ما مقدار اطعام مسكين

ما مقدار اطعام مسكين

التكافل الاجتماعي في الإسلام

اهتمّ الإسلام بكافة شرائح المجتمع، وكانت نظرته للضعفاء والمساكين قائمةً على الرّفق بهم وعونهم، وحثّ الإسلام في كثيرٍ من النصوص الشرعية على إعانة المحتاجين والفقراء والمساكين، بل إنّ التّشريع الإسلامي كفل لهم كثيراً من احتياجاتهم عبر وسائل عدّة، جعل منها حصّةً يلتزم بها القادرون والموسرون من المسلمين؛ ففرض الزكاة على الأموال بأصنافها الكثيرة، وحدّد مصارفها ووجوه إنفاقها، كما شرّع صدقاتٍ واجبةً؛ كصدقة الفطر، وأوجب كفّاراتٍ كثيرةً توجب على أصحابها إطعام الفقراء والمساكين، وكلّ ذلك يسير في مركب سدّ عوز المحتاجين في الأمّة، وعون غير القادرين على كفاية أنفسهم ومن يعيلون، وتقع هذه التشريعات المباركة ضمن منهجٍ إسلامي يهدف إلى تحقيق التكافل الاجتماعي في الأمّة، ويؤكّد على الشراكة في المسؤولية، وأنّ المسلم أخو المسلم ينصره ولا يخذله، ويعينه ولا يتخلّى عنه، ومن أبرز صور التكافل الاجتماعي إطعام المسكين في الفقه الإسلامي ، فما المقصود بإطعام المسكين، ومقداره؟

تعريف المسكين ومقدار الإطعام

إنّ الوقوف على مفهوم المسكين في الفقه الإسلامي، يكشف مدى حاجته للإطعام والإحسان ومدّ يد العون، كما يدرك المرء عناية الإسلام بهذه الفئة من خلال التشريعات الفقهية الكثيرة.

مفهوم المسكين اصطلاحاً

المسكين في اصطلاح الفقهاء هو صاحب الحاجة، الذي لا يكفيه ما بين يديه، واختلفت آراء المذاهب في بيان حدّه؛ فالحنفية والمالكيّة، قالوا: هو من لا يملك شيئاً، وذهب الشافعية إلى أنّه من يقدر على اكتساب أو تحصيل مالٍ يسدّ به جزءاً من كفايته، وتوسّع الحنابلة في حدّه؛ فقالوا: من يجِد معظم كفايته أو نصفها من كسبٍ أو من غيرِ كسبٍ يعدّ مسكيناً، والعلماء على أنّ المسكين كالفقير يجتمعان في العوز والحاجة، وإن اختلف بيان حدّ كلٍّ منهم عند الفقهاء.

مقدار إطعام المسكين

تناول الفقهاء مسألة مقدار الإطعام للمسكين بقدرٍ وافٍ من التفصيل، وبيان ذلك على النحو الآتي:

  • مذاهب الفقهاء في مقدار إطعام المسكين: تعدّدت مذاهب الفقهاء في مسألة مقدار إطعام المسكين؛ فمذهب الحنفية أنّه يجِب لكلّ فقيرٍ نصف صاعٍ من البُرّ -أي القمح- أو طحين القمح، أو صاعٌ من تمرٍ أو صاعٌ من شعيرٍ، واعتمد الشافعِية وجوب مُدٌّ واحدٌ من غالب قُوت البلد لكلّ فقيرٍ، وذهب المالكية إلى وجوب مُدٍّ من بُرٍّ لكلّ فقيرٍ، أو مقدار ما يكفي لإشباع المرء عادةً، وحدّدوا ذلك بأصنافٍ سبعةٍ من الأَقوات، وهي: القمح والشعير وَالسُّلت، والذرة، والدخن، والأرز، والتمر والزبيب، والأقط، بينما قال الحنابلة: إنّه يجب مُدٌّ مِن برٍّ أو نصف صاعٍ من شعيرٍ أو تمر أو زبيبٍ أو أقطٍ لكلّ مسكينٍ.
  • مقدار الصاع والمدّ في الأوزان المعاصرة: الصاع كما هو مقرّرٌ عند أهل الفقه أربعة أمدادٍ، ومقدار المدّ يكون بملء كفَّيّ الرجل معتدل اليدين؛ وبناءً على ذلك فالصاع يساوي اثنا كيلو غراماً ونصف حسب وحدة القياس المعاصر.

