ما الفرق بين الشفع والوتر

ما الفرق بين الشفع والوتر

ما الفرق بين الشفع والوتر

إنّ الفرق بين طريقة صلاة الشّفع والوتر ؛ هو أنّ الوتر صلاةٌ يُصلّيها العبد ركعةً واحدةً، أو ثلاثاً، أو خمساً، أو سبعاً، وهذه جميعها يُقال لها: وترٌ، والشّفع صلاةٌ يُصلّيها العبد بركعتَيْن اثنتَيْن، وتُسمّى الأربع شفعاً، والسِّتّ شفعاً، والسُّنّةُ أن يُسلّم المُصلّي من كُلّ ركعتَيْن؛ وذلك لِما ورد عنه -صلّى الله عليه وسلّم-: (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى)، ويجوز للمُصلّي أن يسرد ثلاثاً وتراً، أو خمساً وتراً؛ وهذا ممّا لا حرج فيه،

والشّفع لغةً هو الزّوج: أي العدد الزّوجيّ، بخلاف الوتر الذي هو العدد الفرديّ، وصلاة الوتر : هي ركعةٌ تُصلّى بعد ركعتَيْ الشّفع، ووقت الشّفع والوتر يكون بعد صلاة العشاء ، كما في حديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا)، وفي حال اختار المُصلّي أن يوتر بثلاثِ ركعاتٍ؛ فله أن يُصلّيها متّصلةً بتشهدٍ واحدٍ وتسلميةٍ واحدةٍ، وله أن يُصلّي أوّلاً ركعتَيْن، ثمّ يُسلّم، ثمّ يأتي بركعةٍ واحدةٍ، كما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَفصِلُ بينَ الشَّفعِ والوَترِ بتَسليمةٍ ليُسمِعَناها)، وصلاةَ النَّافلة بعد العشاء تكون ركعتَين، وهي السُّنّة البعديّة، ثمّ تليها صلاة الليل، وصلاة قيام الليل يُستحبّ أن تُختَم بالوتر.

حكم صلاة الوتر

تعدّدت آراء أهل العلم في حكم صلاة الوتر، وبيانها فيما يأتي:

  • ذهب الإمام أبو حنيفة إلى أنّ صلاة الوتر واجبةٌ على كُلّ مسلمٍ؛ واستدلّ على ذلك بعدّة أدلةٍ منها؛ قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (الوِترُ حقٌّ، فمن أحبَّ أنْ يوترَ بخَمسِ ركعاتٍ، فليفعلْ، ومن أحبَّ أنْ يوترَ بثلاثٍ، فليفعلْ، ومن أحبَّ أنْ يوترَ بواحدةٍ، فليفعلْ)، وقوله أيضاً: (أَوْتِرُوا قَبْلَ أنْ تُصْبِحُوا)، وما جاء عن عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ، فَإِذَا أَوْتَرَ، قالَ: قُومِي فأوْتِرِي يا عَائِشَةُ).
  • ذهب جمهور أهل العلم من الصّحابة والتّابعين إلى أنّ صلاة الوتر سُنّةٌ مؤكّدةٌ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وأجابوا على أدلة الإمام أبي حنيفة أنّ الأمر فيها للنّدب والاستحباب لا للوجوب؛ واستدلّوا بعدّة أدلّةٍ منها:
    • قول طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه-: (جاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِن أهْلِ نَجْدٍ ثائِرُ الرَّأْسِ، نَسْمَعُ دَوِيَّ صَوْتِهِ، ولا نَفْقَهُ ما يقولُ حتَّى دَنا مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فإذا هو يَسْأَلُ عَنِ الإسْلامِ، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: خَمْسُ صَلَواتٍ في اليَومِ، واللَّيْلَةِ فقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهُنَّ؟ قالَ: لا، إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ...).
    • قول ابن عباس -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَمَّا بَعَثَ مُعَاذًا رَضِيَ اللَّهُ عنْه علَى اليَمَنِ، قَالَ: إنَّكَ تَقْدَمُ علَى قَوْمٍ أهْلِ كِتَابٍ، فَلْيَكُنْ أوَّلَ ما تَدْعُوهُمْ إلَيْهِ عِبَادَةُ اللَّهِ، فَإِذَا عَرَفُوا اللَّهَ، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ قدْ فَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَوَاتٍ في يَومِهِمْ ولَيْلَتِهِمْ، فَإِذَا فَعَلُوا، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ فَرَضَ عليهم زَكَاةً مِن أمْوَالِهِمْ وتُرَدُّ علَى فُقَرَائِهِمْ، فَإِذَا أطَاعُوا بهَا، فَخُذْ منهمْ وتَوَقَّ كَرَائِمَ أمْوَالِ النَّاسِ).
    • قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الصَّلَاةُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُنَّ، ما لَمْ تُغْشَ الكَبَائِرُ)، فجميع هذه الأدلّة تدلّ على أنّ صلاة الوتر ليست من الواجبات.

