ما هو حج التمتع

ما هو حج التمتع

مفهوم حج التمتع

حجّ التمتُّع هو إحرام المسلم للعُمرة في أشهر الحجّ، وبعد التحلُّل منها يُحرم للحجّ، وقد ذكر العُلماء أنّ سبب تسميته بهذا الاسم يرجع إلى أسبابٍ كثيرة، إلّا أنّ أشهرها سببان، وهما:

  • السبب الأوّل: هو أنّ الأصل أن يُحرم المسلم من ميقاته بالعُمرة، ثُمّ يرجع إليه؛ ليُحرم بالحجّ، إلّا أنّه بالتمتُّع يُحرم بهما مرّة واحدة، فيكون بذلك قد تمتّع بإسقاط أحد السفرَين عنه؛ ولذلك جُعل الدم جابراً لِما فاته؛ ولذلك لا يجب الدم على الحاجّ المُتمتِّع الذي يسكن مكّة؛ لأنّ السفر أو الميقات ليسا واجبَين في حقّه؛ فهو يُحرم من بيته.
  • السبب الثاني: هو أنّ الحاجّ المُتمتِّع يتمتّع بالنساء والطِّيب، وكلّ ما لا يجوز للمُحرم فِعله في وقتِ الحلّ بين العُمرة والحجّ؛ قال -تعالى-: (فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ)، وتدلّ الآية على أنّ هُناك تمتُّعاً بينهما؛ والتمتُّع في لُغة العرب يُطلَق على: التلذُّذ والانتفاع بالشيء.

وقد ثبتت مشروعيّة هذا النُّسك من الحجّ في القُرآن الكريم والسُنّة النبويّة؛ فمن القرآن قول -تعالى-: (فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ)، ومن السُنّة ما ثبت عن عائشة -رضي الله عنها-، حيث خرجت مع النبي في حجة الوداع، ومنهم مَن نوى عمرة، ومنهم من نوى العمرة والحج معاً، ومنهم من نوى الحج فقط.

ففي الحديث عنها قالت: (خَرَجْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ، فَمِنَّا مَن أَهَلَّ بعُمْرَةٍ، وَمِنَّا مَن أَهَلَّ بحَجٍّ وَعُمْرَةٍ، وَمِنَّا مَن أَهَلَّ بالحَجِّ)، وقد نقل إجماع الأمّة على مشروعيّته كلٌّ من ابن المُنذر، وابن عبد البر، وقال الإمام النوويّ: "وقد انعقد الإجماع على جواز الإفراد والتمتع والقران".

أحكام حج التمتع

أركان حج التمتُّع

يجمع الحاجّ المُتمتِّع بين أعمال العُمرة و الحجّ بإحرامَين؛ يكون الأوّل من ميقاته بقَصد العُمرة، ويكون الثاني من مكّة بقَصد الحجّ، فتشتمل أركانه على أركان العُمرة والحجّ معاً، إذ إنّ على المسلم بعد الإحرام الأوّل: الطواف والسَّعي للعُمرة، وبعد الإحرام الثاني تجب عليه أعمال الحجّ جميعها كالحاّج المُفرد.

شروط حج التمتُّع

يختصّ حجّ التمتُّع بعدّة شروط، ومن ذلك ما يأتي:

  • أن يجمع بين العُمرة والحجّ في العام نفسه، وفي السفر نفسه.
  • أن يُقدِّم العُمرة على الحجّ، أو يؤدّيها، أو يؤدّي بعضها في أشهر الحجّ.
  • أن يُحرم بالحجّ بعد التحلُّل من العُمرة.
  • أن لا يكون الحاجّ مُقيماً في مكّة.

كيفيّة حج التمتُّع

للمُتمتّع صورتان؛ الأولى: أن يسوق الهَدي معه، والثانية: أن لا يسوق الهَدي معه؛ أمّا في الصورة الأولى فيكون حجّه كحجّ القارن؛ إذ إنّه يطوف، ويسعى حين وصوله إلى مكّة، ولا يتحلّل من عُمرته، ويبقى مُحرِماً إلى يوم التروية ؛ فيُحرم بالحجّ، ثُمّ ينحرُ هَديه في يوم النَّحر؛ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنِّي لوِ استقبلتُ من أمري ما استدبرتُ لم أسُقْ الهديَ ولجعلتُها عُمرةً).

