متى استعبدتم الناس

متى استعبدتم الناس

متى استعبدتم النّاس

"متى استعبدتم النّاس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟!" لم تكن هذه العبارة التي قالها عمر بن الخطاب رضي الله عنه في موقف حدث في فترة خلافته، سوى أول ما خُطَّ في مواثيق حقوق الإنسان الحديثة من بنود تكفل حق الإنسان في الحرية والمساواة، فمنذ فجر التاريخ وجميع الديانات السماوية وأوّلها الإسلام لا يرى فرقاً لعربي على أعجمي إلّا بالتقوى، فبنو آدم سواسية في كرامتهم وحريّتهم كأسنان المشط وإن اختلفت الأعراق والديانات وتعددت المذاهب.

حق الإنسان في المساواة

تعني المساواة بمفهومها الواسع أن يتمتّع الأفراد بنفس الحقوق وأن يؤدوا نفس الواجبات، بغض النظر عن اختلافاتهم العرقية أو الجندرية أو الدينية على أن تكفل لهم الدولة بسلطتها تلك الحقوق دون تمييز، فحقّ الفرد في التعبير عن رأيه بحرية، وحقّه في اعتناق ما يريد من ديانات، وحقه باختيار شريك الحياة الذي يراه مناسباً، وحقّه في التملّك، وفي الحصول على فرصة عادلة في مناحي الحياة الدراسية والعملية، بالإضافة إلى حقّه في اختيار من يمثّله سياسياً وغيرها هي حقوق أساسية كفلها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948م، ونادت بها كافة الاتفاقيات التي صدرت بعد هذا التاريخ.

أصل المقولة

سجّل التاريخ حوادث كثيرة للفاروق عمر رضي الله عنه تشهد على عدله وحكمته، وكان من أشهرها تلك الحادثة التي قيلت فيها عبارة "متى استعبدتم الناس"، والتي كان أحد الخصمين فيها قبطياً غير مسلم، أمّا الخصم الآخر فلم يكن مسلماً وحسب بل كان ابن عمرو بن العاص أمير مصر في ذلك الوقت، لكنّ ذلك لم يمنع أمير المؤمنين من إنصاف الرجل القبطي الذي جاء من مصر صحبة أبيه ليشتكي له من أنّ ابناً لوالي مصر قد ضربه بالسوط لأنّه سبقه في سباق للخيول جرى بينهما، وهو يقول له: أتسبقني وأنا ابن الأكرمين؟، فدفع ذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه لاستدعاء عمرو بن العاص وابنه إلى المدينة المنوّرة، وأتى بالقبطي وأعطاه سوطاً ودفعه ليضرب ابن الأمير قصاصاً لنفسه، فضرب القبطي ابن عمرو حتى استوفى حقّه، ثمّ التفت عمر رضي الله عنه للقبطي وقال له: لو ضربت عمراً بن العاص ما منعتك، لأنّ الابن إنّما ضربك لسلطان أبيه، ثمّ نظر إلى عمرو بن العاص وقال: "متى استعبدتم النّاس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً"، لتظلّ مقولته هذه شاهدة على عدل الفاروق، ونبراساً يسطّر حق الإنسان في الكرامة والحريّة إلى الأبد.

مزيد من المشاركات
طريقة زنود الست

طريقة زنود الست

زنود الست مدة تجهيز المكونات 5 دقائق مدة التحضير 10 دقائق طريقة الطهي قلي تكفي ل 6 أشخاص المكوّنات نصف كوب من الزبدة الذائبة. ربع كوب من زيت الذرة. باكيت واحد من رقاقات عجين الجلاش. كوبان من القطر "الشيرة". ملعقتان كبيرتان من الدقيق . الحشو: كوبان من الحليب كامل الدسم. خمس ملاعق كبيرة من النشا . عبوة بسعة 250 ميلليلتراً من القشدة. ملعقة كبيرة ماء زهر. ملعقة كبيرة ماء ورد. للقلي: زيت ذرة. للتقديم: فستق حلبي مطحون. طريقة التحضير تحضير الحشو: إذابة النشا في نصف كوب من الحليب، وغلي باقي كمية
تعريف الوثيقة الإدارية وانواعها ووظائفها

تعريف الوثيقة الإدارية وانواعها ووظائفها

مفهوم الوثيقة الإدارية تعرف الوثيقة الإدارية كما يأتي: الوثيقة الإدارية هي عبارة عن العديد من الوثائق التي تقوم بتحريرها الإدارة من خلال موظفيها وتقوم باستعمالها كوسيلة اتصال بغيرها من المصالح الإدارية الأخرى، وذلك حتى تقوم بالعمليات الإدارية المتنوعة بهدف الوصول إلى المبتغى المراد لها. هي وثيقة رسمية تم تحريرها باسم الموقع إذا كانت شخصًا أو باسم المرفق العام إذا كانت إدارية. هي عدة أوراق أو سجلات نظامية ورسمية تصدرها جهات إدارية تم تخويلها قانونيًا أو تنظيميًا لهذه الغاية. هي سجلات أو مجموعة
المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام

المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام

المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام هو كتاب في التاريخ، يقع في عشرة أجزاء، أحدها مخصّص للفهرس، ويعتبر أضخم عمل أكاديمي في تاريخ العرب والجزيرة العربية ظهور الإسلام. مؤلف الكتاب جواد علي جواد علي، عراقيّ الجنسية، ولد في الكاظمية في بغداد في عام 1907م، درس في كلية الإمام الأعظم أبي حنيفة، وأكمل تعليمه الجامعيّ في دار المعلمين العالية، وبعد أن تخرّج منها عمل مُدرّساً في إحدى المدارس الثانوية، ورُشِّح لكي يكون في البعثة العلميّة إلى ألمانيا، وحصل هناك على شهادة الدكتوراه في التاريخ الإسلاميّ من
التعريف باليرقة السوداء

التعريف باليرقة السوداء

التعريف باليرقة السوداء يمكن تعريف اليرقة السوداء (بالإنجليزية: Black Caterpillars) بأنّها مجموعة من الحشرات التي تتواجد في مختلف الأشكال والأحجام، والتي تتكاثر بالبيوض، وتعتمد في نظامها الغذائي على أوراق النباتات والأشجار، وتتميز بمظهرها الغريب، والذي عادةً ما يبدو مخيفًا في بعض الأنواع. وتكون بعض أنواع اليرقات السوداء زغبة المظهر مع وجود شعيرات كالأشواك تغطي أجسامها، ومن أبرز أنواع اليرقات السوداء شيوعًا هي تلك التي لديها علامات برتقالية أو صفراء اللون تغطي ظهورها. تتمتّع اليرقات السوداء
صفات القائد في الإسلام

صفات القائد في الإسلام

صفات القائد في الإسلام يجب على القائد المسلم أن يتحلى بصفات عديدة، مستمدة من تعاليم الشريعة الإسلامية، ومن الواقع العمليّ التجريبيّ، ومن أبرز هذه الصفات ما يأتي: صحة العقيدة التي تضمن سلامة المنهج من صفات القائد الناجح في الإسلام أن صحيح العقيدة، مؤمناً بربه إيماناً قاطعاً لا يتخلل إليه الشك، مدافعاً عن دينه، مؤمناً بالقيم والمبادئ التي جاءت بها الشريعة الإسلامية، ولا شك أنّ هذا الإيمان يولد لدى القائد المسلم العزيمة التي تحثه على السعي لتحقيق الغايات والأهداف التي آمن بها. كما أنّ صحة العقيدة
معلومات عن جدة

معلومات عن جدة

مدينة جدة تعتبر مدينة جدة الميناء الرئيسي في وسط منطقة الحجاز، وهي تقع على طول البحر الأحمر غرب مكة، ، ويعني اسم المدينة "السلالة" أو "الجدة"، واستمدت مدينة جدة أهميتها التاريخية كونها تعتبر ميناء مكة المكرمة، وبالتالي كانت الموقع الذي يمر فيه غالبية الحجاج المسلمين في طريقهم إلى المدن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويعود الفضل في إرساء أسسها التجارية إلى الخليفة عثمان، الذي جعلها ميناء للحجاج المسلمين الذين يعبرون البحر الأحمر عام 646هـ، ووقعت جدة والقوات الحامية التركية في عام
ما هي السوق الحرة

ما هي السوق الحرة

السوق الحرة تُعرف السوق الحرة (بالإنجليزية: Free Market) بأنّها السوق التي تُمكّن المشترين والبائعين من إبرام الصفقات التي يرغبون بها دون أيّ تدخّل من أيّة جهة، باستثناء قوى العرض والطلب، ومن الأمثلة المشابهة لها سوق الأوراق المالية،وتتمّ هذه العملية في نظام اقتصاديّ يخضع لقدر ضئيل من سيطرة الحكومة، بحيث يتمّ تحديد الأسعار والأرباح حسب مستوى الطلب على السلع والخدمات. خصائص السوق الحرة تتميّز الأسواق الحرّة بالعديد من الخصائص التي تجعلها من ضمن الاقتصادات المهمّة، ومن أهم تلك الخصائص ما يأتي:
جزاء قوم عاد

جزاء قوم عاد

جزاء قوم عاد أنذر سيدنا هود قومه وأخبرهم بأنهم إن أعرضوا عن دعوته واستكبروا سيحل عليهم عقاب من الله -تعالى- وسخط، وأن الله سيبيدهم ويعذبهم ويستخلف قوماً آخرين غيرهم، وقدد كرر نصحه لهم كثيراً؛ إلا أنهم كانوا يصدونه دائماً متعجبين من ذلك، ومعتبرين أن في دعوته تلك احتقاراً لهم وامتهانه لآبائهم. وبعد أن أصرت عاد على ذلك أنذرهم هود بأن الله -تعالى- سينزل عليهم عذاباً من عنده؛ لكنهم أجابوه بأنهم لن يتركوا آلهتهم بذلك القول، فأنزل الله سخطه وعذابه عليهم بأن حبس عنهم المطر حتى جهدوا، وأثناء حبس المطر