ما حكم وضع الكحل

ما حكم وضع الكحل

الزينة في الإسلام

رغّب الإسلام في الزينة للرجال والنساء؛ لما فيها من زيادة الجمال الذي يحبه الله تعالى، وزاد الإسلام رغبةً في الزينة بالنسبة للنساء ، فاهتمّ بالتفصيل في زينتها، وحسن لباسها، وزيّها، أكثر من الرجال؛ لأنّ الجمال أمرٌ أساسيٌ وفطريٌ بالنسبة للمرأة أكثر من الرجل، فقد فطر الله -تعالى- المرأة على حب التزيّن، وقد أباح الله -تعالى- لها من الزينة أكثر مما أبيح للرجل؛ تلببيةً لنداء الأنوثة الذي أودعه الله -تعالى- في المرأة، وليكون ذلك مدعاةً لإدخال السرور على زوجها، وزيادة رغبته في زوجته ، وقال الله -تعالى- في باب الزينة: (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ)، وقد أتى رجلٌ مرةً إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم، وكان يلبس ثوباً دوناً، فسأله رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إن كان للرجل مالٌ، فأجابه الرجل؛ بأنّه يملك من أنواع المال؛ كالإبل، والخيل، والغنم، وغير ذلك، فقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للرجل: (فإذا آتاكَ اللَّهُ مالًا، فليُرَ عليكَ أثرُ نعمةِ اللَّهِ وَكَرامتِهِ).

وللزينة أقسامٌ ثلاثةٌ، فأمّا القسم الأول منها فهو: الزينة الخُلقية، وهي تلك الصفات المحمودة الجميلة، التي أمر بها الإسلام، وأوصى المسلمين بالاتّصاف بها، والحرص عليها، وإنّ أفضل هذه الصفات، وأعلاها قيمةً، صفة الإيمان ، والتي إن تحلّى الإنسان بها، لحقت بها صفاتٌ أخرى جميلةٌ؛ كالشجاعة، والحلم، والتقوى ، والكرم ، وغير ذلك من الصفات الحميدة، وأمّا القسم الثاني للزينة فهو: الزينة الخارجية، ويقصد بها: كلّ ما يدرك من جمالٍ بحاسة البصر، سواءً أكان في الإنسان؛ من حسن الوجه، ونضارة البشرة، واعتدال القامة، وجمال العيون، ونحو ذلك، أو ما كان في غير الإنسان؛ كجمال الطبيعة، وسعة السماء، وتنوع النباتات بأشكالها المختلفة، وغير ذلك، والقسم الأخير من أقسام الزينة هو: الزينة المكتسبة، ويراد بها: ما كان خارجاً عن الجسم، ويتزين به الإنسان؛ كاللباس ، والخضاب، والكحل، والطيب، فمن استكمل الأقسام الثلاثة في زينته، فقد كَمل حسنه وجماله.

حكم وضع الكحل

يجوز للمرأة أن تتجمل بوضع الكحل في عينيها أمام النساء، وأمام زوجها ، وأمام محارمها من الرجال، أمّا أمام الأجانب من الرجال، وهم من لا يعدّون من المحارم عليها؛ كأخو الزوج، وابن العم، وابن الخال، وسائر الرجال الذين لا يعدون من محارمها، فقد اختلف العلماء في جواز وضع المرأة للكحل أمامهم، وسبب اختلافهم في ذلك عائدٌ إلى اعتبار الكحل من الزينة الظاهرة التي يجوز إبداؤها عند بعضهم، واعتبار الكحل من الزينة الباطنة الواجب سترها عند البعض الآخر، وفيما يأتي بيان آرائهم:

  • ذهب بعض أهل العلم إلى القول بجواز وضع الكحل للمرأة أمام الرجال الأجانب، لما اعتبروه بأنّها من الزينة الظاهرة، واستدلوا على ذلك بما ورد عن ابن عباسٍ أنّه قال في قول الله تعالى: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)؛(الكُحلُ والخاتمُ).
  • ذهب علماءٌ آخرون إلى القول بأنّ الكحل من الزينة الواجب سترها بالنسبة إلى المرأة، وقالوا إنّ المرأة مأمورةٌ بعدم إبداء زينتها، والاجتهاد في سترها وإخفاءها، ولا شكّ أنّ وضع الكحل مما يمكن للمرأة أن تخفيه، فلا تضعه إذا كانت أمام الأجانب، وبالتالي فالمرأة غير مضطرةٍ لإبداء ذلك، وإن وضع الكحل مما يزيد في حسنها وجمالها، فتُمنع من ذلك إذا تعرضت للأجانب، كما تمنع منه المرأة الحادّة.

