ما هي السعادة الحقيقية

ما هي السعادة الحقيقية

سعي الإنسان للسعادة

لا زالَ يبحثُ الإنسانُ منذ القدم عن السّعادة ، ويتحرّى طُرقها وكيفيّة تحقيقها، ويبذُل كلّ وسعه في ذلك، ساعياً بكلّ ما لديه من عقلٍ وفكرٍ ومادّة لإيجادها، لكنّها تَبقى سرّاً لم يدرك ماهيّته إلّا القليل؛ فهي شُعورٌ داخليّ يَشعرُ به الإنسان ليمنحه راحة النفس ، والضمير، وانشراح الصدر، وطمأنينة القلب.

تكمُنُ مشكلة الإنسانُ الأساسيّة مع السعادة التي يُعانيها منذ الأزل بكونه لا يعلمُ أدوات تحقيقها، فيُحاول أن يُجرّب المادّة والأمور الماديّة الملموسة ليَصل للسعادة فتجده لا يصل، فما هي السعادة؟ وأين تكمن؟ وهل هي قرارٌ أم قدرٌ محتوم؟ وما نظرة الإسلام لها؟

مفهوم السعادة

يَختلفُ مفهوم السّعادة من شخصٍ لآخر، وقد اختَلفَ في تعريفها الفلاسفة كذلك؛ إذ إنّها مُصطلحٌ نسبيّ، فقد يُسعدُ الإنسانَ شيءٌ يُعدّ لدى غيره عاديّاً، ويودّ الجميع لو يصبحون سعداء، بيدَ أنّك حين تسألهم: ما معنى السعادة؟ لن يستطيع أكثرهم الإجابة بشكلٍ صحيح، ويرجعُ ذلك إلى أنّ المفاهيم تعقّدت وتشابكت، فما عاد غالب النّاس يُفرّقون بين السّعادة والرفاهية والرّضا ، وبين النجاة من الموت والألم والسّعي خلف الرّزق ورفاهيّات الحياة.

تُعدّ السعادة مفهوماً مجرّداً لا ينحصرُ بنطاقٍ حسيّ ولا عقلانيّ، بل يتجاوز ذلك إلى ما هو خياليّ، ومن هُنا تكمنُ صعوبة حصره وضبطه في بضع كلمات تصفه، ولذلك يقول الفيلسوف الفرنسيّ نيكولا شامفور (بالإنجليزية: Nicolas Chamfort): (السعادة ليست بالأمر الهيّن، فمن الصعب أن نعثُر عليها في دواخلنا، ومن المُستحيل أن نعثر عليها في الخارج).

يُعرِّفُ أرسطو السّعادة بأنها (اللذة، -أو على الأقل أنها تكون مرتبطة ارتباطاً وثيقاً باللذة- واللذة بدورها يتمّ تفسيرها باعتبارها غياباً واعياً للألم والإزعاج) حيثُ يحصرُ الفضيلة بالتّأمُّل والفلسفة في التفكير، ويصلُ أخيراً إلى أنّ الحياة التي تتصّف بالسّعادة هي الحياة التي تُعنى وتتمحور حول النشاط العقليّ، أمّا سبينوزا فيقول في كتابه الأخلاق: (السعادة هي الغبطة التي ندركها حينما نَتحرّر من عبوديّة الأهواء ومن الخرافات والأحكام المسبقة).

تطرّقت خبيرتا السّعادة لارا كور وديبرا ريكوود لمعنى السّعادة، فقالت كور: (السعادة من وجهة نظري هي القُدرة على تجربة أوسع نطاق من العواطف والمشاعر بطريقة صحية)، كما قالت ريكوود: (السعادة هي الشّعور بالرضا في ظلّ غياب القلق أو الاضطراب أو تعكّر المزاج).

أمّا الإمام الغزاليّ ، فيقول: (إنّ اللذة والسعادة عند بني آدم هي معرفة الله عز وجل)، ويُتبع ذلك بقوله: (اعلم أنّ سعادة كل شيء ولذته وراحته تكون بمقتضى طبعه، كل شيء خلق له، فلذة العين الصور الحسنة، ولذة الأذن في الأصوات الطيبة، وكذلك سائر الجوارح بهذه الصفة، ولذة القلب خاصة بمعرفة الله سبحانه وتعالى؛ لأنّ القلب مخلوق لها).