مظاهر كفاية المسكين في الإسلام

ثمّة مظاهر كثيرةٌ مستقاةٌ من أحكام الشريعة الإسلاميّة، دالّةٌ على حرص الإسلام على كفاية المسكين، ومن هذه المظاهر:

  • أنّ المسكين يعدّ مصرفًا أصيلاً من مصارف الزكاة ؛ لقول الله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ).
  • اتّفق جمهور الفقهاء على أنّ للمسكين سهماً واجباً فِي خُمس مال الغنيمة، وَاستدلّوا بقول الله تعالى: (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُول وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيل).
  • عدّ الفقهاء الوقف على المساكين باباً من أبواب الموقوف عليه، وقالوا: إنّ الوقف يقصد به إزالة ملكٍ عن الموقوف؛ بهدف القُربة لله تعالى، والمسكين ممّن تتحصّل القربة بالوقف عليه.
  • أوجب الشرع إطعام المسكين وكسوته بصورٍ متعدّدةٍ في الفدية والكفّارات التي تلزم المسلم، كما سيأتي تفصيله.

موجبات إطعام المسكين في الكفّارات

تتعدّد موجبات الكفّارات وتختلف في ما تلزمه كلّ كفارةٍ منها من أحكامٍ على مرتكب الفعل الموجب للكفارة، وفي ما يأتي تفصيلٌ لأنواعٍ من الكفّارات التي توجب على أصحابها إطعام المساكين في أحوالٍ:

  • الكفّارة: وجمعها كفّارات، وهي تصرّفٌ أوجبه الشرع الحكيم تستر عيب من لزمته وتغفر له عند ربّه، وتتضمّن صدقةً أو صوماً أو نحوهما، ومن الأمثلة عليها كفّارة اليمين، وكفّارة الفطر، وكفّارة عند ترك بعض أعمال الحج ، وسمِّيت بذلك؛ لأنّها تكفِّر الذّنوب وتسترها.
  • الأسباب الموجبة لإطعام المساكين في الفقه الإسلامي على وجوه:
    • الحنث في اليمين: وتجب بالحنث فيه، وإنّما لزم الحنث؛ لمخالفة الحالف ما انعقدت عليه يمينه، وذلك بفعل ما حلف على عدم فعله، أو ترك ما حلف على فعله، والفقهاء مجمعون على أنّ كفّارة اليمين تجب بحقّ الحانث على التخييرِ ابتداءً، فيختار في أولها بين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرِيرِ رقبةٍ، ثمّ إن لم يجد لزمه صيام ثلاثة أَيامٍ؛ لقول الله تعالى: (فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ).
    • الجماع: وذلك بممارسة الجماع في نهار شهر رمضان، قصداً من غيرِ عذرٍ، ومذهب الجمهور على أنّ كفّارة الجماع على المكفِّرِ بأن يعتق رقبةً إِذا استطاع إِلى ذلكَ سبيلاً، فَإِن لم يجِد، فعليه صيام شهرين متتابعين، فإن عجز من جامع في نهار رمضان عن صوم شهرين متتابعين، لهَرمٍ أو مرضٍ أو خشية زيادةٍ للمرضٍ بسبب الصوم؛ فعليه إطعام ستِين مسكيناً، وشاهد ذلك مارواه أبو هريرة رضي الله عنه: (أتَى رجلٌ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، فَقالَ: هلَكْتُ، فَقالَ: ما شأنُكَ؟ قالَ: وقَعتُ على امرأتي في رمضانَ، قالَ: فَهَل تجدُ ما تُعتقُ رقبةً ؟ قالَ : لا ، قالَ: فَهَل تستطيعُ أن تصومَ شَهْرينِ مُتتابعَينِ؟ ، قالَ : لا، قالَ: فَهَل تَستطيعُ أن تُطْعِمَ ستِّينَ مسكينًا؟ قالَ: لا ، قالَ: اجلِس، فأُتِيَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ بعَرقٍ فيهِ تمرٌ، فقالَ: تصدَّق بِهِ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، ما بينَ لابَتيها أَهْلُ بيتٍ أفقرُ منَّا، فضحِكَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ حتَّى بدَت ثَناياهُ، قالَ: فأطعِمهُ إيَّاهُم).
    • الظهار: زذلك أن يقول المسلم لامرأته: أنت عليَّ كظهر أُمِّي، وبذلك يكون قد ظاهر منها، ويلزمه للرجوع إليها كفّارة الظهار، وتجب بالترتيب على النحو المذكور في كفارة الجماع في رمضان .
مزيد من المشاركات
مراحل الطلق والولادة

