ما عدة المطلقة الحامل

ما عدة المطلقة الحامل

الطلاق

الطلاق في اللغة يعني التحرر من القيد، والطلاق في اصطلاح الفقهاء الشرعيين: هو حلّ قيد النكاح أو بعضه، والطلاق جائزٌ مباحٌ بنصّ القرآن الكريم ، وبتواتر السنّة النبوية الشريفة، ويعدّ قطعياً من قطعيات الشريعة الإسلامية، إلّا أنّه مكروهٌ إذا كان لغير حاجةٍ، ودليل ذلك قول رسول الله صلّى عليه وسلّم: (أبغضُ الحلالِ إلى اللهِ: الطلاقُ)، وإنّ الأصل في الزواج أن يكون مبنياً على التوادّ والتآلف والرحمة، فإن انعدمت تلك المعاني بين الزوجين، فإنّ التفريق بينهما يكون وسيلةً شرعها الله تعالى؛ ليرزق الزوج خيراً من زوجته، والزوجة خيراً من زوجها، وللطلاق أركانٌ ثلاثةٌ؛ الأول منها الزوج، ولا يحقّ لغير الزوج أن يوقع الطلاق، كما يشترط للزوج حتى يصحّ منه، الطلاق أن يكون بالغاً عاقلاً مختاراً وغير مكرَهٍ، و الركن الثاني من أركان الطلاق هو الزوجة؛ وهي المرأة التي تربطها بالمطلِّق رابطة زواجٍ حقيقيةٍ، وذلك بأن تكون في عصمة الزوج، ولم تخرج منها بفسخٍ أو طلاقٍ، أو تكون الزوجة في عصمة زوجها حكماً؛ كالمعتدة من طلاقٍ رجعيٍ، أو بائنةً بينونةً صغرى، فإنّ الطلاق لا يقع على من بانت من زوجها بطلاقها ثلاثاً، أو بالفسخ، أو ببطلانها قبل أن يدخل بها، وإذا لم يصادف الطلاق محلّه، فهو يعتبر ملغياً.

وفيما يتعلق بالركن الثالث من أركان الطلاق فهو ركن الصيغة؛ أيّ اللفظ الدال على الطلاق ، فإنّ النية وحدها لا تكفي في إيقاع الطلاق، ولا بدّ من اقتران النية بلفظٍ، وذلك لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ تجاوزَ لأُمَّتِي عما وسوستْ، أو حدَّثت به أنفُسَها، ما لم تعمل بهِ أو تكلَّمَ)، واللفظ في الطلاق يقسم إلى نوعين: إمّا أن يكون صريحاً، وإمّا أن يكون كنائياً، فأمّا اللفظ الصريح؛ فهو ما يقع به الطلاق دون الحاجة إلى نيةٍ ؛ كمن يقول لزوجته أنت طالقٌ، أو طلقتك، وأمّا الكنائي؛ فهو ما يحتاج إلى اقتران النية فيه حتى يقع الطلاق؛ وذلك لكونه غير واضح الدلالة، كمن يقول لزوجته الحقي بأهلك، أو لا تكلميني، أو نحو ذلك من الألفاظ التي لا تدل على الطلاق صراحةً، وهناك نوع من اللفظ الكنائي يعتبر كنايةً صريحةً، ومثال ذلك: أن يقول الزوج لزوجته أنت خليةٌ، مما يعني أنّها بائنةٌ بينونةً كبرى، ولا تحلّ لزوجها إلّا بعد الزواج برجلٍ آخرٍ، فأنّ تلك الكناية لا تحتاج إلى نيةٍ، بل يقع الطلاق بمجرد التلفظ فيها.

عدة المطلقة الحامل

تجب العدّة على كلّ امرأةٍ فارقها زوجها، أو مات عنها، بعد خلوته بها، سواءً أكان فراقهما بطلاقٍ أو خلعٍ أو فسخٍ، وتعرّف العدة : بأنّها المدة التي تنتظر فيها المرأة، وتمتنع خلالها عن الزواج، بعد وفاة زوجها، أو فراقه لها، وللعدة أنواعٌ بحسب حال المرأة المعتدّة، وسبب عدتها من فراق الزوج أو وفاته ، فالمرأة التي يأتيها الحيض تعتدّ عن فراق زوجها ما مدّته ثلاث حيضاتٍ، والمرأة التي لا تحيض؛ تعتدّ عن فراق زوجها ثلاثة أشهرٍ، أمّا المرأة التي تعتدّ عن وفاة زوجها؛ فإنّها تمكث في عدتها أربعة أشهرٍ وعشرة أيامٍ، وذلك إن لم تكن حاملاً، أمّا إن كانت المرأة التي توفي زوجها حاملاً؛ فتستمر فترة عدّتها حتى تضع حملها.

