه أنزل القرآن الكريم في شهر رمضان ، حيث قال: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ)، فدلّ ذلك على أنّ ليلة القدر في شهر رمضان، إلّا أنّهم اختلفوا في مَحلّ ليلة القدر من الشهر على أقوالٍ، وبيان أقوالهم على النحو الآتي:

  • القول الأوّل: إنّ ليلة القدر منحصرةٌ في العشر الأواخر من الشهر؛ وذلك لورود الأحاديث النبويّة التي تحثّ عليها في العشر الأواخر، ومن ذلك ما أخرجه الإمام البخاريّ عن الصحابيّ الجليل عبدالله بن عباس -رضي الله عنه-، عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: التَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ لَيْلَةَ القَدْرِ، في تَاسِعَةٍ تَبْقَى، في سَابِعَةٍ تَبْقَى، في خَامِسَةٍ تَبْقَى)، وذهب إلى هذا القول جمهور العلماء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة، والإمامان الأوزاعيّ وأبو ثور، والمشهور عند المالكيّة، والحنابلة أنّها ليلة السابع والعشرين، وقال الشافعيّة إنّها تكون في ليلةٍ مُعيّنةٍ من العشر، ولا تتناقل بين الليالي من العَشر، وأرجاها الليالي الفرديّة، وعند الإمام الشافعيّ ليلة الحادي والعشرين.
  • القول الثاني: إنّ وجود ليلة القدر يكون بوجود شهر رمضان، وذهب إلى هذا القول الإمام أبو حنيفة وصاحباه؛ أبو يوسف القاضي، ومحمّد بن حسن الشيباني، إلّا أنّها عند الإمام أبي حنيفة ليْست مُعيّنةً بليلةٍ من الشهر، وعند صاحبَيْه تكون بليلةٍ مُعيّنةٍ منه.
  • القول الثالث: إنّها أوّل ليلةٍ من الشهر، وهذا قول الصحابيّ الجليل أبي رَزين العقيليّ -رضي الله عنه-.
  • القول الرابع: إنّها مُبهمةٌ في العشر الأواسط من الشهر، ونُسِب ذلك إلى الصحابيّ الجليل عثمان بن أبي العاص -رضي الله عنه-، والإمام الحسن البصريّ.
  • القول الخامس: إنّها ليلة التاسع عشر من الشهر، ونُسِب هذا القول للصحابيَّين: زيد بن ثابت، وعبدالله بن مسعود -رضي الله عنهما-.
  • القول السادس: إنّها تنتقل بين ليالي العشر الأواخر من الشهر؛ فتكون في بعض السنين في ليلةٍ، وفي غيرها من السنين في ليلةٍ أخرى؛ وهذا عن طريق الجَمع بين الأحاديث الواردة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في تحديد ليلة القدر من ليالي الشهر، وخاصّةً في العشر الأواخر منه، وهو قول الكثير من أهل العلم، ومنهم: ابن حجر العسقلانيّ، والماورديّ، والنوويّ، وغيرهم.

علامات ليلة القدر

تتميّز ليلة القدر عن غيرها من الليالي بعدّة علاماتٍ، يُذكَر منها:

  • تُعَدّ ليلةً معتدلةً؛ لا حارّةً، ولا باردةً.
  • تُعَدّ ليلةً مضيئةً، يكون القمر فيها ساطعاً.
  • تطلع الشمس في صبيحتها من غير شُعاعٍ.

اشتراط العلم بليلة القدر لنَيل فضلها

اختلف أهل العلم في اشتراط العِلم بليلة القدر؛ لحصول المسلم على فَضْلها على قولَيْن، بيانهما كالآتي:

  • قال بعض العلماء باشتراط العلم بليلة القدر؛ حتى ينال المسلم فَضْلها؛ فإذا قامها المسلم دون العلم بها، فإنّه لا يحصل على فَضلها.
  • قال آخرون من أهل العلم بعدم اشتراط العِلم بها؛ لنَيل فضلها؛ فإذا قامها المسلم دون أن يعلم أنّها ليلة القدر، فقد حصل على فَضْلها.

