لماذا وصل الشعر حرام

لماذا وصل الشعر حرام

سبب حرمة وصل الشَّعر

ذكر العلماء العديد من الحِكم في النّهي عنوصل الشَّعر، ومن هذه الحِكَم ما يأتي:

  • إنّ في ذلك تغييرٌ لخلق الله -عز وجل-، وقد حذّر الله -سبحانه- من ذلك فقال -تعالى-: (وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّـهِ)، بالإضافة إلى ما فيه من الامتهان لِكرامة الآدميِّ من خلال الانتفاع بِجُزءٍ منه.
  • التَّدليس والتَّزوير والغِش والتَّمويه، وهو ما يُستفاد من قول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- في الحديث الذي رواه معاوية -رضي الله عنه-، حيث أمسك بمجموعةٍ ملفوفة من الشّعر وقال: (يَا أَهْلَ المَدِينَةِ أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ؟ سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَنْهَى عن مِثْلِ هذِه، ويقولُ: إنَّما هَلَكَتْ بَنُو إسْرَائِيلَ حِينَ اتَّخَذَ هذِه نِسَاؤُهُمْ).

حكم وصل الشَّعر

الوصل: هو إضافةُ الإنسان شعراً إلى شعره ليُكثره به، وأمَّا الواصلة: فهي من تصلُ شعر المرأة بشعرٍ آخر، والمستوصلة: هي من تطلبُ وصل شعرها، وجاء الحديث النبويّ بلعن الواصلة والمُستوصلة. وقد اتّفق الفقهاء على حرمة وصل الشّعر إنْ كان موصولاً بشعر آدميّ، بدليل قول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة). وهناك تفصيلٌ في حُكمُ وصل الشَّعر بحسب نوع الشَّعر الموصول به، وبيانُ ذلك فيما يأتي:

  • الوصل بشعر آدميٍّ: فذهب الفُقهاء من المالكيَّة والشافعيَّة والحنابلة والحنفيّة إلى حُرمة ذلك -كما ذُكر سابقاً-، سواءً كان ذلك بشعر رجلٍ أو امرأة، واستدلُّوا على ذلك بقول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (جَاءَتِ امْرَأَةٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ لي ابْنَةً عُرَيِّسًا أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ، فَقالَ: لَعَنَ اللَّهُ الوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ. وفي روايةٍ: فَتَمَرَّطَ شَعْرُهَا)، وذهب الحنفيَّة وبعضُ الحنابلة في قولٍ آخر إلى كراهة ذلك، وذهب الحنابلة في قولٍ ثالث إلى جواز ذلك إن كان بإذن للزوج وبإذنه.
  • الوصل بشعر بهيمة: وفيه خلاف؛ حيث ذهب الحنفيَّة والحنابلة إلى جواز ذلك، وأما المالكيَّة وبعض الحنابلة والإمام الطبري قالوا بحُرمة ذلك؛ لِعُموم الأدلة الواردة في الوصل، فلم يحدد النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- نوعاً بذاته، وأمَّا الشافعيَّة فذهبوا إلى حُرمة الوصل إن كان شعراً نجساً؛ كشع المَيْتَة، وشعر ما لا يؤكل إذا انفصل عنه في حال حياته؛ لِما فيه من حمل النَّجاسة في الصَّلاة وغيرها، وسواءً كانت المرأة مُتزوِّجةً أو غير مُتزوِّجة، وأمَّا إن كان الشَّعر طاهراً ففيه تفصيل: فإن كانت غير مُتزوِّجةٍ فيُحرَمُ عليها الوصل، وقيل: يُكره، وإن كانت مُتزوّجة فقيل: بعدم الجواز، وقيل: لا يحرُم، وقيل إن كان بإذن الزَّوج فجائز، وإن كان بغير إذنه فيحرُم.
  • الوصل بغير الشَّعر: ذهب الحنفية والحنابلة إلى جواز الوصل بغير الشّعر، كأن يكون الوصل بخرقةٍ وغيرها، وقيَّدها الحنابلة بما يُحتاجُ إليه لشدِّ الشَّعر، وذهب المالكيَّة والطبريُّ إلى منع ذلك، سواءً كان الوصل بالشَّعر أو الصّوف أو شيءٍ آخر، وذهب الشافعيَّة إلى أن حُكمه كحُكم الوصل بالشَّعر الآدميِّ، وقال أحمد: يحرم الوصل بغير الشَّعر إن أشْبَههُ.
  • وصْل الرَّجُل للشَّعر: ذهب المالكيَّة إلى حُرمة ذلك، وأنَّ الحُكم ليس خاصَّاً بالنِّساء، وخُصَّت النِّساء بالذِّكر؛ لأنَّهنً في الغالب هُنَّ من يقُمنَ بفعله.

