ماذا يطلق على القلب واللسان

ماذا يطلق على القلب واللسان
لا شكّ أنّ الإنسان يعيش في هذهِ الدنيا وهو يتعلّم منها ويتعايش مع من فيها بما آتاه الله من المَلَكات والقُدُرات التي لا توجد عند أحدٍ غيره من المخلوقات؛ فالإنسان هو الكائن الحيّ الّذي يتَصف بالعقل والنطق، يُدرك ما حوله ويفهم ما يدور في أرجاء محيطه، وله لسانٌ ناطق يتكلّم عن طريقه بما يخرج من قلبه، والقلب لا يقتصر فقط على النبض، ولا يعتبر بأنّه مجرّد مضخّة للدماء في كافة أرجاء الجسد؛ بل هوَ مناط التفكير والفقه والإدراك، فقد وصَف الله الذين عطّلوا قلوبهم عن الحقّ بقوله : ( لَهُم قُلوبٌ لا يَفقَهونَ بها)، فالفقه -وهو الإدراك والتعقّل- ميّزةٌ اختصَّ اللهُ بها القلب الذي هو حياة الإنسان ومستقرّ الإيمان فيه.

ماذا يُطلق على القلب واللسان؟

في هذا المقال سنتعرّف على الاسم الّذي يُطلق على القلب واللسان؛ حيث إنّهما يُدعيان بالأصغرين، ويُقال إنّما المرء بأصغريه قلبه ولِسانه، وكلمة الأصغرين المقصود بها القلب واللسان، وهي من الثُنائيات في اللغة العربيّة التي تُطلق على العديد من الأمور كالأسودين التمر والماء، والزهراوين وهُما سورتي البقرة وآل عِمران، وهذهِ الثنائيات هي من بدائع اللغة العربيّة التي تجعل للأشياء وصفاً جامعاً لها تتميّز به عن غيرها، وتشترك فيما بينها بجملة من هذهِ الأوصاف الثنائية.

لماذا سمّي القلب واللسان بالأصغرين؟

إذا أمعنّا النظر في وصف هذين العضوين بالأصغرين، سنرى أنّهما سمّيا بذلك لصِغر حجمهما مُقارنةً ببقيّة الأعضاء الأخرى في جسم الإنسان، يُضاف إلى ذلك الأهميّة العُظمى لكلّ من القلب واللسان، والرابط المُشترك بين هذين العضوين أنَّ ما يتمّ احتوائه في القلب من صدق إيمان أو مشاعر صادقة أو خلاف ذلك من كذب وكُفر فهو لا بُدَّ وأن يظهر على لسان الفرد؛ فالقلب هو الباطن واللسان هو الظاهر، ولا بُدَّ لمعرفة الباطن في القلب أن يظهر على اللسان فيبتبيّن لَنا ويتوضّح.

أهميّة القلب واللسان

كلا العضوين يتكوّنا من العضلات، ولولا بثّ الحياة فيهما لكانا فقط كُتلةً من اللحم لا أهميّة لهما ولا قيمة، ومن حيث الجانب الدينيّ فإنَّ القلب يكون مُستقرّ الإيمان والعقيدة؛ فالإيمان ما تقرّر في القلب وصدّقهُ العمل، وهو قولٌ باللسان واعتقادٌ في الجنان، وهو القلب وعملٌ بالجورح والأركان.

وكما يقول الشاعر: لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤادهُ.. فلم يبقَ إلّاَ صورة اللحم والدمِ؛ فلا شكَّ أنَّ الأوّلين والآخرين قد اجتمعوا على أهميّة الأصغرين القلب واللسان، ولا ننسى أنَّ اللسان قد يورِد صاحبهُ النار كما يوردهُ قلبه إذا اعتقد مع الله شريكاً أو لم يؤمن به، فهل يكبَّ الناس في النار على وجوههم إلّا من حصائد ألسنتهم!.

7لغة
مزيد من المشاركات
جزيرة اللولو

جزيرة اللولو

جزيرة اللولو تقع جزيرة اللولو قبالة ساحل جزيرة أبو ظبي ، وهي أقرب جزيرة سياحيّة للمدينة، وهذه الجزيرة من صنع الإنسان أي أنّها ليست موجودةً منذ القدم، وتمّ استصلاحها عام 1992م وتمّ العمل عليها كثيراً حتى افتتاحها في عام 2007م، بمساحة 10كم، وأصبحت الآن مشروعاً تجارياً سكنياً تتولّاه شركة الصروح للتنمية، حيث يوجد فيها عدد من المساجد، والكافتيريات، وشاطئان، وأربعة مقاهٍ ومطعمان. يوجد في الجزيرة حافلة بحرية تنقل 60 راكباً، وتتوفّر على متنها سُتراتٌ للنجاة لضمان سلامة الركاب، وتتمّ خدمة النقل حالياً
أهمية وقت الفراغ

أهمية وقت الفراغ

وقت الفراغ يجتهد المرء في إنجاز واجباته ومهامه اليومية المطلوبة منه لتحقيق أهدافه ومُتابعة حياته بشكلٍ ناجح ومُثمر، فالعمل والمسؤوليّة والجِد من أساسات الحياة، لكن في نفس الوقت يُصبح الروتين والمهام المُتتابعة والمُتكررة أمراً شاقاً ومُملاً يُرهقه ويُسبب له العديد من الضعوطات، فيحتاج وقتاً حُراً يجلس به مع نفسه، أو مع أفراد عائلته، أو أصدقائه، ويفعل به ما بدا له دون الشعور بالمسؤوليّة والالتزام، فيُنظم حياته ليحصل على وقت الفراغ الخاص به، والذي بدوره له أهمية كبيرة وتأثير قويّ على نشاطه
عيوب المدرسة البنائية في علم النفس

