ما هي مبطلات الحج

ما هي مبطلات الحج

مُبطلات الحجّ

للحَجّ أركاناً وفرائضَ لا بُدّ من أدائها على الوجه الصحيح؛ حتى يتمّ الحجّ، وثمّة مُبطلاتٍ ينبغي اجتنابها، وهي: تَرْك النيّة عند الإحرام، والجِماع أو ما كان في معناه إن كان بعد الإحرام وقبل رَمي جمرة العقبة ، وعدم الوقوف بعرفة، وفيما يأتي تفصيلها:

ترك النيّة عند الإحرام

نيّة الإحرام لا تختلف عن رُكن الإحرام؛ إذ إنّ المُراد بالإحرام: نيّة الدخول في النُّسك، وبما أنّ الإحرام رُكنٌ من أركان الحجّ، ولا يصحّ الحجّ إلّا به، فإنّ تَرْك نيّة الإحرام يُبطل الحجّ؛ إذ إنّ النُّسك لم ينعقد أصلاً، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الإحرام من الميقات، وفي حال تجاوُز الميقات من غير إحرامٍ، فتجب العودة إلى الميقات، والإحرام منه، وإلّا وجبت الفِدية.

عدم الوقوف بعرفة

يُعَدّ رُكن الوقوف بعرفة ركنَ الحَجّ الأعظم؛ فمن أحرم للحَجّ، ولم يتمكّن من الوقوف بعرفة حتى انتهاء وقته؛ أي إلى طلوع فجر يوم النَّحر ، فقد بَطل حجّه؛ إذ إنّ الحجّ عرفة، وتجدر الإشارة إلى أنّ مَنْع المُكلَّف من الحَجّ، أو فواته عليه يُطلَق عليه: الإحصار، أو الفَوات، وقد عرّف أهل اللغة الإحصار بالمَنْع أو الحَبْس، أمّا شرعاً فيُعرَّف الإحصار بأنّه: مَنْع المُحرِم من إتمام أركان الحجّ، ويجوز للمُحرم بسببه التحلُّل من الحجّ، وقد ورد في حادثة الحديبية ما يدلّ على ذلك؛ إذ خرج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وبرفقته الصحابة -رضي الله عنهم- من المدينة المُنوَّرة إلى مكّة مُعتمرين، فمعنهم المُشركون من الدخول إليها، وتمّ حينها صلح الحديبية ، وكان من بنوده رجوع المسلمين إلى المدينة تلك السنة، والعودة إلى مكّة للعُمرة في السنة التالية؛ فأنزل الله -تعالى- قَوْله: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّـهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ)، وممّا يدلّ على مشروعيّة الإحصار من السنّة النبويّة ما ثبت في صحيح الإمام البخاريّ عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: (خَرَجْنَا مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَحَالَ كُفَّارُ قُرَيْشٍ دُونَ البَيْتِ، فَنَحَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ هَدْيَهُ وحَلَقَ رَأْسَهُ).

وقد بيَّنَ العلماء أسباب الإحصار، وما يترتَّب عليه، وتفصيل ذلك في كلّ مذهبٍ فيما يأتي:

  • الشافعيّة: قالوا إنّ الحجّ يفوت بعدم الوقوف بعرفة، وتجب على الحاجّ بذلك الفِدية إن كان مُحرماً بالحَجّ وحده، أو قارناً، ويأتي بباقي أعمال الحجّ؛ من طوافٍ وسَعيٍ ، ويتحلّل بحَلْق شَعره، أو تقصيره، ويترتّب عليه قضاء الحجّ فوراً، والهَدْي أيضاً.
  • الحنفيّة: فرّعوا أسباب الإحصار إلى: شرعيّةٍ، وحسّيةٍ، ومن الأمثلة على الأسباب الحسّية: وجود ما يمنع الحاجّ من إتمام النُّسك، أو التعرُّض للحَبْس، أو المرض، ومن الأمثلة على الأسباب الشرعيّة: فَقْد المرأة مُحرمها أو زوجها بعد الدخول في الإحرام، أو عدم القدرة على المَشي، أو النفقة، أو مَنع الزوج لزوجته من الحَجّ النَّفل، وفي حال إحصار الحاجّ، فإنّه لا يجوز له التحلُّل إلى أن يُذبَح عنه الهَدْي في الحرم، ولا يُشترَط الحَلْق للتحلُّل، وإنّما يُفضَّل.
  • المالكيّة: قالوا إنّ المَنع من النُّسك إمّا أن يكون ظلماً، أو حقّاً؛ فإن كان المَنْع ظُلماً، فيجوز للمُحرم التحلُّل بالنيّة؛ بأن ينوي الخروج من النُّسك، ويُستحَبّ له الحَلْق، وذَبح الهَدْي إن وُجِد، أو الإرسال به إلى مكّة، ولا يجب ذبح الهَدْي إن لم يتوفّر؛ لِقَوْل الله -تعالى-: (فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ)، أمّا إن كان المَنْع بحقٍّ، فلا يجوز له التحلُّل إن كان بإمكانه أداء الحقّ، وإن لم يُؤدِّه، فإنّه يبقى على إحرامه وإن كان عاجزاً عن أداء الحقّ؛ فهو كالمَنْع ظُلماً، والأفضل له أن يتحلّل بالنيّة.
  • الحنابلة: قالوا إنّ الحجّ يفوت على مَن لم يقف بعرفة إلى طلوع فجر يوم النَّحر؛ سواءً بعُذرٍ، أو دون عُذرٍ، ويتحوّل إحرامه إلى عُمرةٍ إن لم يُرد البقاء على الإحرام لأداء الحجّ في العام المُقبل، ويترتّب عليه الهَدْي، ويُؤخّره إلى حَجّ القضاء، ومَن مُنِع من إتمام النُّسك بعد الإحرام، فيجب عليه الهَدي؛ للتحلُّل من إحرامه، وإلّا فإنّه يصوم عشرة أيّامٍ، ويكون بذلك قد تحلّل من إحرامه.