الحِكمة من إخفاء ليلة القدر

تترتّب حِكَمٌ عديدةٌ على إخفاء ليلة القدر عن المسلمين، بيانها كما يأتي:

  • تحقيق الاجتهاد في السعي إلى التِماسها على خلافٍ في أن تكون معلومةً؛ فقد لا يحصل الاجتهاد المَرجُوّ، رُوي عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-: (خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُخْبِرَنَا بلَيْلَةِ القَدْرِ فَتَلَاحَى رَجُلَانِ مِنَ المُسْلِمِينَ فَقَالَ: خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ بلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلَاحَى فُلَانٌ وفُلَانٌ، فَرُفِعَتْ وعَسَى أنْ يَكونَ خَيْرًا لَكُمْ).
  • ترغيبٌ للمسلم في الإقبال على الطاعات، والزيادة في الخير، وعدم التكاسل والاتّكال؛ فالله -سبحانه- يباهي بعباده ملائكته الذين يجتهدون في الحرص على طلب الليالي المباركة كُلّها.
  • الحرص على قيام الليالي جميعها في رمضان، وخاصّةً العشر الأواخر، ولربّما يكون تعيينُها سبباً لكثرة المعاصي؛ إذ يضمن العاصي متى تكون، فيتوب فيها، وذلك ما لا يحسن أبداً.
  • حثّ العبد كي يبقى على صلةٍ بالله -عزّ وجلّ-؛ فلا ينقطع عن العبادة، والدعاء ، والاستقامة، ويكون ملازماً للطاعات أوقاتاً طويلة، فتنشط روحه للعبادات كُلّما كانت أخفى، فعلى الرغم من أنّه لا يعلمُ متى تكون، إلّا أنّه يحرصُ على إدراكها.
مزيد من المشاركات
أمثلة على نائب المفعول المطلق من القرآن الكريم

أمثلة على نائب المفعول المطلق من القرآن الكريم

أمثلة على نائب المفعول المطلق من القرآن ينوب عن المصدر (المفعول المطلق) كلمات تدل عليه، ويكون حكم نائب المفعول المطلق هو النصب دائماً، وقد ورد نائب المفعول المطلق في القرآن الكريم في العديد من المواضع، ومنها: الآية الكريمة نائب الفاعل قال تعالى: ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) النائب عن المفعول المطلق هو: حقَّ قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ
آثار الزلازل على سطح الارض

آثار الزلازل على سطح الارض

تعريض حياة الإنسان للخطر تؤدي الزلازل الكبرى إلى وفاة آلاف الناس، فقد تسبب الزلزال الذي وقع قرب ساحل أندونيسيا عام 2008م بحدوث تسونامي مدمر أدى إلى وفاة أكثر من 280,000 شخص، كما أدى زلزال هايتي الذي حدث عام 2010م إلى وفاة أكثر من 230,000 شخص، وتعد المناطق النامية أكثر عرضة للزلازل التي تؤدي إلى وفاة البشر، وذلك لأن البناء غالباً لا يتم وفق معايير صارمة قادرة على مواجهة الزلازل وحماية الناس وقت وقوع الكوارث. التأثير على الاقتصاد تُعد الخسارة المادية من آثار الزلازل أيضاً، فحدوث زلزال مدمر يعني
خصائص للشعر الجاهلي المعنوية

خصائص للشعر الجاهلي المعنوية

الخصائص الشعر الجاهلي المعنوية يُلاحظ أنّ للشعر الجاهلي العديد من الخصائص، والتي منها الآتي: الواقعية والوضوح يستقي الشاعر الجاهلي من بيئته البدوية مادةً يغذي بها شعره الذي يمثل تصويرًا واضحًا وبسيطًا عن واقعه، فهو لا يترك أيّ شيء وقعت حواسه عليه إلّا وبان ذلك في شعره واتضح، كما يدل وضوح الشاعر وبساطته على عقليته التي لا تعتمد على فلسفة، ولا على غموض. إنّ البساطة في الشعر لا تعني أنّه ساذج، وإنّما هو شعر ذو معانٍ ولغة وأخيلة تدل على رقي عقل صاحبه، ومهارته في صناعة ونظم الشعر، وصياغة معانيه على
الفرق بين البهاق والبرص