أحكام متعلِّقة بالشَّعر

توجد العديد من الأحكام المُتعلّقة بالشَّعر، ومنها ما يأتي:

  • حُكم الباروكة: تُعرَّف الباروكة بالشَّعر المُستعار، ويكون الغالب فيها من الشَّعر الصناعيِّ، وذهب العُلماء الذين أجازوا وصل الشَّعر بشعرٍ صناعيٍّ إلى جوازها؛ لأنَّها نوعٌ ممَّا تتجمَّل به المرأة لزوجها، حتى وإن كان على رأسها شعرٌ أصليٌّ، ويجوزُ لبسها بشرط أن لا تكون من شعرٍ نجسٍ أو من شعرٍ آدميٍّ، كالمرأة التي ابتُلِيَت بمرضٍ أفقدها شعرها فيجوز لها لبس الباروكة، على أن تُلبَس داخل البيت وبإذن الزَّوج.
  • حُكم زراعة الشَّعر: يجوزُ زرع الشَّعر في الأماكن الخالية منه؛ لعدم حُصول الغِش والتَّدليس في ذلك، كما أنّ فيه العودة إلى الخِلقة المعهودة، ويجوزُ للرَّجل زرع اللّحية قياساً على جواز إزالة المرأة لشعر لحيتها؛ لأنَّ ذلك ليس فيه الزِّيادة على خلق الله -تعالى- .
وزراعة الشَّعر من العمليات التجميليَّة التي يتمّ خلالها زرع الشَّعر في الجلد، فإن كانت من باب ردّ الأمر إلى طبيعته، وليس فيها تغييراً لخلق الله -تعالى-؛ فلا بأس بها؛ لأنَّ الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد التَّحريم، ولم يرد في ذلك ما يُحرِّمه، بشرط أن لا يكون في ذلك شيءٌ من الضَّرر، وجاء في قرار مجمع الفقه الإسلاميِّ ما نصُّه: "يجوز شرعًا إجراء الجراحة التجميليَّة الضَّروريَّة والحاجيَّة التي يُقصد منها إصلاح العيوب الطارئة (المكتسبة) من آثار الحروق والحوادث والأمراض وغيرها، مثل: زراعة الجلد وترقيعه، وزراعة الشَّعر حالة سقوطه خاصَّة للمرأة".
مزيد من المشاركات
تصغير الجبهة

تصغير الجبهة

تصغير الجبهة كان الناس في العصور القديمة يتفاخرون بامتلاكهم جبهة كبيرة لاعتبارها دليلاً على امتلاك صاحبها للذكاء والفطنة، إلا أنّ لكلّ عصر وزمن معاييره الخاصّة في تحديد الذكاء والجمال، فبينما أصبح الذكاء يحدّد بإنجازات الفرد في أيّ مجال ما، تحوّلت الجبهة العريضة لدى بعض الأفراد إلى مشكلة في المظهر لا بدّ من التخلّص منها، لأنّها تتعارض مع معاييرهم الخاصّة في الجمال. تصغير الجبهة بالمكياج يفرد كريم الأساس بدرجة مناسبة على جميع مناطق الوجه بما فيها الجبهة حتى منابت الشعر، بالإضافة إلى الرقبة.
تعريف الطاقة الشمسية

تعريف الطاقة الشمسية

ما هي الطاقة الشمسية؟ الطاقة الشّمسية أو ما يسمّى بالإشعاع الشمسيّ (بالإنجليزية: solar energy) هي الطاقة المنبعثة من أشعّة الشّمس بشكلٍ رئيسيّ على شكل حرارة وضوء وهي نتاج التفاعلات النووية داخل النجم الأقرب إلينا وهو الشّمس، ولهذه الطاقة أهمية كبيرة في الكرة الأرضية والكائنات الحية الموجودة على سطحها وتعتبر كمية هذه الطاقة الناتجة تفوق بكثير متطلّبات الطاقة الحالية في العالم بشكل عام، وإذا تم تسخيرها واستغلالها بشكلٍ مناسب فقد تلبي جميع احتياجات الطاقة المستقبلية. أهمية الطاقة الشمسية تكمن
طريقة عمل الجلاش

طريقة عمل الجلاش

فطيرة الجلاش بالجبنة مدة تجهيز المكوّنات 15 دقيقة مدة الطهي 15 دقيقة تكفي لـ 4 أشخاص المكوّنات لفة جلاش. علبة من جبنة المثلثات. مئة غرام من الجبنة الشيدر المبشورة. مئة غرام من الجبنة البيضاء الحادقة. حبتان من الطماطم مقشرتان ومقطعتان مكعبات. مئة وخمسون غرامًا من الزيتون الأسود المخلي والمقطع. ملعقة كبيرة من النعناع الطازج المفروم. بيضة مخفوقة مع ملعقتين حليب. زبدة سائلة. طريقة التحضير وضع خمس ورقات من الجلاش في صينية مستطيلة مع دهن كل ورقة بالزبدة السائلة. هرس جميع أنواع الجبنة والطماطم
احدث جهاز سامسونج