وقد نصّ القرآن الكريم على عدّة المرأة الحامل في قول الله تعالى: (وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ)، إنّ الآية عامةٌ، فتشمل كلّ معتدّةٍ حاملٍ، سواءً أكانت مطلقةً، أو معتدّةً عن وفاة زوجها، أو مخلوعةً ، أو مفسوخةً بقرار الحاكم لمسوغٍ شرعيٍ، فكلّ امرأةٍ حاملٍ تعتدّ إلى أن تضع حملها، وقد ثبت انقضاء عدة المرأة الحامل بوضع حملها في السنّة النبوية أيضاً، وذلك فيما ورد عن سبيعة الأسلمية رضي الله عنها، أنّها كانت حاملاً، لمّا توفي عنها زوجها ، ووضعت حملها بعد وفاته بليالٍ ، حيث قيل: (فجاءتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فاستأذنتْه أن تنكِحَ، فأذن لها، فنُكحتْ)، وعلى ذلك اتفق أهل العلم جميعاً، ولم يخالف فيهم أحدٌ إلّا خلافاً شاذاً في عدّة الحامل المتوفي عنها زوجها، لا المطلقة، فقال بعض السلف أنّها تعتد بأطول الأجلين، إلّا أنّ قولهم ذلك مخالفٌ للآية الكريمة، والحديث الشريف.

الحِكمة من مشروعية العدّة في الإسلام

لم يأمر الله -تعالى- بأمرٍ إلّا وجعل فيه حِكماً عديدةً، ولم يشرّع العدّة على المرأة، إلّا وفيها مجموعةٌ من الحِكم الهامّة، فإنّ في العدّة أربعة حقوق:، حقٌ لله تعالى، وحقٌ للزوج، وحقٌ للزوجة، وحقٌ للولد كذلك، وفيما يأتي بيان بعض حِكم العِدّة:

  • التأكد من براءة رحم المرأة، وخلوّه من الأحمال، وذلك حتى لا تختلط الأنساب، باجتماع ماء الواطئين في حال تزوجت المرأة من رجلٍ آخرٍ.
  • إتاحة الفرصة للزوج أن يراجع زوجته، ويعيد النظر في مسألة الطلاق، كما هو الحال في الطلاق الرجعي .
  • تعظيم أمر الزواج في الإسلام، فهو عقدٌ لا يتمّ إلّا بشروطٍ محددةٍ، ولا يجوز فكّه ونقضه إلّا بانتظارٍ وتريّثٍ.
  • احترام المعاشرة التي كانت بين الزوجين، فلا تسارع المرأة بالانتقال إلى رجلٍ آخرٍ بمجرد حصول الفرقة أو الوفاة، بل تتريث وتتمهّل.
  • صيانة وحماية حقّ الحمل، إذا كانت المرأة حاملاً.
  • القيام بحقّ الله تعالى، والامتثال لأوامره، فالله تعالى من أوجب العدّة، وأمر المرأة بها.
  • تعظيم حقّ الزوج على زوجته، وإظهار التأثر بفقده، من خلال المنع من التزين والتجمل في فترة العدة، ولذلك شرع الله -تعالى- الإحداد على الزوج، أكثر منه على الوالد أو الولد.
مزيد من المشاركات
أنواع الزيوت

أنواع الزيوت

الزيوت الزيوت جمع كلمة زيت، والزيت هو مادة تمتاز بلوزجتها في درجات الحرارة العادية، كما أنه من المواد اللاقطبية، ويمتاز بعدم قدرته على التداخل مع الماء، ويوجد في الحياة البشرية كم هائل من الزيوت، ولكل زيت خصائصه الكيميائية المختلفة والخاصة به، من حيث التركيب والخصائص الكيميائية والفيزيائية، والشكل واللون، والرائحة والتركيب وغيرها، ولكن مهما اختلفت أنواع الزيوت فلكل زيت فوائده واستعمالاته الخاصة بالنسبة للإنسان. أنواع الزيوت زيوت غير صالحة للاستعمال البشري وهذا النوع من الزيوت يستخدمه الإنسان
لولوة الخاطر (دبلوماسية قطرية)

لولوة الخاطر (دبلوماسية قطرية)

معلومات عامة عن لولوة الخاطر وُلدت لولوة راشد الخاطر بمدينة الدوحة في دولة قطر ، وهي شخصية دبلوماسية قطرية بدأت نشاطها الدبلوماسي في عام 2017 للميلاد وما زالت تعمل إلى الآن بجد واجتهاد، وهي أول امرأة قطرية تتولى منصب المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ومساعد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. حياة لولوة الخاطر العلمية حصلت لولوة على شهادة الماجستير بتخصص العلوم من جامعة إمبريال كوليدج لندن، ومن بعدها حصلت على شهادة الماجستير بتخصص السياسات العامة في الإسلام من جامعة حمد بن خليفة
مفهوم المنهج النقدي

