ما اسم جدة الرسول

ما اسم جدة الرسول

ما اسم جدة الرسول

تُعدُ فاطمة بنت عائذ بن عمران بن مخزوم جدّة النبي -عليه الصلاة والسلام- من جِهَةِ أبيه، وقيل أن اسمها: فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم، وقيل: هي فاطمة بنت عمر بن عائذ بن عمران بن مخزوم.

أمّا جدات النبي صلى الله عليه وسلم وجداتهم، فأُمُّ جده عبد المُطلب هي: سلمى بنت عمرو، من بني النجّار، وتزوجت قبله بأحيحة بن الجلاح، فأنجبت منه عمرو بن أحيحة، فهو أَخاً لعبد المُطلب من أُمِّه، وأمّا أُمُّ هاشم بن عبد مناف فهي: عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان، من بنى سليم، وأمّا جدة النبي -عليه الصلاة والسلام- من أبيه فاسمُ أمها صخرة بنت عَبْدَة بن عمْران بن مخزوم وأمُها تخمر بنت عَبد بن قصيِ بن كِلاب بن مرة، وأمها سلمى بنت عامر بن عميرة بن وديعة بن الحارث بن فِهْر، وأمها أخت بني وائِلة بن عدوان بن قَيْس.

أمّا جدّة النبي -عليه الصلاة والسلام- من جِهَةِ أُمّه فهي: بَرَّة بنت عبد العُزّى بن قُصي بن كِلاب بن مُرَّة، وأم أبيها وهب عاتكة بنت الأوقص ابن مرة بن هالة بن فالح بن ذكوان من بنى سليم.

شرف نسب الرسول صلى الله عليه وسلم

اختار الله -تعالى- نبيه مُحمد -عليه الصلاة والسلام- من أشرف الناس نسباً، وأحسنهم خُلُقاً، وأجملُهُم وجهاً، وتحدث النبي -عليه الصلاة والسلام- عن أصالة نسبه وشرفه، بقوله: (إنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنانَةَ مِن ولَدِ إسْماعِيلَ، واصْطَفَى قُرَيْشًا مِن كِنانَةَ، واصْطَفَى مِن قُرَيْشٍ بَنِي هاشِمٍ، واصْطَفانِي مِن بَنِي هاشِمٍ)، فكان النبي -عليه الصلاة والسلام- من سلسلةٍ شريفةٍ، وأفضَلُها على الإطلاق، فهو من أفضل القبائِل والبُيوت، فقد كان جد النبي -عليه الصلاة والسلام- هاشم زعيماً لِقُريش، وتولى السقايّة والرِفادة للحجيج، وبعد وفاته انتقلت إلى أخيه المُطلب، ثُمّ إلى ابنه عبد المُطَلِب، وكان والد النبي -عليه الصلاة والسلام- عبد الله مكانَ تقديرٍ عند قُريش، وكُل ذلك مما كانت عليه العرب من التفاخُر بالأنساب، بالإضافة إلى اختيار الله -تعالى- له أفضل الأزمنة، وأفضل الناس.

الحكمة من شرف نسب النبي

توجد العديد من الحِكَم من بعث الله -تعالى- نبيه من نسبٍ شريف، ومنها ما يأتي:

  • بيان أن النبي صلى الله عليه وسلم صاحب نسب شريف، لم يتطرّق إلى نسبه ما كان من أمور الجاهلية وسيئاتها، مما فيه رفعاً لِرُتبته ودرجته، وخاصةً أنَهُ بُعِث في قومٍ يعرفون الأنساب، يتفاخرون بها.
  • الرَفِع من مكانة النبي -عليه الصلاة والسلام- في نُفوس الناس، ووصوله للصدارة بينهم ممّا يحقّق التفافهم حوله، وعدم إنكار نبوّته لوضاعةٍ في نسبه.
  • النسب الطيب يدفع صاحبه للترفع عن سفاسف الأُمور، والاهتمام بمعاليها وفضائلها، مما يجعلُه يكسب ثقة الناس به، وامتداحهم واتّباعهم له.
مزيد من المشاركات
لطائف من سورة فاطر

لطائف من سورة فاطر

لطائف من سورة فاطر تضمنت سورة فاطر لطائف عقدية وبلاغية وأخلاقية وتربوية عديدة، منها ما يأتي: طريق الحق واحد وطرق الباطل عديدة. الملائكة هم عباد الله المكرمون وليسوا بناتاً لله -تعالى- ولا شركاء له، تبارك الله وتعالى عن ذلك، وقد خلقهم الله -تعالى- من نور فهم كرام خَلقاً وخُلقاً، وهم موكلون بأعمال ومهام يؤدونها. الله -تعالى- هو المستحق للحمد كله، وأول من يُدعى إلى الجنة هم من يكثرون من الحمد. التجارة مع الله تجارة رابحة على وجه التأكيد والجزم لا الاحتمال والظن. الله -تعالى- هو الذي يصيب بالرحمة
آليات حماية حقوق الإنسان

