ما هي ليلة الاسراء والمعراج

ما هي ليلة الاسراء والمعراج

ما هي ليلة الاسراء والمعراج

وقعت ليلةُ الإسراءِ والمِعراج بحسبِ المشهور من الرّوايات في السّابعِ والعشرينَ من شهرِ رجب في السنة الثانيةَ عشرة من البعثةِ النّبوية، وهيَ ليلةٌ مميزةٌ في التّقويمِ الإسلاميّ، أُسرِيَ فيها برسول الله -صلى الله عليه وسلم- من المسجدِ الحرامِ إلى المسجدِ الأقصى على ظَهرِ دابَّةٍ أرسلها الله -سبحانه وتعالى- إليه، وتُسمّى البُراق، وبرفقةِ جبريل -عليه السلام- وصلا معاً إلى المسجد الأقصى وذلك في جزءٍ من الليل، حتّى أُعرِجَ بهما بعدها إلى السّماوات العُلا من هناك انتهاءً إلى بلوغِهم سدرة المنتهى، ورجعوهم إلى البيت الحرامِ من جديد في نفسِ تلك الليلة.

تزامن وقوعُ هذه المُعجزة مع أحداثٍ مؤلمةٍ عانى منها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، إذ كانت قُريش قد فرضت عليهم حِصاراً، و تُوُفّيَ عمُّه أبو طالب الذي كانَ يعصمه ويُدافِع عنه أمامَ قريشٍ، وكانت قد تُوفّيت زوجته العزيزة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، كما كان قبل ذلك خروجه إلى الطائف وضربُهُم إياهُ بالحجارة، فأتت هذه الرحلة الروحانية الكريمة مواساةً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتثبيتاً له، واختباراً لإيمانِ الصّحابة الكِرام.

ثبتَ أمرُ هذه اللّيلةِ في النّصوص الشّرعية، إذ سُمَّيت بها سورةٌ في القرآنِ الكريمِ وهي سورةُ الإسراءِ ، وجاءَ في مطلَعِها قوله -تعالى-: (سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ)، كما جاءَ في صحيحِ مُسلم أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في هذا الشّأنِ: (أُتِيتُ بالبُراقِ، وهو دابَّةٌ أبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الحِمارِ، ودُونَ البَغْلِ، يَضَعُ حافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، قالَ: فَرَكِبْتُهُ حتَّى أتَيْتُ بَيْتَ المَقْدِسِ، قالَ: فَرَبَطْتُهُ بالحَلْقَةِ الَّتي يَرْبِطُ به الأنْبِياءُ، قالَ ثُمَّ دَخَلْتُ المَسْجِدَ، فَصَلَّيْتُ فيه رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ خَرَجْتُ فَجاءَنِي جِبْرِيلُ عليه السَّلامُ بإناءٍ مِن خَمْرٍ، وإناءٍ مِن لَبَنٍ، فاخْتَرْتُ اللَّبَنَ، فقالَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اخْتَرْتَ الفِطْرَةَ، ثُمَّ عُرِجَ بنا إلى السَّماءِ).

الحكمة من الإسراء والمعراج

تظهرُ الحكمة من وقوعِ حادثةِ الإسراء والمعراج في أمورٍ عدّة، نذكر منها ما يأتي:

