أعلام الشعراء في العصر الأموي والعباسي

أعلام الشعراء في العصر الأموي والعباسي

أعلام الشعراء في العصر الأموي والعباسي

لقد زخر العصر الأموي والعصر العباسي بكثير من الشعراء الأعلام الذين ينصرف الذهب إليهم بمجرد ذكر هذا العصر أو ذاك، وفيما يأتي تعريف بأبرز الشعراء في العصرين الأموي والعباسي:

جرير

هو جرير بن عطية بن حذيفة الخَطَفي بن بدر الكلبيّ اليربوعي "28هـ - 110هـ"، يعود نسبه إلى بني تميم ، كان شاعرًا مُجيدًا من أعظم شعراء زمانه، وكان هجاؤه مرًّا فلم يثبت أمامه سوى الفرزدق والأخطل التغلبي، وكان شعره في الغزل من أعذب أشعار العرب، وقد عاش معظم حياته في اليمامة ومات فيها، كانت كنيته أبا حزرة.

من قصائده ذائعة الصيت قصيدته التي يقول فيها:

إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ

قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيِينَ قَتلانا

يَصرَعنَ ذا اللُبَّ حَتّى لا حِراكَ بِهِ

وَهُنَّ أَضعَفُ خَلقِ اللَهِ أَركانا

يا رُبُّ غابِطِنا لَو كانَ يَطلُبُكُم

لاقى مُباعَدَةً مِنكُم وَحِرمانا

أَرَينَهُ المَوتَ حَتّى لا حَياةَ بِهِ

قَد كُنَّ دِنَّكَ قَبلَ اليَومِ أَديانا

الفرزدق

هو همام بن غالب بن صعصعة التميمي، اشتُهر بلقب الفرزدق وكنيته أبو فراس (ت110هـ)، كان من الشعراء النبلاء الفرسان، ومثله في الشعراء الإسلاميين كمثل زهير بن أبي سُلمى في الجاهليين، وهما كذلك في الطبقة الأولى لشعراء عصرهما، اشتُهر بهجائه المر لجرير والأخطل، كان أحد أشراف قومهم ويجير المستجير به أو بقبر أبيه.

ذُكر أنّه لا ينشد الشعر بين يدي الخلفاء والأمراء إلّا قاعدًا، وحين أراده سليمان بن عبد الملك أن يقف فإنّ طائفة من تميم ثارت له فأذن له بالجلوس، ولد ومات بالبصرة وقد ناهز المئة عام، ومن أشعاره المشهورة قصيدته التي يصف فيها الذئب فيقول:

وَأَطلَسَ عَسّالٍ وَما كانَ صاحِباً

دَعَوتُ بِناري موهِناً فَأَتاني

فَلَمّا دَنا قُلتُ اِدنُ دونَكَ إِنَّني

وَإِيّاكَ في زادي لَمُشتَرِكانِ

فَبِتُّ أُسَوّي الزادَ بَيني وَبَينَهُ

عَلى ضَوءِ نارٍ مَرَّةً وَدُخانِ

فَقُلتُ لَهُ لَمّا تَكَشَّرَ ضاحِكاً

وَقائِمُ سَيفي مِن يَدي بِمَكانِ

تَعَشَّ فَإِن واثَقتَني لا تَخونَني

نَكُن مِثلَ مَن يا ذِئبُ يَصطَحِبانِ

عمر بن أبي ربيعة

هو عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي القرشي، كنيته أبو الخطاب (23هـ - 93هـ)، هو شاعر من شعراء الطبقة الأولى في العصر الأموي، يستوي مع جرير والفرزدق في الطبقة نفسها، كان شاعر قريش المقدّم، ولم يكن في قريش من يفوقه شعرًا، ولد في الليلة التي استُشهد فيها عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فسمّاه أهله عمر.

من قصائده المشهورة القصيدة التي يقول فيها:

بَينَما يَذكُرنَني أَبصَرنَني

دونَ قَيدِ المَيلِ يَعدو بي الأَغَر

قالَتِ الكُبرى أَتَعرِفنَ الفَتى

قالَتِ الوُسطى نَعَم هَذا عُمَر

قالَتِ الصُغرى وَقَد تَيَّمتُها

قَد عَرَفناهُ وَهَل يَخفى القَمَر

ذا حَبيبٌ لَم يَعَرِّج دونَنا

ساقَهُ الحَينُ إِلَينا وَالقَدَر

فَأَتانا حينَ أَلقى بَركَهُ

جَمَلُ اللَيلِ عَلَيهِ وَاِسبَطَر

وَرُضابُ المِسكِ مِن أَثوابِهِ

مَرمَرَ الماءَ عَلَيهِ فَنَضَر

المتنبي

هو أحمد بن الحسين الجعفي الكوفي الكندي، المعروف بأبي الطيب المتنبي (303هـ - 354هـ)، هو من الشعراء الذين يصنّفون ضمن مفاخر الأدب العربي، حتى لقد حدا الأمر ببعض الباحثين أن يجعلوه أشعر شعراء الإسلام مبالغة في تقديره، ولد في الكوفة في العراق في محلّة اسمها كندة فسمّي بالكندي نسبة لها.