آليات حماية حقوق الإنسان

دور الدولة في حماية حقوق الإنسان تُعدُّ الدولة المسؤول الأول عن حماية حقوق الإنسان، وعليها الالتزام باحترام الحقوق التي يضعها القانون الدولي لحقوق الإنسان ، وتحمّل مسؤولياتها وواجباتها في حماية حقوق الانسان والوفاء بها، فهي تُعدّ طرفاً في المعاهدات الدولية المتعلّقة بذلك المجال، ويُشير مفهوم الالتزام بالاحترام إلى ضرورة امتناع الدول عن التدخُّل بحقوق الإنسان أو الحد من التمتُّع بها، أمّا مفهوم الالتزام بالحماية فيُشير إلى وجوب التزام الدول بحماية الأفراد والجماعات من أيِّ انتهاك لهذه الحقوق،
معامل الثبات

معامل الثبات

تعريف الثبات هو أحد الصفات التي يجب أن تتصف بها أداة القياس الجيدة، ويُقصد به الاستقرار بحيث إنّ درجته لا تتغير جوهرياً بتكرار إجراء الاختبار، بمعنى أن يكون الاختبار قادراً على أن يحقق دائماً نفس النتائج في حالة تطبيقه مرتين على المجموعة نفسها وتحت نفس الظروف. تعريف معامل الثبات هو معامل الارتباط بين الاختبار ونفسه، أيّ أنّه يُمثّل نتيجة إجراء الاختبار على مجموعةٍ من الأفراد على أن يقوم بالإجراء مختبرون مختلفون، أو هو معامل الارتباط بين درجات الأفراد في الاختبار بين مرات إجرائه المختلفة أو بين
نسبة الذكاء الطبيعي

نسبة الذكاء الطبيعي

نسبة الذكاء الطبيعي نسبة الذكاء هي نتيجة مجموع اختبارات مقياس معامل الذكاء، التي يتمّ إجراؤها بعملية حسابيّة عن طريق قسمة العمر العقلي على العمر الزمنيّ ثمّ ضربها بالرقم مئة، ويمكن توزيع الأفراد بعد إجراء الاختبارات إلى مجموعات، بالاستناد إلى مدى درجة الانحراف المعياري عن الحدّ الطبيعيّ والذكاء، ويتمّ اللجوء إلى معامل مقياس الذكاء في مجال الطب النفسيّ؛ لمعرفة مدى قدرة الشخص على التفكير واستخدام موارد العقل، وبالتالي تحديد المستوى المنخفض من حيث درجة الانحدار، ومحاولة تطوير ذلك المستوى، ويجب
مراحل تدوين السيرة النبوية

مراحل تدوين السيرة النبوية

مراحل تدوين السيرة النبوية امتاز تدوين السيرة النبوية بسنده المتّصل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بواسطة الصحابة الذين شاركوا رسول الله تفاصيل أيّامه ومواقفه، ثمّ بعد وفاة رسول الله عاش الكثير من الصحابة، فسمع التابعون منهم هذه التفاصيل، ومن الصحابة مَن امتدّت حياته إلى عام المئة بعد الهجرة أو بعده، فقد تُوفّي أبو الطفيل عامر بن واثلة بعد المئة بعام، ومحمود بن الربيع قبل المئة بعام، وقد بدأ رسمياً تدوين السُّنة النبويّة في عهد عمر بن عبد العزيز -رضي الله عنه- الذي تُوفّي عام المئة وواحد
مميزات وعيوب الشخصية الانطوائية

مميزات وعيوب الشخصية الانطوائية

مميزات الشخصية الانطوائية هنالك العديد من الميزات للأشخاص الذين يمتلكون الشخصية الانطوائية ومن هذه الميزات: الاستماع الجيد للآخرين الانطوائيون قادرون بشكل بارع عندما يتعلق الأمر بالاستماع الفعال، كما يقول الدكتور لوري هيلجوي، مؤلف كتاب "القوة الانطوائية لماذا حياتك المخفية هي قوتك المخفية" يقول هيلجوي أنّ الانطوائيين يعالجون المعلومات داخليًا، حيث تسمح لهم هذه المهارة بسماع وفهم وتقديم رؤية مدروسة بعناية عندما يستجيبون. القدرة على التفكير قبل التكلم الانطوائيون عادةً ما يشعرون براحة أقل في
تعريف الصدقة

تعريف الصدقة

ما هي الصدقة؟ تُعَرّف الصدقة على أنها كل ما يتم إعطاؤه للمحتاجين من أجل التقرب لله تعالى وطلباً لرضاه ولثوابه من غير الصدقات الواجبة كالزكاة، ويجدر بالمسلم مساعدة المعسرين والفقراء من حوله، وعدم تركهم يعانون من عدم امتلاكهم لأقل احتياجاتهم اليومية، وحتى تكون الصدقة حقيقية لا يجب أن تكون بهدف الرياء بل يجب أن تكون بهدف التقرب لله تعالى. أنواع الصدقة للصدقة أنواع عدة ولا يمكن حصرها؛ إذ لا تقتصر الصدقة على شيء واحد نقدمه للفقراء والمحتاجين، ولكن من الممكن تقسيمها إلى الأنواع الآتية: الصدقات
أمثلة على حذف حروف العلة من القرآن الكريم

أمثلة على حذف حروف العلة من القرآن الكريم

أمثلة من القرآن الكريم على حذف حرف العلة الألف أمثلة من القرآن الكريم على حذف حرف العلة الألف فيما يأتي: قال تعالى: ﴿وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا﴾. قال تعالى: ﴿ ‌فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ﴾. قال تعالى: ﴿‌أَلَمْ ‌تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ﴾. قال تعالى: ﴿ ‌وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ﴾. قال تعالى: ﴿وَمَنْ يُطِعِ