ما هي مفاتيح الغيب

ما هي مفاتيح الغيب

ما هي مفاتيح الغيب

مفاتيح الغيب خمسةُ أُمورٍ، وجاء ذِكرُها في قول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (مِفْتَاحُ الغَيْبِ خَمْسٌ لا يَعْلَمُهَا إلَّا اللَّهُ: لا يَعْلَمُ أَحَدٌ ما يَكونُ في غَدٍ، ولَا يَعْلَمُ أَحَدٌ ما يَكونُ في الأرْحَامِ، ولَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا، وما تَدْرِي نَفْسٌ بأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ، وما يَدْرِي أَحَدٌ مَتَى يَجِيءُ المَطَرُ)، وهناك العديد من التعريفات حول مفاتيح الغيب، وهي:

  • أولا: مفاتيح تعني: الخزائن أو ما يُتوصّل به إلى الغيبيّات؛ واقتصر الحديث على ذكر الخمسة، مع أنّ الغيبيّات لا تنتهي؛ وذلك لأنّ هذه الأمور الخمسة أُمّهات الأُمور، أو لأنّهم كانوا يدّعون علمها، فلا أحد يعلمُ منها شيء، وفيهِ دلالةٌ على عدم صدق المُنجّمين والكهنة والعرّافين.
  • ثانيا: من معاني مفاتيح الغيب الآلة التي يُفتحُ بها، فلا سبيل للوصولِ إلى الشّيء إلا عن طريق بابه، وفي حال إغلاقه فلا بُدّ من مفتاحٍ له، وفيه دلالة على عجز الإنسان في التّوصّل إليها.
  • ثالثا: قال الضّحّاك ومُقاتل: إنّها خزائن الأرض وعلم وقت نُزول العذاب؛ وقال عطاء: إنّها كُل شيءٍ يغيبُ عن الإنسان من الثّواب والعِقاب، وقال ابن عبّاس: إنّها خزائن الغيب في السّماوات والأرض من الأقدار والأرزاق.
  • رابعاً: مفاتيح الغيب هي انتهاء الأجل وعلم العباد وأحوالهم من السّعادة والشّقاء والأعمال، فالخمس الواردة هي للمثال وليس للحصر، وكُلٌّ منها تُشير إلى عالمها، فالأرحام تُشيرُ إلى عالم الأنفس والأرواح ، والمطر إلى العالم العلويّ، وغير ذلك من المفاتيح الخمسة.

وعبّر الله -تعالى- عنها بالمفاتيح؛ لتقريبها إلى السّامع، فإذا كان لا يستطيعُ الوصول إلى المفتاح الذي هو السّبيل إلى معرفة الغيب، فكيف بما هو بداخل ذلك الغيب، وهي كذلك جُزءٌ من الغيب؛ وأمّا ما يعرفهُ الأنبياء من بعض الغيب فهو مما استثناه الله -تعالى- بقوله: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا* إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا* لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالاتِ رَبِّهِمْ)، وهو من قبيل المُعجزات التي تُبيّنُ صدقهم، وتبيّنُ كذب غيرهم ممن يدّعون الغيب والولاية، كالذين يَزعُمون معرفة المُستقبل، والغيب المذكور في الحديث هو الغيب الحقيقيّ المُتعلّق بالله -تعالى- ومخلوقاته وصفاته وحقائقه، وسبب تسميتُها بالمفاتيح الخمسة؛ لأنّه لا سبيل لأحدٍ لمعرفة الغيب، فمفاتيحه بيد الله -تعالى- وحده، فهذه المفاتيح لا سبيل لأحد للوصول إليها، فلا أحدٌ يعلم الغيب أو الطُّرق الموصلةِ إليه، لأنّها داخلةٌ في علم الله -تعالى- فقط.

