ما هو حديث الثقلين

ما هو حديث الثقلين

حديث الثقلين

حديث الثقلين هو حديث نبوي شريف اختلف العلماء في صحته؛ فبعضهم اعتبره صحيحاً بينما يرى آخرون أنّه من الأحاديث الضعيفة التي لا يُحتجّ بها، وورد حديث الثقلين برواياتٍ عديدةٍ؛ والرواية التي كثر الكلام فيها ما ورد من قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من حديث زيد بن أرقم -رضي الله عنه- قال: (لما رجعَ رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- عن حجةِ الوداعِ ونزلَ بغديرِ خُمّ أمرَ بدوْحاتٍ فقمِمْنَ ثمّ قال كأنّي قد دُعيتُ فأجبتُ إنّي قد تركتُ فيكُم الثقلينِ أحدهما أكبرُ من الآخرَ كتابُ اللهِ -عز وجل- وعتْرتِي أهل بيتي فانظروا كيفَ تخلفُونِي فيهما فإنّهما لن يتفرّقَا حتى يردَا علي الحوضَ، ثمّ قال إنّ الله -عز وجلَ- مولاي وأنا وَلِيّ كل مؤمنٍ ثمّ أخذَ بيد عليّ فقال من كنتُ وليّهُ فهذا وليّه اللهمّ والِ من والاهُ وعادِ من عاداهُ فقلت لزيدٍ سمعتَهُ من رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- قال ما كانَ في الدوحاتِ أحدٌ إلّا رآهُ بعينيهِ وسمع بأذنيهِ)،

إن الحديث في مُجمله محطّ اختلاف، فبين الخلاف في صحّة سنده وإضافته إلى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى الخلاف في المراد منه ومعناه وما يندرج تحته من أحكام، وفيما يأتي بيان بعض روايات الحديث الأخرى ودرجة كلّ رواية من حيث الصحة والضعف:

  • التَّمسك بكتاب الله وعترة النبي صلّى الله عليه وسلّم، ورد حديث الثقلين بروايةٍ تُضيف إلى كتاب الله وعترة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، واللفظ: (كتاب الله، وعِترتي أهلَ بيتي)، حيث وردت الرواية عن عددٍ من أصحاب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؛ وممّن روى الحديث باللفظ السابق: الإمام علي بن أبي طالب، وأبو سعيد الخدريّ، وجُبير بن مطعم، وجابر بن عبد الله، وحذيفة بن أسيد، وزيد بن ثابت، وزيد بن أرقم، ونُبيط بن شُريط، وعبد الله بن حنطب.
  • التمسّك بكتاب الله وسنة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، حيث ورد حديث الثقلين بلفظ: (كتاب الله، وسنتي)، أو بلفظ: (كتاب الله وسنة نبيّه)، وهي روايات تُضيف السنة النبويّة إلى كتاب الله ليكونا هما الثقلين الذين تركهما النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لأمته، حيث ورد اللفظ عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وابنه عبد الله، وأبو هريرة ، وعبد الله بن عبّاس ، وأبو سعيد الخدريّ ، وعُروة بن الزّبير، وأنس بن مالك ، وعمرو بن عوف المزني، وعبد الله بن أبي نجيح، وموسى بن عُقبة، وناجية بن جندب.
  • التمسّك بكتاب الله والوصية بعترة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، الروايات التي سبق بيانها التي توصي بالتمسّك بكتاب الله وعترة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، أو التمسّك بكتاب الله وسنّة نبيه جميعها لم يرد منها شيء في صحيحي البخاري ومسلم ، أمّا ما ورد في صحيح مسلم فهو حديث يُشير إلى التمسّك بكتاب الله والوصية بعترة النبيّ الذين هم آل بيته الأطهار، وليس فيه التمسّك بالعترة التمسّك بالسنة ، وسبقت الإشارة إليه، ولفظه الكامل هو قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (وأنا تاركٌ فيكم ثقلَينِ: أولُهما كتابُ اللهِ فيه الهدى والنورُ فخذوا بكتاب اللهِ واستمسِكوا به، فحثَّ على كتابِ اللهِ ورغب فيه، ثمّ قال: وأهلُ بيتي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتي).