وهذا يُبيّن أنّ التحلُّل يكون بشرط إفراد العُمرة وسَوق الهَدي، وإذا أراد المُتمتِّع سَوق الهَدي فإنّه يُحرم، ثُمّ يسوقُه معه، ويبدأ حجّ التمتُّع منذ لحظة الإحرام من الميقات للعُمرة، وعند وصول المُتمتِّع إلى مكّة فإنّه يطوف ويسعى، ثُمّ يحلق أو يُقصّر، ويكون بذلك قد تحلّل من عُمرته.

ويقطع التلبية عند بدء الطواف، ويبقى مُتحلِّلاً وهو في مكّة، وفي اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة ؛ وهو يوم التروية، ويُحرم من المسجد الحرام -نُدباً-، ويُشترَط له أن يُحرم من الحَرم؛ لأنّه يُعامَل مُعامَلة المُقيم في مكّة، ويفعل كما يفعل الحاجّ المُفرد .

والأفضل للمُتمتِّع أن يُحرم قبل يوم التروية؛ لِما فيه من المسارعة إلى الخير، وزيادة المشقّة بزيادة مدّة الإحرام، فيكون الأجر أكبر، ويكون عليه دمّ التمتُّع؛ فإذا حلق في يوم النحَّر فقد تحلّل من إحرامه بالحجّ والعُمرة؛ لأنّ ذلك يكون كالسلام من الصلاة، وليس على أهل مكّة عند جُمهور الفقهاء من المالكيّة والشافعية والحنابلة تمتُّع أو قِران، وإنّما لهم فقط الإفراد، وذهب الحنفية إلى كراهة القِران لأهل مكة فقط.

بطلان التمتُّع

يبطُل التمتُّع عند الحنفية في حال عودة الحاجّ إلى بلده ما لم يكن قد ساق الهَدي معه، وعند مُحمد من الحنفية يبطل حجّه حتّى ولو ساق الهَدي، وذهب أبو حنيفة وأبو يوسف إلى عدم بُطلان تمتُّعه بعودته إلى أهله بعد أدائه العُمرة؛ لأنّ سَوقه الهَدي معه يمنعه من التحلُّل.

وذهب الإمام مالك إلى أنّ التمتُّع يبطل إن رجع الحاجّ إلى بلده أو أبعد منه، وإلّا فلا يبطل، وذهب الشافعيّ إلى القول بالبُطلان في حال رجوع الحاجّ إلى الميقات، أما أحمد بن حنبل فذهب إلى أنّ السفر مسافة القَصر بين العُمرة والحجّ من مُبطلات التمتُّع.

هدي التمتع

تتعلّق بهَدي التمتُّع الكثير من المسائل، وبيانها فيما يأتي:

حكم الأكل من هدي التمتُّع

تعددت آراء الفُقهاء في حُكم أكل المُهدي من هَديه؛ فذهب جُمهور الفقهاء من الحنفيّة والمالكيَّة والحنابلة إلى جواز أكل المُهدي من هَديه، وصرَّحَ الحنفيّة باستحباب ذلك، وأجازوا أن يُهدى منه إلى الأغنياء، في حين رأى الشافعية عدم جواز أكل المُهدي من هَديه.

وقت الذبح

تعددت آراء الفُقهاء في الوقت الذي يذبح فيه الحاجّ المُتمتِّع هَديَه، وبيان أقوالهم فيما يأتي:

  • الجمهور

ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية، والمالكيّة، والحنابلة إلى أنّ وقت الذَّبح يبدأ يوم النَّحر، وقال الحنفية إنّ ذلك يكون في يوم النَّحر دون تخصيص وقت مُعيَّن، ورأى المالكيّة أن يكون ذلك بعد رَمْي جمرة العقبة، وبيّن الحنابلة أنّه يكون بعد طُلوع الشمس و صلاة العيد أو بقَدْر ذلك.

  • الشافعيّة

وذهبوا إلى جواز ذَبح الهَدي في وقتَين؛ يكون أولاهما بعد الانتهاء من العُمرة؛ وهو وقت جواز، أمّا ثانيهما فيكون بعد الإحرام بالحجّ؛ وهو وقت وجوب.