صفة صلاة الشفع والوتر

إنّ لصلاة الوتر صفتان هما؛ الفصل والوصل، فإن أوْتر المُصلّي بواحدةٍ؛ فلا خلاف في كيفيّتها عند من يقول بجواز ذلك من الفقهاء، إلّا أنّ الفقهاء قد اختلفوا في كيفيّة أداء صلاة الوتر ؛ إن أوتر بثلاث ركعاتٍ، أو زاد عن الثلاث، وبيان آرائهم كما يأتي:

  • إن أوتر المُصلّي بثلاث ركعاتٍ؛ فقد تعدّدت آراء الفقهاء في أدائها، وهي كالآتي:
    • الفصل بين الرّكعات الثلاث؛ فيُسلّم من ركعتيّْ الشّفع، ثمّ يأتي بركعةٍ واحدةٍ، وقال بهذه الكيفيّة المالكيّة ؛ فيُكره عندهم ما سواها، إلّا ما كان للاقتداء بإمامٍ يُصلِّي، وذهب الشّافعيّة والحنابلة إلى جوازها؛ حيث قالوا إنّ الفصل أفضل من الوصل؛ لزيادة السّلام فيها، واستدلّوا على ذلك بقول الصّحابي الجليل عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَفصِلُ بينَ الشَّفعِ والوَترِ بتَسليمةٍ ليُسمِعَناها)، وذهب الحنابلة إلى استحباب تأخير ركعة الوتر بعد ركعتَيّْ الشفّع، وأن يتكلّم بينهما.
    • الوصل بين الرّكعات الثلاث بتشهّدٍ واحدٍ وسلامٍ واحدٍ: وقال بهذه الكيفيّة الشّافعيّة والحنابلة، واستدلّوا على ذلك بقول عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِن ذلكَ بخَمْسٍ، لا يَجْلِسُ في شيءٍ إلَّا في آخِرِهَا)، وذهب المالكيّة إلى كراهة هذه الكيفيّة، إلّا إن كان مأموماً خلف إمامٍ فعل ذلك، فيجب عليه الاقتداء به.
    • الوصل بين الرّكعات الثلاث بتشهّدَيْن وتسليمةٍ واحدةٍ: فيأتي بتشهّدٍ بعد الرّكعة الثانية دون سلامٍ، ثمّ يأتي بالرّكعة الثالثة، إلّا أنّه يقرأ في الرّكعة الثالثة سورةً بعد سورة الفاتحة؛ خلافاً لصلاة المغرب، وقال بهذه الكيقيّة الحنفيّة، وإن نسي التشهّد في الرّكعة الثانية وقام للثالثة فلا يعود، وذهب الشّافعيّة والحنابلة إلى جواز هذه الكيفيّة، مع الكراهة عند الشّافعيّة؛ لتشابهها بصلاة المغرب.
  • إن أوتر بأكثر من ثلاث ركعاتٍ؛ وقال بجواز هذه الصّفة الشافعيّة والحنابلة، فتفصيل ذلك كما يأتي:
    • ذهب الشّافعيّة إلى أنّ الفصل بين كُلّ ركعتَيْن بتشهّدٍ وتسليمٍ أفضل من الوصل بين الرّكعات؛ لِما جاء عن عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي فِيما بيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِن صَلَاةِ العِشَاءِ، وَهي الَّتي يَدْعُو النَّاسُ العَتَمَةَ، إلى الفَجْرِ، إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُسَلِّمُ بيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَيُوتِرُ بوَاحِدَةٍ)، مع جواز وصل أربع ركعاتٍ بتسليمةٍ، وستٍّ بتسليمةٍ، ثمّ صلاة الوتر.
    • ذهب الحنابلة إلى أفضليّة الوصل بخمس أو سبع ركعاتٍ، فلا يُسلّم إلّا في آخرها؛ وذلك لِما ورد عن عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِن ذلكَ بخَمْسٍ، لا يَجْلِسُ في شيءٍ إلَّا في آخِرِهَا)، مع أفضليّة الفصل بتسع ركعاتٍ؛ فيأتي بثمان ركعاتٍ متّصلةً؛ فيُسلّم في الثامنة، ثمّ يأتي بالرّكعة التّاسعة منفردةً، مع جواز التسليم من كُلّ ركعتَيْن بالخمس، والسّبع، والتّسع، والأفضل أن يُسلّم من كُلّ ركعتَيْن إن أوتر بإحدى عشرة ركعةً، ويجوز الوصل بين عشر ركعاتٍ؛ فيُسلّم في العاشرة، ثمّ يأتي بالركعة الحادية عشرة منفردةً، فيتشّهد ويُسلّم، ويجوز الوصل بإحدى عشرة ركعةً؛ فيتشهّد ويُسلّم في آخرها.
9النوافل
مزيد من المشاركات
من هم القوقاز

