ما الحكمة من قص الشعر بعد العمرة

ما الحكمة من قص الشعر بعد العمرة

الحِكمة من قصّ الشّعر بعد العُمرة

يعتبر حلق الشعر أو تقصيره وأخذ شيءٍ منه من أعمال العمرة والحجّ التي يقوم بها المعتمرون والحجّاج، ويتمّ للرجال بحلق الشعر كلّه أو تقصيره، أمّا للنساء فيكون بأخذ شيءٍ يسيرٍ من شعر الرّأس عند التحلّل من إحرامها، أمّا الحكمة من حلق شعر رأس المعتمر أو تقصيره فهي تعبُّديّةٌ بحتة؛ أي أنّ العلّة والسبب منه لم يُعرف أو يرد في نصٍّ شرعي، وعلى المسلم التزامه وفعله؛ تعبّدًا لله -تعالى- وإن لم تظهر حكمته؛ لأنّه أمرٌ من الله الحكيم العليم.

وإنّ في التزام أمر الله -تعالى- وأدائه اختبارٌ للعبد من ربّه؛ ليمتحن امتثاله وخضوعه لأحكامه، فالواجب على المُسلم أن يُبادِر لتنفيذ أوامر الله -سُبحانه وتعالى- ورسوله -صلّى الله عليه وسلّم-، والإذعان لها حتّى لو لم يعلم الحِكمة منها، فإن كانت الحكمة من الأفعال ظاهرةً؛ فبِها ونعُمت، وإن خفيت؛ فلا ينبغي الانشغال في إيجادها والبحث عنها، قال تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)، ويكفيه اليقين بأنّها صادرةٌ عن حكيمٍ خبيرٍ.

حُكم الحلق والتّقصير

تعدّدت أقوال أهل العلم في حُكم الحلق أو التّقصير في العُمرة والحجّ؛ فمنهم من يراه واجبًا من واجبات الحجّ، وأنّ الحجّ والعُمرة لا يُقبَلان إلّا به للتحلُّل من الإحرام، ومنهم من اعتبره ركنًا فيهما، وفيما يأتي تفصيل أقوالهم:

  • القول الأول: الحلق والتقصير واجبٌ

ذهب جمهور الفُقهاء من الحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة، وهو قولٌ عند الشافعيّة أنّ الحلق أو التّقصير واجبٌ، وليس ركنًا من أركان الحج والعُمرة التي يبطل بتركهما الحجّ أو العمرة، ويلزم من ترك الحلق أو التّقصير للتحلُّل من الإحرام ذبح هدي.

  • القول الثاني: الحلق والتقصير ركن

ذهب الشافعيّة في الراجح عندهم في المذهب إلى أنّ الحلق أو التّقصير للرجل والمرأة ركنٌ من أركان العُمرة والحجّ، وأنّ العمرة والحجّ لا تصحّ دونه.

  • القول الثالث: الحلق والتقصير ليس من النسك

ذهب بعض أهل العلم إلى أنّ الحلق أو التّقصير ليس نُسكًا من مناسك الحجّ والعُمرة؛ أي ليس واجبًا ولا ركنًا، إنّما هو فعلٌ من أفعال التحلّل من الإحرام؛ فيجوز أن يحصل التحلُّل بغيره، وقد نقل القاضي عياض هذا القول عن عطاء بن أبي رباح، وأبي ثور، وأبي يوسف تلميذ أبي حنيفة، ولا شيء عند أصحاب هذا القول على من يترك التحلُّل من الإحرام بالحلق أو التّقصير، إنّما يصحّ تحلُّله ويُقبَل بفعل أيّ شيءٍ من محظورات الإحرام ، وهو خلاف ما عليه جماهير العلماء.

والحلق يكون للرجال دون النساء أمّا النساء؛ فلا تُؤمَرُ بِالْحَلْقِ مطلقًا، بَل الواجب في حقّها التّقصير؛ لِمَا رُوي عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ قَال: (لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ حَلْقٌ، وَإِنَّمَا عَلَى النساء التَّقْصِيرُ).

وقت الحلق للحاجّ والمُعتمر

أوّل وقت الحلق والتقصير

إنّ الحلق والتقصير للحاجّ والمُعتمر يكون عند انتهاء المناسك مُباشرةً، ويختلف في ذلك الحاجّ المفرد والقارِن عن الحاجّ تمتُّعاً ؛ حيث يجب على المُتمتّع بالحجّ أن يأتي بالحلق أو التّقصير مرّتَين، فيأتي المُتمتِّع بالحجّ بالحلق أو التّقصير بعد انتهاء مناسك العُمرة؛ ليتحلّل به من إحرامه للعُمرة، ثمّ إذا شرع بمناسك الحجّ وأدّاها يأتي بالحلق أو التّقصير في يوم النّحر أو بعده، أمّا المفرد والقارن فلا يُطلَب منهما الحلق أو التّقصير إلا في يوم النّحر أو بعده، والمُحرَم في العُمرة كذلك يأتي بالحلق أو التّقصير مرّةً واحدةً فقط عند إنهائه لمناسك العُمرة.