  • الحكمةُ الأولى: لبيانِ فضل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومكانته عند الله -عزَّ وجلَّ-؛ إذ وصَلَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رحلته إلى مكانٍ ومنزلةٍ لم يَصلها غيره قَط مِن رُسلٍ أو ملائكة، حتّى أنّه كانَ يَسمعُ صوتَ صَريف الأقلام، كما أنّه صلّى إماماً بالأنبياءِ جميعهم في المسجدِ الأقصى، وفي اصطفائه للإمامة تشريفٌ له عليهم، لتكونَ هذه الرّحلة من معجزاته وفضائلهِ التي لم يَسبق لأحدٍ قط من الأنبياء وُلُوجها، كما أنّ في إمامته عليهم؛ إشارةً إلى توحيدِ رسالاتهم جميعاً، وأنّ شريعته -صلى الله عليه وسلم- ناسِخةٌ لشرائعهم، فهم يقتدونَ به، وعلى أتباعهم فعل ذلك.
  • الحكمة الثانية: لمواساةِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ ذكرنا فيما تَقدَّم ما عانى منه رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه في تلك الفترة، فجاءت حادثة الإسراء والمِعراج تخفيفاً له ولمن حوله، ورفعاً لمعنويّاتِهم، وتأييدهم بجملةٍ من الرُؤى المستقبليّة.
  • الحكمة الثالثة: تعليماً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أشياءً عن الغيبِ حتّى يُبلِّغها بيقينٍ؛ فالبَشَرُ بطبيعتهم يَميلونُ إلى السؤالِ عمّا هو مجهولٌ، والغيبُ عالمٌ لا يُدركهُ الإنسانُ بعقله ولا سبيلَ له إلى تصوُّرهِ سوى بالنّقلِ، إذ رأى رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- الجنّة والنّار، وصَعد إلى السماوات وشاهدها بتفاصيلها، ثمّ وبفضلِ هذه الحادثة أصبحت أمّة محمّد -صلى الله عليه وسلم- تحمِلُ كنزاً من الغيبِ يدفعها نحوَ الأمامِ ولا يزيدها إلا تثبيتاً وثباتاً على الحقِّ.
  • الحكمة الرابعة: ليَرى رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- شيئاً من آياتِ الله العظيمةَ الدّالّة على وحدانيته وقُدرته وصِدقِ وَحيه؛ إذ يُرِي الله -عزَّ وجلَّ- رسولهُ الكريمَ الجنّة وشيئاً من نعيمها وهي وَعْدهُ الحقُّ للمؤمنين، كما أراه النّارَ وشيئاً من وعيدِها، وهي وَعْدهُ الحقُّ للظالمينَ والمشركين.
  • الحكمة الخامسة: تجهيزُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لملاقاةِ ربّه بشقّ الصّدر؛ إذ يروي الإمامُ مسلم في صحيحه أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (فُرِجَ سَقْفُ بَيْتي وأنا بمَكَّةَ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَفَرَجَ صَدْرِي، ثُمَّ غَسَلَهُ مِن ماءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ جاءَ بطَسْتٍ مِن ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وإيمانًا فأفْرَغَها في صَدْرِي، ثُمَّ أطْبَقَهُ، ثُمَّ أخَذَ بيَدِي فَعَرَجَ بي إلى السَّماءِ)، والمغزى أنّه غسل قلبه فلم يبقَ فيه شيءٌ إلّا الإيمان.
  • الحكمة السادسة: تشريفُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بصعوده على البُراق ؛ فالبُراقٌ كما تقدم، مخلوقٌ من مخلوقاتِ الجنّة، وهو كحصانِ الطائِر دونَ تشبيهٍ، ولا شكَّ أنّ في إرساله خصيصاً ليحملَ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- إلى الأعلى فيه تشريفٌ وتعظيمٌ لشأنِ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • الحكمة السابعة: دلالةُ اختياره للمسجد الأقصى ليكونَ مسرى رسوله الكريم؛ فالمسجدُ الأقصى هو أولى القبلتين، وله قداسةٌ ومكانةٌ في نفوسِ المسلمين، ولعلّ اختياره ليكونَ مسرى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تأكيداً لهذه القداسة وتمكيناً لها، وهي دعوةٌ إلى شدّ الرّحالِ إليهِ، والدّفاعُ عنه، وتحريره.
  • الحكمة الثامنة: في الإسراءِ والمعراجِ إعلانٌ لعموميةِ الرّسالة التي جاءَ بها الإسلام وشمولها وصلاحها لكلِّ زمانٍ ومكان؛ إذ يتضمّن ما جرى من جعْل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إماماً لهذه البشرية بإمامته للرُّسل جميعهم في الصّلاة، لتكونَ بذلكَ رسالته عالميةً ناسخةً لجميع الرسالات مِنَ الشّرق إلى الغرب، فهو خاتِمهم وأفضلهم، ووَصَل إلى منزلةٍ عاليةٍ لم يصلها أحدٌ سواه، لا مَلَكٌ مُقرب ولا نبيٌ مرسل، فهو خير البَرِيّة وأفضلُ الخلق -صلواتُ الله وسلامه عليه-.

