ما هو تعريف المصدر

ما هو تعريف المصدر

أقسام الكلمة في اللغة العربية

الكلمة هي كلّ لفظ يحمل معنًى محدّداً مفرداً، وتُقسَم الكلمة في اللغة العربيّة إلى ثلاثة أقسام:

  • الاسم: وهو كلّ ما يدلّ على معنًى في نفسه دون اقترانه بزمن، مثل: عليّ، ماء، قمح.
  • الفعل: وهو ما دلّ على معنًى في نفسه وقد اقترن بزمن معين، مثل: جلس، يجلس.
  • الحرف: وهو ما دلّ على معنى في غيره من الأسماء والأفعال، نحو: و، أن، على.

تعريف المصدر

المصدر هو اسم يدلّ على المجرّد من الفعل دون أن يُحدّد زمن وقوعه أو حدوثه، وسُمِّي مصدراً لأنّه يدلّ على أصل جميع الأفعال والمشتقات.

أنواع المصدر

للمصدر في اللغة العربيّة نوعان:

  • المصدر الصريح: وهو المصدر الذي يكون صريحاً في اللفظ دون الحاجة إلى تأويل، وينقسم المصدر الصريح إلى ما يأتي:
    • المصدر الأصليّ: وهو المصدر الذي تُشتَقّ منه الأسماء والأفعال المُشتَقّة (كاسم الفاعل، واسم المفعول، وصيغة المبالغة، والصفة المشبَّهة، واسم التفضيل، واسمي الزمان والمكان، واسم الآلة)، مثل: الفوز، الانتصار.
    • مصدر المرّة: وهو اسم يُؤخذ من الفعل ويدلّ على وقوعه مرّة واحدة فقط، على نحو: جلست جَلسة (أي جلسة واحدة)، ويُصاغ مصدر المرّة من الفعل الثلاثيّ على وزن (فَعْلَة)، مثل: رحم-رَحْمَة، كما يُصاغ من غير الثلاثيّ على وزن المصدر الأصليّ مع زيادة تاء مربوطة، نحو: استقال-استقالة.
    • مصدر النوع (الهيئة): سُمِّي بذلك لأنّه يؤخذ من الفعل دالاً على هيئة وُقوعه، مثل: جلست جِلسة العلماء (أي على هيئة جلوس العلماء)، ويُصاغ مصدر الهيئة على وزن (فِعْلَة)، نحو: نصره-نِصْرَة، ولا يُصاغ من الأفعال غير الثلاثيّة، وإنّما يُرجع إلى مصدره الأصليّ، نحو: استقبل-استقبالاً.
    • المصدر الميميّ: يؤدّي لفظه معنى المصدر الأصليّ لكن بزيادة ميم، على نحو: انطلاق-منطلق، ذهاب-مذهَب، ويُصاغ المصدر الميميّ من الفعل الثلاثيّ على وزنين، هما:
      • مَفعَل: في حال كانت لامه غير صحيحة ومحذوف الفاء في حالة المضارع، على نحو: ذهب-مذهَب، رمى-مرمَى.
      • مَفعِل: بشرط أن تكون لامه أصليّة محذوف الفاء في المضارع، على نحو: وَضَعَ ـ يضع ـ مَوضِع.
مع التنبيه إلى أنّ التاء المربوطة قد تأتي في آخر المصدر الميميّ دون أن تُغيّر في معناه، مثل: مودّة، مفسدة، مقالة.
    • المصدر الصناعيّ: هو ما تمّ اشتقاقه من الأسماء الجامدة أو الأسماء المُشتَقّة، مع زيادة التاء المربوطة التي تأتي بعد ياء النسبة التي أُلحِقت بالمصدر، مثل: عِلْم-علميّة، مفعول-مفعوليّة، مع ضرورة التنبيه إلى أمرين:
      • ليس كلّ ما ينتهي بياء النسبة وتتبعه تاء مربوطة يُعتبَر مصدراً صناعيّاً.
      • تعدّدت صياغة المصدر الصناعيّ وذلك للحاجة إليه واستخدامه في ترجمة العلوم الحديثة المُختلِفة.
  • المصدر المؤوّل: وهو المصدر الذي لا يكون صريحاً في اللفظ، إنّما يُصاغ من الحرف المصدريّ وما يليه، أي يتمّ تركيبه بدمج حرف مصدريّ وجملة، حيث يُسمَّى الحرف (موصولاً حرفيّاً) وتُسمَّى الجملة (صِلة الموصول الحرفيّ)، مثل: يؤلم الأمَّ أن يمرض صغيرها، تصبح حين تأويلها: يؤلم الأمَّ مرضُ صغيرها، أمّا الأحرف المصدريّة فهي: (أن، أنَّ، كي، ما المصدريّة، لو المصدريّة، أ (همزة التسوية)).