الجِماع

يُعَدّ الجِماع بعد الإحرام للحَجّ، وقبل التحلُّل الأوّل مُبطِلاً للحَجّ؛ استدلالاً بِقَوْل الله -تعالى-: (فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)، وقد فسّر ابن عباس، وقتادة، وابن عمر -رضي الله عنهم- الرَّفث في الآية الكريمة السابقة بالجِماع، ومن أهل العلم من قال بأنّ الرَّفث هو: الإفحاش للمرأة بالكلام المُتعلِّق بالجِماع، ونَحو ذلك، وذهب ابن جرير -رحمه الله- إلى أنّ الرَّفَث يشمل كلّ ما سبق ذِكره، وقد نقل ابن المُنذر -رحمه الله- الإجماع على أنّ الجِماع مُبطِلٌ للحَجّ؛ فقال: " أجمع أهل العلم على أنّ الحجّ لا يفسد بإتيان شيءٍ في حال الإحرام إلّا الجِماع"، وقال ابن قدامة -رحمه الله-: "أمّا فساد الحجّ بالجِماع في الفرج؛ فليس فيه اختلافٌ"، وفي حال بُطلان الحجّ بالجِماع، فيجب المُضِيّ بالحَجّ الفاسد، وإتمامه، ثمّ العودة في العام القادم، وقضاء الحَجّ ولو كان نَفْلاً، وأداء الفِدية، وإن كان الجِماع بعد التحلُّل الأوّل، فلا يبطل الحجّ بذلك، بل تجب الفِدية، وإعادة الإحرام من التنعيم.

تعريف المُبطلات

المُبطلات في اللغة هي مفسدات الأعمال؛ فنقول: بَطلَ عملُه، أي: فسُدَ وذهب ضَياعاً، ويُعرَّف بطلان الحجّ بأنّه: وقوع الحجّ وأداؤه بصورةٍ غير كافيةٍ لإسقاطه، لسقوطه عن المكلّف، ويكون مُخالفاً لأصل الأمر، فلا ينعقد بأصله، وثمّة اتِّفاقٌ بين العلماء على أنّ الباطل لا يختلف عن الفاسد، وذلك في جميع العبادات، إلّا في الحجّ عند الحنابلة والشافعيّة، ويكمن التفريق بين الباطل والفاسد في الحجّ عندهم في أنّ الباطل لا يمضي فيه، ولا يجب قضاؤه، بخِلاف الفاسد.

مزيد من المشاركات
طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد

طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد

طريقة الرقية لا بدّ من أن يحّصن المسلم نفسه دائماً من كل شر، و عندما تظهر أعراض الحسد والعين تصير الرقية أمراً لازماً ، وليعلم المسلم أنّ كل ما أصابه فهو من الله، ولا يكشف السوء إلا هو؛ فليتوكل على الله ويطلب منه الشفاء، ويرقي الإنسان نفسه بقراءة الآيات والأدعية الخاصة بالرقية الشرعية ، ولا بأس أن يطلب الرقية من الغير، ويمكن الرقية بالقراءة على الماء والاغتسال به، أو الزيت والادهان به، و القراءة على ماء زمزم ، ولا تختلف طريقة الرقية عن الرقية الشرعية للأطفال من العين والحسد والمس عن هذه
كيف توفي سليمان القانوني

كيف توفي سليمان القانوني

سليمان القانونيّ هو سليمان الأول بن سليم خان الأول بن بايزيد الثاني بن محمد الفاتح، وهو أحد سلاطين الدولة العثمانيّة ، وأحد الأشخاص الذين حكموا بالإسلام، ولُقّب بأمير المؤمنين، واستطاع أن يُشكّل بفضل قوته، ونفوذه، وحنكته أقوى دولة عرفها التاريخ في ذلك الوقت، والمعروفة بالدولة الإسلاميّة تحت الحكم العثمانيّ، وتولّى الحكم في اليوم السادس من شهر نوفيمبر لعام ألف وخمسمئة وعشرين ميلاديّة خَلفاً لوالده، واستمرّ حكمه لمدّة ستة وأربعين عاماً، واستطاع خلال ذلك أن يحكم مناطق الشرق الأوسط، ومناطق كبيرة
كيف يكون استخدام غسول الوجه