وفيما يتعلق بوضع الكحل للرجال، فإنّ الاكتحال يقسم إلى نوعين اثنين، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • الاكتحال من أجل تقوية البصر، وجلاء الرؤية، وتنظيف الأعين وتطهيرها بدون تجميلٍ، فأنّ ذلك لا بأس به، بل إنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كان يفعل ذلك، فينبغي فعله خاصةً إذا كان الاكتحال بالإثمد.
  • الاكتحال من أجل التجمّل والزينة، فإنّ ذلك فيه نظرٌ بالنسبة إلى الرجال، وممكن أن يفرَّق فيه بين الشاب الصغير؛ الذي يخشى من اكتحاله حصول الفتنة، فيُمنع منه، وبين الشيخ الكبير؛ الذي لا يخشى وقوع الفتنة باكتحاله، فيجاز له فعله.

حكم استخدام الزينة بالنسبة للنساء

تقسم الزينة من حيث حكم استعمالها بالنسبة للمرأة في الإسلام إلى ثلاثة أقسامٍ، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • الزينة المباحة، وهي كلّ ما أباحه الشرع من الزينة للمرأة، فكان في ذلك زيادةٌ في جمال المرأة، ولم يكن في ذلك ضررعليها؛ كألوان الملابس المختلفة، والحرير، والذهب ، والفضة، والطيب، ووسائل التجميل المباحة، ونحو ذلك.
  • الزينة المستحبة، والمراد بها كلّ نوعٍ من الزينة جاء الشرع باستحبابه، والتوجيه إليه، ومنها: سنن الفطرة ؛ كتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وقصّ الشارب، ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (الفطرةُ خمسٌ، أو خمسٌ من الفطرةِ: الختانُ، والاستحدادُ، ونتفُ الإبطِ، وتقليمُ الأظفارِ، وقصُّ الشاربِ).
  • الزينة المحرمة، وهي كلّ ما يعتبره الناس من الزينة، إلّا أن جاء الشرع بتحريمه والنهي عنه، ومنه أيضاً ما جاء النص بتحريمه؛ كالنمص ، ووصل الشعر، والتشبه بالكفار، والرجال.

والخلاصة أنّ من تجمّلت بشيءٍ من الزينة المحرمة، استحقت الإثم والعقاب، ومن تركت ذلك امتثالاً لله تعالى، فإنّ لها الأجر والثواب، ومن تزينت بالزينة المستحبة، كان لها بذلك أجرٌ ومثوبةٌ، وأمّا من تزينت بزينةٍ مباحةٍ، فليس لها ثوابٌ ولا عقابٌ؛ إلّا إن كانت تلك الزينة المباحة وسيلةً لأمرٍ ما، فيكون حكمها كحكم ما كانت وسيلةً لذلك، فإنّ الطيب والعطور مثلاً زينةٌ مباحةٌ، إن استخدمتها المرأة من أجل إدخال السرور على زوجها، أصبحت بذلك مستحبةً، وإن استخدمتها لفتنة الرجال الأجانب، أصبحت محرّمةً .

مزيد من المشاركات
من هم كتاب الوحي في عهد الرسول

من هم كتاب الوحي في عهد الرسول

عبدالله بن سعد بن أبي السرح هو عبد الله بن سعد بن أبي سرح العامري، وكان أول من كتب عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- من مكة، لأن حينها كان الذين يعرفون الكتابة عددٌ قليل، ولكن أغواه الشيطان وارتدّ عن الإسلام، وأعترف بأنه كان يقوم بتبديل الكلمات لمّا يسمعها من النبيّ -صلى الله عليه وسلم-؛ حتى نزل فيه قول الله -تعالى-: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا). وقد أسلم يوم فتح مكة ، وحَسُن إسلامه وعاد إلى كتابة القرآن الكريم . أبي بن كعب هو أُبيّ بن كعب بن قيس بن بني النجّار، كان
ما هي آيات الشفاء

ما هي آيات الشفاء

ما هي آيات الشفاء تضمن القرآن الكريم عدد من الآيات التي يستطيع المسلم أن يقرأها بنية الشفاء، ومن هذه الآيات ما يأتي: قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال -تعالى-: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ). قراءة المعوذتين على المريض: قال
فيتامين ج للشعر والبشرة

فيتامين ج للشعر والبشرة

فوائد فيتامين ج للشعر يعد فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة التي يؤدي نقصها في الجسم إلى حدوث العديد من مشاكل الشعر مثل: تقصف أطراف الشعر أو الشعر الجاف أو تساقط الشعر، كما أن فيتامين ج يساهم في تقليل مستويات الجذور الحرة في الجسم، والتي تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض وتجعل الشعر يبدو ضعيفاً ورقيقاً وهشاً، ولتحسين حالة الشعر وصحته ينصح باستهلاك الأغذية التي تحتوي على فيتامين ج. فوائد فيتامين ج للبشرة مع التقدم في السن يقل إنتاج الكولاجين في الجسم وهذا يؤثر سلباً على البشرة، ومن الجدير
طريقة عمل أم علي بالقشطة

