ما هو طواف الوداع

ما هو طواف الوداع

تعريف طواف الوداع وكيفيته

طواف الوداع هو آخر نُسكٍ في الحج، حيث يطوف الحاج سبعة أشواط حول الكعبة، وسُمّي طواف الوداع بهذا الاسم؛ لأنّه يكون لتوديع البيت الحرام، ويُسمّى أيضاً طواف الصدر؛ لأنّه يكون عند صدور الناس من مكة؛ أي الخروج منها، ويبدأ المُحرم بالطواف مضطبعاً؛ أي كاشفاً كتفه الأيمن وواضعاً طرفَي ردائه على الكتف الأيسر، ويبتدئ من عند الحجر الأسود، فيستقبله بوجهه وجميع جسده، ويقول: "الله أكبر"، ويجوز له أن يقول: "بسم الله، الله أكبر"، ومن الأفضل أن يقبّله، فإن لم يستطع فإنّه يستلمه بيده، وإن لم يستطع أشار إليه؛ لفعل النبي- صلى الله عليه وسلّم-، ويفعل ذلك في كلّ شوط من الأشواط السبعة.

ويبتدئ المُحرِم الطواف بجعل الكعبة على يساره، ابتداءً بالحجر الأسود وانتهاءً به في كلّ شوط، ويكون الطواف خارج حِجر إسماعيل؛ لأنّ الحِجر يُعدُّ جزءاً من الكعبة، ويكون الطواف حول الكعبة، وعند وصوله إلى الركن اليماني يستلمه بيده، ولا يقبّله، ولا يكبّر عنده، وإذا لم يستطع استلامه فلا حرج، ولا تُسنّ الإشارة إليه، ويُكمل طوافه، ويفعل كفِعل الرسول -صلى الله عليه وسلّم- فيما رواه عبد الله بن السائب، إذ قال: (سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ بين الرُّكنِ اليَماني والحَجرِ الأسوَدِ "ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حسنةً وفي الآخرةٍ حسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ")، وليس للطواف دعاء خاص به، بل يدعو بما شاء من الأدعية ، مع مراعاة الآداب الشرعية في الطواف؛ بعدم المزاحمة، أو النظر إلى المُحرَّمات، وغيرها من الآداب، وبعد الانتهاء من الأشواط السبعة يُغطّي كتفه، ويُسَنّ له أن يُصلّي ركعتَين عند مقام إبراهيم؛ يقرأ في الأولى (سورة الكافرون)، وفي الثانية (سورة الإخلاص)، ويُصلّيهما في أيّ وقت شاء.

للمزيد من التفاصيل عن الطواف الاطّلاع على مقالة: (( طريقة الطواف ))

وقت طواف الوداع

فصّل الفقهاء في وقت ابتداء طواف الوداع، ووقت استحبابه، ووقت انتهائه، وذلك على النحو الآتي:

  • وقت الابتداء: اختلف الفقهاء في الوقت الذي يبدأ فيه طواف الوداع على قولَين، هما:
    • الحنابلة والمالكية والشافعية: ذهبوا إلى أنّ وقته يبدأ بعد انتهاء المرء من أداء المناسك جميعها في البيت الحرام؛ ليجعل آخر عهده فيه الطواف، واستدلّوا بقوله -تعالى-: (وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)؛ فطواف الوداع إحدى هذه الشعائر، ومَحلّ انقضاء الشعائر هو البيت الحرام، وقوله -تعالى-: ( ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ)؛ فإنّ الشعائر تنتهي إلى البيت فيكون الطواف نهايتها ويكون آخر الشعائر، واستدلّوا بمجموعة من الأحاديث، كقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (أُمِرَ النَّاسُ أنْ يَكونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بالبَيْتِ، إلَّا أنَّه خُفِّفَ عَنِ الحَائِضِ)؛ وبهذا يكون طواف الوداع بعد فراغ الحاج من أعماله جميعها -كما ذُكِر سابقاً-.
    • الحنفية: يبدأ في أيام النحر وما بعدها، في أي وقت يشاء ولو بعد أيام النحر، واستدلوا بحديث النبي الذي يقول فيه: (كانَ النَّاسُ ينصرِفونَ في كلِّ وجهٍ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :لا ينفِرنَّ أحدٌ حتَّى يَكونَ آخرُ عَهْدِهِ الطَّوافَ بالبيتِ).
  • وقت الاستحباب: أجمع الفقهاء على أنّ الوقت الذي يُستحَبّ فيه القيام بطواف الوداع بعد الفراغ من أعمال الحج جميعها، وإرادة الخروج من مكة، وقد استدلّوا بمجموعة من الأدلّة، كحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أُمِرَ النَّاسُ أنْ يَكونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بالبَيْتِ، إلَّا أنَّه خُفِّفَ عَنِ الحَائِضِ)، إضافة إلى فِعل النبيّ في صلاته الظهرَ والعصر والمغرب والعشاء، ثُمّ طوافه طواف الوداع، ثمّ خروجه إلى المدينة.
  • وقت الانتهاء: اتّفق الفقهاء على أنّ طواف الوداع ينتهي بمجاوزة الحاج مسافة القصر عن مكة، فعندها لا يلزمه الرجوع، بل يجب عليه دم عند من قال بوجوبه.

حكم طواف الوداع

حكم طواف الوداع في الحج

ذهب جمهور أهل العلم إلى أنّ حكم طواف الوداع للحاج واجب، ويجب الدم على من تركه؛ للأحاديث التي تدلّ على وجوبه، وخالف في هذه المسألة المالكية؛ فذهبوا إلى أنّه مندوب للخارج من مكّة؛ سواء كان من أهل مكة ، أو من غير أهلها؛ واستدلّوا لرأيهم بأنّ طواف الوداع غير واجب على الحائض والنفساء، ولو كان واجباً لوجب عليهما، وردّ الجمهور على هذا بالإشارة إلى أنّ ما ورد من الأحاديث التي تُجيز سقوطه عن بعض الفئات لا يصحّ الاستشهاد بها في إسقاطِ وجوبه عن غيرهم، لأنه كان من باب التخصيص لهم.

حكم طواف الوداع في العمرة

اتّفق الفقهاء على أنّ طواف المعتمر الذي طاف ثمّ خرج من مكة يُجزئه عن طواف الوداع؛ لفعل عائشة -رضي الله عنها- في عمرة التنعيم، إلّا أنّهم اختلفوا في المعتمر الذي أدّى عمرته وبقي في مكة، ثُمّ أراد السفر، هل يجب عليه أن يطوف طواف الوداع، وذلك على قولَين، هما:

  • القول الأول: لا يجب عليه طواف الوداع؛ سواءً سافر بعد العمرة مباشرة، أو بقي أيّاماً بعدها، بل يُستحَبّ له أن يطوف للوداع، وهو لا يُعَدّ واجباً عليه، وهو قول الجمهور من المذاهب الأربعة، إذ قالوا إنّ الحاجّ له مناسك كثيرة وفي أماكن متعدّدة فيجب عليه أن يكون آخر عهده بالبيت الطواف، في حين أنّ المُعتمر لا ينتقل من البيت؛ ولذلك يكون الطواف آخر عهده بالبيت، واستدلّوا على ذلك بفعل النبي أيضاً؛ فقد اعتمر النبيّ أربع مرات ولم يُنقَل عنه أنّه طاف للوداع في أيّ واحدةٍ منهنّ، كما اعتمر مع الصحابة في حجة الوداع ولم يأمرهم به، إضافة إلى أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لم يأمر عائشة -رضي الله عنها- بطواف الوداع بعد فراغها من عمرتها في الحجّ .
  • القول الثاني: يجب على الحاجّ والمعتمر طواف الوداع، وهو قول الحسن بن زياد من الأحناف، وابن حزم، وذهب إليه بعض المعاصرين كابن عثيمين، واستدلوا بالأحاديث التي تدلّ على ذلك، كقول النبيّ -صلى الله عليه وسلّم-: (لا يَنْفِرَنَّ أَحَدٌ حتَّى يَكونَ آخِرُ عَهْدِهِ بالبَيْتِ)، وقوله -عليه الصلاة والسلام-: (وَاصْنَعْ في عُمْرَتِكَ ما أَنْتَ صَانِعٌ في حَجِّكَ).

