كيف مات الطبري

كيف مات الطبري

الطبريّ

هو مُحمَّد بن جَرير بن يَزيد بن غَالب، ويُكنَّى ب(أبي جعفر الطبريّ)، وقد وُلِد في عام 224هـ في طَبَرِستان، ومن الجدير بالذكر أنَّه لم يَكُن للطبريّ أولاد، وهذا ما اتَّفق عليه المُؤرِّخون؛ حيث إنَّه لم يتزوَّج، علماً بأنّ نشاته كانت تحت إشراف والده الذي اعتنى به، ووَجَّهه إلى حِفْظ القُرآن الكريم في صِغَره، وقد ازداد اهتمام والده به؛ بسبب تلك الرُّؤيا التي رآها، وتفاءل بها؛ إذ رأى أنَّ ابنه يَقِف بين يَدَي الرَّسول -صلّى الله عليه وسلّم-، ومعه أحجار يُلقي منها بين يدي الرسول -عليه السلام-، وقد قصَّ والده هذه الرُّؤيا عليه أكثر من مرَّة، وذكَّره بتفسيرها؛ وذلك أنَّه عندما يَكبُر سَوْف يُصبِحُ ناصِحاً في دِينه، وقد كانت هذه الرُّؤيا حافزاً للطبريّ؛ حتى يَجتهد في عِلمه، والدفاع عن دِين الله تعالى.

كانت حياة الطبريّ تتمحوَر حول العِلم، والمعرفة؛ فقد كان ينتقل من مكان إلى آخر؛ طلباً للعِلم، وقد سُجِّلت أولى رحلاته في عام 236 للهجرة، وهو في سِنِّ 12، وكان يَقْصِد بَلدة الريّ، ثمّ انتقل بعدها إلى بغداد مركز الدَّولة العبَّاسية في ذلك الوقت، وكان يأمل لقاء الإمام أحمد بن حنبل ، إلّا أنَّه لم يَستطع لقاءه؛ بسبب وفاته قَبل وصُول الطبريّ إلى بغداد، ثمّ انتقل إلى البَصْرة، ثمّ إلى الكوفة ، وأَخَذ العِلم من بعض عُلمائها، ثمّ انتقل إلى مِصْر، وأقام في الفسطاط، وأَخَذ العِلم من عُلمائها، ثمّ عاد إلى بغداد، واستوطن فيها حتى وفاته -رَحِمه الله-.

كيف مات الطبريّ

اختلف المُؤرِّخون حول اليوم الذي تُوفِّي فيه الطبريّ، إلّا أنَّهم اتَّفقوا على السنة التي تُوفِّي فيها، وهي سنة 310هـ، حيث ذَكَر بَعضُهم أنَّ الطبريّ رَحِمه الله تُوفِّي عشيّة يَوم السبت، في السادس والعشرين من شهر شوَّال، في حين أنَّ ذكر البعض الآخر أنَّه تُوفِّي عشيّة يَوم الأحد، في السابع والعشرين من شهر شوَّال، وذلك في عَهْد الخليفة (جَعفر المُقتدِر بالله)، حيث دُفِن في مَنزِله في (رحبة يعقوب)، وهي منطقة الأعظميّة حاليّاً، وقد كانت وَفاته وهو في مِحراب العمل، والعِلم الذي كان مُنشغلاً به، وتجدُر الإشارة إلى أنَّه قد اجتمعت في جنازته أعداد لا تُحصَى من الناس، ويُذكَر أنَّهم استمرُّوا في الصلاة عليه عِند قَبْره عِدَّة شُهور في الليل، وفي النهار، وقد رَثاه عَدد كبير من أَهْل الأدب، والعِلم.

أهمّ آثار الطبريّ

لقد تَرَك الطبريّ بَعد وَفاتِه ثروةً عِلميّة أظهرت غزارة عِلمه، وَسعَة ثقافته، وتمثَّلت هذه الثروة في موسوعات، ومُؤلَّفات عِلميّة في مُختلَف العلوم التي أبدع فيها، ومن هذه المُؤلَّفات ما يلي:

  • تفسير الطبريّ ، والمعروف ب(جامع البيان في تأويل القُرآن).
  • تاريخ الطبريّ، والمعروف ب( تاريخ الأُمَم والمُلوك ).
  • اختلاف الفُقَهاء، والمعروف ب(اختلاف عُلماء الأمصار في أَحكام شَرائِع الإسلام).
  • كتاب المُنتخَب من ذيل المذيل.
  • الخفيف في أحكام شرائع الإسلام .
  • أَدَب النُّفوس الجيّدة والأخبار النفيسة.
  • المُسند المُجرَّد.
  • القراءات وتنزيل القُرآن.