طريقة عمل أم علي بالقشطة

أم علي تعتبر أم علي أحد أشهر الحلويات المصرية التي يتم إعدادها في مختلف الأوقات والمناسبات والمواسم، إذ إنها بمثابة طبقٍ شعبي يفرح به الكبار والصغار، ويتم تحضيره على وجه الخصوص في فصل الشتاء البارد، ذلك أنه يمد جسم الإنسان بالطاقة والدفء، وفي هذا المقال سنتحدث عن إعداد أم علي بشكلٍ عامٍ ومكوناتها وإعداد أم علي بالقشطة ومكوناتها أيضاً بالتفصيل. إعداد أم علي المكونات كأسٌ من الحليب السائل. قطعتان من عجينة البيستري. ملعقتان كبيرتان من القشدة. ثلاث ملاعقَ كبيرةً من السكر. ربع ملعقةٍ كبيرةٍ من
أقوال سقراط

أقوال سقراط

أقوال سقراط عن الحياة ودعم الذات يُعدّ سقراط فيلسوفًا عظيمًا من الفلاسفة القدامى الذين برعوا بالحكمة والفلسفة في كافة النواحي، وله الكثير من الأقوال في الحياة، وفيما يأتي ذكرها: ليس العاطل من لا يؤدي عملًا فقط، العاطل من يؤدي عملًا في وسعه أن يؤدي أفضل منه. لا راحة لمن تعجل الراحة بكسله. الحياة من دون ابتلاء لا تستحق العيش. حاذر عمل الشر أكثر مما تحاذر العذاب بسببه. من صح فكره أتاه الإلهام، ومن دام اجتهاده أتاه التوفيق. من لا يعرف الخير من الشر فألحقوه بالبهائم. كن مع والديك كما تحب أن يكون
الأدوات المستعملة في المختبر

الأدوات المستعملة في المختبر

الأدوات المستعملة في المختبر وتعرف أيضاً باسم معدات المختبر، وهي عبارةٌ عن مجموعة من الأجهزة، والأدوات، والمعدات التي تستخدم في عمل المختبر، وتعرف أيضاً بأنها المكونات الماديّة التي تساهم في تحقيق العديد من النشاطات، والمهام المرتبطة بطبيعة عمل المختبر، سواءً أكانت أدوات كيميائيّة، أم طبية، وتستخدم عادةً أدوات المختبر في إجراء التحاليل، والفحوصات المخبريّة لقياس مدى نجاح مجموعة من التجارب، وجمع البيانات المرتبطة بنتائج تطبيقها. أنواع الأدوات المستعملة في المختبر توجد مجموعة من الأدوات تستعمل
من هو مخترع الكهرباء

من هو مخترع الكهرباء

حقيقة اختراع الكهرباء عندما يُطرح سؤال مثل: ( من اخترع الكهرباء ) نحتاج للإجابة عن هذا السؤال أن نوضِّح أنّ الكهرباء لم يتمّ اختراعها، وإنّما تمّ اكتشافها؛ فهي شكل من أشكال الطّاقة التي احتاج البشر إلى الكثير من الوقت لاكتشاف وجودها في الطّبيعة. إنّ القصة الحقيقية لاكتشاف الكهرباء قصة معقدة، بدأت أول فصولها عام 600 قبل الميلاد تقريباً، ولم يكن مجرد شخص واحد هو الذي اكتشف الكهرباء، بل كان هناك العديد من العقول العظيمة التي ساهمت في أن نستمتع اليوم بكل ما توفره لنا الكهرباء من رفاهيّة. للتعرف
بحث عن أينشتاين

بحث عن أينشتاين

ألبرت آينشتاين يُعتبَرُ أينشتاين أكثرَ فيزيائيّ مُؤثّرٍ في القرنِ العشرين، وهو مولودٌ سنةَ ألفٍ وثمانمئةٍ وتسعٍ وسبعين في مقاطعةِ فورتمبرغ الألمانيّة، حيث كانَ والدُه هيرمان أينشتاين الذي ينتمي إلى الطبقةِ اليهوديّة الوُسطى يعمل كبائعٍ متجوّلٍ، ثمّ أدارَ مصنعاً كيميائيّاً، أمّا والدتُه بولين كوخ فقد كانت ربّةَ منزلٍ، وتجدر الإشارة إلى أنّ عبقريّة أينشتاين بدأت تظهرُ منذُ سنّ الخامسةِ، وعندما كان عُمره اثني عشر عاماً تعلَّقَ بكتابٍ مُختَصٍّ بالهندسةِ، أمّا في سنّ السادسة عشر فقد التقى بماكس