ما يجب بتَرك طواف الوداع

حكم من ترك طواف الوداع تَبَعٌ لحُكم طواف الوداع؛ فجمهور أهل العلم القائلين بوجوبه قالوا: يجب على تركه دم كباقي واجبات الحج؛ إلا أنهم قالوا: من خرج من مكة بلا طواف ثُمّ عاد قبل مسافة القصر وطاف للوداع فإنّه يسقط، وإن كان قد تجاوز مسافة القصر فيجب عليه دمٌ بتركه، ومن قال بأنّه مندوب لم يُرتّب شيئاً على من تركه.

شروط طواف الوداع

يختصّ طواف الوداع بشروط مُعيّنة لوجوبه، وبيانها فيما يأتي:

  • اختصاص المُودّع بكونه من غير أهل مكّة، والناس الذين لا يسكنون مكّة يُسمّون بأهل الآفاق، وعند الحنفية لا يجب على أهل مكة أو من كان يسكن داخل المواقيت طواف وداع؛ لأنّ طواف الوداع يكون توديعاً للبيت، في حين يرى الحنابلة أنّه يجب على من يسكن خارج الحرم حتى ولو كان قريباً منه، وأنّه لا يجب على من كان يسكن داخل الحرم، أمّا الشافعية فيرون وجوبه على كلّ من أراد الخروج من مكة المكرّمة لسفر؛ سواءً كان من أهل مكّة، أو من غير أهلها، بينما يرى المالكية أنّ طواف الوداع مندوب لأهل مكّة ولغير أهلها.
  • وجوب طهارة المرأة من النفاس والحيض، ولا يجب عليها دم بتركها طواف الوداع؛ لأنّ النبي رخّص فيه للحائض؛ فقد حاضت صفية فأمرها النبيّ بعدم أداء طواف الوادع.

كما يُشترَط في طواف الوداع شرطان لصحّته، وبيانهما فيما يأتي:

  • وجود النيّة ؛ لأنّه عبادة، إلّا أنّ الحنفية لا يشترطون تعيين النيّة؛ فلو طاف بعد طواف الزيارة دون تعيين نية طواف الوداع فإنّه يُعدّ طواف وداع.
  • ترتُّبه بأن يكون بعد طواف الزيارة؛ فأوّل طواف يؤدّيه الحاجّ يُسمّى طواف الزيارة، حتى وإن نوى به الطائف طواف الوداع.

إجزاء طواف الإفاضة عن طواف الوداع

تعدّدت أقوال المذاهب الفقهية في إجزاء طواف الإفاضة عن طواف الوداع، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • الحنفية والشافعية: لم ينصّوا على هذه المسألة، إلّا أنّ المفهوم من كلامهم أنّ طواف الإفاضة لا يُجزئ عن طواف الوداع إلّا إذا أخّر طواف الإفاضة.
  • المالكية: يُجزئ طواف الإفاضة أو طواف العمرة عن طواف الوداع، فينال أجر طواف الوداع إن كان قد نوى ذلك مع طوافه، ولكن إن أقام بعد طواف الوداع فتُستحَبّ له الإعادة.
  • الحنابلة: يجوز تأخير طواف الإفاضة إلى آخر أيام التشريق فيطوف بعدها، ويكون قد أجزأه عن طواف الوداع إذا كان آخر عهده بالبيت الطواف ، وخاصة المرأة الحائض التي تؤجّله إلى أن تطهر؛ لأنّ القاعدة الشرعية هي: "إذا اندرج الأصغر تحت الأكبر وتحقق المقصود فإنه يجزيه الفعل الواحد"، وإذا لم يكن هناك عذر، فالأولى عدم تأخير طواف الإفاضة أو الزيارة إلى آخر أيام التشريق.

