ما هي أقدم حضارة في تاريخ البشرية

ما هي أقدم حضارة في تاريخ البشرية

حضارة بلاد الرافدين

تعد حضارة بلاد ما بين النهرين، أو بلاد الرافدين (بالإنجليزية: Mesopotamia) أقدم حضارة في العالم، ويعود تاريخها إلى عام 10000 قبل الميلاد، وتقع بلاد الرافدين بين نهري دجلة والفرات، وتحديداً بين كل من آسيا الصغرى والخليج العربي، وقد اشتهرت هذه المنطقة بأراضيها الزراعية الخصبة، لذلك كانت الزراعة وتدجين الحيوانات من أهم الأعمال التي قام بها أهلها، ويعود التاريخ الزمني لدول ما بين النهرين القديمة إلى الفترة الممتدة بين عامي 3300-750 قبل الميلاد، وقد لعب البابليون، والسومريون، والآشوريون دوراً مهماً في بناء هذه الحضارة.

خصائص حضارة بلاد الرافدين

تعد حضارة بلاد الرافدين مهد الحضارات، فعلى العكس من الحضارات الأخرى في مصر واليونان، كانت حضارة بلاد الرافدين تضم مجموعة من الثقافات المتنوعة، حيث كانت تجمعها مجموعة من الروابط؛ كالآلهة، بالرغم من أن الآلهة كان لها أسماء مختلفة في مختلف المناطق والفترات، بالإضافة إلى موقفهم من النساء، حيث اهتموا بحقوق المرأة، كما اهتموا بمحو الأمية، ويعود تسميتها بمهد الحضارة لسببين رئيسيين هما؛ الوجود القوي للمدينة اليوم، واختراع الكتابة.

نبذة تاريخية عن بلاد الرافدين

بدأت بلاد ما بين النهرين بعدد من التجمعات الزراعية المبعثرة، واستمرت بالنمو لعدة آلاف من السنين حتى تطورت إلى مدن، والتي ساهم في بنائها شعب سومر، وقد كانت مدينة أوروك أول هذه المدن، حيث يعود تاريخها إلى حوالي 3200 قبل الميلاد، وهي عاصمة مبنية من الطوب على ثروات تم جلبها من التجارة والغزو، وتتميز هذه المدينة بالفن، والمعابد، والأعمدة العملاقة وقد بلغ عدد سكانها حوالي 50000 شخص.

سيطر عليها الشعب السومري بقوة في عام 3000 قبل الميلاد، وأنشأوا العديد من ولايات المدن اللامركزية؛ كإريدو، ولاجاش، ونيبور وغيرها، وقد كان أول ملك لسومر هو إيتانا كيش، الذي أعقبه الملك ميشكي أنغشير؛ ملك مدينة أوروك، كما سيطر عليها محارب يدعى لوغال باندا، في عام 2750 قبل الميلاد، وقد تعاقبت عليها بعد ذلك العديد من الممالك، كمملكة الأكاديين، والبابليين، والآشوريين وغيرهم.

7حضارات
مزيد من المشاركات
عبارات الطموح

عبارات الطموح

عبارات الطموح الطموح مطلوب طالما لا تتسلق فيه على آلام الناس. نعمل بالممكن ولا ننسى الطموح. النتائج الكبيرة تحتاج لطموحات كبيرة. الجيد ليس كافياً إذا كان الأفضل ممكناً. اعلم أن الإنسان الطموح لا يشيخ. لكي تكون هاماً، كن مهتماً. القناعة لا تُعارض الطموح، القناعة هي حدود الممكن للطموح. نجاحك وسعادتك تكمن فيك. أكبر المحيطات في العالم يتكون من قطرات صغيرة من الماء. مهما كان القادم مجهولاً افتح عينيك للأحلام والطموح فَغداً يوم جديد وغداً أنت شخص جديد. اجعل اهتمامك بالفرصة التي تنتزعها، وليس في
قرية لوط

قرية لوط

قصّة قرية لوط شاء الله سبحانه وتعالى أن يرتحل سيّدنا لوط عليه السّلام ويترك سكناه مع عمّه إبراهيم الخليل عليه السّلام في بيت إيل في فلسطين، حيث ارتحل لوط باتجاه الشّرق ليساكن فيها قوم سدومة وعموريّة، وهنا ابتدأت رحلة الدّعوة والصّبر، حينما نصح لوط عليه السّلام قومه الذين أرسل إليهم بالعودة إلى دين الله تعالى وترك ما هم عليه من الضّلالات والبدع. كما حذّرهم نبيهم لوط من بطش الله وعقابه وخصوصاً أنّهم ابتدعوا عادة ذميمة وسلوكاً شائناً ما سبقهم بها من أحدٍ من العالمين، حينما كانوا يأتون ذكرانهم
سبب نزول سورة الأعلى