المصدر واسم المصدر

اسم المصدر هو ما يدلّ على نفس معنى المصدر ، مع وجود نقص في أحد أحرف الفعل الأصليّة، دون بدل لهذا النقص أو تقدير، على نحو: (عطاءً) من (أعطى إعطاء)، و(سلاماً) من (سلّم تسليماً)، مع التنويه بأنّ (قاتل قتالاً) هو المصدر وليس اسم المصدر؛ وذلك لوجود ياء مقدرة بعد القاف فهي (قيتال) وكذلك الحال مع (زِنة)، حيث إنّها لا تُعتبَر اسم مصدر من (وَزْن)، وذلك لأنّنا عوّضنا الواو الناقصة بتاء مربوطة، وفيما يأتي بعض الملاحظات على المصدر واسم المصدر:

  • تُصاغ بعض المصادر الدّالة على المبالغة من الفعل الثلاثيّ قياسيّاً على وزن (تَفعال)، على نحو: تَسكاب، تَسيار بتاء مفتوحة، عدا كلمتين تأتي تاؤهما مكسورة، على نحو: تِبيان، تِلقاء.
  • هناك بعض الأسماء التي تُعطِي معنى المصدر، وتُصاغ سماعيّاً على وزن اسم الفاعل واسم المفعول، على نحو: العافية، العاقبة.
  • لا تتمّ تثنية أو جمع المصادر المُؤكِّدة، ولا تتغيّر في التذكير، والتأنيث، مثل: نصرتهم في ثلاث معارك نصراً، وكذلك الحال بالنسبة إلى المصدر الذي يقع صفة بقَصد المبالغة، مثل: هي امرأة عَدْلٌ.

عَمَل المصدر واسم المصدر

يعمل المصدر عمل الفعل في كلّ أحواله، فإذا كان الفعل لازماً احتاج المصدر إلى فاعل فقط، مثل: يحزنني إهمال محمَّد، أمّا إذا كان الفعل متعدِّياً فيحتاج المصدر إلى فاعل ومفعولٍ به، مثل: أسعدتني خدمتُك أباك، ولا يعمل المصدر عمل الفعل لأنّه يشبهه؛ بل لأنّه أصل الفعل، غير أنّه يجوز حَذْف فاعل المصدر دون الضمير، ولا يجوز حَذْف فاعل الفعل، والجدير بالذِّكر أنّ المصدر يعمل عَمَل فعله سواء كان مضافاً، مثل: إخراج محمَّد القمامةَ أمر حسن، أو مجرّداً من (أل)، والإضافة، مثل: طاعةٌ في يومٍ أباً فضيلةٌ، أو مُعرَّفاً ب(أل).

أمّا شروط عمل المصدر واسمه، فهي:

  • أن ينوبا عن فعلَيهما، مثل: ضرباً اللِّص.
  • أن يصحّ حُلول الفعل محلّ المصدر واسمه، مصحوباً ب (أن المصدريّة)، أو (ما المصدريّة).

أحكام عَمَل المصدر، واسمه:

  • لا يتقدّم مفعول المصدر عليه، إلّا إذا كان المصدر نائباً عن فعله، نحو: عملَك إتقاناً.
  • يتمّ تأخير نَعت المصدر، إذا أُريد إِعمال المصدر، حتى إتمام عمله، نحو: سرّني إكرامُك خالداً العظيمُ.
  • يجوز في تابع المعمول المُضاف إِليه المصدرُ، الجرُّ مراعاةً للّفظ، والرفعُ أَو النصبُ مراعاةً للمحلّ.
مزيد من المشاركات
ما هي آداب الحوار

ما هي آداب الحوار

آداب الحوار يجب على المتحاورين الالتزام بمجموعة من الآداب التي تجعل الحوار حضاريّاً وفعّالاً، وهيَ مجموعة من المهارات الاجتماعيّة الأساسيّة والضروريّة التي تهدف إلى التواصل الإيجابيّ بينَ الأفراد ، وفيما يأتي أهم آداب الحوار التي يجب الالتزام بها : التفكير قبلَ التحدث يُساعد التفكير قبلَ التحدث على اختيار الكلمات الصحيحة للتعبير عن المعنى المقصود، أمّا التسرّع وعدم التفكير قد يؤدّي إلى نقل الأفكار الصحيحة بطريقة خاطئة. قراءة لغة الجسد إنّ مراقبة لغة جسد المستمع تُساعد المُتحدّث على إدراك
أبو الحسن الندوي

أبو الحسن الندوي

نشأة أبي الحسن الندوي وحياته وهو السيد أبي الحسن علي بن عبد الحي بن فخر الدين الحسني الندوي، داعية إسلامي ومفكر وأديب كبير، ينتهي نسبه من والده ووالدته إلى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ولد الشيخ أبو الحسن بتاريخ 6/ محرم/ عام 1333هـ، الموافق لعام 1914م، في قرية تُدعى (تكية كلان) بمديرية (راي بريلي). هذه القرية تابعة لإحدى الولايات الشمالية الهندية، وقد ولد هذا الشيخ الجليل في أسرة عربية ذات ورع ودين، وتتمسك بالعادات والتقاليد الإسلامية، وكانت شهرتها (الأسرة الحسنية) حيث تولى
كيف ابر امي