السعادة الحقيقية

يَختلفُ النّاس في تحديد السّعادة الحقيقية باختلاف اهتماماتهم واحتياجاتهم؛ فمنهم من يَظنُّ أنّ السّعادة الحقيقية تكمنُ في امتلاكِ الأموال الطّائلة، ومنهم من يتصوّرها في بيتٍ فخمٍ وسيّارة فارهة، ومنهم من يراها في المناصب المرموقة أو في التمتُّع بجمالٍ أخّاذ، أو في تحقيق غرائز الجسد وشهوات النفس، أو في كثرة الأولاد.

يقولُ الرّازي في ذلك: (إن الإنسان يشاركه في لذة الأكل والشرب جميع الحيوانات، حتى الخسيسة منها، فلو كانت هي السعادة والكمال، لوجب ألا يكون للإنسان فضيلة في ذلك على الحيوانات)، ويُكمل في سياقٍ آخر: (إن هذه اللذات الحسية، إذا بحث عنها، فهي ليست لذات، بل حاصلها يرجع إلى دفع الآلام، والدليل عليه أن الإنسان كلما كان أكثر جوعاً كان الالتذاذ بالأكل أتم، وكلما كان الجوع أقل كان الالتذاذ بالأكل أقل).

يَعدُّ الفلاسفة المسلمون السّعادة الحقيقية في إشباع لذّة العقل والذّهن بالمعارف والعلوم، بالإضافة لتقدير ورفع قيمة الأعمال المرتكزة على الجهدِ الذّهنيّ، ويتّفق هُنا الكنديّ وابن مسكويه، والفارابي، وابن رشدُ في كون السّعادة الحقيقية تتجلّى في طلب علوم الحكمة والفلسفة والعمل بالعلوم المنطقية والنظريّة بهدفِ الوصول لنتائج وحقائق صادقة، ومن الجدير ذكره أنّ الفلاسفة المسلمين واليونانيين القدماء قد اتّفقوا على كونِ السّعادة الحقيقة تتجلّى في الإيمان، والعمل السليم البنّاء، وإعمال العقل والفكر لإكمال إرواء الملذّات الدنيوية، وهذه الطريقة الأفضل للارتِقاء بالأمم والوصول أخيراً للسعادة.

إنّ بذور السّعادة وأساسها يكمنُ في دواخل البشر جميعاً، إلّا أنهم دائمُو البحثِ عنها خارج روحهم ونفسهم، ممّا يستنزف طاقاتهم من عملٍ وعائلةٍ وأموال وطعام، ليستشعروها لفترةٍ صَغيرةٍ وخاطفة، ويسعون بعدها في دوّامة للحصول عليها مرّة أخرى، ولذلك على الإنسانِ البحثُ عن السّعادة الحقيقية في أعماق داخله فقط، وإلّا فلن يجدها في أيّ شيء خارجيّ بشكلٍ حقيقيّ.

السعادة الحقيقية قرار

إنّ السعادةَ الحقيقيةَ قرارٌ يتّخذهُ الإنسان بإراداته وصبره ورغبته، فإذا عزمَ الإنسان على أن يكونَ سعيداً سيفرحُ بأبسط الأشياء وأصغرها ويحفلُ بها، وينظرُ لها بعين الرِّضا والحب، لا السخط والكره، وسيركُل كلّ ما يُنغّص عليه فرح وسعادة يومه؛ حيثُ لن يستطيعَ الإنسان أن يمنَع الهموم والمتاعب من التحلّق حوله، لكنّه بالطّبع يستطيع أن يمنعها من دخول عقله، فوسائل التّنغيصِ وطُرقه كثيرة، لا تنتهي إلّا باتّخاذ المرء قراراً يمنحُ به نفسه السّعادة.