سبب نزول سورة الأعلى

أسباب النزول في القرآن تقسم آيات القرآن الكريم من حيث سبب النزول إلى قسمين: قسم نزل ابتداء بلا حادثة أو سؤال، وقسم نزل عقب حادثة أو سؤال، وهذا القسم الثاني هو الذي يدخل تحت باب أسباب النزول ، فسبب النزول إما يكون حادثة وقعت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنزل قرآن بشأنها، أو يكون بياناً لحكم وجواباً لسؤال سُئل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فنزل القرآن الكريم بجوابه وحكمه. ويجدر التنبيه إلى أن أسباب النزول ينبغي أن تكون صحيحة حتى يعتمدها العلماء كسبب نزول، وكذلك ينبغي الانتباه إلى الصيغة التي
طريقة تناول ثمرة القشطة

طريقة تناول ثمرة القشطة

ثمرة القشطة وطريقة تناولها إنّ شجرة القشطة والتي تُعرف علمياً بـ Annona muricata تنمو في المناطق الاستوائية في أمريكا، وهي دائمة الخضرة، ولها أوراقٌ كبيرة خضراء داكنة ولامعة، وتنمو على ارتفاع يبلغ 5 أمتار إلى 6 أمتار، ومن الممكن استخدام أوراقها، وبذورها، وسيقانها وثمارها في صناعة الأدوية، وأمّا ثمرة القشطة (بالإنجليزية: Graviola)؛ فهي فاكهة تشبه القلب في شكلها، ويتدرج لونها من الأخضر إلى الأصفر من الخارج، وداخلها لبٌ أبيض، ويختلف حجمها؛ فمن الممكن أن تكون كبيرة قليلاً، لذا فإنّه يُفضل قطعها
حلى قوالب بسكويت الشوكولاتة

حلى قوالب بسكويت الشوكولاتة

حلى قوالب بسكويت الشوكولاتة حلى الأوريو المعدّ بقوالب السيلكون يعطيه شكلًا جميلًا ورائعًا وبالتالي يجذب أفراد العائلة وخاصة الصغار لتناوله، فصناعة الحلى بقوالب السيلكون أمر ممتع، لإمكانية إضافة مكونات كثيرة مع التنويع في الشكل، وفي وصفتنا هذه سنستعرض مقادير وطريقة إعداد حلى قوالب الأوريو اللذيذة كالتالي: عمل حلى قوالب بسكويت الشوكولاتة المكونات 7 قطع من بسكويت الأوريو. نصف باكيت من الكيك الجاهز بنكهة الشوكولاتة وزن الباكيت الكامل 325غ. لوحان ونصف كبيرا الحجم من الشوكولاتة السادة وزن اللوح
أشكال المشاركة المجتمعية

أشكال المشاركة المجتمعية

أشكال المشاركة المجتمعية تظهر المشاركة المجتمعية بعدة أشكال، وفيما يأتي هذه الأشكال: المشاركة السلبية من خلال هذا النوع من المشاركة الاجتماعية تقوم الإدارة أو الجهة المسؤولة بإخبار الناس بما سيحدث أو أنه حدث من خلال الإعلان الأحادي. المشاركة في إعطاء المعلومات وهي المشاركة التي يمكن من خلالها حصول الباحثين على إجابات الأسئلة التي ينشرونها عن طريق؛ استطلاعات الاستبيان أو الأساليب المماثلة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا تكون لديهم فرصة للتأثير في الإجراءات. المشاركة عن طريق التشاور وهي المشاركة
ما هي أنواع الطاقة

ما هي أنواع الطاقة

الطاقة تلعب الطاقة في حياتنا دوراً مهماً بل إنّها أساس حياتنا، إذ نحتاج لها حاجةً ماسةً لتسيير أمورنا اليومية، فعلى سبيل المثال نحتاجها من أجل التنقل والحركة من مكانٍ لآخر، ولتشغيل الآلات التي تُستخدم في المصانع، وللزراعة، عدا عن أنّها تمدنا بالنور، وتمنحنا الدفء، وتمكننا من استخراج الغذاء من الأرض وإعداده، وتساعدنا بالقيام بكافة أعمالنا التي تعود علينا بالنفع، وبشكلٍ عام فإنّه يمكننا القول أنّ الطاقة هي القدرة و القابلية على القيام بشغلٍ، أي القدرة على إحداث تغيير. للطاقة الموجودة على سطح
فوائد الإحسان إلى الجار

فوائد الإحسان إلى الجار

فوائد الإحسان إلى الجار لقد حث الشرع على الإحسان إلى الجار وعدم إيذاءه، وعدّ الإحسان إليه من مكارم الأخلاق ورتب عليه الفضل العظيم، وسيعرض المقال مجموعة من فوائد الإحسان إلى الجار، وهي على النحو التالي: الامتثال لأمر الله يعد إحسان المسلم إلى جيرانه امتثالاً لأمر الله -تعالى-، الذي أوصى بالجار والإحسان إليه فقال: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