للمزيد من التفاصيل عن طواف الإفاضة الاطّلاع على مقالة: (( ما هو طواف الإفاضة )).

إجزاء طواف الوداع عن طواف الإفاضة

أجمع جمهور العلماء على أنّ طواف الوداع يُجزئ عن طواف الإفاضة في حال لم يكن الحاج قد طاف طواف الإفاضة؛ لأنّه أدّاه في وقت الطواف الواجب وهو طواف الإفاضة، بعكس طواف القدوم الذي يكون قبل وقت طواف الإفاضة.

2عبادات
مزيد من المشاركات
كلمات عن الخيانة

كلمات عن الخيانة

كلمات عن الخيانة إليكم هذه الكلمات عن الخيانة: أن يطعنك أحدهم في ظهرك، فهذا أمر طبيعي، ولكن أن تلتفت وتجده أقرب الناس إليك فهذه هي الكارثة. لا فرق بين خيانة الضمير وخيانة الواقع إلا التنفيذ. لا شيء أسوأ من خيانة القلم .. فالرصاص الغادر قد يقتل أفراداً .. بينما القلم الخائن قد يقتل أمماً. الوفاء عملة نادرة والقلوب هي المصارف وقليلة هي المصارف التي تتعامل بهذا النوع من العملات. الحب كالزهرة الجميلة والوفاء هي قطرات الندى عليها والخيانة هي الحذاء البغيض الذي يدوس على الوردة فيسحقها. من المؤسف
فوائد أوراق الليمون

فوائد أوراق الليمون

الليمون شجرة الليمون من الأشجار الحمضية دائمة الخضرة التي يكثر إنتاجها في فصل الشتاء في منطقة حوض البحر المتوسط، وقد كانت تُزرع في جنوب شرق آسيا ثم انتشرت زراعتها في المناطق المعتدلة فيما بعد، وقد يصل طول شجرة الليمون لخمسة أمتار ولكنها لا تزيد عن ذلك لذلك فهي تعدّ من الأشجار معتدلة الطول، وساقها قائمةً، وتكون أوراقها رمحية الشكل بينما ثمارها بيضاوية الشكل وتكون بدايةً أزهاراً بيضاء وردية ذات رائحةٍ نفاثةٍ. تعتبر ثمار الليمون من أغنى النباتات بالفيتامينات أهمها فيتامين ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين
ما هي أنظمة التشغيل

ما هي أنظمة التشغيل

أنظمة التشغيل يمكن تعريف نظام التشغيل أو ما يُعرف (بالإنجليزية: Operating system) بأنّه عبارة عن مجموعة البرامج المسؤولة عن اتصال جهاز الكمبيوتر مع البرامج الموجودة فيه، ويتيح نظام التشغيل لجهاز الكمبيوتر إمكانية القيام بتنظيم العمل بين مكوّنات الجهاز المختلفة وتجنُب حدوث تداخل بين البرامج التي تعمل على الجهاز، وتعتبر وحدة المعالجة المركزية والذاكرة ووحدات الإدخال والإخراج من الأمثلة على تلك المكوّنات التي يقوم نظام التشغيل بإدارتها وتنظيم توزيع عملها بين البرامج، وجدير بالذكر أنّ عمل نظام
فضائل السحور في الإسلام

فضائل السحور في الإسلام

فضائل السحور في الإسلام للسحور فضائل دلّت عليها السنة النبويّة، سنذكر بعضها فيما يأتي: السحور بركةٌ ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (تسحَّروا فإن في السَّحور بركة)، فالسحور سنةٌ عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، والمتسحّر يتقوّى به على طاعة الله -عز وجل-، وبه يتدارك الإنسان نيّة الصوم إن غفل عنها قبل نومه،ومن تسحّر في آخر الليل قبل الفجر يعينه ذلك على حضور صلاة الفجر مع الجماعة، والذي يقوم على السحور يقوم في وقت السحر وهو وقتٌ من أوقات الإجابة. الله -عز
حلويات بدون طحين

