ما هي صفات الرسل

ما هي صفات الرسل

صفات الرسل

الصدق

يُعَدُّ الصدق من الصفاتِ اللّازمةِ للرُسلِ جميعهم، ويستحيل الكذب منهم في تبليغهم عن الله -تعالى-؛ لأنَّ الكذب منهم يلزم الكذب على الله -تعالى-، ومما يدلُّ على صدقهم؛ أنَّ الله -تعالى- أيَّدهم بالمعجزات الدالةِ على ذلك، ومن الأدلةِ التي تُثبتُ صدقهم، قوله -تعالى-: (وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ).

ولمَّا افترى المُشركون على النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بأنّه أتى بالقُرآن من عنده، أنزل الله -تعالى- قوله: (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ* لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ* ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ* فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ)، وهذا يؤكدُ صدقهم في أقوالهم، وفيما يبلِّغونه، واستحالة الكذب عليهم في غير ما يبلِّغونهُ كذلك.

الأمانة

تُعدُ صفة الأمانة من الصفات اللّازمة للصدق، فلا يُمكنُ للكاذب أن يكون أميناً، فيلزم من ذلك أن يكون الصادقُ أميناً، فيستحيلُ أن يكون النبيّ الذي يأتمنهُ الله -تعالى- على دينه ورسالته خائناً، وتشملُ أمانتُهم الكثير من الفضائل؛ كالمُحافظةِ على حُقوق الناس، وكتمان أسرارهم، وتبليغ الرسالة كما جاءت من عند الله -تعالى-، والالتزام بها، كقولهِ -تعالى- على لسان شُعيب -عليه السلام- : (وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ).

كما أنّ تأييد الله -تعالى- لهم دليلاً على أمانتهم وصدقهم، ومن كمال الأمانة عندهم تبيلغهم الرسالة وأدائها على الوجهِ الأكمل، ويُطلق عليها أيضاً صفة العِصمة؛ وتعني: حفظ الله -تعالى- لهم في ظاهرهم وباطنهم من المعاصي، سواءً الكبائر منها أو الصغائر؛ لأننا أُمِرنا باتِّباعهم والاقتداء بأقوالهم وأفعالهم، فقال -تعالى-: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ).

التبليغ

تُعدُّ صفة التبليغ الهدف الأساسيّ من بعثة جميع الرُسل، فلولا ذلك لكان إرسالهُم أمراً عبثيَّاً دون معنىً، وهذا من رحمة الله -تعالى- بالناس؛ فلولا تبليغهم رسالة التوحيد لبقي الناس في حيرتهم وضياعهم وجهلهم، ويتضمّن ذلك تبليغهم وبيانِهم لأركان الإسلام وحقائقه، وأمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المُنكر.

كما يشمل توضيحهم للأسئلة التي تُحَيِّر البشر ولا يستطيعون الإجابة عنها؛ كالسبب من خلقهم، وما سيُلاقونه بعد موتهم، وغير ذلك، بالإضافةِ إلى تبصرةِ الناس وإزاحة الظلام من طريق حياتهم، وتوضيح صراط الله -تعالى- المُستقيم لهم، فالبشر يقومون بالتبليغ كمهمّةٍ ووظيفة، وأمّا الرُسل فيقومون بها كغايةٍ وهدف.

وترتكز صفة التبليغ على عدةِ أُسسٍ، وسيتم توضيحها فيما يأتي:

  • الأساس الأول: الشُمول

فيكونَ تبليغهم الرسالة بجميعِ أُصولها وطُرقها الصحيحة، عن علمٍ واختصاصٍ في ذلك، مع مراعاة جانب العقل والمنطق والقلب والمشاعر ومن غيرِ إهمالٍ لِأيٍّ منهم.

  • الأساسُ الثانيّ: تركُ أُجورهم على الله

وعدم انتظار الأجرِ على تبليغهم إلا من الله -تعالى-، لقوله -سبحانه- على لسان الأنبياء: (إِن أَجرِيَ إِلّا عَلَى اللَّـهِ).

  • الأساسُ الثالث: تركُ نتائج تبليغهم لله -تعالى-

فالرسول موكلٌ بالتبليغ دون تدخُّلهِ في النتائج، فهو لا يُفكّرُ إلّا في دعوته، ويُفني عُمرهُ في سبيل ذلك من غير مللٍ أو اعتراض على نتائجها، لقوله -تعالى-: (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـكِنَّ اللَّـهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)، وذلك يُعينهم على تحمُّلِ مشاق الدعوة ومصائبها، كالأذى أو الهم أو الغمّ.

فقد أُوذي الرُسل في أنفُسِهِم ولكنّهم تحمّلوا وصبروا، قال الله -تعالى- على لِسانِ هود -عليه السلام-: (قالَ المَلَأُ الَّذينَ كَفَروا مِن قَومِهِ إِنّا لَنَراكَ في سَفاهَةٍ وَإِنّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الكاذِبينَ* قالَ يا قَومِ لَيسَ بي سَفاهَةٌ وَلـكِنّي رَسولٌ مِن رَبِّ العالَمينَ* أُبَلِّغُكُم رِسالاتِ رَبّي وَأَنا لَكُم ناصِحٌ أَمينٌ)، وهكذا كان هو حالُ جميعِ الأنبياءِ والرُسل -عليهمُ السلام-.