السّعادة في الإسلام

لا تقتصرُ السّعادة في الإسلام على المعنى الماديّ منها فقط، وإنْ كانت الأسباب المادية عنصراً من عناصر السّعادة، بل ركّزت على الجانب المعنويّ لكونه أثراً يأتي من السّلوك الصحيح والقويم. تشملُ السّعادة في الإسلام مَرحلتين، هما:

  • السّعادة الدنيوية: أتى الإسلام بضَوابط وشرائع تكفلُ للإنسان سعادته في الدّنيا، لكنّه يُقرّ بأنّ الحياة الدّنيا ما هي إلا دربٌ للوصول للآخرة، وأن عليه أن يسعَى للعمل الصّالح في الدنيا للوُصول لسعادة الآخرة، فقد قال تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً)، وقال تعالى: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا).
  • السعادة الأخرويّة: هي السّعادة التي تتّصف بالكمال والديمومة والخلود، وهي ما يجنيه المرء جراء عمله الصالح في حياته الدّنيا، وفيها يقولُ تعالى: (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)، كما يقول تعالى: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ).

فيديو عن معاني السعادة

تابع الفيديو لمعرفة المزيد 
مزيد من المشاركات
طريقة عمل صلصة للأرز

طريقة عمل صلصة للأرز

الصلصة هي عبارة عن مزيجٍ سائلٍ كثيف، يتمّ تحضيره من أنواع مختلفة من البهارات، والخضار، والأعشاب المنكّهة، وعادةً ما تقدم الصلصة بجانب الأطباق الرئيسية كي تكسبه نكهةص مختلفة ومميزة، وهي تحضر بطرقٍ ووصفات مختلفة، حسب الأكلة التي ستقدم معها، وهي بشكلٍ عام غير مكلفة ولا تحتاج وقتاً طويلاً أو جهداً في التحضير، وفي هذا المقال سنذكر طرقاً مميزة لعمل صلصة الأرز. الأرز مع الصلصة المكوّنات نصف كوب من الأرز. ملعقة كبيرة من معجون الطماطم. نصف ملعقة كبيرة من الحليب. ربع ملعقة كبيرة من البابريكا. ربع ملعقة
العادات والتقاليد في كوبا

العادات والتقاليد في كوبا

العادات والتقاليد في كوبا من أبرز العادات والتقاليد المتبعة في دولة كوبا ما يأتي: الأطباق الشعبية يمتاز المطبخ الكوبي بتعدد أطباقه وتنوعها، فمن أبرز المواد الغذائية التي تُعد طبقًا أساسيًا على المائدة اليومية للشعب الكوبي هي الأرز، والفاصولياء الحمراء، والموز، والدجاج، واليخنات، والحساء، كما تشتهر كوبا بشكلٍ خاص بطبق يدعى روبا فيجا (بالإنجليزية: Ropa vieja) وهو عبارة عن لحم البقر المبشور مع الطماطم. عادات الزفاف من عادات الزفاف اللطيفة في كوبا رقص المدعوون من الذكور مع العروس، وبعد الانتهاء من
طريقة صلصة الستيك

طريقة صلصة الستيك

الستيك يُعتبر الستيك من الأطباق الفاخرة التي يُفضّلها الناس كثيراً، والتي تُقدّم بشكلٍ خاص في العزائم والولائم، وحفلات البوفيه المفتوح، وهي أكلة غربيّة انتقلت لجميع دول العالم، فأصبح الناس يبتكرون طرقاً جديدة لتحضيرها، وأصبحوا يضيفون عليها الصّلصات المختلفة والإضافات المميزة. إعداد صلصة الستيك المكونات ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الذرة النباتي. بصلة مفرومة بشكلٍ ناعم. أربعة فصوص من الثوم المهروس. ملح حسب الرغبة. فلفل أسود حسب الرغبة. حبة فلفل حار مفرومة لفرماتٍ ناعمة. ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم.
طريقة كشنة الأرز