الآيات الكبرى التي رآها رسول الله أثناءَ رحلته

رأى رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- من الآياتِ الكثيرة أثناءِ رحلته إلى السّماوات العُلا، ودليلُ ذلكَ ما جاءَ في القُرآنِ الكريم في قوله -تعالى-: (لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى)، ونذكرُ من هذه الآيات ما يأتي:

  • أولاً: رُؤيةُ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- لجبريل؛ جبريل -عليه السلام- هو المَلكُ الذي كانَ يَنزِلُ على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لِيُبَلِّغُه القرآنُ الكريم، وفي السُّنّة الشريفة أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى جبريل على هيئته الحقيقية في حادثةِ الإسراءِ والمِعراج، حيث أخرج التِرمذي في سُننه عن عبد الله بن مسعود ما يأتي: (رَأَى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم جبرائيلَ في حُلّةٍ من رفرفٍ قد ملأ ما بين السماءِ والأرضِ)، وجاءَ في مسند الإمام أحمد: (رأى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جبريلَ في صورتِه وله ستُّمائةِ جَناحٍ كلُّ جَناحٍ منها قد سدَّ الأفُقَ يسقُطُ مِنْ جَناحِه مِنَ التهاويلِ والدُّرِّ والياقوتِ ما اللهُ به عليمٌ).
  • ثانياً: بلوغُ رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- لسدرةِ المُنتهى ؛ وهي منزلةٌ تقعُ في السّماءِ السّابعة، وقد جاءَ ذِكرُها في القرآنِ الكريم في سورة النَّجم؛ قال -تعالى-: (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى)، وفي حديثِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عمّا جرى في حادثةِ الإسراء والمعراج قال: (ثُمَّ ذَهَبَ بي إلى السِّدْرَةِ المُنْتَهَى، وإذا ورَقُها كَآذانِ الفِيَلَةِ، وإذا ثَمَرُها كالْقِلالِ، قالَ: فَلَمَّا غَشِيَها مِن أمْرِ اللهِ ما غَشِيَ تَغَيَّرَتْ، فَما أحَدٌ مِن خَلْقِ اللهِ يَسْتَطِيعُ أنْ يَنْعَتَها مِن حُسْنِها).
  • ثالثاً: بلوغه -صلى الله عليه وسلم- البيت المعمور؛ والبيتُ المعمور هو مكانٌ يُصلِّي فيه سبعونَ ألفاً من الملائكة، جاءَ في حديثِ الإسراء والمعراج قوله -صلى الله عليه وسلم-: (فَفُتِحَ لنا فإذا أنا بإبْراهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إلى البَيْتِ المَعْمُورِ، وإذا هو يَدْخُلُهُ كُلَّ يَومٍ سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ لا يَعُودُونَ إلَيْهِ).
  • رابعاً: رُؤيته لأنهارٍ أربعة؛ إذ جاءَ في حديثِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ليلةِ الإسراء والمِعراج أنّه قال: (رُفِعْتُ إلى السِّدْرَةِ، فإذا أرْبَعَةُ أنْهارٍ: نَهَرانِ ظاهِرانِ ونَهَرانِ باطِنانِ، فأمَّا الظّاهِرانِ: النِّيلُ والفُراتُ، وأَمَّا الباطِنانِ: فَنَهَرانِ في الجَنَّةِ)، ولعلَّ من الأنهار الباطنة المقصودة في الحديثِ نهرُ الكوثر ، إذ أخبرنا عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (بيْنَما أنا أسِيرُ في الجَنَّةِ، إذا أنا بنَهَرٍ، حافَتاهُ قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، قُلتُ: ما هذا يا جِبْرِيلُ؟ قالَ: هذا الكَوْثَرُ، الذي أعْطاكَ رَبُّكَ)، ولعلَّ النّهر الآخر هو عَينُ السلسبيل الواردُ ذكره في القرآنِ الكريم، قال -تعالى- في كلامه عن نعيمِ الجّنّة: (وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا* عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا).