ومن الجدير بالذكر أنَّ هنالك العديد من الكُتب التي عَكَف الطبريّ على كِتابتها، إلّا أنَّه لم يَستطِع أن يُكمِلها، ومن هذه الكُتب ما يلي:

  • فضائل علي بن أبي طالب .
  • فضائل أبي بكر الصدِّيق .
  • فضائل العبَّاس.
  • عبارة الرُّؤيا في الحديث.
  • المُوجَز في الأُصول.

أخلاقُ الطبريّ وصِفاته

كان الطبريّ رَحِمه الله يتمتَّع بالأخلاق، والصِفات الحميدة التي جَعلَته يتميَّز عن غيره من العُلَماء، ومن هذه الصِفات ما يأتي:

  • تمتَّع الطبريّ بالذكاء، والعقل النيِّر، والمقدرة الكبيرة على الحِفْظ، وهذا ما لاحَظَه والده عليه مُنذ صِغره.
  • تميَّز الطبريّ بالوَرَع ، والزُّهد؛ فقد كان زاهداً في حياته، وغير مُهتمّ بزُخْرُف الدنيا، ومَتاعها، كما أنَّه كان يَرفض عطايا الأُمَراء، والمُلوك، والحُكَّام.
  • اتَّصف الطبريّ بِعفَّة النفس، وعِفَّة اللسان؛ فلم يَكُن يُؤذي أحداً بقَولِه، ولم يَكُن يَسأل الناس.
  • اتَّسم الطبريّ بالعَفْو، والتواضُع أمام الجميع، كما أنَّه كان شُجاعَ القلب؛ يَقولُ الحقَّ بكل جُرأةٍ، ولا يَسكُت عن الباطل.

رأي العُلَماء في الطبريّ ومُؤلَّفاته

كان للطبريّ نصيبٌ وافرٌ من ثَنَاء العُلَماء، والأُدَباء عليه، وفيما يلي بعضٌ من هذه الآراء:

  • أثنى الخطيبُ البغداديُّ على الطبريّ في كتابه (تاريخ بغداد)؛ حيث قال: (كان أحدَ أئمَّة العُلَماء، يُحكَمُ بقَوْله، ويُرجَعُ إلى رَأيه؛ لمَعرِفته، وفَضْله)، كما تحدَّث عن جَمْع الطبريّ للعُلوم بطريقة لم يفعلها أَحد، ولم يُشارِكه فيها أَحَد؛ فقد كان فقيهاً بالقُرآن، وعَالِماً بالسُّنة.
  • تحدَّث الحافظ الذَّهبيّ عن الطبريّ، ووَصَفه بأنَّه عَالِمٌ ثِقة في التفسير، وإمامٌ في الإجماع، والاختلاف، عدا عن أنَّه عارفٌ بالقراءات، وعلَّامةٌ في التاريخ.
  • مَدَح شيخ الإسلام ابن تيميّة الطبريّ، ووَصَفه بأنَّه من العُلماء الكِبار، وذَكَر أنَّه من عُظَماء الأئمَّة في الإسلام، كالإمام أحمد، والإمام الشافعيّ .
  • قال ياقوت الحمويّ عن الإمام الطبريّ إنَّه فَقيهٌ، ومُقرِئ، ومُؤرِّخٌ مَعروفٌ، ومَشهور.
  • ذَكَر ابن كثير أنَّ الطبريّ هو من أئمَّة الإسلام العامِلِين العالِمين بكتاب الله تعالى، وسُنَّة نبيِّه.