مفاتيح الغيب الخمسة

ما يكون في المستقبل

لا يُمكن لأيّ أحدٍ معرفة ما سيكون في المُستقبل، وكُلّ ما يُدَّعى من ذلك هو من قبيل الكذب والافتراء، ومن ذلك: قراءة الكفّ أو الفنجان، أو ما يُسمّى دورات التّعاسة والسّعادة، وغير ذلك من التّنجيم والكذب، وأمّا ما يقوله الفلكيّين عن الكُسوف وغيره؛ فهذا ليس من باب الغيب؛ لأنّه كمن يُحدّدُ موعد شُروق الشّمس أو غُروبها، وهو من السُّنن الكونية الثابتة، بينما التّحدي جاء في العلم في المُستقبل ممّا ليس له قانوناً ثابتاً، يقولُ الله -تعالى-: (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا)، وهذا بيانٌ لعدم معرفة الإنسان لما يُمكنه كسبه في الغد في أي نوعٍ من أنواع الكسب، سواءً في الخير أو الشّر.

ما تغيض الأرحام

توجد العديد من التفسيرات حول معرفة الله -سبحانه- لما في الأرحام، وتفصيل ذلك فيما يأتي:

  • التفسير الأول: إنّ ما في الأرحام غيبٌ لا يعلمه إلا الله ومَن أخبرهم به -سبحانه-؛ كالملك الموكّل بكتب رزقه وأجله فإنه يعلم بذلك بعد إعلام الله -تعالى- له، لكنّ الإنسان لا يُمكنه معرفة شيءٍ من ذلك؛ لانقطاع الوحي بعد النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-.
  • التفسير الثاني: إنّ علم ما في الأرحام لا يختصّ بالله -تعالى- وحده؛ أي قد يعلم غيره بمن في الأرحام، لِقولهِ -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ)، ففي علم السّاعة قال (عنده) وهي تفيد الحصر، وأمّا في شأن الأرحام فقال (ويعلم ما في) ولم يقل (وعنده علم)، فهي لا تُفيد الحصر، فيمكن لغير الله معرفة ما في الأرحام، ولكنّ الفرق بينهما أنّ علم الله أزليّ، وعلم الإنسان مُكتسبٌ.
  • التفسير الثالث: إنّ التّحدي من الله -تعالى- وقع في معرفة ذلك قبل تشكُّل الجنين بالعلم اليقينيّ، وما يتعلق به من صفاتٍ جسميّة وعقليّة ونفسيّة، وليس فقط الجنس، وأما ما يعلمهُ العلم في الوقت الحاليّ فهو من قبيل الظّن أو غلبة الظّن، فإن علم الإنسان الجنس، فلن يعلم الطّول أو القصر بدقّة، وغير ذلك من الصّفات المذكورة سابقاً وغيرها. فعِلم الله -تعالى- لِما في الأرحام علمٌ مفصّلٌ شاملٌ، سواءً من حيث تخلّقه أو غير تخلُّقهِ، ونموّه، وحياته وموته، وغير ذلك مما يحصُل معه، بالإضافة إلى علمه من حيث العدد.

علم السّاعة

اتّفق العُلماء أنّ الأرض والحياة ستنتهي في يومٍ من الأيّام، ولكن هذا كُله في علم الله -تعالى- وحده، لِقولهِ -سبحانه-: (يَسأَلونَكَ عَنِ السّاعَةِ أَيّانَ مُرساها قُل إِنَّما عِلمُها عِندَ رَبّي لا يُجَلّيها لِوَقتِها إِلّا هُوَ ثَقُلَت فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ لا تَأتيكُم إِلّا بَغتَةً)، فلا يعلمُ موعدها نبيٌّ ولا مَلَك، وأمّا ما قام به بعضُ العُلماء في تحديد نهاية العالم فقد باء بالفشل، وأمّا ما أخبر به النّبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- من علامات السّاعة ؛ فإنه يكونُ دليلاً على قُربها، وليس تحديداً لِموعدها، فلمّا سُئل النّبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- عن موعد السّاعة قال: (ما المَسْئُولُ عَنْهَا بأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ)، فلا يُمكن لأحدٍ معرفة وقت قيامها بالتّحديد والتّفصيل إلّا الله -تعالى-. بالإضافة إلى وقت قيامها.

موعد الموت ومكانه

لا يُمكن لأحدٍ معرفة زمن ومكان موته ، لِقولهِ -تعالى-: (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، ومن كان موته في مكانٍ مُعيّن هيّأ الله -تعالى- له الأسباب للذّهاب إليه، لِقول النّبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (إذا أرادَ اللهُ قبْضَ عبدٍ بأرضٍ، جَعلَ لهُ فيها حاجةً)، وكلمة "تدري" في الآية للدلالة على استحالةِ معرفة ذلك مهما حاول الإنسان معرفته، وقد وقع التحدي بمعرفة ذلك على اليقين. من حيث الوقت والمكان.