  • خامساً: كلّم الله -سبحانه وتعالى- رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- فيها؛ إذ جرى حوارٌ بين الله -عزَّ وجلَّ- ورسوله الكريم، حيثُ فُرِضتِ الصّلاةُ حينها، وقد روى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لنا هذا الحوار، فقال: (فأوْحَى اللَّهُ إلَيَّ ما أوْحَى، فَفَرَضَ عَلَيَّ خَمْسِينَ صَلاةً في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ، فَنَزَلْتُ إلى مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: ما فَرَضَ رَبُّكَ علَى أُمَّتِكَ؟ قُلتُ: خَمْسِينَ صَلاةً، قالَ: ارْجِعْ إلى رَبِّكَ فاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا يُطِيقُونَ ذلكَ، فإنِّي قدْ بَلَوْتُ بَنِي إسْرائِيلَ وخَبَرْتُهُمْ، قالَ: فَرَجَعْتُ إلى رَبِّي، فَقُلتُ: يا رَبِّ، خَفِّفْ علَى أُمَّتِي، فَحَطَّ عَنِّي خَمْسًا، فَرَجَعْتُ إلى مُوسَى، فَقُلتُ: حَطَّ عَنِّي خَمْسًا، قالَ: إنَّ أُمَّتَكَ لا يُطِيقُونَ ذلكَ، فارْجِعْ إلى رَبِّكَ فاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ، قالَ: فَلَمْ أزَلْ أرْجِعُ بيْنَ رَبِّي تَبارَكَ وتَعالَى، وبيْنَ مُوسَى عليه السَّلامُ حتَّى قالَ: يا مُحَمَّدُ، إنَّهُنَّ خَمْسُ صَلَواتٍ كُلَّ يَومٍ ولَيْلَةٍ).
  • سادساً: رُؤيةُ رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- للجَّنَّة والنّار؛ رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الجنّة وشيئاً مِن نَعيمها، كما رأى جَهنّم وشيئاً من عذابِها.
  • سابعاً: رُؤية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأنبياءِ الله المرسلين؛ فبالرجوعِ إلى حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن رحلته في الإسراء والمعراج؛ كان كلّما صَعِدَ سماءً التقى بأحدِ الأنبياء وصولاً إلى السّماءِ السابعة حيثُ سِدرة المُنتهى، فنجد أنَّه التقى بالمسيحِ عسيى ابنُ مريم وبزكريا -عليهمُ السّلام- أولاً، إذ قال: (فإذا أنا بابْنَيِ الخالَةِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، ويَحْيَى بنِ زَكَرِيّا، صَلَواتُ اللهِ عليهما، فَرَحَّبا ودَعَوا لي بخَيْرٍ).
ثمّ التقى بيوسف -عليه السلام-، فمن قوله: (فَفُتِحَ لَنا، فإذا أنا بيُوسُفَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذا هو قدْ أُعْطِيَ شَطْرَ الحُسْنِ، فَرَحَّبَ ودَعا لي بخَيْرٍ)، ثمّ إدريس -عليه السلام-، حيث قال: (فَفُتِحَ لنا فإذا أنا بإدْرِيسَ، فَرَحَّبَ ودَعا لي بخَيْرٍ)، ثمّ هارون -عليه السلام-: (فَفُتِحَ لنا فإذا أنا بهارُونَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَرَحَّبَ، ودَعا لي بخَيْرٍ)، ثمّ موسى -عليه السّلام-، قال: (فَفُتِحَ لَنا، فإذا أنا بمُوسَى صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَرَحَّبَ ودَعا لي بخَيْرٍ)، ثمّ سيدنا إبراهيم -عليه السلام- نهايةً، إذ قال: (فَفُتِحَ لنا فإذا أنا بإبْراهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إلى البَيْتِ المَعْمُورِ).
مزيد من المشاركات
فوائد شجرة الأرز