الفطنة

تُعرَّف الفِطنة بأنّها قُدرة الأنبياء على إقامة الحُجَّة على الناس، وقوَّة عُقولهم، وسُرعةِ بديهتهم، وجاءت هذه الصفة في العديد من الآيات، كما في قولهِ -تعالى-: (رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ)، وهي من المَلَكات التي يستطيعُ من خلالها النبيُّ إقامة الحُجّة وإحقاق الحقِّ على خُصومهِ ومُعارضيه؛ لأنَّهم مُختارون من الله -تعالى-.

خصائص الرسل

يجوز في حقّ الرُسل الأعراض البشريّة التي لا تُنافي علوَّ مرتبتهم؛ كالمرض، والأعراض الدُنيويّة؛ كالفقر والجوع، والزواج، والنسيان في غير ما أُمروا بتبليغه، وما يُصيبهم منها ليس كإصابةِ غيرهم بها.

فجميهم من البشر ولكنَّ الله -تعالى- اختارهم من بين جميعِ خلقه، واصطفاهم بالرسالة والنُّبوة والمُعجزات ، وأمرهم بتبليغها للناس، ودعوتهم إلى عبادة الله -تعالى- وحده، والبُعد عن الشرك، لِقولهِ -تعالى-: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ).

وجُعِل لِكُلّ رسولٍ منهم شريعةٌ خاصةٌ تُناسبُ حاله وحال قومهِ، ووصَفَهُم بأعلى المقامات وهي العُبوديَّة، وهم لا يملكون النفع أو الضُر، ولا يعلمون شيئاً من الغيب إلا ما أطلعهم الله -تعالى- عليه، فقد قال الله -تعالى- على لِسان نبيه مُحمد -عليه الصلاةُ والسلام-: (قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ).

لكنّ الرسل يمتلكون الذكاء وطهارة القلب، والصدق في الإيمان ، وحُسن الخُلق، وكمال الدين، أكثر من غيرهم، كما اختصَّهم الله -تعالى- بالعديدِ من الصفات؛ كالوحيِّ والرسالة، والعِصمة فيما يبلِّغونه من الأحكام والعقيدة، وعدم توريث ما بقي بعدهم، وعدم نوم قلوبهم، وإنّما تنامُ أعيُنهم فقط، ويُخيَّرون عند موتهم بين الدُنيا والآخِرة، ويُقبَرون حيثُ يموتون، ويبقون أحياءً بها يُصلون، ويُحرم الزواج بِنِسائهم بعد موتهم .

وجميع الرُسل بشرٌ في شؤونهم البشريَّة والفطريَّة، ولكنّ الله -تعالى- اختصَّهم بالكمال الإنسانيِّ من حيث العُلوم والفضائل والآداب والأخلاق ؛ لأنّهم مُعلّمين للبشر، وليكونوا قُدوةً لهم.

4إسلام
مزيد من المشاركات
صفات أنثى برج السرطان

صفات أنثى برج السرطان

صفات أنثى برج السرطان تتصف أنثى برج السرطان بالعديد من الصفات منها: تظهر أنثى السرطان بأنها عصبية، وانفعالية، ويصعب التعامل معها، إلا أنها في الحقيقة رقيقة وناعمة وتحمل عاطفة كبيرة لمن حولها، وبالأخص تجاه عائلتها وأسرتها. تصنف من النساء المخلصات جداً لأزواجهن، وهذا ما يجعلها تكون علاقة ثابتة وناجحة في الارتباط. تتمتع بشخصية متزنة، وواعية، ومسؤولة تجاه أطفالها. تعتبر امرأة دبلوماسية، ولا تحب إثارة المشاكل ولا مواجهتها. تعتبر امرأة حساسة، وخجولة في بعض الأحيان، إلى أنها تميل إلى تسليط الضوء على
حكم عن السعادة

حكم عن السعادة

حكم عن السّعادة من أجمل الحكم عن السعادة ما يأتي: إنّنا نبحث عن السّعادة غالباً وهي قريـبة منّا، كما نبحث في كثير من الأحيان عن النظّارة وهي فوق عيوننا. إنّ أكبر مشاعر السعادة هو أن يحدّد المرء لنفسه هدفاً، ثمّ يسعى إلى تحقيقه بجدٍّ واجتهاد، ثمّ يحقّقه فعلاً. السعادة هي أن يعيش الإنسان مع زوجةٍ يحبّها، وفي بلدٍ يحبّه، وأن يعمل في عملٍ يحبّه. السّعادة تختلف باختلاف الأعمار. ففي العشرينات هي الحب، وفي الأربعينيّات هي الطموح، وفي الستينيّات هي المجد، وبعد ذلك الرّاحة؛ فالحياة منتظمة لدرجة أنّك لا
حكم من لم يضح وهو قادر