مراحل الطلق والولادة

الولادة تعرف عملية الولادة بأنها قذف المحصول الحملي المتكون من الجنين والغشاء الأمنيوسي، والمشيمة إلى خارج الجسم، وذلك بعد مرور تسعة أشهر على الحمل، ولا بد من الإشارة إلى أن هذه الولادة تسبقها عدة علامات، مثل نزول ماء الرأس، وتقلصات الرحم، وآلام حادة أسفل الظهر، والطلق، علماً بأنها تمرّ بعدّة مراحل في حال كانت ولادة طبيعيّة، أمّا في حال كانت ولادة قيصرية فإنّها لا تمرّ بأي مراحل، وذلك لأنها تتم بتدخل جراحي عن طرق فتح أسفل البطن، واستخراج الطفل منه، وفي هذا المقال سنعرفكم على الطلق والولادة.
ألم الساقين

ألم الساقين

ألم الساقَين يُعَدُّ التعرُّض للإصابات، أو إجهاد الساق لفترات طويلة السبب الرئيسيّ لحدوث ألم الساق ، ويتراوح هذا الألم في شِدَّته من البسيط إلى الشديد جدّاً، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذا الألم قد يُصيب منطقة مُعيَّنة من الساق، كعظام الرُّكبة مثلاً، أو الساق بأكملها، وقد يحدث بشكلٍ مُفاجئ، أو تدريجيّ، ومن المُمكن أن يكون مُستمرّاً، أو مُتقطّعاً. أنواع ألم الساقَين هناك بعض أنواع ألم الساق، ومنها ما يأتي: مرض الشرايين المُحيطيّة: (بالإنجليزيّة: peripheral artery disease) يحدث هذا المرض نتيجة ضَعْف
هل الأرض تدور

هل الأرض تدور

دوران الأرض حول محورها تدور الأرض حول نفسها دورةً كاملةً يومياً؛ حيث تستغرق كلّ دورة مدّة 24 ساعة، مسببةً تعاقب شروق الشمس وغروبها في كافة أنحاء الكرة الأرضية، وتزداد سرعة دوران الأرض بالاتجاه نحو خط الاستواء؛ حيث يصل معدل سرعة الأرض إلى 1609.34 كم في الساعة الواحدة عند المناطق الواقعة على خطوط العرض الوسطى، مثل: الولايات المتحدة، وأوروبا، واليابان؛ بينما تقل سرعة دوران الأرض بالاتجاه نحو قُطبيّ الأرض. دوران الأرض حول الشمس تحتاج الأرض لتُكمل دورةً كاملةً حول الشمس إلى 365 يوماً و 6 ساعات و 9
فوائد الجنسنج للشعر