عيوب المدرسة البنائية في علم النفس

عيوب المدرسة البنائية في علم النفس تتمثل أهمية هذه المدرسة في أنّها أول مدرسة فكريّة في علم النفس، كما أنّها أثرت على تطور علم النفس التجريبيّ ، ومع ذلك يؤخذ عليها الكثير من الانتقادات، ويمكن تلخيص أهمّ عيوبها في علم النفس على النحو الآتي: الموثوقية أصبح استخدام منهج الاستبطان مع مرور الوقت أكثر جمودًا ومحدوديّةً مقارنة بالمعايير العلميّة الحاليّة، إذ إنذالأساليبب التجريبيّة التي كانت تستخدم لدراسة هياكل العقل البشريّ ذاتيّة للغاية، وهذا ما أدى إلى عدم موثوقية النتائج. الدقة يقول منتقدون
كيفية تصليح شاشة الموبايل المحروقة

كيفية تصليح شاشة الموبايل المحروقة

كيفية إصلاح الشاشة المحروقة يُمكن إصلاح ما يُعرف بحرق الشاشة (Screen burn-in) على جهاز الموبايل الخاص بالمُستخدِم من خلال العديد من الإجراءات، ومنها ما يأتي: إغلاق الهاتف: يُمكن حلّ مُشكلة احتراق الشاشة على جهاز الموبايل من خلال إغلاق الجهاز لفترة بسيطة من الوقت كإغلاقه لمدّة ربع ساعة فقط، ثُمّ تشغيله بهدف معرفة فيما إذا زالت المُشكلة أم لا، وفي حال عدم زوال المشكلة فإنّه يُوصى بإغلاق الجهاز لمدّة أطول تصل إلى عِدّة أيام. استخدام التطبيقات: يُمكن استخدام العديد من التطبيقات المختلفة التي تعمل
تعريف الفلسفة

تعريف الفلسفة

الفلسفة يرجع ظهور الفلسفة إلى ما قبل الميلاد، لكنّها كانت غير مُمنهَجة ولا مُقنَّنة، ثمّ مرَّت في مراحل جعلتها أكثر نُضجاً وازدِهاراً، وقد عرفت المُجتمعات السّابقة كلّها الفلسفة ، وتعاملت معها وبها، إلّا أنّها كانت ظاهرةً في بعض المجتمعات أكثر من غيرها، وتقوم فكرة الفلسفة على النّظر إلى الإنسان والكون نظرةً عامّةً، فما هي الفلسفة، وما هو تعريفها، ومتى نشأت؟ تعريف الفلسفة الفلسفة لُغةً الفلسفة في اللُّغة: أصل كلمة فلسفة هو اختصارٌ لكلمتَين يونانيّتين، هما: فيلو، وتعني: حُبّ ، وسوفيا: تعني
طريقة إعداد عجينة السينابون

طريقة إعداد عجينة السينابون

عجينة السينابون المكونات ست بيضات. خمسمئة غرام من الطحين . مئة ملليلتر من الماء الدافئ. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان كبيرتان من خميرة الخبز (الخميرة الفورية). ثلاث ملاعق كبيرة من السكر العادي. مئتان وخمسون غراماً من الزبدة الموضوعة على درجة حرارة الغرفة. ملعقة صغيرة من الفانيلا . طريقة التحضير تثبيت المضرب الشبكي ووضع مكونات عجينة السينامون (عدا الزبدة) بمحضرة الطعام على السرعة المتوسطة وعجنها مع مراعاة إضافة بيضة في البداية وتركها إلى أن تختفي ثمّ إضافة البيضة الثانية وتركها إلى أن تختفي
أعراض التهاب جرح الولادة الطبيعية

أعراض التهاب جرح الولادة الطبيعية

أعراض التهاب جرح الولادة الطبيعية قد تعاني المرأة من التمزقات المهبلية (بالإنجليزية: Vaginal Tears)؛ وهي التمزقات التي تحدث تلقائياً خلال عملية إخراج الطفل من المهبل، أو قد يحتاج الطبيب إلى إجراء جرح في مهبل يُعرَف ببضع المهبل، أو شق العجان (بالإنجليزية: Episiotomy)؛ وهو عبارة عن شق جراحي يقوم به الطبيب في منطقة العجان وجدار المهبل لتوفير مساحة كافية لولادة الطفل، وفي حال المعاناة من التهاب أو عدوى في التمزقات المهبليّة فقد تؤدي إلى تأخر التئام هذه الجروح، ويمكن الاستدلال على التهاب تمزقات
أنواع العمل

أنواع العمل

العمل ذُكِر العمل في الكثير من النصوص الدينيّة التي وَرَدت في القرآن الكريم، والسنّة النبويّة على حدٍّ سواء، حيث قال الله -عزّ وجلّ- في كتابه الكريم: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)، وقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلّم- يعمل هو ومن سَبَقه من الرُّسُل كذلك، والدليل قَوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما بعثَ اللهُ نبيًا إلا ورعى الغنمَ قالوا: وأنت يا رسولَ اللهِ ؟ قالَ : نعم كنتُ أرعاها على قراريطَ لأهلِ مكةَ)،