معنى حديث الثقلين

سُمّي حديث الثقلين بذلك لورود لفظ الثقلين في معظم الروايات التي ورد فيها الحديث، ومنها قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنِّي تاركٌ فيكم الثَّقَلينِ)، والمراد بالثقل: المتاع الذي تحمله الدّابة؛ قال القاضي عياض في سبب أنّ كتاب الله والسنة أو العترة ثقلين: (سُمّيا بذلك؛ لعِظم أقدارهما، وقيل: لشدّة الأخذ بهما)، أمّا الإمام النوويّ فيرى أنّ سبب تسميتهما بذلك هو كِبَر شأنهما وعظيم أمرهما، وهو قول البغوي، وقد تمسّك أهل السنة بلفظ السنة، وتجدر الإشارة إلى أنّ التمسّك بكتاب الله وسنّة نبيه هو أمر لا جدال فيه، فهو من أساسات الدين المتينة.

درج علماء السنة إلى فهم المراد من حديث الثقلين مدرجاً عميقاً، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • الوجه الأوّل: إنّ المقصود من لفظة العترة الواردة في الحديث الشريف أهل بيت النبي صلّى الله عليه وسلّم، وأهل بيته ليسوا فاطمة وعلي والحسن والحسين فقط، فزوجات النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كذلك من أهل البيت.
  • الوجه الثاني: إنّ أهل بيت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أو العترة هم أهل العلم والصلاح من آل بيت رسول الله، وهم الذين تمسّكوا بكتاب الله وسنّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم، ويؤيّد ذلك قول الإمام الطحاوي رحمه الله، حيث قال: (العِترة: هم أهل بيته -صلّى الله عليه وسلّم- الذين هم على دينه، وكذلك المتمسّكون بأمره).

آل البيت

هم أزواج النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وذريته منهن، وكلّ مسلم اندرج نسلُه من نسل عبد المطّلب جدّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، أي بنو هاشم بن عبد مناف، وغير هؤلاء ليسوا من آل البيت، ولا يقتصر آل البيت كذلك على علي وفاطمة -رضي الله عنهما- ونسل ابنيهما الحسن والحُسين. يرى معظم علماء أهل السنة أنّ آل بيت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لا تُقبل عليهم الصدقة ، وتكون محرّمةً بحقّهم.

4أحاديث
مزيد من المشاركات
أسباب الطلاق في المجتمعات العربية

أسباب الطلاق في المجتمعات العربية

الطلاق في المجتمعات العربية إن أسوأ ما قد تتعرض له الأسرة، بما فيها الزوجين والأولاد، هو الانفصال بسبب الطلاق ، وهذا الأمر كفيل بزعزعة كيان الأسرة واضطراب ثباتها وتشتت أفرادها، ولا يصل الزوجين لمثل هذا القرار المؤلم عادة إلا بعد الخوض العديد من التجارب القاهرة التي تنتهي الطلاق، ولا شك أنّ الطلاق أحد الظاهر الاجتماعية الشائعة في المجتمعات العربية، ونسبه في تزايدٍ مستمر، وذلك بسبب العديد من العوامل التي تفرض نفسها على العائلات وتؤدي لتفككها. أسباب الطلاق في المجتمعات العربية لا يحل الطلاق في
أبناء المؤسس عثمان بن أرطغرل

أبناء المؤسس عثمان بن أرطغرل

أبناء المؤسس عثمان بن أرطغرل تزوج عثمان من ابنة شيخه آده بالي وتدعى مال خاتون عام 1280 فولدت له ابنه أورخان، وقد تعددت الأقاويل بشأن عدد زوجاته فقيل أنه تزوج بامرأة واحدة فقط وهي مال خاتون ابنة شيخه، بينما أشارت مصادر أنه تزوج بامرأة أخرى وتدعى رابعة بالا خاتون والتي ولدت له ابنه البكر علاء الدين باشا. وقالت بعض الروايات أنه تزوج بامرأة واحدة بألقاب وأسماء متعددة إلا أن البعض يقترح أن تواجد اسمين شتين بينهما يدل على أنه كان له زوجتان بالفعل. وقد كان لعثمان 8 من الأبناء، 7 ذكور وبنت واحدة وهم:
أكبر مدينة عربية من حيث المساحة

أكبر مدينة عربية من حيث المساحة

القاهرة أكبر مدينة عربية تعتبر القاهرة أكبر مدينة في قارة أفريقيا، وأكبر مدينة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة أراضيها الكلية حوالي 3,084,676 كيلومتراً مربعاً، ويعدّ حوالي 188,982 كيلومتراً مربعاً من أراضيها مأهولاً بالسكان، وتقع على ضفاف نهر النيل، وكانت عاصمة السلالات المصرية العظيمة في العصور الوسطى، أمّا في الوقت الحاضر فتعد عاصمةً وطنيّةً نابضةً بالحياة، حيث تحتوي على أعلى الكثافات السكانيّة في العالم لكلّ كيلومتر مربع.. سبب تسمية القاهرة قام القائد جوهر الصقليّ في بناء العاصمة
مراحل تطور القصة القصيرة في الأدب السعودي