لم يكنِ الثَّناء على الطبريّ ذاته فحسب، بل إنَّ العديد من العُلَماء ، والفُقَهاء قد أثنوا على مُؤلَّفاته التي حَظِيت باهتمامٍ، وعِنايةٍ بالغين، وقد كان تفسير الطبريّ هو أكثر الكُتُب التي ذَكَرها العُلَماء، وتَحدَّثوا عنها، ومنهم ابن تيميّة الذي اعتبرَه أفضل التفاسير، وأعظمها، أمَّا الإمام النوويّ فقد قال إنَّه لم يَقُم أحدٌ بتصنيف مثل هذا الكتاب، وقال القفطيّ إنَّ كتاب تفسير الطبريّ هو أكبر تفسير للقُرآن ، وأكثر التفاسير فائدة، ولم يَختلِف السيوطيّ عن هؤلاء العُلَماء؛ فقد ذَكَر هو أيضاً أنَّ هذا الكتاب من أعظم التفاسير، وأجلِّها، وقد ذَكَر مُحمَّد الفاضل بن عاشور أنَّ الطبريّ قد تفنَّن في هذا الكتاب بشكلٍ عجيب، وقد تَجلَّت مَنهجيَّته بشكلٍ واضح فيه، وسيطرت على غيرها من التفاسير.

4علماء
مزيد من المشاركات
كيف دخل الإسلام إلى أندونيسيا

كيف دخل الإسلام إلى أندونيسيا

كيف دخل الإسلام إلى إندونيسيا؟ تُعتبر إندونيسيا من أكبر الدول الإسلاميةٍ في العالم، وقد وصل الإسلام إلى أندونيسيا من خلال التجارة؛ حيث قدم التجّار العرب المسلمين من الجزيرةِ العربيةِ من عُمان وحضرموت والشاطئ الغربي من اليمن، واستقرّوا على الشاطئ الغربي لجزيرة سومطرة التي تعتبر أكبر الجزر الأندونيسية، وكان العرب يُطلقون عليها اسم سمدرة، وقام هؤلاء التجار بتأسيس المراكز التجارية لهم على شواطئ سمدرة وأخذوا يعلِّمون السكان الأصليين الدين الإسلامي. وكان التجّار العرب الذين تمركزوا على شاطئ سمدرة
التخلص من تموجات الشعر

التخلص من تموجات الشعر

الكيراتين يتكون الشعر من ما نسبته 88% من الكيراتين ، ولهذا فإن استخدام علاج الكيراتين يمنح الشعر طبقة من الكيراتين، ويجعله ناعمًا لفترة طويلة، ويُعتبر العلاج بالكيراتين من التقنيّات الأقل خطورة على الشعر، ويستغرق هذا العلاج ساعتين كحد أقصى لحين الانتهاء منه. ويدعي البعض أن الكيراتين علاج دائم، ولكنه في الواقع لا يتعدى تأثيره 6 أشهر، ومع هذا فإن الشعر يعود لبنيته الأصلية بشكلٍ تدريجي، ويُمكن تكراره كلما دعت الحاجة، ولهذا فهو من العلاجات المفضلة لدى الكثيرين؛ لأن نتائجه أفضل من نتائج العديد من
كيف نصنع السعادة

كيف نصنع السعادة

السعادة السّعادة هي طريقٌ مليءٌ بالورود ونهايته عبقة بأزكى وأجمل العطور وأرقاها تجعلُ الإنسان يسمو ليحلِّق بأحاسيسه ومشاعره لعالمٍ لا يعتقد أنّهُ سبقه إليه سواه، إحساسٌ لا يعلوه أيِّ نوعٍ من المشاعر والأحاسيس مهما كانت قوّتها، السّعادة هي حلم كلّ شخصٍ وغاية الإنسان وضالته التي طالما يبحث عنها منذ بداية طريقه في الحياة ويعتقد أحياناً ولو للحظات أنّه وصل إليها ولكن هيهات ، وسرعان ما يكتشف بأنّه ما زال يفقدها وما زال يستمر بالبحث بتعبٍ وعناءٍ، وقد يراودهُ في لحظاتٍ شعورٍ ببعض من اليأس والإحباط
طريقة عمل المشاط