موعد الإمطار

وقع التّحدي في معرفةِ الأوقات التي ينزلُ فيها الغيث تحديداً؛ لأن ذلك غيبٌ يقينيّ، وليس من قبيل الظنّ أو غلبته كما في مراصد الجو، وقيل: إنّ المقصود من التّحدي في الآية هو ما يحصل في الوقت المُعاصر بما يُسمّى بالمطر الصّناعيّ، وهو التّحدي بإنزال الغيث، وهذا ليس صحيحاً، لأنّ الغيث هو ما ينفع النّاس وما يكون بكميّة مُناسبة، أما المطر الصناعي فليس كذلك، ويبقى العلم عاجزاً عن معرفة وقت المطر قبل تشكُّل أسبابه وإنزاله، إلّا إذا هيّأ الله -تعالى- له أسبابه، فتوقّعات الأرصاد الجويّة لا تخرج عن الظّن والحدس بما يرونه من تشكّلٍ في طبقات الجو، وهذا من قبيل الاستدلال بالظّواهر وليس علماً بالغيب، وكذلك المطر الصّناعيّ فهو في نفعه ليس كالمطر الذي ينزلُ من السّماء، فلا يُمكن لأحدٍ معرفة نُزول المطر على اليقين إلا الله -تعالى-، وما يعرفهُ غيره هو من قبيل العلم المُستند إلى القرائن والظواهر التي وضعها الله -سبحانه- في الكون.

مزيد من المشاركات
خلطات لإزالة آثار حب الشباب في أسرع وقت

خلطات لإزالة آثار حب الشباب في أسرع وقت

آثار حبّ الشباب يُعتبر حب الشّباب من المشاكل الجلديّة الشّائعة خاصة لدى المراهقين فحوالي 8-10 من المراهقين يعانون من حب الشّباب، وكذلك العديد من البالغين. أما السّبب وراء ظهور حب الشّباب فهو أن الجلد يحتوي على فتحات صغيرة تسمى المسامات، وتحتوي هذه المسامات على الغدد الدّهنيّة التي تُكوّن الزّهم، وهو عبارة عن زيت مفيد لترطيب البشرة والشّعر، لكن في بعض الأحيان يتم انسداد المسامات نتيجةً لإفراز كمية كبيرة من الزّهم، أو بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة، أو بسبب بكتيريا معينة، وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور
وسائل الثبات على الإسلام

وسائل الثبات على الإسلام

وسائل الثبات على الإسلام بيّن الله -عزّ وجلّ- لعباده عدّة وسائل تُعينهم في الثبات على دين الإسلام، وفيما يأتي بيان لبعضها: الدعاء: وهو من أقوى الوسائل التي تُعين العبد في تحصيل مراده، وقد حثّت العديد من نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية العباد على الدعاء وطلب الثبات من الله، وقد كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يكثر من طلب الثبات من الله تعالى بأدعية مختلفة، منها: (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ). (يا مقلِّبَ
الصفات الشخصية لحامل اسم عمر

الصفات الشخصية لحامل اسم عمر

يهتم الآباء والأمهات باختيار أسماء مميزة لأطفالهم، حيث ستبقى معهم طوال العمر، ومن أسماء الذكور المميزة اسم عمر، والذي يسمى الذكور به بكثرة في الوطن العربي تيمناً بالصحابي الجليل عمر بن الخطاب، وفي هذا المقال نستعرض أبرز الصفات الشخصية لحامل اسم عمر. ما معنى اسم عمر؟ يعد اسم عمر من الأسماء العربية الأصيلة، وقد استخدم منذ زمن بعيد عند العرب، وحتى قبل الإسلام، ويطلق اسم عمر على الذكور حصراً دون الإناث، وبالرجوع لقواميس المعاني، فإن اسم عمر مشتق من المصدر عُمر، ويعني الحياة، والمراد بتسميته
بحث عن مجرة درب التبانة