فوائد الجنسنج للشعر

الجنسنج كلمة جنسنج كلمة صينية وهي "رين شين" أو "جين شين" وتعني باللغة العربية جذر الرجل، وقد سمّيت هذه النبتة بهذا الاسم لأنّ شكل فروعها يشبه شكل قدم الرجل، ويظهر نبات الجنسنج بشكل كبير في كلّ من: كوريا، واليابان، والصين، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكيّة، إلا أنّ أكثر أنواع الجنسنج جودة هو الذي ينمو في كوريا بشكل خاص، ويعتبر جذر نبات الجنسنج هو أكثر الأجزاء التي يستخدمها الإنسان للاستفادة من فوائدها التي عرفت منذ أكثر من سبعة آلاف سنة، وسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد نبات الجنسنج.
ما هي أسباب الوسواس القهري

ما هي أسباب الوسواس القهري

أسباب الوسواس القهريّ كثُرَت الأبحاث التي تناولت اضطراب الوسواس القهري، وعلى الرغم من ذلك فإنّها لم تحدِّد الأسباب الحقيقيّة له، وقد تنتج هذه الحالة عن مجموعة من العوامل منها مايلي: أسباب وراثية: قد يمتد اضطراب الوسواس القهري في العائلات عبر الأجيال، ويُعتبر في هذه الحالة اضطراباً عائلياً، وتزداد احتمالية ظهور الاضطراب لدى الأفراد الذين يعاني أفراد أُسَرِهم المُقربين منه، فقد أظهرت دراسة أُجريَت على التوائم البالغين أن أعراض الاضطراب يمكن أن تكون متوارثة إلى حد ما؛ حيث تتفاوت نسبة مساهمة
نبذة عن حماية المستهلك

نبذة عن حماية المستهلك

أهميّة المُستَهلِك يحتّل المُستَهلِك مكانة مهمة في القطاع الاقتصاديّ؛ ويعزى السبب في ذلك إلى أنّه العنصر المُستهدَف في تقديم المنتجات له بما يتماشى مع احتياجاته الشخصيّة، ويعتبر رضا المُستَهلِك المطلب الأول لأي منشأة اقتصاديّة، وانطلاقاً من هذه الأهميّة التي يحظى بها المُستَهلِك جاء علم سلوك المُستَهلِك ليسلّط الضوء على ممارسات المُستَهلِك في المجال الاقتصادي، ويشمل ذلك كيفيّة الشراء، والإجابة عن مجموعة من الأسئلة تتمثّل بماذا، ومن، وأين، ولماذا، ويستنبط هذا العلم أساسياته من الأنثروبولوجيا
علاج ضعف النظر طبيعياً

علاج ضعف النظر طبيعياً

ضعف النظر هُناك الكثير من الأشخاص الذين يُصابون بمشاكل في النظر وضعفٍ فيه، ولا سيّما في هذه الأيام؛ نظراً لاستخدام الوسائل التكنولوجية؛ مثل: أجهزة الحاسوب، والهواتف الذكية لفترات وساعاتٍ طويلة، إلى جانب العديد من الأسباب التي تتمثّل في سوء التغذية، والإرهاق، والسهر كثيراً، وغالباًَ ما يكون العلاج باستخدام النظارات الطبيّة، أو العدسات اللاصقة التي لا يُفضّلها الكثير من الناس، وربما يلجأ البعض لإجراء عملية الليزك، إلا أنّ هناك من يُفضّل أن يتبع بعض العلاجات الطبيعيّة التي تساعده على وضوح وتقوية
من غرائب وعجائب اللغة العربية

من غرائب وعجائب اللغة العربية

عجائب اللُّغة العربية تحتوي اللُّغة العربية على أكثر من اثني عشر مليون كلمة، وهي معروفة بالبلاغة والفصاحة، فكُلُّ مجالاتها جميلة، هذا عدا عن مرونتها، وكم لها من عُشّاق ومريدين؛ وهي ميدان التنافس والمبارزة، فهي برونقها تجذب الأسماع والأبصار، ولا تزيد القارئ فيها إلا عطشاً لتعلُّم المزيد، ولقد تفنّن القدماء وأصحاب الأدب الحديث في إظهار خصائص هذه اللُّغة، ولذلك أوردنا في هذه السطور عدداً من اللطائف العربية، والعجائب اللُّغوية. معاني الحروف الحروف هي المادة الأساسية للكلمات، وبدونها لن تتكون