مَن لم يجد الهَدي

يجب على الحاجّ المُتمتِّع الذي لا يجد الهَدي أن يصوم ثلاثة أيّام في الحجّ، ويكون يوم عرفة آخر هذه الأيّام الثلاثة، ثُمّ يصوم سبعة أيّام عند رُجوعه إلى بلده، ويجوز له صيامُها في مكّة بعد انتهائه من الحجّ، ويكون ذلك إذا علم بعدم مقدرته على الذَّبح، حتى وإن كان قادراً على ذلك في بلده؛ لأنّ الذَّبح يُعَدّ أحد الواجبات التي تختصّ بوقتٍ مُعيّن.

وما كان وجوبه مُؤقَّتاً اعتُبِرت المقدرة عليه في مَوضعه، ولا يُشترَط التتابُع في الصيام، وإنّما يُسَنّ ذلك، وفي حال عدم صيام الحاجّ الأيّام الثلاثة في الحجّ يجوز له أن يصومها بعد ذلك باتِّفاق فُقهاء المذاهب، ومَن بدأ بالصيام ثُمّ تمكّن من الإتيان بالهَدي فلا يجب عليه ذَبح الهَدي؛ فالانتقال من الصوم إلى الهَدي يكون برغبته؛ لأنّه شرع في الصيام؛ لعدم مقدرته على الهدي حينذاك.

حالات سُقوط الهَدي

يسقط الهَدي عن الحاجّ المُتمتِّع في حالات عدّة، ومن ذلك ما يأتي:

  • الحالة الأولى

أن يكون الحاجّ من حاضري المسجد الحرام؛ لقوله -تعالى-: (ذلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ)، وقد تعددت آراء الفُقهاء في بيانهم معنى (حاضري المسجد الحرام)؛ فذهب المالكيّة إلى أنّهم أهل مكّة فقط، وذهب الحنفيّة إلى أنّهم مَن يسكنون دون المواقيت إلى مكة.

والمشهور من مذهب الحنابلة والشافعية أنّهم أهل الحَرَم، ومَن كان بينه وبين الحَرم أقلّ من مسافة القصر؛ لأنّ كلمة المسجد الحرام تُطلَق أحياناً على الحَرَم كُلّه، ومَن كان على مسافة أقلّ من مسافة القصر فهو كالحاضر، ومَن كان من خارج مكّة وأراد الإقامة فحُكمُه كالحاضر.

  • الحالة الثانية

عدم أداء الحاجّ العُمرةَ في أشهر الحجّ، أو أنّه اعتمرَ قبلها، أو أنّه لم يعتمر، ففي هذه الحالة يجب أنّ يكون حَجّه إفراداً وليس تمتُّعاً، حتى وإن كان قد نوى التمتُّع.

  • الحالة الثالثة

أن يكون الحاجّ قد فصلَ بين العُمرة والحجّ بالسفر إلى بلده؛ لأنّه في هذه الحالة يكون قد خرج من تمتُّعه، وإن عاد إلى الحجّ ولم يعتمر، فإنّه لا يكون مُتمتِّعاً؛ وهو قول أصحاب المذاهب الأربعة، إلّا أنّهم اختلفوا في مسافة السفر التي يسقط بها دم التمتُّع؛ فقال الحنفيّة إنّها تكون برجوعه بعد أدائه العُمرة في أشهر الحجّ إلى المكان الذي جاء منه.

ورأى المالكيّة سقوط دم التمتُّع برجوعه بعد أدائه العُمرةَ إلى بلده، أو قَطعه مسافةً تُساوي المسافة إلى بلده، وذهب الحنابلة إلى أنّ السفر عن مكّة مسافة القَصر أو الخروج إلى الميقات، وبيّن الشافعيّة أنّ رجوعه إلى ميقاته الذي أحرم منه يُسقط عنه دم التمتُّع.

الحكمة من التمتع بالحج

يُعَدّ حجّ التمتُّع أحد أنساك الحَجّ ، وقد رخَّصَ الله -تعالى- للمسلمين الإتيان بالعُمرة في أشهر الحجّ بعد أن كانت العرب ترى ذلك من الفُجور؛ إذ كانوا يَرَون أنّ أداء العُمرة في أشهر الحجّ من المُنكَرات؛ لأنّ أشهر الحجّ تكون للحجّ فقط عندهم، ولا يجوز أداء العُمرة معه، فأجاز الإسلام التمتُّع، وكان في حُكم الرُّخصة.

