ما هو تعريف الألعاب الإلكترونية

ما هو تعريف الألعاب الإلكترونية

تعريف الألعاب الإلكترونية

يُشار إلى مصطلح الألعاب الإلكترونية (بالإنجليزية: Electronic Games) بمصطلح ألعاب الفيديو (بالإنجليزية: Video games)، وتُعرّف الألعاب الإلكترونية بأنّها ألعاب تفاعلية تُشغل باستخدام أي جهاز إلكتروني مُتخصص؛ كأجهزة الحاسوب، وأجهزة الهواتف الذكية، وأجهزة التلفاز، كما يُمكن تشغيل الألعاب الإلكترونية من خلال الشبكات المُعتمدة على وجود خوادم خاصة، والتي يمكن الوصول إليها من خلال الإنترنت ، حيث تسمح تلك الخوادم للمُستخدِمين بممارسة اللعب وحدهم أو مع أشخاص آخرين.

تاريخ الألعاب الإلكترونية

الظهور الأول للألعاب الإلكترونية

تنتشر الألعاب الإلكترونية على نطاق واسع في العالم، إلا أن أصل هذه الألعاب بدأ كأبحاث علمية داخل مختبرات العلماء، ففي عام 1950م اقترح عالم الرياضيات كلود شانون تطوير فكرة لعبة عبر جهاز الحاسوب من أجل مُمارسة لعبة الشطرنج، وبدأ العلماء بتطوير ألعاب إلكترونية مُختلفة من أجل أن تُستخدم كإثباتات تقنية في مجال مشاريعهم العلمية في المختبرات الجامعية والصناعية، وشهد عام 1952م إطلاق أول لعبة حاسوب رسومية والتي عُرفت باسم لعبة (OXO).

شهد عام 1962م تطوير أول لعبة إلكترونية يُمكن تشغيلها عبر عدّة أجهزة وهي لعبة حرب الفضاء (بالإنجليزية: Space Ware)؛ وذلك من قِبل ستيف راسيل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وحتّى ذلك الوقت كانت الألعاب الإلكترونية غير مُتاحة للاستخدام العام؛ وذلك بسبب عدم قدرة الجميع على شراء أجهزة الحواسيب التي كانت باهظة الثمن في ذلك الوقت، وعلى العكس من ذلك كانت أجهزة التلفاز متوفرةً بشكل كبير في منازل العامة؛ لذا قرّر المهندس رالف باير والذي يُعدّ أبا الألعاب الإلكترونية استغلال أجهزة التلفاز لتشغيل الألعاب الإلكترونية عليها، وبالفعل نجح في تطوير أول نظام لألعاب الفيديو عبر التلفاز، وعُرف هذا الجهاز باسم الصندوق البني (بالإنجليزية: Magnavox).

تطور الألعاب الإلكترونية

توالى تطوير أجهزة ألعاب الفيديو بشكل مُستمر خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين؛ ففي عام 1977م أصدرت شركة أتاري (بالإنجليزية: Atari) وحدة فيديو منزلية يُتحكّم بها من خلال أذرع تحكّم وهو الأمر الذي أدّى إلى ظهور جيل جديد من الألعاب الإلكترونية، وبعد أن أصبحت أجهزة الحاسوب مُتوفرةً ومُتاحةً للجميع ظهر ما يُعرف بالألعاب ثلاثية الأبعاد (بالإنجليزية: 3D Games)، وخلال تلك الحقبة ظهرت أجهزة الألعاب الإلكترونية التي تعمل بالقطع النقدية.

أنشأت شركة سيجا (بالإنجليزية: Sega) المُختصة بصناعة الألعاب الإلكترونية في عام 1993م ما يُعرف بمجلس تصنيف ألعاب الفيديو؛ وذلك لضمان تقديم محتوى ترفيهي ملائم في ألعابها الإلكترونية وخاصةً مع تزايد ظهور ألعاب يغلب عليها طابع العنف، وكان هذا المجلس مُقدّمةً لإنشاء مجلس عام مُتخصص بتقييم محتوى الألعاب الإلكترونية التي تُقدّم للعالم، ويجدر بالذكر أنّ الألعاب الإلكترونية أصبحت خلال فترة التسعينيات بمثابة قصص سينمائية تُستخدم لإصدار العديد من الأفلام المُختلفة.

الألعاب الإلكترونية في العصر الحالي

أصبحت الألعاب الإلكترونية في العصر الحالي مُتطورةً بشكل كبير عبر الأجهزة المُتخصصة بألعاب الفيديو كجهاز بلايستيشن (Playstation) الخاص بشركة سوني وجهاز إكس بوكس (Xbox) الخاص بشركة مايكروسوفت ، حيث توُفّر الإصدارات الحديثة من هذه الأجهزة مزايا مُتقدمةً جداً؛ كإمكانية لعب الألعاب من خلال الواقع الافتراضي أو مُمارستها بتقنيات مُشاهدة تصل إلى دقة عرض (4K)، ولا تقتصر إمكانية مُمارسة الألعاب الإلكترونية على مثل هذه الأجهزة؛ حيث يُمكن فعل ذلك من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي المُختلفة أو من خلال أجهزة الهواتف المحمولة.