آخر وقت الحلق والتقصير للحاج

أمّا آخر وقت الحلق فقد تنوّعت أقوال الفُقهاء فيه على التّفصيل الآتي. 

القول الأول: جواز تأخير الحلق والتقصير عن أيام التشريق

ذهب جمهور العلماء إلى جواز تأخير الحلق للحاجّ عن أيّام التشريق؛ فلا حرجَ عندهم في تأخير الحلق أو التّقصير إلى ما بعد الإتيان بطواف الإفاضة ، كما يجوز عندهم كذلك الحلق في أيّ مكان؛ فالمُراد من الحلق التحلُّل من الإحرام وذلك حاصلٌ في أيّ مكانٍ على وجه الأرض، قال النوويّ: "لو أخَّر الحلق إلى بعد أيّام التّشريق حلق ولا دمَ عليه، سواء طال زمنه أم لا، وسواء رجع إلى بلده أم لا، هذا مذهبنا وبه قال عطاء، وأبو ثور، وأبو يوسف، وأحمد، وابن المُنذر، وغيرهم".

القول الثاني: وجوبهما في أيام التشريق

ذهب الإمام أبو حنيفة إلى القول بأنّ الحلق أو التّقصير لا يصِحّان إلا في أيّام التشريق من حيث الوقت، ومن حيث المكان؛ فلا يصِحّان إلا في الحرم المكيّ، وأنّ من خالف ذلك تجب عليه إراقة دم هدي، قال الكاساني: "لو أخّر الحلق عن أيّام النّحر أو حلق خارج الحرم، يجب عليه الدّم في قول أبي حنيفة، وعن أبي يوسف لا دمَ عليه فيهما جميعًا، وعند محمّد يجب عليه الدّم في المكان ولا يجب في الزّمان، وعند زفر يجب في الزّمان ولا يجب في المكان".

العمرة وفضلها

يقصد بالعُمرة التَقرُّب من الله -عزَّ وجلَّ- بزيارة بيته الحرام، وأداء مناسك وخطواتٍ مخصوصةٍ، أوّلها من حيث التّرتيب والبدء: الإحرام، ف الطّواف حول الكعبة ، ثمّ الانتقال إلى السّعي بين الصّفا والمروة، وآخرها حلق شعر الرّأس للمُعتمِر أو تَقصيره.

وللعمرة فضلٌ عظيمٌ وثوابٌ جزيلٌ؛ فهي سبيلٌ لتكفير الذنوب ومغفرة السيّئات، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ)، والمسلم أثناء العمرة يكون في كنف أعظم وأقدس مكانٍ؛ وهو بيت الله الحرام، والطاعات في البيت الحرام من طوافٍ وصلاة ودعاءٍ لها أجرٌ أعظم وفضلٌ أكبر؛ لشرف المكان وحرمته.

7إسلام
مزيد من المشاركات
التنشئة الاجتماعية في الإسلام

التنشئة الاجتماعية في الإسلام

التنشئة الاجتماعية في الإسلام التنشئة الاجتماعية في الإسلام هي عملية يتم فيها تشكيل السلوك الاجتماعي للفرد من حيث المعايير والمهارات والاتجاهات والسلوك بما يتوافق مع قيم المجتمع الإسلامي وضوابطه، وتهدف التنشئة الاجتماعية في الإسلام إلى تربية الأفراد تربية إسلامية قائمة على عبودية الله وتعزيز المقومات الشخصية والذاتية، بحيث تسود المجتمع الإسلامي فضائل التكافل والتعاون والشورى، جنبًا إلى جنب مع تعزيز الانتماء إلى الأمة وتجنب الانقياد اللامسؤول والاستهتار، ومن أهداف التنشئة الاجتماعية الأخرى؛
بحث عن المثلثات المتطابقة

بحث عن المثلثات المتطابقة

ما هي المثلثات المتطابقة؟ يُعرّف المثلث بأنّه شكل ثنائي الأبعاد يتكون من 3 أضلاع، و3 زوايا، و3 رؤوس، ويكون المثلثان متطابقان عندما يكون لهما نفس الشكل والحجم، بحيث تكون أضلاعهما المتقابلة متطابقة، أو زواياهما المتقابلة متطابقة. ويُرمز لتطابق المثلثات بالرمز (≅)؛ مثال: Δأ ب جـ ≅ Δد هـ و، ويُعبر عنه بالاختصار (CPCT) وهو اختصار لـ (Corresponding Parts of Congruent Triangles) أي الأجزاء المتقابلة في المثلثات متطابقة. حالات المثلثات المتطابقة يكون المثلثان متطابقان عندما تتحقق إحدى الحالات الآتية:
طريقة عمل الترمس والحمص