طريقة عمل المشاط

المشاط يعدّ المشاط من أحد الأكلات الشعبيّة المشهورة في فلسطين والأردن وفي بلاد الشام بشكلٍ عام وفي بعض الدول العربية، ويختلف اسم المشاط بين الدول؛ فالبعض يسمّيها بالعجة، ويعدّ طبق المشاط من الأطباق الجانبيّة، وهو من الأطباق المرغوبة والمفضّلة لدى الصغار والكبار، ويمكن تقديم طبق المشاط إلى جانب بعض المأكولات والأطباق الرئيسيّة الخفيفة والتي تحتوي على نسبٍ قليلة من الدهون؛ وذلك لاحتواء المشاط على كمية من الزيوت، كما أنّه يحتوي على العديد من الخضروات المفيدة والمهمّة لصحة الجسم، لذلك طبق المشاط
معنى الخدمات اللوجستية

معنى الخدمات اللوجستية

معنى الخدمات اللوجستية الخدمات اللوجستية أو ما يعرف بالعربية بفن السوقيات، وهو عبارة عن علم وإدارة تدفق الموادر المختلفة كالبضائع، والطاقة، والمعلومات، والخدمات البشرية المختلفة من منطقة الإنتاج وحتّى منطقة الاستهلاك، حيث إنّه من الصعب القيام بأية تجارةٍ عالميةٍ سواءً كانت استيراداً أم تصديرا، أو عمليةً لنقل البضائع والموارد المختلفة دون دعمٍ لوجستيٍّ احترافيّ، وتتضمن الخدمات اللوجستية عدّةَ محاور من ضمنها: النقل، والجرد، والتخزين، والمعالجة المادية، والتغليف أو الصندقة. أهداف الخدمات
طريقة عمل الثوم والزبادي

طريقة عمل الثوم والزبادي

الثوم والزبادي الثوم والزبادي من الخلطات الرائعة التي تحتوي على عناصر غذائية متكاملة، ومهمة جداً للجسم، وتعدّ وجبة خفيفة، لا ترهق المعدة، ولا تسبب عسر الهضم، ولا تحتاج للكثير من الوقت أو الجهد لتجهيزها. فوائد لبن الزبادي كثيرة جداً، تتمثّل بقدرته الكبيرة على تسهيل عملية الهضم، ومد الجسم بالمعادن الضرورية، مثل الكالسيوم المفيد لنمو العظام والأسنان، كما أنّه يحفّز جهاز المناعة للعمل، ويقي الجسم من الأمراض، مثل: ارتفاع الكولسترول الضار في الجسم، ويقضي على الجذور الحرة للخلايا السرطانية، ويعالج
معنى اسم حبيبة

معنى اسم حبيبة

معنى اسم حبيبة حبيبة هو اسم علم مؤنث وأصله عربي وجمعُه أحباب وأحباء وأحبّة، والمؤنث منها حبيب وحبيبة، وهي المُحبة والمَحبوبة، ويُكتب الاسم باللغة الإنجليزية على النحو الآتي (Habeba) أو (Hbebh). السمات الشخصية لحاملة اسم حبيبة عادةً ما يتصف حاملو الاسم نفسه ببعض الصفات الشخصية المشتركة، لذا توضح النقاط الآتية بعض الصفات الشخصية المحتملة لحاملي اسم حبيبة: التأني والقدرة على ضبط النفس . العطف، والحنان، ورقة القلب والمشاعر. الصدق وعدم حب الكذب. الذكاء الحاد . الكرم والعطاء في تقديم المساعدة
بم فدى الله سيدنا إسماعيل

بم فدى الله سيدنا إسماعيل

بم فدى الله سيدنا إسماعيل افتدى الله -تعالى- سيدنا إسماعيل بذبحٍ عظيم، عندما عزم أبوه إبراهيم -عليه السلام- على ذبحه؛ امتثالاً لأمر الله -تعالى-، يقول تعالى: (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ)، وقد تعدّدت آراء المفسّرين في معنى هذا الكبش كما يأتي: الذّبح الذّي افتدي به سيّدنا إسماعيل هو كبشٌ أبيض اللون، له قرن، وهو الذّي قدّمه هابيل ابن آدم -عليه السّلام- لله وتقبّله منه، وقد كان في الجنّة يرعى لمدّة أربعين سنة. فداء إسماعيل كان كبشين أقرنين أبيضين. الفداء كان بتيس، نزل على نبيّ الله إبراهيم عند