من هم القوقاز

القوقاز القوقاز هم مجموعات عرقية مختلفة تعيش في منطقة القوقاز، وهي منطقة تتكوّن من السلاسل الجبليّة، والهضاب، والتلال، والسهول، والبحيرات، والأنهار، والغابات، والمستنقعات، والمراعي، ويبلغ عددهم بالملايين، وأطلق الجغرافيون العرب على منطقة القوقاز اسم جبل اللغات، وتقع القوقاز على بعد 750 ميلاً من شبه جزيرة تامان، وتفصل الجنوب الشرقيّ من البحر الأسود عن بحر أزوف، كما وتفصل شبه جزيرة أبسيكون عن بحر قزوين القريب من أذربيجان، ويعدّ القوقاز من أكثر المناطق تعقيداً لغوياً وثقافياً، إذ يبلغ عدد الأعراق
طريقة كبسة دجاج البخاري

طريقة كبسة دجاج البخاري

كبسة دجاج البخاري يعتبر طبق الكبسة بكلّ أنواعه من أفضل الأطباق التي من الممكن إعدادها في العزائم والمناسبات والحفلات المختلفة، فهو طبق غني ومشبع ولا يحتاج إلى الكثير من الجهد والتعب كما يعتقد البعض، والسر في إعداده هو توفر البهارات الطازجة اللازمة، وقد خصصنا هذا المقال لذكر طريقة تحضير كبسة الدجاج البخاري الشهية. عمل كبسة دجاج البخاري المكوّنات كوب ونصف من الأرز البسمتي. أربع إلى ست قطع من صدور الدجاج. ثلاثة أكواب وربع من الماء. نصف كوب من الجزر المقطع لقطع صغيرة. بصلة متوسطة الحجم ومفرومة
كيفية معرفة العسل الأصلي

كيفية معرفة العسل الأصلي

العسل الأصلي يعتبر العسل واحداً من أكثر المواد فاعلية للإنسان، فهو يدخل في علاج العديد من الأمراض، ولكن قد يتعرّض المشتري للغش، فيكون العسل المعروض في السوق مغشوشاً، ولكن لا تقلق أخي المستهلك، فأنت قادر على معرفة ما إذا كان العسل طبيعياً أو مغشوشاً من خلال القيام بواحد من الطرق الشعبيّة المستخدمة لمعرفة جودة العسل، وسيتمّ في هذا المقال عرض هذه الطرق. معرفة العسل الأصلي اختبار ورقة الترشيح ضع قطرة واحدة من العسل على منديل ورقي أو أي شيء يمكن له تشرب الماء، فإذا بقيت القطرة كما هي ولم يتشرب منها
أجمل حمامة في العالم

