تعريف التفسير الموضوعيّ يرتكز التفسير الموضوعي لآيات سور القرآن الكريم على معنيَين رئيسيّين، هما: المعنى الأوّل: التركيز على إظهار وحدة سُور القرآن الكريم؛ أي تتمّ دراسة سورة من سُور القرآن الكريم؛ لإثبات ترابُط أجزائها، وتكامُل معاني آياتها، وبيان القاسم المُشترَك بين مواضيعها، بشكل يُظهرها كسورة تتحدّث عن موضوعٍ واحدٍ؛ لا فرق بين أوّلها وآخرها، وهذا النوع من التفسير بهذا المعنى حديثٌ نسبيّاً، وذو علاقةٍ وثيقةٍ مع علم المناسبة؛ حيث يركّز كلاهما على وحدة موضوع السورة بآياتها، وكأنّها سورةٌ
ما أجمل سماء وطني! سماء الوطن التي أقف تحتها بالنسبة لي لا تشبه أيّ سماء أخرى، إنّها سماء مرصّعة باللازورد، إنّها سماء يمشي تحتها أهلي وإخواني وأصدقائي، هي السماء التي شاهدَتْ عيون الأجداد وهم ينظرون إليها آخر مرّة، هي التي تبكي على الشهداء والأبطال، هي السماء الفضيّة عند الفجر، الملتهبة عند الغروب، أنظر إليها يدفعني الحنين وقت الغروب، والأمل وقت شروق الشمس ، هي سماءٌ أنظر إليها فألمحُ كلّ المعجزات الإلهية في الخَلق، أحدّثها فتجيبني، أسألها فتكلّمني، أحلم أن أطير إليها وأجلس في حضن غيمة وأرى
أنواع الفنون الفنون الجميلة يُشير مفهوم الفنون الجميلة (بالإنجليزية: Fine Art) إلى أيّ عمل فنيّ يُمارس من أجل قيمته الجماليّة وليس قيمته الوظيفيّة، بمعنى أنّه يتضمّن أيّ تعبير إبداعي ينقل فكرة، أو عاطفة، أو أيّ إطراء اجتماعي، وبذلك يتجلى الاختلاف بين مفهوم الفنون الجميلة والأنواع الأخرى من الفنون؛ كالفنون الزخرفيّة أو الحِرفيّة التي لها غرض نفعيّ أو تطبيق عمليّ، ويُشار إلى أنّ فكرة الفن من أجل الفن فقط ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كما يجدر بالذكر أنّ مفهوم الفنون
السواك للسّواك فوائد عديدة وأحد سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال عنه: (السواك مطهّرة للفم مرضاة للرب) [رواه البخاري]. وقال أيضا صلّى الله عليه وسلّم: (لولا أن أشقّ على أمتّي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) [رواه البخاري ومسلم]. حث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على استخدام السّواك لما فيه من مرضاة لله سبحانه وتعالى، فالنّظافة من الإيمان، والسّواك مطهّر للفم ومنظّف ممتاز كما أثبتت الأبحاث العلميّة الحديثة؛ حيث ثبت أنّ السواك يحتوي على مضادات للبكتريا التي تنمو في فم الإنسان، كما أنّه
معاني ألوان العلم تقسم ألوان علم السّلطنة العُمانية إلى ثلاثة ألوان وترمز إلى: اللون الأخضر : يرمز إلى الزراعة والخصب في البلاد في دلالة على المناطق الداخلية الجبلية الخضراء في عمان اللون الأحمر : يشكل هذا اللون أكبر نسبة موجودة في علم سلطنة عُمان ويرمز إلى المعارك التي خاضها الشعب العُماني عبر تاريخه الطويل لطرد الغزو الأجنبي وهو مستمد من العلم العماني القديم، كما يرمز للسلطنة. اللون الأبيض : يرمز إلى السلام والازدهار، كما يرمز للإمامة. شكل عَلم دولة عُمان أعتمد العلم العُماني في السلطنة لأول
الفرق بين النظام الاشتراكي واقتصاد السوق يختلف النظام الاشتراكي عن اقتصاد السوق بالعديد من الأمور، وفيما يأتي بعض منها: تعريف كل من النظام الاشتراكي واقتصاد السوق يعرف اقتصاد السوق على أنه نظام اقتصادي تهتدي القرارات الاقتصادية والمالية وأسعار السلع والخدمات على إشراك الشركات والأفراد فيها، يكون للحكومات تدخل خفيف جداً في الاقتصاد وقد يكون هنالك بعض من التخطيط المركزي ولكن أغلب التوجه يكون للسوق العام بما فيه من أفراد، أما النظام الاشتراكي فيعرف على أنه نظام اقتصادي واجتماعي يهدف إلى مشاركة
أول من ضبط أحرف القرآن يُعد التابعي أبو الأسود الدؤلي أول من ضبط القرآن، بوضع النقاط على الحروف ، وكانت كل نقطةٍ تدلّ على علامةٍ خاصةٍ بها، وذلك حسب المكان الذي تُوضع فيه، فكان يضع النقطة أمام الحرف علامةً على الضمة، والنقطة فوقه علامةً على الفتحة، وإذا كانت تحته فهي للكسرة، وذلك بسبب دخول الكثير من غير العرب في الإسلام في عهد الخليفة علي بن أبي طالب، وعدم قدرتهم على تعلّم العربية، فكثُر الخطأ في اللغة لأنّ القرآن كان على عهد النبي من غير نقاطٍ ولا شكلٍ معينٍ للحروف، واستمرّ العمل بهذه النقط
الشاورما الشاورما هي شرائح الدجاج أو اللحم المشويّ أو المقليّ الذي يتمّ حشوه في خبز الصاج، ثمّ تحميصه وتقديمه مقطّعاً أو على شكل سندويشات، ويضاف إليه المايونيز وأحياناً الكاتشب، والمخلّل، والبطاطا المقليّة هذا بالنسبة لشاورما الدجاج ، أمّا شاورما اللّحم فبالعادة يضاف إليها الطحينة، والبقدونس، وجوانح البصل، وهذه الطريقة التقليديّة المعروفة للشاورما، كما يمكن عمل الشاورما بالخبز الفرنسيّ أو الخبز العاديّ، واليوم سنتعرّف على طريقة جديدة للشاورما وهي طبق مقدم من المطبخ الليبيّ. الشاورما الليبية