كيف ابر امي

بر الوالدين أمر الله -تعالى- المسلمين ببرّ الوالدين، وهو: طاعتهما، وإظهار الحبّ والاحترام لهما، ومساعدتهما، والتأدّب في الحديث والتعامل معهما، وقد جعله الله من أجلّ العبادات التي يتقرّب بها الإنسان إلى الله سبحانه؛ وذلك لِما للوالدين من فضلٍ على أبنائهما، فكم تعبت الأم في تربيتهم، ورعايتهم، وتدبير شؤونهم، وكم أفنى الأب من وقته وأيامه لإسعادهم، وكسب الرزق من أجلهم، وقد ورد الأمر ببرّهما في كثيرٍ من مواضع القرآن الكريم ، منها: قول الله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ
كيف تتجنب الناس

كيف تتجنب الناس

الوعي بسلوكيات الناس المسيئة يمكن أن يتعامل الشخص مع الناس الذين يكرهونه عن طريق تجنّبهم خاصةً إذا تعمدوا الإساءة إليه، بالإضافة إلى محاولة فهم نواياهم؛ بمراقبة سلوكياتهم المختلفة، وملاحظتها، والوعي بها، وإذا لم يتمكن الشخص من فهمها فيمكنه على الأقل تجربة تجنّب الإحساس بالإساءة الصادرة منهم والتفاعل معها، كما يمكن التعامل معهم بصورة أكثر حزماً لإيقاف إساءتهم إليه. الابتعاد عن المشككين تُعدّ أول خطوة يمكن أن يقوم بها الشخص حتّى يتجنّب المشاكل مع الناس السلبية أو المسيئة هي محاولة الابتعاد عنهم
طريقة عمل مطبق

طريقة عمل مطبق

المطبق يعتبر المطبق من الحلويّات الشرقية والعربية المحبّبة جداً من قبل الصغار والكبار على حد سواء، وذلك بسبب طعمه المميّز، وحشواته المتعددة، ولكن عدا عن طعمه اللذيذ وقوامه المقرمش الممتع في الأكل، فهو أيضاً من الحلويّات سهلة الإعداد، حيث يتم استخدام عجينة خالية من الخميرة، ولا تحتاج إلى الكثير من العجن أو العناية، وفي هذا المقال سنقدم طريقة تحضير المطبق، وبالحشوات المختلفة. طريقة عمل المطبق المكونات كوب واحد من الطحين الأبيض متعدد الاستخدامات، والمنخول مسبقاً، ومن الممكن زيادة الكميّة بحسب
صفات الحور العين

صفات الحور العين

الحور العين خلق الله تعالى الحور العين وجعلهنّ من سكان الجنة بانتظار العباد المؤمنين ممن أثابهم الله تعالى على حسن عملهم في الدنيا بأن جعل لهم الجنة في الآخرة، بما فيها من حور عين حِسان وغيرها مما أعد الله لهم من نعيم دائم، وجعل الله تعالى للحور العين من الصفات التي لم يرها أحد على إنس ولا جان في الحياة الدنيا، ويقتصرن على أزواجهن فقط دون غيرهم من سكان الجنة. جمال الحور العين كواعب أتراب، وصف الله تعالى الحور العين في القرآن الكريم بقوله " وكواعب أترابا " (سورة النبأ، الآية 33)، أما الكاعب
جامعة سيدني (أقدم جامعة في أستراليا)

جامعة سيدني (أقدم جامعة في أستراليا)

تأسيس جامعة سيدني تأسّست جامعة سيدني (The University of Sydney) عام 1850م باعتبارها مؤسسة عامة للتعليم العالي، في سيدني في أستراليا، وقد بدأ العمل فيها بشكل رسميّ عام 1852م واقتصر في البداية على عدد قليل من الطلبة، وكانت المواد المختارة للدراسة قليلة؛ حيث اقتصرت على مواضيع محددة مثل: الكلاسيكيات والعلوم والرياضيات وبعض مواضيع الفكر السياسي الفرنسي والألماني. أما تخصصات جامعة سيدني فهي متعددة ومتنوعة بشكل كبير، فضلًا عن أنّها تمنح مختلف الدرجات العلمية، إضافة إلى ما تمتلكه من مرافق مهمة وحيوية
تفسير الجمل في الحلم

تفسير الجمل في الحلم

رؤية الجمل في المنام عند ابن سيرين قيل من رأى رغاء الجمل فإنّه سفر عظيم كالحج، والجهاد، وتجارة رابحة، وأما الإبل إذا دخلت مدينة بلا جهاز أو مشت في طريق الدواب فهي سحب وأمطار، وأما من رأى بعيراً دخل في حلقه أو في سقائه أو في آنية من آنيته، فإنه جني يداخله أو يداخل من يدل عليه ذلك الإناء من أهله وخدمه. تفسير رؤية أكل لحم الجمل مطبوخاً في المنام لحم الإبل مال يصيبه من عدو قوي ضخم، ما لم يمسه صاحب الرؤيا ، فإن مسه أصابه من قبل رجل ضخم قوي عدو، فإن أكله مطبوخاً أكل مال رجل، ومرض مرضاً ثمّ برئ، وقيل