أجمل حمامة في العالم

ما أجمل حمامة في العالم؟ الحمام (بالإنجليزية: Pigeon) هو نوع من الطيور التي تنتشر في جميع أنحاء العالم تقريبًا عدا الأماكن الباردة والجزر النائية، ويوجد منها 250 نوعًا معروفًا حتى الآن، حيث ينتشر ثلث عدد هذه الأنواع في جنوب شرق آسيا الاستوائية، وأستراليا، وجزر غرب المحيط الهادئ، وفيما يأتي تفصيل حول أجمل أنواع الحمام: أجمل حمامة بيضاء في العالم الحمامة مروحية الذيل البيضاء الهندية (بالإنجليزية: Indian white Fantail Pigeon)، هي أجمل حمامة بيضاء في العالم، وهي واحدة من أشهر سلالات حمام الزينة،
بحث فيزياء عن الاحتكاك

بحث فيزياء عن الاحتكاك

الاحتكاك كميّة فيزيائيّة متجهة تعرّف على أنّها القوة التي تنشأ بين جسمين عند تحرك أحدهما فوق الآخر، وتزداد هذه القوّة عندما تزيد خشونة السطحين أي عند وجود نتوءات كبيرة على السطحين، ومع زيادة القوّة الضاغطة عليهما مثل وزن الجسم، واتجاهها هو عكس اتجاه الحركة، وينتج عنها كميّة من الحرارة، وهي تحدث بين جميع حالات المادة. معامل الاحتكاك هو نسبة تدل على مقدار قوة الاحتكاك بين جسمين، وليس له وحدة قياس، ويرمز له بالرمز(µ) ويتم التوصل إليه من خلال التجربة، ويعتمد على نوع مادة الجسمين، وكلّما كان معامل
أجمل خواطر حزينة

أجمل خواطر حزينة

الخاطرة نتعرض في الحياة إلى الكثير من المواقف والتجارب ومنها ما يكون حزيناً ويؤثر في حياتنا، ويطفىء جمال الدنيا في أعيننا، فنعبر عن حزننا بالكتابة أو في البكاء لنريح قلوبنا ونفرغ ذلك الحزن من صدورنا، وفي هذا المقال سنقدم لكم أجمل الخواطر الحزينة . خواطر حزينة لا تكسر أبداً كلّ الجسور مع من تحب، فربما شاءت الأقدار لكما يوماً لقاء آخر يعيد ما مضى، ويصل ما انقطع، فإذا كان العمر الجميل قد رحل فمن يدري ربما ينتظرك عمر أجمل. لا تدخل حياة من لا يحتاجك ولا تفرض ذاتك على من يرفضك فمن أرادك سيفعل
ما فائدة لسان المزمار

ما فائدة لسان المزمار

فائدة لسان المزمار يعرَف لسان المزمار بأنّه جزء غضروفيّ على شكل ورقة يوجد خلف اللسان في الجزء العلوي من الحنجرة، وله فائدتان أساسيتان، وهما: إغلاق القصبة الهوائية أثناء تناول الطعام، حتى لا يدخل أجزاء من الطعام في االرئتين، فدخول الطعام يؤدي إلى الاختناق وتهديد حياة الإنسان، حيث إنّ الهواء والطعام يمرّان في مسار مشترك وهو البلعوم، ويتكون البلعوم من عضلات الحنك الرخوة، واللسان، ولسان المزمار، وجدارن البلعوم، ويتغيّر شكله تبعاً للوظيفة، حيث يتوسع من أجل الحفاظ على مجرى التنفس، ولدفع اللقمة إلى
ترتيب رؤساء أمريكا

ترتيب رؤساء أمريكا

ترتيب رؤساء أمريكا تتضمّن القائمة الآتية أسماء رؤساء أمريكا بالترتيب: الرئيس الأمريكيّ سنوات رئاسته جورج واشنطن 1789-1797م جون آدمز 1797-1801م تومس جفرسون 1801-1809م جيمس ماديسون 1809-1817م جيمس مونرو 1817-1825م جون كوينسي آدامز 1825-1829م أندرو جاكسون 1829-1837م مارتن فان بيورين 1837-1841م ويليام هنري هاريسون 1841م جون تايلر 1841-1845م جيمس بوك 1845-1849م زكاري تايلور 1849-1850م ميلارد فيلمور 1850-1853م فرانكلين بيرس 1853-1857م جيمس بيوكانان 1857-1861م أبراهام لينكون 1861-1865م أندرو جونسون