والسبب في هذه الرُخصة أنّ الذي يأتي من خارج مكّة كان يأتي إليها قبل يوم عرفة بأيّام، فيصعُب عليه أن يبقى مُحرِماً إلى حين الحجّ، أو أن يرجع إلى ميقاته ليُحرمَ منه مرّة أُخرى؛ فرُخِّص له التمتُّع؛ إذ يأتي بالعمرة، ويتحلّل، ويبقى مُتحلِّلاً من إحرامه، ثُمّ يُحرم للحجّ من جوف مكّة.

بالإضافة إلى أنّه لو أحرم بالحجّ من الميقات الذي انتهى إليه، لكان يُحرم بالعُمرة بعد انتهاء الحجّ من الميقات الذي أحرم منه للعُمرة؛ وهو أدنى الحلّ، أمّا إن حجّ مُتمتِّعاً فيكون قد ربح أحد الميقاتَين في الحجّ، أو في العُمرة.

6إسلام
مزيد من المشاركات
نبذة عن كتاب الوسيط في النحو

نبذة عن كتاب الوسيط في النحو

نبذة عن كتاب الوسيط في النحو كتبت الدكتورة كاملة الكواري هذا الكتاب مرتبًا على أبواب قطر الندى ليكون مدخلًا لدخول الطلاب إلى ألفية ابن مالك ، وجمعت في هذا الكتاب ما سطره السابقون وما كتبه اللاحقون، فجمعت الفرائد والفوائد، وأكثرت في هذا الكتاب من ضرب الأمثال وإعراب القرآن والأشعار. قسمت الدكتورة كاملة الكواري الكتاب إلى خمسة عشر بابًا سنذكرها على النحو الآتي: باب الكلمة والكلام؛ وفيه تعريف الكلام وأقسام الكلمة والجمل. باب المعرب والمبني؛ وفيه شرح لمفهوم البناء والإعراب وبيان للكلمات المعربة
فوائد البقدونس للالتهابات البولية

فوائد البقدونس للالتهابات البولية

فوائد البقدونس للالتهابات البولية يعتبر البقدونس إحدى أهم الأعشاب المطهرة التي استُعملت منذ القِدم كعلاجٍ طبيعي للالتهابات البولية بدلاً من المضادات الحيوية، حيث يتميز البقدونس بفعاليته في إدرار البول، مما يساعد على السيطرة على بعض المشاكل الصحية المختلفة مثل: حصى الكلى والمرارة، وعدوى المسالك البولية.إذ أنّه كلما زادت كمية البول، كلما أدى إلى سهولة التخلص من البكتيريا المُسببة للالتهابات، ويمكن استعمال البقدونس عن طريق غلي كوب من الماء مع فنجان من البقدونس على نارٍ خفيفة لمدة خمس دقائق، ثم
كيف أحمل فيديو من اليوتيوب على الجوال

كيف أحمل فيديو من اليوتيوب على الجوال

التحميل من يوتيوب إلى هاتف آيفون هناك العديد من الطرق التي يُمكن من خلالها تنزيل (Download) فيديوهات من يوتيوب إلى هواتف آيفون، ومنها ما يأتي: التحميل من يوتيوب لآيفون باستخدام تطبيق Documents فيما يأتي خطوات تنزيل مقطع فيديو من يوتيوب إلى هاتف آيفون الخاص بالمُستخدِم، وباستخدام تطبيق (Documents): تنزيل تطبيق (Documents by Readdle) على هاتف آيفون، ويُمكن الوصول إلى صفحة تنزيل نسخة من هذا التطبيق من خلال النقر على الرابط الآتي: اضغط هنا ، ثمّ تثبيت التطبيق. فتح التطبيق على هاتف آيفون، ثمّ النقر
ما هي لغة السويد