مراحل تطور القصة القصيرة في الأدب السعودي

مراحل تطور القصة القصيرة في الأدب السعودي مرت القصة القصيرة في الأدب السعودي ب4 مراحل خلال تطورها، ويُمكن توضيح هذه المراحل كما يأتي: المرحلة الأولى بدأت المرحلة الأولى من فترة نهاية الثلاثينيات إلى أن انتهت الحرب العالمية الثانية ، وهي فترة الحركة العقلية في الأدب السعودي، وهو عصر الحرية والانفتاح، حيث ظهرت صحيفتين سعوديتين هما المنهل والحجاز، وبدأ العديد يتهافتون للكتابة بها، حيث كانت المرحلة الأولى أساسها الصحافة الأدبية، فظهر العديد من الأدباء. ظهرت القصة القصيرة في السعودية من خلال الصحف،
أنواع القهوة العربية

أنواع القهوة العربية

القهوة القهوة شَرَابُ البُنِّ الْمغلي، وقد بدأت القهوة في اليمن في بلدة موكا، من ثمّ انتقلت إلى الحبشة وفارس، وفي القرن السادس عشر غزت القهوة مصر العربيّة، وقد شرب المصريون القهوة زمن السلطان العثمانيّ سليمان، وكان الإنجليز أول من عرف القهوة في الغرب الأوروبيّ، وتم فتح أماكن خاصّة لشرب القهوة في لندن بعد ذلك، بعد ذلك أطلقوا على القهوة " حليب المفكّرين " فبعد أن وصلت إسطنبول وتم فتح أماكن خاصة لها بدأ الأدباء والمفكرون والمثقفون يسهرون الليل ويصحون النهار لشرب القهوة. أصبحت القهوة تشكل هالة
كيف أصبح مشهوراً في المدرسة

كيف أصبح مشهوراً في المدرسة

الشّهرة إنّ الشّهرةَ كلمةٌ تدلّ على شخصٍ أو شيءٍ معروف عند النّاس بشكلٍ واسعٍ، والشّخصيّة المشهورة تتمتّع بعلاقاتٍ اجتماعيّةٍ كثيرةٍ في أي مكانٍ تذهب إليه، وحتّى يكون الشخص مشهوراً توجد عدّة أمورٍ لا بدّ من أن يُنفّذها، مثل مشاركة الأشخاص المحيطين به في أعمالهم، والحرص على التفاعل معهم في كلِّ الأحداث التي تحدث معهم؛ إذ إنّ الشّهرةَ لا تأتي من فراغ. كيف يصبح الطالب مشهوراً في المدرسة يهتمّ الكثير من الطلاب بأن يكونوا مشهورين في مدرستهم، ولكن حتّى ينجح كلّ طالب في تحقيق ذلك لا بدّ من أن يجعلَ
طريقة تحضير سلطة المايونيز

طريقة تحضير سلطة المايونيز

السلطة يُعرف طبق السلطة عند الإنسان منذ القدم، وتطوّرت طرق تحضيره مع مرور الزمن، وتحتوي السلطة على الفيتامينات والمعادن والماء والأملاح المفيدة لصحة جسم الإنسان بدءاً من مرحلة الطفولة مروراً بمرحلة الشباب والشيخوخة؛ فهي تفتح الشهية، وتقي من الأمراض وتُسهّل عملية الهضم، هناك أنواع عديدة للسلطات المنتشرة حول العالم، والّتي تختلف طرق تحضيرها ومكوّناتها، وسنذكر بعضاً منها فيما يلي. سلطة الملفوف والجزر (الكولسلو) المكونات كوب من الجزر المبشور. ثلاثة أكواب من الملفوف المقطّع إلى شرائح رفيعة. ملعقتان
قصة السندباد البحري

قصة السندباد البحري

أصل قصة السندباد أُخذت قصة السندباد البحري في الأصل من القصص القديمة المعروفة المسمّاة بألف ليلة وليلة، والتي يكون السندباد فيها بحاراً عربياً يهوى الإبحار والمغامرات ويخوض الكثير منها، وتأتي هذه القصة كسلسلة من الحكايات التي يقصها السندباد البحري على الهندباد (الحمّال) ليعرض له ما تحمّله من مشقة وعناء مرَّ بهما أثناء مغامراته حتى يجمع الثروة الطائلة التي ظنّ الهندباد أنها أتته بلا جهد أو تعب، وقد كتب هذه القصة الكاتب والأديب المصري كامل الكيلاني الذي توجّه في أدبه للأطفال وخاطبهم عبر الإذاعة،