فوائد شجرة الأرز

نسمع كثيراً عن أشجار معروفة ارتبط اسمها برمز وعلم دولة ما، ومن أمثلتي البارزة على ذلك رمز شجرة الأرز والذي اعتبر رمزاً مقدساً لدولة لبنان الشقيقة، وقد تمّ تخليد هذا الرمز باعتباره جزء لا يتجزّأ من العلم اللبناني، وفي مقالنا هذا سنتعرّف أكثر على شجرة الأرز، وأين وكيف تزرع؟ وما هي الفوائد الجمّة لهذه الشجرة؟ هذا ما سنجيب عنه خلال هذا المقال. شجرة الأرز شجرة الأرز من الأشجار المعمّرة والتي يعتبر الشرق الأوسط موطناً أصليّاً لها، لا سيّما دولة لبنان، والمغرب، والجزائر، كما وتعتبر شعاراً للعلم
كلمات عن الأم والأب قصيرة

كلمات عن الأم والأب قصيرة

كلمات عن الأم قصيرة حب الأم لا يشيخ أبداً. عينا الأم سر إلهام ولدها. تضطّر الأم لمعاقبة ولدها، ولكن سرعان ما تأخذه بين أحضانها. أمي يا أول حب عشته في دنياي، أنتي هوى روحي، وبعروقي الماء. أمي كلمة من ثلاث أحرف تحتوي معنى الحب والحنان. السلام على أمي، السلام على أحن خلقك يالله. لا أطمئن قط إلّا بالسكون الذي يقطن عيني أمي. العيش ماض فأكرم والديك به، والأم أولى بإكرام وإحسان. لا يوجد شيء في الدنيا أحلى من قلب أم تقية. في أيام اليسر ليس لك غير الأب، وفي أيام العسر ليس لك غير الأم. علمتني أمي أن
كيفية طبخ الدجاج المحمر

كيفية طبخ الدجاج المحمر

دجاج محمر مع حشوة الجبنة مدّة التحضير عشر دقائق مدّة الطهي سبع عشرة دقيقة تكفي لِـ شخصين المكوِّنات رشّة من الفلفل الأسود -حسب الرغبة-. صدران من الدجاج بدون عظم أو جلد. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. رشّة من الملح -حسب الرغبة-. ثماني حبات من الطماطم المقطعة. مكوّنات الحشوة: رشّة من الفلفل الأسود -حسب الرغبة-. مئة وخمسون غراماً من جبنة البارميزان المبشورة. فص من الثوم المفروم فرماً ناعماً. أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. كوب من جبنة البروفولون. ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم. نصف كوب من
أين تعيش الفراشات؟

أين تعيش الفراشات؟

أين تعيش الفراشات؟ تعيش معظم أنواع الفراشات (Butterflies) في المناطق الاستوائية، ولكنّها أيضًا تتواجد في جميع أنحاء العالم حيث تنتشر من خط الاستواء حيث المناطق الاستوائية إلى الدائرة القطبية الشمالية حيث المناطق الشمالية، كما تعيش على ارتفاعات مختلفة من الارتفاعات المنخفضة من مستوى سطح البحر إلى الارتفاعات العالية على قمم الجبال حيث يزيد ارتفاعها عن 6000 م. الموائل التي تعيش فيها الفراشات تعيش جميع أنواع الفراشات على الأرض لذا تُعد أنواعًا أرضية، ويُمكن للفراشات التكيف تقريبًا مع جميع أنواع
عدد سكان بنجلاديش