بحث عن مجرة درب التبانة

مجرّة درب التبانة تتواجدُ البشرية جمعاء على كوكب الأرض الذي يصاحب مجموعةً من الكواكب الأخرى التي تدور جميعها حولَ الشمس، لتشكل المجموعة الشمسية، إضافة لأعداد كبيرة جداً من النجوم، والغبار، والغازات، تشكل جميعها ما يسمى مجرّة درب التبانة (Milky Way)، وهي نوع من أنواع المجرات الموجودة في الكون، إذ تتكون درب التبانة ممّا يقارب مئة مليار نجم، تشكل جميعها شكلاً لولبياً يصل قطره إلى ما يقارب 100000 سنة ضوئية، وكما تدور الأرض حولَ الشمس تدور المجموعة الشمسية حول مركز المجرة، بمدة زمنية تُقدر بمئتين
كيف أمنع نفسي من الأكل

كيف أمنع نفسي من الأكل

الإفراط في الأكل يجد الإنسان نفسه كثيراً ما يفتح باب الثلاجة للبحث عن وجبته التالية، سواءً كانت بقايا من طعام الغداء أو الحلويّات أو السندويتشات الخفيفة ليُسكت بها جوعه، ولكن في الواقع لا يأتي الشعور بالجوع من الجوع الفعليّ فقط بل يكون في العديد من الحالات نابعاً من الشعور بالفراغ أو الملل أو الحُزن أو الوحدة وغيرها، ويجب أن يُدرك الإنسان أنّ تناول الطعام ليس دائماً هو الحلّ لمُعالجة المُشكلة، وفيما يلي بعض الطُرق الَّتي يُمكن أن يتبعها الإنسان لحلّ هذه المُشكلة. طُرق الامتناع عن الأكل هناك
تعريف تمييز النسبة

تعريف تمييز النسبة

تعريف تمييز النسبة التمييز هو اسمٌ نكرة يأتي ليُبين نوع أو جنس ما قبله، أو يوضح النسبة فيه، وحكمه النصب، وجاء في ألفية ابن مالك : اسمٌ بمعنى (مِنْ) مُبينٌ نَكِرة * يُنصب تمييزاً بما قد فَسَّره، وهو نوع من أصل نوعين للتميز هما تمييز الذات وتمييز النسبة. مواضع تمييز النسبة يأتي تمييز النسبة لإيضاح الإبهام المُتضَمَّن في جملةٍ إذا كانت تدل على معنى مجمل، لذلك يُسمى بتمييز الجملة، أو تمييز النسبة، وفي كثير من الأحيان يُسمى بالتمييز الملحوظ، ومثال على ذلك قولنا: ازداد زيدٌ علماً؛ فجملة (ازداد زيدٌ)
أين تعيش الزرافة

أين تعيش الزرافة

مكان عيش الزرافة تعيش الزرافة في جميع أنحاء قارة أفريقيا في مناطق السافانا، وفي الغابات شبه القاحلة والمفتوحة، والتي تحتوي على أشجار وشُجيرات متناثرة. وفي الأراضي العشبية، ومن البلدان التي تتواجد فيها الزرافة: النيجر، وزيمبابوي، وكينيا، وتشاد، والكاميرون، وزامبيا، وأنجولا، وتنزانيا، وجنوب أفريقيا، وناميبيا، وبوتسوانا، وأوغندا. تكيف الزرافة للعيش في موطنها تكيفت الزرافة سلوكيًا عبر أجيال متعاقبة، ونُقِلت هذه التكيفات جينيًا، وكان تطور الزرافة التكيفي نتيجة متطلبات البيئة، والخصائص الفيزيائية،
فوائد بذرة الكتان للشعر

فوائد بذرة الكتان للشعر

بذرة الكتّان يُطلق البعض على الكتان صفة أقوى نبتةٍ على سطح الأرض لقدرتها على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسكتّة الدماغية، والسكري، وهي قدرة كبيرة بالنسبة لنبتة صغيرة كنبتة الكتان والكتان نبات ليس جديداً على الإنسان؛ فقد تمت زراعته منذ زمنٍ قديم، وتضاف بذور الكتان اليوم في كثيرٍ من الأطعمة؛ كالمقرمشات، والفطائر المجمدة، ودقيق الشوفان، ويدخل الكتان في إنتاج العديد من المنتجات الجديدة التي تقوم صناعتها عليه والتي تزداد سنويّاً؛ فزيادة الطلب عليه يشهد نموّاً ملحوظاً، والإقبال