أنواع الألعاب الإلكترونية

تندرج الألعاب الإلكترونية التي تُمارَس من قِبل المُستخدمين ضمن 3 أنواع عامة من الألعاب، وهي كما يأتي:

  • ألعاب لاعب مقابل لاعب: (بالإنجليزية: Player vs. Player)؛ وهي النوع الأكثر شيوعاً من أنواع الألعاب الإلكترونية، حيث يلعب خلالها لاعب واحد أو أكثر في واجهة لاعب آخر أو مجموعة من اللاعبين.
  • ألعاب تصويب منظور الشخص الأول: (بالإنجليزية: First Person Shooter)؛ هي نوع من الألعاب التي يتحكّم فيها اللاعب بشخصية واحدة، حيث لا يرى اللاعب سوى أجزاء من جسم الشخصية التي يلعب بها والسلاح الذي يحمله، وعادةً ما تكون هذه الألعاب ألعاباً قتاليةً يتعيّن على اللاعب خلالها الوصول إلى هدف مُعيّن في اللعبة.
  • ألعاب استراتيجية الوقت الحقيقي: (بالإنجليزية: Real-time Strategy)؛ وهي الألعاب التي يُخطّط خلالها اللاعب بشكل استراتيجي بهدف تنمية موارده في اللعبة، وعادةً ما تشمل هذه اللعبة على العديد من اللاعبين الذين يبدأون اللعبة بموارد مُتساوية.
  • ألعاب مُتعددة اللاعبين عبر الإنترنت: (بالإنجليزية: Multiplayer Online Battle Arena)؛ وهي تلك الألعاب التي يُمارسها المُستخدِم عبر الإنترنت لمواجهة لاعب آخر أو مجموعة لاعبين آخرين.

أشهر الألعاب الإلكترونية عبر التاريخ

حقّقت العديد من الألعاب الإلكترونية الشهيرة التي ظهرت عبر التاريخ أرباحاً ماليةً ضخمةً نتيجة شرائها من قِبل المُستخدِمين، حيث وصلت بعض أرباح تلك الألعاب إلى الملايين، ويوضّح الجدول الآتي أكثر 5 ألعاب إلكترونية مبيعاً عبر التاريخ:

اسم اللعبة بالإنجليزية مجموع الأرباح الناتجة عن بيع اللعبة
Tetris 495 مليون دولار أمريكي
Minecraft 106.86 مليون دولار أمريكي
Wii Sports 82.78 مليون دولار أمريكي
Grand Theft Auto V 65 مليون دولار أمريكي
Super Mario Bros 40 مليون دولار أمريكي

فيديو أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها

للتعرف على أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها يمكن مشاهدة الفيديو.

مزيد من المشاركات
حقن الحساسية

حقن الحساسية

حقن الحساسية تعتبر حقن الحساسية جزءاً من مجموعة علاجية تسمى العلاج المناعي، حيث تُعطى حقن الحساسية على فترات زمنية منتظمة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات، وذلك لتقليل أو منع حدوث نوبات الحساسية، إذ تحتوي حقن الحساسية على كمية ضئيلة جداً من مسبب الحساسية، تكفي لتحفز الجهاز المناعي لمقاومتها، دون أن تسبب هذه الكمية تفاعل الحساسية بالكامل، وفي الحقيقة يزيد الأطباء جرعة الحقنة في كل مرة، مما يساعد على إزالة تحسس الجسم تجاه مسبب الحساسية، فيتشكل ما يشبه المناعة لدى الجسم، وعليه تختفي أعراض الحساسية
أقوى عشرة كلاب في العالم

أقوى عشرة كلاب في العالم

أقوى عشرة كلاب في العالم الماستف ينتمي كلب الماستف (بالإنجليزية: Tibetan Mastiff) إلى أفضل سلالة لأقوى الكلاب في العالم، فقد كانت تستخدم ككلاب حراسة في عصور الإمبراطورية التبتية القديمة، وتمتلك العديد من الخصائص فهي كلاب يقظة وقوية الشخصية، وتمتلك رأس عريض وعيون بنية اللون وآذان تُشبه حرف V وهي كلاب مغطاة بشعر كثيف، يبلغ متوسط أعمارها من 10-12 سنة، ويبلغ طولها كأدنى حد للذكور 66 سم، ووزنها من 41-68 كيلو جرام، وطول الإناث 61 سم ووزنها من 32-55 كيلو جرام، وتكون لطيفة وهادئة تجاه الأسرة وعدوانية
أسد بن الفرات (قاضي القيروان)

أسد بن الفرات (قاضي القيروان)

