ما حكم جمع صلاة الجمعة مع العصر

ما حكم جمع صلاة الجمعة مع العصر

حُكم جَمع صلاة الجُمعة مع صلاة العصر

اختلف الفقهاء في مشروعيّة الجَمع بين صلاتَي الجمعة، والعصر عند وجود سببٍ للجَمْع، وبيان اختلافهم على النحو الآتي:

  • الحنفيّة: ذهبوا إلى عدم جواز الجَمع بين الصَّلوات في غير عرفة ومُزدلفة؛ وذلك لأجل النُّسُك.
  • المالكيّة والحنابلة: ذهب المالكيّة ، والحنابلة، إلى عدم جواز الجَمْع بين الجُمعة والعصر مُطلَقاً؛ مُستدِلّين على ذلك بعدم ورود دليلٍ من السنّة على أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- جمعَ بين صلاتَي الجمعة والعصر؛ وإنّما ورد عنه أنّه جمعَ بين الظُّهر والعصر، ولا تُقاس الجمعة على الظُّهر؛ وذلك لأنّ الأصل في العبادات المَنع؛ فلا يصحّ القياس، ولأنّ الجمعة صلاة مُستقِلّةٌ تختلف أحكامها عن أحكام صلاة الظُّهر من حيث كيفيّتها، وشروطها، وأركانها.
  • الشافعيّة: ذهبوا إلى جواز الجَمع بين صلاتَي الجُمعة والعصر؛ مُستدِلّين على ذلك بالقياس على الجَمع بين صلاتَي الظُّهر والعصر؛ فوقت الجمعة هو وقت الظُّهر نفسه؛ إذ لا فرق بين الجمعة والظُّهر؛ فما ينطبق على صلاة الظُّهر من أحكام الجَمع، ينطبق على صلاة الجمعة كذلك، ولِما في ذلك من التيسير، ورَفْع الحَرَج عن المسلمين.

تعريف جَمْع الصَّلاة

الجَمْع مصدرٌ مُشتَقٌّ من الفعل الثلاثيّ (جَمَعَ)، والجَمْع ضِدّ التَّفريق، يُقال: جَمَعَ الأشياء جَمْعاً؛ أي ضَمّ بعضها إلى بعضٍ، أمّا الجَمْع بين الصَّلوات في الاصطلاح الشرعيّ، فهو: أن يجمع المُصلّي بين فريضَتَين في وقت إحداهما؛ إمّا جمع تقديمٍ؛ أي في وقت الصَّلاة الأولى، أو جمعَ تأخيرٍ؛ في وقت الصَّلاة الثانية؛ وذلك لعُذرٍ يُبيح الجَمْع.

الصَلوات التي يُجْمَع بينها

اتّفق العلماء على عدم جواز جَمع صلاة الفجر مع غيرها من الصلوات، كجَمْعها مع العشاء مثلاً، أو مع الظُّهر، كما لا يجوز كذلك الجَمع بين صلاتَي العصر والمغرب؛ أي أنّ الصلوات التي يجوز الجَمع بينها هي: صلاتا الظُّهر والعصر، وصلاتا المغرب والعشاء؛ ودليل ذلك ما أورده الصحابيّ الجليل معاذ بن جبل -رضي الله عنه-؛ إذ قال: (أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان في غزوةِ تبوكٍ، إذا ارتحلَ قبلَ زيغِ الشمسِ، أخَّرَ الظهرَ إلى أن يجمعَها إلى العصرِ، فيصليهِما جميعًا، وإذا ارتحلَ بعدَ زيغِ الشمسِ، عجَّلَ العصرَ إلى الظهرِ، وصلى الظهرَ والعصرَ جميعًا، ثم سار، وكان إذا ارتحلَ قبلَ المغربِ، أخَّرَ المغربَ حتى يصليها مع العشاءِ، وإذا ارتحلَ بعد المغربِ عجَّل العشاءَ فصلاَِّها مع المغربِ)، وما أورده ابن عباس -رضي الله عنه-؛ إذ قال: (جمعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بينَ الظُّهرِ والعصرِ والمغربِ والعشاءِ بالمدينةِ من غيرِ خوفٍ ولا مطرٍ).

بعض السُّنَن المُتعلِّقة بيوم الجُمعة

تختصّ صلاة الجُمعة عن سائر الصلوات بسُنَن وآداب وردت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ويُستحَبّ للمسلم الالتزام بها؛ اقتداءً بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ومنها ما يأتي:

  • غُسل الجُمعة: فقد ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إِذَا جَاءَ أحَدُكُمُ الجُمُعَةَ، فَلْيَغْتَسِلْ).
  • التطيُّب ولبس أحسن الثياب: فقد ورد عن الصحابيّ الجليل سلمان الفارسيّ -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَومَ الجُمُعَةِ، ويَتَطَهَّرُ ما اسْتَطَاعَ مِن طُهْرٍ، ويَدَّهِنُ مِن دُهْنِهِ، أوْ يَمَسُّ مِن طِيبِ بَيْتِهِ، ثُمَّ يَخْرُجُ فلا يُفَرِّقُ بيْنَ اثْنَيْنِ، ثُمَّ يُصَلِّي ما كُتِبَ له، ثُمَّ يُنْصِتُ إذَا تَكَلَّمَ الإمَامُ، إلَّا غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى).
  • التبكير إلى صلاة الجمعة: إذ يُستحَبّ التبكير إلى صلاة الجمعة من أوّل النهار، وهذا مَذهب جمهور العلماء من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة، خِلافاً للمالكيّة؛ إذ قال الإمام مالك -رحمه الله- إنّ التبكير لا يكون من أوّل النهار، ودليل استحباب التبكير ما أورده الصحابيّ الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بَابٍ مِن أبْوَابِ المَسْجِدِ المَلَائِكَةُ، يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ).
  • الذهاب إلى الصلاة مَشْياً: إذ يُستحَبّ للمسلم أن يذهب إلى صلاة الجمعة ماشياً؛ لِما في المَشي إلى صلاة الجمعة من زيادة الأجر، ورَفع الدرجات؛ فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (من غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ ، وبَكَّرَ وابتَكرَ ، ومشى ولم يرْكب ، ودنا منَ الإمامِ ، فاستمعَ ولم يلغُ ، كانَ لَهُ بِكلِّ خطوةٍ عملُ سنةٍ ، أجرُ صيامِها وقيامِها).
  • حُسن الاستماع إلى الخُطبة: وعدم الانشغال بأيّ كلامٍ، أو عملٍ أثناءها؛ فقد جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَومَ الجُمُعَةِ: أنْصِتْ، والإِمَامُ يَخْطُبُ، فقَدْ لَغَوْتَ).
  • صلاة ركعتَيْ تحيّة المسجد: حتى وإن كان الإمام يخطب؛ وذلك لحديث جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-؛ إذ قال: (جَاءَ سُلَيْكٌ الغَطَفَانِيُّ يَومَ الجُمُعَةِ، وَرَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ، فَجَلَسَ، فَقالَ له: يا سُلَيْكُ قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ، وَتَجَوَّزْ فِيهِمَا، ثُمَّ قالَ: إذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ، وَالإِمَامُ يَخْطُبُ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ، وَلْيَتَجَوَّزْ فِيهِمَا).
  • قراءة سورة الكهف: إذ تُستحَبّ قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؛ فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ).
  • الإكثار من الدعاء: فقد ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا).
  • الإكثار من الصلاة على النبيّ: فقد قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ من أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأَكثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ فقالَ رجلٌ يا رسولَ اللَّهِ كيفَ تُعرضُ صلاتُنا عليْكَ وقد أرِمتَ يعني بَليتَ قالَ إنَّ اللَّهَ حرَّمَ على الأرضِ أن تأْكلَ أجسادَ الأنبياءِ).
مزيد من المشاركات
كيفية طبخ الفطر

كيفية طبخ الفطر

الفطر المقلي مدة تحضير المكوّنات عدد الأشخاص الكافي للوصفة المحضّرة وقت طهي الوصفة طريقة الطهي عشرون دقيقة أربعة أشخاص أربعون دقيقة قلي المكونات عشرون حبة كبيرة من الفطر . كوب من كلٍ من: الطحين. البقسماط. الماء. نصف كوب من النشا. ثلاث أرباع ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. ربع ملعقة صغيرة من كلٍ من: الكركم. الفلفل الأسود. الملح. زيت ذرة للقلي. مكونات الصلصة: ربع كوب من الكاتشب. نصف كوب من المايونيز . فص من الثوم. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. نصف ملعقة صغيرة منالشطة المجروشة. ربع ملعقة صغيرة
طريقة عمل قرص عقيلي كويتي

طريقة عمل قرص عقيلي كويتي

قرص العقيلي يُعتبر قرص العقيلي من أشهر الحلويات الشعبيّة في الكويت؛ حيث يتم تناوله يومياً كطبق تحلية أو للإفطار، وهو عبارةٌ عن قرصٍ كبيرٍ من الكيك المحضّر بنكهة الزعفران والسمسم، ومن الممكن تحضير القرص العقيليّ بطرق متعدّدة تشترك بسهولتها. سنعرض في هذا المقال طريقتين لتحضير قرص العقيليّ. قرص العقيليّ بالسمسم المكونات كوبان ونصف من الطحين متعدّد الاستعمالات. ثلاث بيضاتٍ كبيرة الحجم. ملعقتان كبيرتان من الحليب السائل كامل الدسم. ملعقةٌ صغيرةٌ ونصف من الزعفران المُفتّت. كوبٌ من السكر العادي.
ما حكم رسم الحواجب