مفهوم المنهج النقدي

مفهوم المنهج النقدي المنهج النقدي هو امتلاك الناقد الأدبي مجموعة من الأدوات والمهارات والإجراءات التي تمكنه من تحليل العمل الأدبي وتفسيره وبيان جمالياته ومواطن قوته وضعفه، وتختلف قراءات النص الأدبي الواحد باختلاف القراء والنقاد وباختلاف المناهج النقدية المتبعة في تحليل ونقد العمل الأدبي. مفهوم المنهج والنقد لغة واصطلاحا حتى يتضح مفهوم المنهج النقدي لا بد من بيان مفهوم المنهج و النقد لغة واصطلاحا كم يأتي: المنهج لغة من نهج أي بمعنى سلك، والمنهج هو الطريق الواضح. المنهج اصطلاحا هو الطريقة التي
جامعة البحرين (جامعة حكومية في البحرين)

جامعة البحرين (جامعة حكومية في البحرين)

التعريف بجامعة البحرين جامعة البحرين (بالإنجليزية: University of Bahrain) هي الجامعة الأولى الحكومية في المملكة، والتي جاء من إنشائها أن تكون الصرح العلمي والمعرفي، والحرص على أخذ الدور القيادي، والابتكار، من أجل المُساهمة في التنمية الاقتصادية. نبذة عن تأسيس جامعة البحرين جاء تأسيس جامعة البحرين في عام 1986م، لتكون بمثابة الركيزة الأساسية التي تربط بين حاضر ومُستقبل البلاد، فسعى القائمين عليها لتحقيق هذا الهدف من خلال اعتماد خطة تعليمية وبحثية شاملة، بحيث تُلبّي احتياجات المجتمع البحريني خاصة
أضرار الرطوبة على صحة الإنسان

أضرار الرطوبة على صحة الإنسان

أضرار الرطوبة على صحة الإنسان تتراوح الرّطوبة الطّبيعية داخل المنزل ما بين 30-50%، وعند ارتفاع نسبة الرّطوبة أكثر من ذلك يشعر الإنسان بالكثير من الانزعاج والضّيق، ليس هذا فحسب بل يمتد تأثيرها السّلبي إلى صحة الإنسان؛ فهي تسبب الكثير من المشاكل الصّحيّة، منها: تشجّع الرّطوبة العالية نموّ العث، والبكتيريا، والفيروسات، التي تفاقم من أعراض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). تشجّع الرّطوبة نمو العفن الذي يسبب تهيّج الحلق والرّئتين، ويفاقم أعراض مرض الرّبو ومنها: احتقان الأنف والتهاب الغشاء المخاطي فيه
كيفية تجنب الحمل

كيفية تجنب الحمل

تجنّب الحمل يُمثّل منع الحمل (بالإنجليزية: Contraception) مجموعة من الطُرق المُتبعة لمنع حدوث الحمل لدى النساء، ويمكن تحقيق ذلك بمنع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة، أو بمنع إنتاج البويضة، أو بمنع التصاق البويضة المُخصبة ببطانة الرحم، ومن الجدير بالذكر أنَّ استعمال بعض طرق منع الحمل العازلة قد يقي من بعض الأمراض المنقولة جنسياً. كيفية تجنب الحمل هناك العديد من الطرق المُتّبعة لمنع حدوث الحمل والتي تختلف في فاعليتها وخواصّها، ويمكن تقسيم طرق منع الحمل إلى قسمين رئيسيّين، وفيما يلي بيان ذلك. طرق
التشبيه المفصل

التشبيه المفصل

# للتشبيه أقسام هي الآتي: التّشبيه المُرْسَل : ما ذُكرت فيه الأداة، نحو: الرّجل ذو المروءَة يُكرم على غير مال كالأسد يُهاب وإن كان رابضاً. (مرسل مجمل) التّشبيه المؤكَّد: ما حُذفت منه الأداة، نحو: المال سيفٌ نفعاً وضراً. (مؤكّد مفصّل) التّشبيه المُجْمَل : ما حذف منه وجه الشّبه، نحو: الغذاء كالدّواء. (مجمل مفصّل) التّشبيه المُفصَّل: ما ذُكر فيه وجه الشّبه، نحو: لك سيرة كصحيفة الأبرار في الطّهارة. (مرسل مفصل) التّشبيه البليغ: ما حُذفت منه الأداة، ووجه الشّبه، نحو: وصف أعرابي أخاً له، فقال: كان
الفرق بين الاقتصاد الحر والاقتصاد الموجه

الفرق بين الاقتصاد الحر والاقتصاد الموجه

الفرق بين الاقتصاد الحر والاقتصاد الموجه يختلف كل من الاقتصاد الحر والاقتصاد الموجه بشكل أساسي من حيث إدارة عوامل الإنتاج أو تقسيم العمل في الاقتصاد، إضافةً إلى الآليات التي يتخذها كل نوع منهما لتحديد الأسعار.ويتضح في الجدول الآتي الحيثيات التي تبيّن الفرق بين الاقتصاد الحر والاقتصاد الموجه: من حيث الاقتصاد الحر الاقتصاد الموجه تحديد الأسعار تحدد الأسعار وفقًا للعرض والطلب. يتم تحديد الأسعار من قِبل الحكومة. اتخاذ القرارات من قِبل الأفراد مثل البائعين والمشترين والوسطاء. الجهات الحكومية