احدث جهاز سامسونج

أحدث جهاز سامسونج تطوّرت تكنولوجيا الهاتف النقال بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وقد أصبحت تدخل في مختلف مجالات الحياة وخاصة في مجال الأعمال التجارية، حتى إنه أصبح لا غنى للفرد عنها سواء في مكان عمله، أو في أي مكان آخر، وقد تنوّعت الهواتف النقّالة وأصبحت تقدم العديد من المزايا المختلفة، كما ظهرت العديد من الشركات التي تتنافس فيما بينهما في تطوير الأجهزة النقالة، ومن هذه الشركات شركة سامسونج ، وهي عبارة عن شركة ارتأت أن تصبح علامة تجارية معروفة، وكرّست جميع جهودها للإبداع والابتكار، وقامت بإطلاق
ما هو البهاق

ما هو البهاق

البُهاق يُمثل البُهاق (بالإنجليزية: Vitiligo) أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتطوّر تدريجيّاً مع مرور الوقت بحيث يفقد فيها المُصاب لون الجلد على شكل بُقع مُحددة، إذ يُهاجم جهاز المناعة أعضاء وأنسجة الجسم السليمة، ويُشار إلى أنّ البُهاق من الأمراض طويلة الأمد التي تظهر فيها بقع جلدية شاحبة بيضاء اللون نتيجة نقص صبغة الجلد الميلانين (بالإنجليزية: Melanin). ويجدر بالذكر أنّ هذه الصبغة مسؤولة عن تحديد لون الجلد، والشعر، والعيون، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ النّساء والرجال يُصابون بالبُهاق على
أجمل ما قيل في السعادة الحقيقية

أجمل ما قيل في السعادة الحقيقية

*الحديث مع روح تحبها سعادة تغنيك عن الدنيا بأكملها. هناك من يبحث عن السعادة وهناك من يصنعها. افعل كل الأشياء التي تجعلك تحب الحياة، اتصل بصديق قديم، اشرب كوب قهوتك مع من تحب، شارك اهتماماتك مع الآخرين، اخرج لتناول العشاء مع والديك، أعط فقيراً مبلغاً كبيراً وغير معتاد، ابتعد عن الأصدقاء الكئيبين، اكتب كل ما يقلقك في ورقة ثم احرقها، افعل كل ما يسعدك ولا تجعل حياتك تمضي بحزن وأنت قادر على خلق السعادة من أبسط الأشياء. المال لا يجلب السعادة لكن يسمح لنا أن نعيش تعاستنا برفاهية. السعداء لا يملكون كل
متى نزلت سورة التوبة

متى نزلت سورة التوبة

وقت نزول سورة التوبة سورة التوبة سورة مدنيّة، وفيما يأتي تفصيل وقت نزولها من عدة حيثيّات: السنة التي نزلت فيها سورة التوبة: نزلت سورة التَّوبة في السّنة التاسعة للهجرة بعد غزوة تبوك ، والتي ذُكر بها قصّة الصحابة الثلاثة الذين خُلِّفوا عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في تلك الغزوة، وورد أنَّ سورة التَّوبة هي آخر سورة نزلت، كما ورد عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: (آخر آية أنزلت آية الكلالة، وآخر سورة أنزلت براءة)، وفي رواية: (أنَّ آخِرَ سُورَةٍ أُنْزِلَتْ تَامَّةً: سُورَةُ التَّوْبَةِ،
العوامل البشرية المؤثرة على التوازن البيئي

العوامل البشرية المؤثرة على التوازن البيئي

العوامل البشرية المؤثرة على التوازن البيئي أبرز العوامل البشرية التي تؤثر في التوازن البيئي هي: الزراعة وإزالة الغابات عند تزايد عدد سكان العالم يزداد الطلب على الغذاء وهذا الارتفاع في معدل النمو السكاني يدفع العالم إلى إزالة الغابات من أجل توفير مساحة أكبر للزراعة واستنادًا إلى بيانات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فإن أكثر من 40% من سطح الأرض يدعم الآن الزراعة وكان الجزء الأكبر من هذه الأراضي مغطاة سابقًا بالغابات. تعتبر الغابات مواطن للحياة البرية وباعتبارها أنظمة بيئية تدعم العلاقة