من هو أسد بن الفرات؟ هو أبو عبد الله أسد بن الفرات بن سنان، قاضي القيروان، أخذ علمه ودروسه من مالك بن أنس رحمه الله، يُنسب إلى مدينة نيسابور، وولد سنة 142 هـ، في مدينة حرّان في الشام، كان والده قائداً للجيوش في بلاد المغرب، وكان أسد قاضيًا مجاهدًا، ودرس الحديث والأثر، وتعلم على يد نخبة من علماء تونس بعدما ارتحل إليها. ماذا كان أسد بن الفرات يعمل؟ قدم أسد بن الفرات إلى بلاد القيروان سنة 144 إذ كان يبلغ سنتين من العمر، حيث جعله القائد زيادة الله بن إبراهيم بن الأغلب قاضياً على إفريقيا قاطبة،
لماذا سمي الركن اليماني بهذا الاسم

لماذا سمي الركن اليماني بهذا الاسم

سبب تسمية الركن اليماني بهذا الاسم أطلق العرب اسم الركن اليماني على هذا الركن أو هذه الزاوية في الكعبة المشرفة؛ بسبب أنّه يُشير إلى جهة اليمن، كما ويسمى أيضاً بالركن الجنوبي؛ كونه يُشير إلى الجهة الجنوبية. وتبعاً لحركة الطواف، فإن الركن اليماني هو ذلك الركن الذي يأتي بعد الركن الغربي، كما ويقع الركن اليماني أيضاً بموازاة الركن الذي يحتوي على الحجر الأسود، وقد كانت كلمة يمن تطلق من قبل العرب على كل ما اتجه جهة الجنوب. التعريف بالركن اليماني الركن اليماني له أهمية خاصة أثناء الطواف حول الكعبة،
استراتيجيات وطرق التدريس

استراتيجيات وطرق التدريس

مفهوم التدريس يشير مفهوم التدريس إلى مجموعة من العمليات المنظمة التي يتم من خلالها نقل العلوم، والمعارف من شخص لآخر، وعادةَ ما يكون هذا الشخص هو المعلّم، والمستقبل هو الطالب، وتحقق عملية التعليم أهداف متعدّدة وللتعليم أنواع متعددة أهمها: التعليم النظامي. استراتيجيات التدريس اقترن مفهوم التدريس بالعديد من الاستراتيجيات التي تساعد على التعلم والتعليم، ومن أهم هذه الاستراتيجيات: استراتيجية التعلم النشط يشير مفهوم التعلم النشط إلى حمل الطالب المسؤولية الأكبر في المناقشة الصفية، والمبادرة في حل
قوة الطرد المركزية للأرض

قوة الطرد المركزية للأرض

قوَّة الطرد المركزية ينص قانون نيوتن الثاني على أنَّ أي قوة محصلة تؤثر على جسم، تظهر عليه بشكل تسارع في حركته، فالقوة المحصلة الخطية تعطي تسارعاً خطياً، وكذلك القوة المركزية تعطي تسارعاً مركزياً والعكس صحيح. ويعرف التسارع المركزي بأنّه تغير سرعة الجسم الذي يسير بشكل دائري حول مركز للحركة ويبعد عن الجسم بمقدار يساوي نصف قُطر الدائرة التي يرسمها الجسم بحركته.ويسمى بهذا الاسم، لأنّ اتجاهها يكون بحيث يبعد أي يطرد الجسم عن مركز الدائرة التي يشكلها الجسم خلال حركته. ويمكن توضيح الفكرة بتجربة حبل
تفسير الذقن في المنام

تفسير الذقن في المنام

رؤية الذقن في المنام علم تفسير الرؤى والأحلام هو علم قائم على الاستنباطات والتوقعات، ومنها ما يطابق تفسير الرؤيا ومنها ما قد يخالفه، فمن رأى في منامه ما يسوؤه فليس بالضرورة أن يقع ذلك، فقد يكون من الشيطان ليحزن قلبه، وفيما يأتي توضيح أهم دلالات رؤية الذقن في المنام. رؤية الذقن في المنام لابن سيرين يرى ابن سيرين أن تفسير رؤية الذقن في المنام تختلف بحسب ما يراه الرائي في منامه، فمن رأى أن له لحية وكأنها طالت فوق قدرها فقد تدل رؤياه على دَيْنٍ وغَمٍّ، وأما من رأى أن لحيته طالت حتى التصقت ببطنه
عبارات عن الكبرياء

عبارات عن الكبرياء

عبارات عن الكبرياء فيما يأتي عبارات عن الكبرياء: الكبرياء هي حصة الحمقى. نحن متواضعون بدون ضعف وأقوياء بلا غرور. لا تقارن نفسك بالآخرين، إذا قمت بذلك، فإنك تهين نفسك. إذا سارت الكبرياء في المقدمة فسوف يتبعها الخزي. الكبرياء الوطنية، مثلها مثل الأشكال الأخرى للكبرياء، بإمكانها أن تكون بديلاً لاحترام الذات. أن فوق كبرياء المخلوق ناموساً ثابتاً من كبرياء الخالق ما لجأ إليه مكسورُ القلب بكاسر قلبه إلا وضعه والله ثَمتَ موضعَ حبّة القمح تحت حَجَر الطاحون الضخم لا يُبقي ولا يذَر. أنا لا أشكو.. ففي