ما هي لغة السويد

اللغة الرسمية في السويد تعتبر اللغة السويدية اللغة الرسمية في السويد ، وأحد اللغتين الرئيسيتين في فنلندا إلى جانب اللغة الفنلندية، وتنحدر اللغة السويدية إلى المجموعة الشرقية الإسكندنافية للغات الجرمانية الشمالية، وكان يتحدث بها السكان في جزء من استونيا ولاتفيا حتى الحرب العالمية الثانية، وترتبط اللغة ارتباطاً وثيقاً باللغتين النرويجية والدنماركية، كما ويقوم السكان السوديديون الذين يعيشون في بلدان أخرى بالتحدث باللغة السويدية، حيث يتحدث حوالي نصف مليون شخص من أصل سويدي اللغة السويدية في
تعريف بالشاعر علي الجمبلاطي

تعريف بالشاعر علي الجمبلاطي

نبذة حول الشاعر علي الجمبلاطي الشاعر علي الجمبلاطي واسمه الكامل هو علي محمد علي الجمبلاطي، ولد في قرية العزيزيّة الواقعة في المحافظة الشرقيّة بمصر ، والتحق في دار العلوم، وتخرّج منها عام 1936م، وفي عام 1957م تمكّن من الحصول على البعثة الداخليّة للوظائف الإشرافيّة العُليا، وتلقّب بلقب شاعر المعلمين، ويُشار إلى أنَّه عاش كلّ حياته في مصر، وتوفي في مدينة القاهرة. محطات من حياة علي الجمبلاطي لعب الشاعر عل الجمبلاطي محطات كثيرة في حياته، حيث عمل في المجالات الآتية: عمل في مجال التعليم في كلية
ما هي الصفائح التكتونية

ما هي الصفائح التكتونية

ما هي الصفائح التكتونية تتكون الكرة الأرضية من أربعة أجزاء رئيسية وهي، القشرة، الوشاح، النواة الخارجية، والنواة الداخلية، بحيث تمتد القشرة الأرضية من سطح الأرض إلى 8-32 كم بدرجة حرارة تصل إلى 870 درجة مئوية، وتحتوي القشرة الأرضيه ما نراه من سطح الأرض مثبت على ما يسمى الصفائح التكتونية، وهي عبارة عن ألواح صخرية تطفوا على المواد المنصهرة من الجزء الثاني للكرة الأرضية وهو الوشاح، وبسبب ذلك تمتاز هذه الصفائح وعلى الرغم من حجمها الكبير بالحركة الدائمة. عدد الصفائح التكتونية تمتلك الكرة الأرضية تسعة
ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي

ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي

أعراض بداية الفشل الكلوي قد يكون من الصعب تحديد أعراض بداية الفشل الكلوي وذلك لأنها عادةً ما تكون خفيفة ويصعب التعرف عليها، وقد تشمل الأعراض المرافقة لعدم قدرة الكليتين على أداء وظائفهما بشكلٍ صحيح وبداية الفشل الكلوي ما يأتي: انخفاض إنتاج البول . احتباس السوائل في الجسم مُسببًا انتفاخ وتورم الأطراف. ضيق التنفس. أعراض تشير إلى الفشل الكلوي من الأعراض الأخرى التي قد يرتبط ظهورها باحتماليّة الإصابة بأمراض الكلى وبداية الفشل الكلويّ ما يأتي: انتفاخ القدمَين والكاحلين ويُعزى ذلك لاحتباس الصوديوم
طريقة تحفيظ جزء عم للأطفال خلال شهر رمضان

طريقة تحفيظ جزء عم للأطفال خلال شهر رمضان

تعريف بجزء عمّ جزء عمّ هو الجزء الأخير من القرآن الكريم، عدد سورة سبعٌ وثلاثون سورة، يبدأ بسورة عمّ يتساءلون وهي سورة النبأ ويُختم بسورة الناس، ويتميز بأنه يحتوي على قصار السور التي تُسمى بسور المُفصل، ويتميز أيضاً بقصر الآيات، وقوة الأسلوب والخطاب، كما أن جميع سور جزء عمّ سور مكية عدا البينة والنصر والزلزلة. طريقة لتحفيظ جزء عمَّ للأطفال إنّ مرحلة الطفولة أهم وأخطر مرحلة في حياة الإنسان، فهي مرحلة زرع المبادئ والقيم والمفاهيم في نفس الطفل، لذا أفضل ما يمكن أن يقدمه المربي للطفل في هذه المرحلة