كيف يكون استخدام غسول الوجه

كيفية استخدام غسول الوجه يُستخدم غسول الوجه بالشكل الآتي: ترطيب البشرة بشكل كامل بالماء الدافئ، وتجنب استخدام الماء السّاخن لأنه قد يضر البشرة الحسّاسة ويؤدي إلى جفافها. تطبيق كميّة قليلة من غسول البشرة على الوجه، وتدليك البشرة بلطف وبحركةٍ دائرية باستخدام الأصابع، مع الحرص على تجنّب ملامسة منطقة العينين والفم، والاستمرار في عملية التنظيف لمدة نصف دقيقة تقريباً قبل شطف البشرة بالماء الدافئ. تجفيف البشرة باستخدام منشفة نظيفة وناعمة، مع الحرص على عدم فرك البشرة، وتجنُّب استخدام منشفة غير نظيفة
كيفية زراعة بذور المانجو

كيفية زراعة بذور المانجو

المانجو تعد فاكهة المانجا من الفواكة ال‘إستوائية التي تنمو بالمناطق المدارية الدافئة على مدار العام ، حيث أن الهند هي من أكثر البلدان التي تشتهر بزراعة المانجو و من ثم تأتي مدينة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية و من البلاد العربية التي تشتهر بزراعة المانجو هي جمهورية مصر العربية ،تعتر فاكهة المانجو من الفواكة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، منها فيتامين ج و تساعد على إمتصاص الحديد من الجسم ، غير ذلك من الفوائد للجمتال و البشرة . تحتوي المانجو على بذرة كبيرة و لب سميك و صلب
أعراض الحساسية الصدرية

أعراض الحساسية الصدرية

أعراض الحساسية الصدرية تختلف أعراض الحساسية الصدرية أو الربو، أو حساسية الصدر (بالإنجليزية: Asthma) بين المُصابين، فعلى سبيل المثال؛ قد يظهر عَرَض واحد فقط عند البعض، وقد تظهر مجموعة من الأعراض معًا عند البعض الآخر، بالإضافة إلى إمكانية اختلاف طبيعة الأعراض من وقتٍ لآخر لدى الفرد الواحد، واختلاف شدّتها بين كلّ نوبة ربو وأخرى، وفيما يأتي ذكر لأهمّ هذه الأعراض. السعال قد يظهر السعال (بالإنجليزية: Coughing) كعَرَض وحيد للربو غير مصحوب بأعراضٍ أخرى لدى بعض الأشخاص، وينتج عنه أحيانا خروج بلغم
حكم وكلام جميل عن الحب

حكم وكلام جميل عن الحب

أقوال وحكم عن الحب الحب كالشيء الأحمر، لا يستطيع صاحبه أن يحجبه عن الأنظار. عذاب أن تحب وعذاب ألّا تُحَب، ولكن أعظم عذاب هو أن تحب بلا أمل. تظهر محبة الرجل في الكلام، وتظهر محبة المرأة في الدموع. ثلاثة يتشابهون في عقولهم: الشاعر، والمجنون، والمحب. أن تكون أول حبيب للمرأة لا يعني شيئاً إنما ينبغي أن تكون حبيبها الأخير، ففي ذلك كل شيء. الخصام بين الحبيبين تجديد للحب. دموع الحب أجمل إذا هي وجدت من يمسحها. ربما كان من الخير أن تحب بعقل ورويّة، ولكن من الممتع حقاً أن تحب بجنون. ساعاتنا في الحب لها
معايير تقييم الموقع الإلكتروني

معايير تقييم الموقع الإلكتروني

المواقع الإلكترونية تعتبر المواقع الإلكترونية من المواقع المهمة التي ربطت كافة مناطق العالم مع بعضها بأبسط الطرق من خلال تبادل الرسائل والمعلومات بمختلف أنواعها، وبشكلٍ مجاني، مما أدى إلى تنوع المستوى الفكري والثقافي والاجتماعي، بالإضافة إلى تبادل الثقافات، وتتعدد أنواع المواقع الإلكترونية بناءً على نوعية الخدمات التي تقدمها للمستخدمين، ولا بد من معرفة مقاييس المواقع الإلكترونية لضمان استخدامها والمحافظة على بقائها، وسنعرفكم على معايير تقييم الموقع الإلكتروني. معايير تقييم الموقع الإلكتروني
مفهوم السلوك الوظيفي

مفهوم السلوك الوظيفي

تعريف السلوك الوظيفي يمكن تعريف السلوك الوظيفي على أنّه الطريقة التي يتعامل بها الموظف مع الأشخاص والموجودات حوله في بيئة العمل أو الوظيفة، ويتكون السلوك الوظيفي من أمور يمكن ملاحظتها وغالباً ما ترتبط بالتصرفات الواضحة والحركات الجسدية ولغة الجسد، وأمور عقلية لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر ولكنها تنعكس على أداء الموظف بأكثر من طريقة، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد تعريف واحد للسلوك الوظيفي، إذ يختلف التعريف باختلاف نمط السلوك الوظيفي، وهذا المقال سيقدم تعريفاً لكل نمط من أنماط السلوك الوظيفي.