ما حكم رسم الحواجب

رسم الحواجب باستخدام الكحل لا حرجَ في تغطية الحاجب بمادة، ومن ثمّ رسمُه بالكحل، أو بصبغ الحاجب بلون يشبه لونَ الجلد، ومن ثمّ رسم الحاجب بقلم، الأصل في هذا الإباحة ما لم يكن فيه تدليس للخاطب، ففي هذه الحالة لا يجوز، وأجاب الشيخ ابنُ عثيمين حينما سُئِل عن حكم صبغ شعر الحاجب بلون قريب من لون البشرة بأنّ الأصلَ في مثل هذه الأمور الإباحة إلا إذا ورد تقرير يُحرّم هذا الأمر، أو إذا ورد دليل بكونه أمراً مكروهاً، ولا فرقَ في صبغ شعر الحاجب، أو تغطيته، فالأصل الإباحة حتى يردَ التحريم، والتحريم وردَ في
أقوال عن البشر

أقوال عن البشر

البشر خلق الله البشر وشَكّل في صفاتِهم، وشخصياتهم، وألوانِهم، وأعراقهُم لتستمر هذهِ الحياة، فاختلاف أطباع البشر تنتج مواقف كثيرة تستمر من خلالها الحياة، فهناك البشر الصالحون، وهناك البشر الطّالحون. كتبنا لكم بعضاً من الأقوال التي حدَثَ عنها القُدماء عن البشرِ في هذا المقال. أقوال عن البشر ضحكتُ فقالوا ألا تحتشم؟ بكيت فقالوا ألا تبتسم؟ بسمت فقالوا يُرائي بها. عبست فقالوا بدا ما كتم، صمتْ فقالوا كليل اللسان، نطقت فقالوا كثير الكلم، حلمت فقالوا صنيع الجبان ولو كان مقتدراً لانتقم، بسلت فقالوا لطيش
كم يبلغ عدد المعلقات في الشعر الجاهلي

كم يبلغ عدد المعلقات في الشعر الجاهلي

المعلقات المعلقات من أفضل القصائد التي وصلت إلينا من آثار الأدب الجاهليّ، وهي عبارة عن قصائد نفيسة، وذات قيمة كبيرة، وصلت خلالها فصاحة اللغة العربيّة إلى الذروة، وكذلك الحال بالنسبة للفكر والخيال، وللموسيقى، كما أنها دليل على نضج التجربة التي عاشها الشاعر، من خلال أصالة التعبير، في الغزل والفخر والحماس، وقيل إنّ المعلقات كانت في الماضي وقبل مجيء الإسلام تُكتب بماء الذهب، ثم تعلق على ستار الكعبة، حيث اعتبرت من أروع القصائد التي قيلت في الشعر العربي، والتي اهتم الناس بكتابتها وتدوينها وكتابة شرح
طرق عزل الصوت في المباني

طرق عزل الصوت في المباني

عزل الصوت إنّ عزل الصوت هو عبارة عن مجموعة من الأساليب والطرق المستخدمة بهدف تخفيف حدة الأصوات المؤثرة في المباني، وتتم هذه الآلية باستخدام مجموعة من المواد مع العلم أن عزل الصوت تمَّ إدراجه في الكثير من مخططات المباني لتقليل الضوضاء والإزعاج في البيئات الصناعية، أو المكاتب والمنازل. طرق عزل الصوت في المباني عزل الصوت في الأرضيات يُستخدم السجاد والموكيت في الكثير من البيوت لحماية البلاط وتخفيف حدة الصوت؛ لأنّه يمتص الصوت، لذلك يزيد انتقال الصوت في الغرف غير مفروشة، كما تؤثر نوعية البلاط في
آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب

آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب

أخلاقيّات استخدام الحاسب توجيهات معهد أخلاقيات الحاسوب تُعدّ أخلاقيات استخدام الحاسب نظاماً من المبادئ الأخلاقية التي يجب على المستخدم اتباعها أثناء استخدام الحاسب في المنزل، أو المدرسة، أو العمل، حيث قام معهد أخلاقيات الحاسوب (Computer Ethics Institute) بإطلاق عدة توجيهات لكيفية الالتزام بالأخلاق عند استخدام الحاسب، وهي كما يأتي: الحرص على استخدام الحاسب الآلي بما يحترم ويراعي الآخرين، وعدم استخدامه لإيذائهم. حرص المستخدم على عدم حدوث تداخل بين أعماله وأعمال الآخرين على جهاز الحاسب الآلي،
كلمات عن الهدوء

كلمات عن الهدوء

الهدوء الهدوء حالة عقلية تتمثل بغياب الهياج، والإثارة والاضطراب، إنّه موقف تتخذه في داخلك، في قلبك، في قرارة نفسك رغم المعارضات التي تقاومك، والمصاعب التي تواجهك، والأمور المزعجة التي تحيط بك والأحزان التي تتولد في صدرك، وإليكم كلمات عن الهدوء. كلمات عن الهدوء وعود الحب كنوز البحارة، سرعان ما تنسى بعد هدوء العاصفة. الضمير الهادئ هو الطريق للإنسان الهادئ. إذا كنت أهدأ ممّا يجب لم تعد حياً. إنّ أرفع درجات القيادة البشرية هي معرفة مسايرة الظروف وخلق سكينة وهدوء داخليين على الرغم من العواصف