طريقة كشنة الأرز

أرز بالدجاج وكشنة الجزر المكونات ملعقتان كبيرتان ماء الورد. نصف ملعقة صغيرة زعفران. أربعة أكواب أرز بسمتي . لسلق الدجاج: كيلو دجاج، ثماني قطع. قرنا فلفل أخضر أنصاف. ربع كوب زيت ذرة. ست حبات هيل صحيح. ست حبات كبش قرنفل (مسمار). ست حبات فلفل أسود صحيح. ثلاثة قطع ورق غار. حبة كبيرة بصل مقطع جوانح. ملعقتان صغيرة ملح. ملعقة صغيرة بهار مشكل. ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود. عودان قرفة. الكشنة: قرنا فلفل أخضر مفروم. ربع كوب زيت ذرة. نصف كوب زبيب. ملعقة صغيرة ملح. ملعقة صغيرة لومي ناعم. ملعقة صغيرة بهار
أسباب عدم النوم ليلاً

أسباب عدم النوم ليلاً

عدم القدرة على النوم بالرغم من اختلاف الحاجة لعدد معيّن من ساعات النوم بين شخص وآخر، إلّا أنّ الأشخاص البالغين عادة ما يحتاجون إلى 7-8 ساعات من النوم يوميّاً لتجنّب الأعراض المُصاحبة لقلّة النوم: كالتعب، والإرهاق، وانخفاض الطاقة الحيويّة والمزاج ، بالإضافة لما له من تأثيرات في قيام الشخص بأنشطته ووظائفه اليوميّة. وتُعتبر عدم القدرة على النوم أو الأرق (بالإنجليزيّة: Insomnia) أكثر اضطرابات النوم شيوعاً، وتُعرّف على أنّها معاناة المُصاب من صعوبة في القدرة على النوم، أو صعوبة في البقاء نائماً، أو
تحضير درس تكنولوجيا الاتصالات

تحضير درس تكنولوجيا الاتصالات

الأفكار العامة في درس تكنولوجيا الاتصالات بعد قراءة النص يمكن تحديد الأفكار الرئيسة فيه بما يأتي: موقف المجتمع من التكنولوجيا بين مؤيد ومعارض. أثر تكنولوجيا الطباعة على المجتمع. أثر ظهور الكمبيوتر بصفته الأداة المثلى على البشرية. الكمبيوتر تهديد حقيقي لضمور القدرات الذهنية. الانترنت سلاح ذو حدين. تلخيص الدرس عند ظهور أي اختراع جديد ينقسم الناس بين مؤيد معجب ومعارض يخاف العواقب، وهذا ما حدث عند اختراع الطباعة والكمبيوتر والانترنت، فقد اختلفت مواقف الناس تُجاهها على مر العصور. ظهرت تكنولوجيا
لماذا أتعرق كثيراً

لماذا أتعرق كثيراً

فرط نشاط الدرقية يساعد هرمون الثيروكسين (بالإنجليزية: Thyroxine) الذي تُفرزه الغدة الدرقية على تنظيم عمليات الأيض، وإنّ فرط إنتاج الدرقية لهذا الهرمون يُعرف بحالة فرط الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism)، وإنّ هذا ما يُسبب زيادة سرعة عمليات الأيض، ممّا يؤدي إلى فرط التعرق، ومن الأعراض الأخرى التي ترافق هذه الحالة: زيادة سرعة ضربات القلق، والقلق والعصبية، ومواجهة صعوبة في النوم، وفقدان الوزن، وارتجاف اليدين. سن اليأس يُعدّ التعرق بكثرة من المشاكل الصحية التي يشيع حدوثها عند بلوغ سن اليأس،
ما فائدة حبوب لقاح النحل

ما فائدة حبوب لقاح النحل

فوائد حبوب لقاح النحل محتواها من العناصر الغذائية تحتوي حبوب اللقاح على بعض العناصر الغذائية، ومنها؛ البروتينات، والأحماض الأمينية، والكربوهيدرات، والدهون، والأحماض الدهنية، والمركبات الفينولية، والإنزيمات، والإنزيمات المساعدة، إضافة إلى الفيتامينات أيضاً، وجميعها مذكورة وموضحة فيما يأتي: الكربوهيدرات: حيث تُشكل الكربوهيدرات القابلة للهضم ما نسبته 30.8% من مكوّنات حبوب اللقاح، بالإضافة إلى بعض السكريات، مثل: الجلوكوز ، والفركتوز ، حيث تعادل نسبتها في حبوب اللقاح قرابة الـ 25.7%، ومن الجدير