الفرق بين البهاق والبرص

الفرق في التعريف بين البهاق والبرص يُمثل كلّ من البهاق (بالإنجليزية: Vitiligo) والبرص (بالإنجليزية: Albinism) اضطرابات جلدية تتمثل بحدوث نقص التصبغ في كلتا الحالتين، وبالرغم من ذلك إلى أنّ هُناك بعض الاختلافات بينهما، وينتج نقص التصبغ بسبب نقص في إنتاج صبغة الميلانين (بالإنجليزية: Melanin)، وهي الصبغة المسؤولة عن إعطاء اللون لكلٍّ من الجلد، والشعر، وقزحية العين ، بالإضافة إلى حماية الحمض النووي في خلايا الجسم من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، ويتمّ إنتاج هذه الصبغة عن طريق خلايا خاصة في
كيف تستخدم عقلك الباطن في إزالة الخوف

كيف تستخدم عقلك الباطن في إزالة الخوف

تحديد ما يثير الخوف في النفس أول وسيلة لحل مشكلة معينة هي الاعتراف بوجودها، حيث إن أغلبية الأشخاص، لا يجدون في أنفسهم الرغبة في الاعتراف بذلك، مما يجعل من حلها أمراً مستحيلاً. وبالتالي، فإن أول خطوة يجب على الشخص اتخاذها للتخلص من الخوف، هي تحديد ما يثير خوفه وجزعه. فالإعتراف بوجود مخاوف، والتفكير في كيفية التخلص منها، وتذكير النفس دوماً بأحقيتها في حياة سعيدة وهانئة، هي أول الخطوات في استخدام قدرات العقل الباطن للتخلص من الخوف . تحدي الخوف إن للعقل الباطن القدرة الهائلة على إزالة الخوف، وتحدي
مدينة ميلان

مدينة ميلان

مدينة ميلان تعد إيطاليا إحدى الدول الأوروبية الشهيرة والسياحية التي يفد إليها الناس من كل مكانٍ في العالم، رغبةً في التمتع بأجوائها وطعامها والتعرف إلى مدنها المختلفة، فهناك مدن روما والبندقية وميلان أو ميلانو وغيرها، وتقع مدينة ميلان في الجزء الشمالي من إيطاليا، وتبلغ مساحتها ما يقارب 180 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة. وهي من أكثر مدن إيطاليا من حيث الكثافة السكانية، وهي مدينةٌ قديمةٌ وعريقة، وتعد عاصمة إيطاليا على الصعيد الاقتصادي، وفيها أيضاً المعاهد والمؤسسات
أنواع الماعز

أنواع الماعز

الماعز المدجّن الماعز المدجن (بالإنجليزية: Capra hircus or C. aegagrus hirca) ينحدر الماعز المدجن من سلالة الماعز البري (بالإنجليزية: C. aegagrus)، ويوجد منه 600 سلالة مختلفة تقريبًا، ومن المتوقع أن الماعز البري قد دُجّنت قبل 10 آلاف سنة تقريبًا في شرق الأناضول، وحاليًا يوجد 700 مليون ماعز مدجن، يعيش 20% منهم في شبه القارة الهندية. ماعز الألبين نشأت ماعز الألبين (بالإنجليزية: Alpine) في جبال الألب الفرنسية، وتتلون بجميع الألوان ما عدا الأبيض والبني الفاتح، وتتمتع ماعز الألبين بوجه مستقيم وأذان
ما هي عاصمة مقدونيا

ما هي عاصمة مقدونيا

مقدونيا مقدونيا، أو بالإنجليزية Macedonia هي دولة تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا، والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها مقدونيا في قارة أوروبا هي شبه جزيرة البلقان، حيث تقع مقدونيا بالنسبة إلى هذه المنطقة في وسطها. ومقدونيا محاطة تماماً باليابسة، حيث لا يحدّها أي مسطح مائي، والدول التي تكون بهذا الشكل تسمى في علم الجغرافيا السياسية بـ الدول الحبيسة. عاصمة مقدونيا إن عاصمة مقدونيا هي مدينة سكوبْيَه، وتسمى باللغة الإنجليزية Skopje، وتسمى باللغة المقدونية Скопје، وتُلْفط هذه التسمية