عدد سكان بنجلاديش

بنغلادش تقع جمهورية بنغلادش الشعبية في الجنوب الشرقي من القارة الآسيوية، حيث تحدها دولة الهند من كافة جهاتها، عدا الجهة الجنوبية الشرقية، والتي ترتبط من خلالها بميانمار المعروفة ببورما، أما من جهتها الجنوبية فتطل بنغلادش على ساحل البنغال. تقدر مساحة البلاد بحوالي مئة وسبعة وأربعين ألف كيلومتر مربع. عاصمتها هي مدينة دكا، ولغتاها الرسميتان هما: السنسكريتية، والإنجليزية، أما عملتها فهي التاكا البنغلادشي. وفيما يلي بعض التفاصيل عن سكان جمهورية بنغلادش. سكان جمهورية بنغلادش تحتل بنغلادش مرتبة
محافظة بقعاء

محافظة بقعاء

محافظة بقعاء تقعُ محافظة بقعاء ضمن الحدود الإداريّة لإمارة حائل في السعوديّة، وتتخذ المحافظة من مدينة بقعاء مقراً إداريّاً لها، وتنقسم المحافظة إلى أربعة عشر مركزاً إداريّاً وستين قرية. تنفرد محافظة بقعاء بتصنيفها الإداريّ ضمن الفئة (أ) بين محافظات منطقة حائل، وتأتي بالمرتبة الأولى على مستوى المحافظات الزراعيّة على مستوى المملكة؛ ويعزى السبب في ذلك إلى غزارة المياه السطحية والجوفيّة ووفرتها فيها. أولت الحكومة السعوديّة محافظة بقعاء اهتماماً كبيراً؛ إذ بلغ الاهتمام إلى حدّ تسميتها مدينة بمتابعة
صناعة حمض النيتريك

صناعة حمض النيتريك

صناعة حمض النيتريك يصنع حمض النيتريك بالتفاعل ما بين أكسيد النيتروجين والماء، وتتم صناعته بالتبخير والتقطير تبعاً للتفاعل التالي: 3NO2 H2O → 2 HNO3 NO يكون حمض النيتريك الناتج ذا تركيز قليل، حيث يبلغ تركيزه 86%، وبالإمكان زيادة تركيزه عبر إضافة كميّة إضافيّة من ثاني أكسيد النيتروجين، وإذابته في حمض النيتريك في برج التقطير، ولا بدَّ أن تتم العمليّة في جهاز زجاجي بالكامل تحت ضغط منخفض؛ لتلافي تفكك الحمض، ويتم إزالة أكاسيد النيتروجين الذائبة للحصول على حمض النيتريك ذي سائل أبيض ضبابي اللون، ويتم
كم يبلغ عدد سكان روسيا

كم يبلغ عدد سكان روسيا

عدد سكان روسيا يبلُغ عدد سكّان روسيا الحالي حوالي 143.956.060 نسمة، وذلك بتاريخ الرابع من شهر تشرين الثاني لعام 2018 اعتماداً على أحدث التقديرات للأمم المتحدة، أي ما يُعادل 1.89% من مجموع سكان العالم، وتحتل المرتبة التاسعة وفقاً لعدد السكان ضمن قائمة البلدان العالمية، كما تبلُغ الكثافة السكانية في روسيا تسعة أشخاص لكلّ كيلومتر مربّع. ويُشكّل الروس أكثر من أربعة أخماس سكّان روسيا، وبالرغم من ذلك تُعتبر الدولة مُجتمعاً مُتعدّد الأعراق، حيث يوجد فيها أكثر من 120 مجموعة عرقيّة يسكنونها، وأغلب هذه