حلويات بدون طحين

تمر بحشو عجينة اللوز مدة التحضير 15 دقيقة مدة الطهي 15 دقيقة تكفي لـِ 4 أشخاص المكونات مكونات الحشو: كوبان من شرائح اللوز. كوب من السكر الناعم المطحون. بياض بيضة كبيرة الحجم. ربع ملعقة صغيرة من روح اللوز. حبات من التمر . مكونات تغطية السكر: بياض بيضة. ربع ملعقة صغيرة من عطر اللوز. ملعقة صغيرة من عصير الليمون. كوبان من السكر البودرة الناعم. شرائح من الفستق الحلبي، وشرائح من اللوز -للتزيين-. طريقة التحضير تحضير الحشو: وضع روح اللوز، والسكر، وبياض البيض واللوز في وعاء محضرة الطعام وتشغيلها على
كيف اعمل مفاجأة عيد ميلاد

كيف اعمل مفاجأة عيد ميلاد

عيد الميلاد يحتفل الناس بالعديد من المناسبات خلال حياتهم، ولعل حفلات أعياد الميلاد أبرزها، وتعتبر هذه الحفلات سنويّة، وتجري فيها العديد من الفعاليات والأحداث، حيث يتمّ فيها إعداد قوالب الكيك، و الكعك، وتحضير المشروبات المختلفة، بالإضافة إلى ارتداء أجمل الثياب وإقامة الحفلات ودعوة الأصدقاء والأهل إليها، كما يتمّ فيها تبادل الهدايا، ومن الجميل إدخال عنصر المفاجأة إلى الحفلة وسنقوم في هذا المقال بتقديم بعض الأفكار لإدخال عنصر المفاجأة لحفلة عيد الميلاد. كيفية عمل مفاجأة عيد ميلاد الإعداد لحفلة
كيفية التخلص من الغازات للحامل

كيفية التخلص من الغازات للحامل

تغيير النظام الغذائي يُعتبَر توقف الحامل عن تناول الأطعمة المُسبِّبة للغازات الطريقة الأكثر فعالية للتخلص منها، ولكن قد يؤدي هذا إلى نظام غذائي غير متوازن، لذا يُنصَح بالتوقف عن تناول الأطعمة المُعتقَد أنّها تُسبِّب الغازات بشدة، ومن ثم إضافتها إلى الحمية الغذائية واحدةً تلو الأخرى؛ لتحديد المُسبِّب بشكل خاص، ويمكن بيان الأطعمة الأكثر شيوعاً للتسبُّب بالغازات على النحو الآتي: الحبوب الكاملة وبعض الخضروات: مثل: الملفوف، والفاصولياء، والزهرة، والبروكلي؛ إذ تحتوي هذه الأطعمة على سكر الرافينوز
كيفية العناية باليدين والأظافر

كيفية العناية باليدين والأظافر

العناية باليدين والأظافر يعد جمال اليدين والأظافر من أهم مظاهر جمال المرأة، فجميع النساء تحرص دائماً على الحفاظ عليهما بشتى الوسائل والطرق، والعناية باليدين والأظافر لا يقتصر فقط على الناحية الجماليّة فحسب، بل يعتبر أيضاً ضرورياً للحفاظ على جسمٍ صحيّ سليم، وسنوضّح لكم في هذا المقال طريقة العناية بالأظافر واليدين من خلال استخدام بعض الخلطات الطبيعيّة. كيفيّة العناية باليدين والأظافر للعناية باليدين والأظافر يجب اتباع الطرق التالية: استخدام مبرد للأظافر لقصّها وترتيب شكلها. ترطيب اليدين بكريم