حكم من لم يضح وهو قادر

حكم من لم يضح وهو مقتدر تعددت آراء الفقهاء بالنسبة لوجوب الأضحية على القادر، واشترطوا لوجوب الأضحية أو سُنِّيَّتِها أن يكون المضحي لديه القدرة المادية لشراء الأضحية، وَتتحقق القدرة عند الحنفية أن يكون لدى المسلم مئتي درهم، يعني أن يملك نصاب زكاة المال، فإن ملك هذا المبلغ أصبحت الأضحية واجبة عليه وإن لم يضحي فهو آثم، ولا تجب على المسافر. متى تتحقق القدرة تبين أن للعماء آراء متعددة في تحقق القدرة للمضي سيتم توضيحها فيما يلي: تتحقق القدرة عند المالكية بأن لا يحتاج لثمن الأضحية في ضروريات حياته
كم جزيرة في إندونيسيا

كم جزيرة في إندونيسيا

إندونيسيا تعتبر من دول قارة آسيا حيث تقع جغرافياً في الجهة الجنوبيّة الشرقية من القارة، وعاصمتها هي مدينة جاكرتا، وتبلغ مساحة أراضيها 1,904,569 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وشعار الوطنيّ هو الوحدة، والتنوّع، وعملتها الرسميّة هي الروبية الإندونيسيّة ويرمز لها IDR. عدد جزيرة في إندونيسيا يبلغ عدد الجزر في إندونيسيا ما بين 25.000 إلى 30.000 جزيرة، ومن الجزر الرئيسيّة فيها: جزيرة سومطرة تبلغ مساحة أراضيها 470 ألف كيلومتر مربع، وتقع جغرافياً في أقصى الجهة الغربيّة من جزر أندونيسيا، ويبلغ طولها
كيف أتعلم طريقة وضع المكياج

كيف أتعلم طريقة وضع المكياج

مكياج الوجه المكياج ليس قناعاً يغطي الوجه، إنما هو شكلٌ من أشكال الفن والتعبير عن الذات، وإنّ تطبيق المكياج يمكن أن يكون متعة، وذلك بسبب الحرية المطلقة للإبداع وتجريب طرق مختلفة مفضلة، كما أنّ المكياج جزءٌ من شخصية السيدات، فلكل وحدة منهن أسلوبها وتفضيلاتها الخاصة. وسيذكر المقال طريقة تطبيق مكياج الوجه بالتفصيل وكيفية تحضير الوجه قبل وضعه. تحضير الوجه قبل المكياج عندما يفكر معظم الناس في وضع المكياج، فإنهم يفكرون في وضع كريمات الأساس، والكحل ، وظلال العيون ، والمسكارا، وأحمر شفاه جميل، ولكنّ
حكم اطالة الاظافر

حكم اطالة الاظافر

حكم تطويل الأظافر إن تطويل الأظافر أكثر من الطول الطبيعي لها خلاف للسنة النبوية الشريفة، وإن حكم تطويلها من المسائل التي تعددت آراء العلماء فيها، وبيان آرائهم سيتم من خلال ما يلي: تطويل الأظافر مكروه وهذا الحكم هو ما عليه جمهور العلماء، خاصة إذا كان تطويل الأظافر يدوم لأكثر من أربعين يومًا، فعندها قال العلماء أنه تشتد الكراهة وتزداد. تطويل الأظافر محرم وقد قال بهذا القول الشوكاني -رحمه الله- في كتابه نيل الأوطار. وقد جاء في حاشية ابن عابدين: (الأفضل أن يقلم أظفاره ويقص شاربه ويحلق عانته وينظف
دعاء للأبناء بالهداية

دعاء للأبناء بالهداية

دعاء للأبناء بالهداية يستطيع الوالدين الدعاء للأبناء في أي وقت، وبأي صيغة للدعاء، وسنذكر بعض الأدعية العامة التي يمكن الاستعانة بها فيما يأتي: اللهم اهدِ أبنائي، وثبّتهم على الصلاة ، وأقمهم في طريق الطاعة. اللهم اجعل أبنائي هُداةً مُهتدين، وارضَ عنهم، واغفر لهم، وأصلح حالهم. اللهم إنّي أسألك أن تهدي أولادي وأن تفتح لهم طُرق الخير، وتُرشدهم إلى سُبل الفلاح والفوز في الدنيا والآخرة. اللهم اهدني وأبنائي فيمن هديت وعافني وإيّاهم فيمن عافيت، وتولّني وإيّاهم فيمن تولّيت، وقِنا شرّ ما قضيت، تباركت
ما هي فوائد الجريش

ما هي فوائد الجريش

الجريش يعرّف الجريش بأنّه عبارة عن قمح مجروش موجود في الأسواق بصنفين أساسيين، وهما جريش القمح الخشن بالإضافة إلى جريش القمح الناعم، ويستخدم هذا النوع من القمح في عمل العديد من الأكلات والأطعمة العربيّة والشعبيّة المختلفة، كما أنّ له العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الجسم. فوائد الجريش من فوائد الجريش الآتي: الحد من الإصابة بفقر الدم؛ بسبب غناه بالحديد ، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز الهيموغلوبين الموجود في الدم طرد السموم الموجودة في الجسم؛ بسبب احتوائه على العديد من المواد المضادة