طريقة عمل الترمس والحمص

الترمس والحمص تعتبر حبوب الترمس والحمص من النباتات التي تؤكل مسلوقة مع إضافة بعض المنكهات لها كالشطة والليمون، والجميع يرغبها لمذاقها اللذيذ، بالإضافة لفوائدها العديدة حيث تحتوي على عناصر وقيم غذائية عالية، بشكل خاص الترمس الذي يحتوي على هرمون السعادة، أيضاً الحمص يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات المفيدة لصحة الجسم. اعتاد الناس أن يحصلوا عليها من العربات التي تجول الشوارع العامة، لكن هناك الكثير من ربّات المنازل التي تفضل أن تحضرها في البيت حفاظاً على سلامة أطفالها، لذا سنقدم
أبيات شعر عن الحب

أبيات شعر عن الحب

شعر الحب يتميّز شعر الحبّ عن بقيّة أنواع الشِّعر الأخرى؛ فهو الأقرب إلى القلب، والأكثر تعبيراً عن المشاعر، خاصّةً عند المُحبّين، حيث تراهم يهيمون بمشاعرهم، وحبّهم دون القدرة على التعبير عمّا يجول في داخلهم، فيأتي الشِّعر الغزلي ؛ تعبيراً لما يشعرون به، وقد جاء الشِّعر العربيّ الغزليّ زاخراً غنيّاً بأنواع مختلفة تتماشى ومشاعرهم على اختلافها، فلا يوجد شاعر إلّا وقد لامس قلبَه الحبُّ. أبيات من الشِّعر الحديث عن الحب قصيدة رسالة حب صغيرة يُعَدّ نزار قباني شاعراً ودبلوماسيّاً سوريّاً من العصر
بحث عن أخلاقيات المهنة

بحث عن أخلاقيات المهنة

مفهوم أخلاقيات المهنة تعرف أخلاقيات المهنة بأنَّها القواعد، والسلوك، والمبادئ الأخلاقية التي يطبقها العامل في المهنة أو العمل الذي يقوم فيه، فلا يجوز أن يقوم الشخص في العمل بطريقة تُسيء أو تضر مصالح المجتمع وقطاع العمل نفسه، فيتم توزيع العمل وبيان المهنة الرئيسة المطلوب إنجازها من كل شخص وفقًا لمعايير معينة، ومن المعروف أنَّ هذه المعايير يمكنها التأثر بالحالات الاقتصادية والاجتماعية السائدة، وتتغير بشكل مستمر لكي تتناسب مع الظروف المتغيرة في بيئة العمل . الأخلاق المهنية التي يجب أن يتمتع بها
مدينة تاريخية عربية

مدينة تاريخية عربية

جدة تعكس مدينة جدة التاريخية التقاليد المعمارية الطاغية على منطقة البحر الأحمر، إذ تتخذ أسلوباً معمارياً مشتركاً بين كافة المدن القائمة على ضفاف البحر الأحمر، ويشار إلى أنّ معظم هذه المدن قد بدأت بفقدان هذه المعمارية بشكل كبير تحديداً خارج حدود المملكة العربية السعودية، إذ بدأت تتخذ هذه المنازل نمطاً برجياً في نهايات القرن التاسع عشر على يد نخب تجارية في جدة، ومن الجدير بالذكر؛ فإنّ لمدينة جدة التاريخية دوراً كبيراً في التاريخ الإسلامي؛ كونها البوابة التي يتوافد إليها الحجاج المسلمون الواصلون
مقال عن الاعتناء بجميع المشاعر المقدسة

مقال عن الاعتناء بجميع المشاعر المقدسة

المشاعر المقدسة تعرف المشاعر في اللغة على أنّها المعالم، أو المناسك، ومن هنا فإنّ المشاعر المقدسة هي تلك المناسك التي يقوم بها الحاج خلال أدائه فريضة الحج المقدسة، والتي تعتبر الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة. تتواجد مشاعر الحج المقدسة في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في مدينة مكة المكرمة، حيث يقصدها في كل عام، وتحديداً في وقت الحج ملايين الحجاج المسلمين من مختلف مناطق العالم، وقد أولتها الدول الإسلامية التي تعاقبت على حكم المنطقة عبر التاريخ الإسلامي جلَّ عنايتها، وعملت على تطويرها مع
أنواع الطباق

أنواع الطباق

الطِّباق المجازيّ (التّكافؤ) هو الطِّباق الحاصل في لفظين مجازيّين لا يحملان المعنى الحقيقيّ لهما، نحو: المِثال التّوضيح قال تعالى: (فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ). الطِّباق في لفظيّ (فأنجيناه) التي أتت بمعنى (خلّصناه)، ولفظ (أغرقنا) التي أتت بمعنى (أهلكنا). *المعنى الحقيقيّ لا يُشبه المعنى المجازيّ للكلمات وهذا التّضاد ساعد في توضيح الفرق بين حال المؤمن (فأنجيناه) وحال المشرك