قيل إنّ لقب المتنبي جاءه من ادعائه النبوة في بادية السماوة، وقد تبعه خلق كثير ولكنّ أمير حمص خرج إليه وسجنه حتى رجع عن دعواه، له كثير من الأشعار التي قد صارت حكمًا وأمثالًا سائرة ما يزال الناس يتداولونها، ومن أشعاره المشهورة قوله:

يا أعدَلَ النّـاسِ إلاّ فِـي مُعامَلَتـي

فيكَ الخِصامُ وَأنتَ الخصْمُ وَالحكَـمُ

أُعِيذُهـا نَظَـراتٍ مِنْـكَ صادِقَـةً

أن تحسَبَ الشّحمَ فيمن شحمـهُ وَرَمُ

وَمَا انْتِفَـاعُ أخـي الدّنْيَـا بِنَاظِـرِهِ

إذا اسْتَوَتْ عِنْـدَهُ الأنْـوارُ وَالظُّلَـمُ

سَيعْلَمُ الجَمعُ مـمّنْ ضَـمّ مَجلِسُنـا

بأنّني خَيـرُ مَنْ تَسْعَـى بـهِ قَـدَمُ

أنَا الذي نَظَـرَ الأعْمَـى إلى أدَبـي

وَأسْمَعَتْ كَلِماتـي مَنْ بـهِ صَمَـمُ

أنَامُ مِلْءَ جُفُونـي عَـنْ شَوَارِدِهَـا

وَيَسْهَـرُ الخَلْـقُ جَرّاهَـا وَيخْتَصِمُ

أبو العلاء المعري

هو أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخيّ المعري (363هـ - 449هـ)، كان شاعرًا فيلسوفًا من أهل معرة النعمان، لم يغادرها إلا قليلًا، أصيب بالجدري في عمر الرابعة فنتج عن ذلك إصابته بالعمى، لم يأكل اللحم خلال 45 سنة، وكان يحرّم أكل الحيوانات، ومن أشعاره المشهورة:

غَيْرُ مُجْدٍ في مِلّتي واعْتِقادي

نَوْحُ باكٍ ولا تَرَنّمُ شادِ

وشَبِيهٌ صَوْتُ النّعيّ إذا قِيـ

ـسَ بِصَوْتِ البَشيرِ في كلّ نادِ

أَبَكَتْ تِلْكُمُ الحَمَامَةُ أمْ غَنْـ

ـنَت عَلى فَرْعِ غُصْنِها المَيّادِ

صَاحِ هَذِي قُبُورُنا تَمْلأ الرُّحْـ

ـبَ فأينَ القُبُورُ مِنْ عَهدِ عادِ

خَفّفِ الوَطْء ما أظُنّ أدِيمَ الـ

ـأرْضِ إلاّ مِنْ هَذِهِ الأجْسادِ.
18الآداب
مزيد من المشاركات
تفسير اسم عبير في المنام

تفسير اسم عبير في المنام

تفسير رؤية اسم عبير في المنام تفسير الرؤى والأحلام من العلوم ظنية الدلالة التي تعتمد على اجتهادات العلماء، وأمر تحقق هذه الرؤى في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، وقد تكون الرؤيا صادقة من الله، وقد تكون من حديث النفس، وقد تكون من الشيطان ليحزن قلب المؤمن، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّه لَمْ يَبْقَ مِن مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ إلَّا الرُّؤْيَا يَرَاهَا العَبْدُ الصَّالِحُ، أوْ تُرَى له). وإن تفسير اسم عبير يعتمد على ما يحمله الاسم من دلالات محمودة في اللغة، وذلك استناداً
موضوع عن قلعة بعلبك

موضوع عن قلعة بعلبك

الموقع الجغرافي لقلعة بعلبك توجد قلعة بعلبك في الجهة الشرقيّة من لبنان ، وهي عبارة عن مجمع أثريّ كبير يحتوي على أنقاض مدينة رومانيّة قديمة، وتوجد القلعة في منطقة البقاع الواسعة، والمعروفة بوادي البقاع، وترتفع عن الأرض مسافة قدرها 1.130 متر، وتبعد من الجهة الشرقيّة إلى الشمال الشرقي منبيروت مسافة 80 كيلومتر، وتُعرف مدينة بعلبك بمدينة الشمس، وفي عام 1984م تمَّ ضم المنطقة الأثريّة إلى قائمة التراث العالميّ لليونسكو. نبذة حول تاريخ قلعة بعلبك تُعتبر مدينة بعلبك أول مدينة تمَّ تشييدها في التاريخ،
معلومات عامة عن الكمبيوتر والإنترنت

معلومات عامة عن الكمبيوتر والإنترنت

معلومات عامة عن الكمبيوتر تعريف الكمبيوتر يُعرّف الكمبيوتر بأنّه عبارة عن جهاز إلكتروني يُبرمج ليتمكّن من استقبال البيانات؛ كمُدخلات تُعالَج من خلال مجموعة من التعليمات المُتسلسلة التي تتضمّن إجراء العمليات الحسابية والمنطقية، ثمّ إخراج المُدخلات أو حفظها عبر وحدات التخزين المُتوفرة فيه بحيث يستفيد منها المُستخدِم فيما بعد، والجدير بالذكر أنّ كلمة (Computer) مشتقة من الكلمة اللاتينية (Computare) والتي تعني الحساب، ويُقدّم جهاز الكمبيوتر مجموعةً متنوعةً من الخدمات والتطبيقات الأخرى القائمة على
من هي أحلام مستغانمي؟

من هي أحلام مستغانمي؟

مولد ونشأة أحلام مستغانمي الكاتبة التي وُلدت على أرض تونس الخضراء والتي ترجع أصولها إلى قسنطينة الجزائرية التي بقيت حاضرة في غالب أعمالها التي قدمتها إلى القُراء العرب والفرنسيين وغيرهم، ولدت عام 1954م وقد فرّ والدها إلى تونس إثر الحروب السياسية التي عانت منها الجزائر، فترعرت أحلام هناك حتى تستقي من معين تونس أدبها وثقافتها، ولا تنسَ الجزائر ولا قسنطينة التي خرج منها والدها مرغمًا. ثقافة أحلام مستغانمي ومسيرتها الأدبية وبعد انتهاء الأزمة في الجزائر عاد والد أحلام مستغانمي مع عائلته لهناك لتكبر
أمن وحماية المعلومات

أمن وحماية المعلومات

المعلومات تعرف المعلومات بأنها مجموعة من البيانات طرأت عليها عمليّات تغيير ومُعالجة حتى تحمل معنى وأهمية، ويكون ارتباطها وثيقاً بسياقٍ ما، ويمكن استخدامها في عدة مجالات نظراً لتعددية المعاني التي تحملها، ويعتبر هذا المصطلح له علاقة وثيقة بكلٍّ من المعرفة والتعليمات والتواصل والمعاني. تصّنف هذه المعلومات إلى عدة أنواع من أبرزها: المعلومات التطويرية: ويطلق عليها أيضاً المعلومات النمائية، ويشمل هذا النوع المعلومات التي يتم الحصول عليها من قراءة ومطالعة الكتب والمقالات، والتي يمكن للإنسان من
طريقة عمل طاجين حوت ليبي

طريقة عمل طاجين حوت ليبي

طاجين الحوت طاجين الحوت هو عبارة عن الطاجين الّذي يُحضّر باستخدام السّمك، ويسمّى في بلاد المغرب العربي بالحوت، وتوجد الكثير من الوصفات المختلفة لتحضيره حسب البلد الذي يأتي منه، وفي هذا المقال سنقدّم لكم طريقة تحضير طاجين الحوت على الطّريقة اللّيبيّة، والتي تعتبر من أشهر وألذ أنواع الطّاجين البحري. طاجين الحوت اللّيبي المكوّنات ستّ قطع من فيليه السّمك. أربع ملاعق كبيرة من البقدونس المفروم. عود واحد من الكرفس المفروم. ملعقة صغيرة من الثّوم المهروس، أو حسب الرّغبة. نصف ملعقة صغيرة من الكمّون.
كيف يمكن أن أثق في نفسي

كيف يمكن أن أثق في نفسي

الاستعداد والتدريب يُشكّل التحضير ما نسبته 80٪ من النجاح، فإذا لاحظ الشخص أنّ انعدام ثقته يحول بينه وبين القيام بنشاطٍ ما، فعليه حينها تخصيص ما يكفي من الوقت للإعداد والتحضير لهذا النشاط، كالتحضير لمقابلة عمل بالتمرّن مع مجموعة من الأصدقاء، أو مراجعة النتائج الممكنة عند الإقدام على نظام غذائي مُعيّن، فكلما كان الشخص مستعداً زادت ثقته بنفسه، وقلّ توتره بشأن اتخاذ أيّ خطوةٍ أخرى متقدمة، كما عليه تجنب تأجيل النشاطات إلى أجل غير مسمى، ويُنصح بقراءة الكتب، أو إجراء ما يكفي من البحوث، أو مشاهدة
إبداع الله في الكون

إبداع الله في الكون

إبداع الله في تناسق الكون  لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الكون وأبدع خلقه، وهو دليل على عظمته وقدرته -سبحانه وتعالى-، والتناسق في الكون من أبرز صفات الكون فالنجوم والمجرات والكواكب والمذنبات تتحرك بنظام باهر دون أن تتصادم. وإذا نظرنا إلى تناسق خلق الأرض وما حولها لوجدنا مطرا ينزل لتتلقاه الأرض فتنبت الزرع، وشمسا تشرق وتسخن الأرض فتؤثر في جوها، وتحرك الرياح لتسوق الغيوم المحملة بالمطر، ولتحمل حبوب اللقاح لتثمر الأشجار، وهكذا تتناسق مكونات النظام، فكل حركة تكمل أخرى، وكل شيء يسير بتقدير العليم