كيفية قيام ليلة القدر

كيفية قيام ليلة القدر

كيفية قيام ليلة القدر

إنَّ للمسلمين في قيام ليلة القدر والاجتهاد فيها قدوةً؛ وهو النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يجتهد في العبادة فيها أكثر من غيرها، لحديث عائشة رضي الله عنها: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ)، وكان اجتهاده في عدة أمور: كالصلاة، وتلاوة القرآن، وذكر الله تعالى، وإخراج الصدقة ، وغيرها من الأعمال الصالحة، كما كان -عليه الصلاة والسلام- يتفرّغ للقيام والذكر ، فيذكر الله بقلبه ولسانه وجوارحه، و يوقظ أهله ليغتنموا بركات هذه الليالي العظيمة.

للمزيد من التفاصيل عن أعمال ليلة القدر وقيامها الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( أعمال ليلة القدر )).
  • (( قيام النبي في رمضان )).
  • (( فضائل قيام الليل في رمضان )).

قراءة القرآن

يستحب للمسلم في ليلة القدر أن يُكثر من تلاوة القرآن الكريم وأن يسعى لختمه؛ فإن تمكّن من ختمه فقد حاز أجراً كبيراً، ويمكن لمن أراد أن يُحيي هذه الليلة بقراءة القرآن الكريم أن يجتمع مع إخوانه وأصدقائه في حلقاتٍ سواء في المسجد أو في بيت أحدهم، فيقرؤون ما تيسّر من القرآن، حتّى يحقّقوا ما نصّ عليه حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- في تدارس القرآن، ويتحصّلون بذلك على الأجر المترتب على الاجتماع لقراءة القرآن وتدارسه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ).

للمزيد من التفاصيل عن قراءة القرآن في رمضان الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( فضل قراءة القرآن في شهر رمضان )).
  • (( رمضان شهر القرآن )).
  • (( ختم القرآن في شهر رمضان )).
  • (( أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان )).

الصلاة

يستحب إحياء ليلة القدر بالصلاة والتهجّد فيها، فمن قامها مصدّقاً بوعد الله بالثواب عليها، وطالباً لأجرها مخلصاً فيها لا بقصد رياء أو غيره فإنّه موعود بمغفرة ما تقدم من ذنبه؛ لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)، وتؤدّى صلاة الليل ركعتين ركعتين، وهو فعل النبي عليه الصلاة والسلام، حيث ورد في الصحيحين من حديث ابن عمر أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى).

وقد كان مقدار ما يصلّيه النبي -عليه الصلاة والسلام- من الليل إحدى عشرة ركعة، لحديث عائشة رضي الله عنها: (ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً)، فمن اقتدى به فهو أفضل، ومن زاد فلا بأس، وكان الصحابة -رضوان الله عليهم- يزيدون عن ذلك المقدار فيصلّونها عشرين ركعة، وذلك في عهد كلّ من الخلفاء عمر وعثمان وعليّ رضي الله عنهم، وقد اجتهد الصحابة والتابعون في الصلاة في العشر الأواخر لتحرّي ليلة القدر خاصّة وفي ليالي رمضان عامّة، فكان بعضهم يصلّي ثلاثاً وعشرين ركعة، وفي رواية عن الإمام مالك أن بعض الصحابة وبعض التابعين كانوا يصلّون ستّاً وثلاثين ركعة، ويرتاحون بين كل أربع ركعات، ومن هنا أتت تسميتها بصلاة التراويح .

للمزيد من التفاصيل عن الصلاة في رمضان وليلة القدر الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( الصلاة في رمضان )).
  • (( كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان )).
  • (( كيفية صلاة قيام الليل في شهر رمضان )).
  • (( ما هي صلاة التراويح )).
  • (( كيف تصلى صلاة التراويح )).

الاعتكاف

الاعتكاف هو لزوم المسلم للمسجد تفرّغًا للعبادة، فيَلزم مسجدًا من المساجد، ويشتغل في الصلاة والذكر وتلاوة القرآن، متحرّياً بذلك ليلة القدر، والاعتكاف سنّة ثابتة في القرآن والسنة النبوية، فقد اعتكف النبي -عليه الصلاة والسلام- واعتكف الصحابة من بعده، قال صلى الله عليه وسلم: (إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ فَاعْتَكَفَ النَّاسُ معهُ)، وحريٌّ بالمعتكف أن يبتعد عن لغو الحديث، إلّا إن اضطر لذلك لمصلحةٍ مع أهله وغيرهم، ومما يحرم على المعتكف أن يأتيه فترة اعتكافه: الجماع وما يتقدّمه، أمّا خروجه من المسجد ففيه تفصيلٌ، وهو على ثلاثة أقسام كالآتي:

  • الخروج لحاجةٍ لا بد منها، كالخروج للوضوء الواجب، أو الغسل الواجب للجنابة، أو الخروج لقضاء الحاجة، فهو جائز إن لم يمكنه فعله في المسجد.
  • الخروج لأمر طاعة غير واجبة عليه، كحضور جنازة أو زيارة مريض، فلا يفعل ذلك إلا إذا كان المريض المراد عيادته يأنس به، أو يُخشى موته فلا بأس في ذلك، وإذا اشترط ذلك في بداية اعتكافه فلا بأس في ذلك أيضا.
  • الخروج لأمر منافٍ للاعتكاف، كالخروج لبيعٍ أو شراءٍ وما إلى ذلك، فليس له أن يفعله، لأن ذلك يناقض المقصود من الاعتكاف.

للمزيد من التفاصيل عن الاعتكاف الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( كيف كان يعتكف الرسول في رمضان )).
  • (( شروط الاعتكاف )).

الدعاء

يستحب لمن أراد أن يُحيي ليلة القدْر أن يكثر من الدعاء، فقد ورد في حديث عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي)، فإن صلّى ودعا فهو خير، ومن هَدْي النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان إن مرّ بآية رحمة سأل الله الرحمة، وإن مرّ بآية عذاب استعاذ بالله من العذاب، كما يحرص المسلم في هذه الليلة أن يتخيّر من الأدعية الجامعة الواردة في القرآن الكريم، والأدعية التي كان -عليه الصلاة والسلام- يدعو بها أو يرشد إليها، كما أن سؤال الله في هذه الليلة ليس محصوراً بدعوةٍ معيّنة، بل يتخيّر الداعي من الأدعية ما يناسب حاله، فيدعو لنفسه ويدعو لإخوانه المسلمين ما يشاء من الدعاء.

وحريٌّ بالمؤمن أن يحرص على الدعاء في ليلة القدر، فهي الليلة التي تكتب فيها أقدار العام كلّه، فيسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة، فليس شيء يساوي العافية، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (سَلِ اللهَ العَفْوَ و العَافِيَةَ في الدنيا والآخِرَةَ، سَلِ اللهَ العَفْوَ والعَافِيَةَ في الدنيا والآخِرَةَ فإِذَا أعطيتَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ فقد أفلحْتَ).

للمزيد من التفاصيل عن الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( ما أهمية الدعاء )).
  • (( أفضل أوقات الدعاء المستجاب )).
  • (( الدعاء المستجاب )).

العمل الصالح

يُقدّر في هذه الليلة الخير الكثير، وهذا الخير لا يماثله خيرٌ في ألف شهر، والعمل الصالح في ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، فقد قال تعالى:(لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ). ومن العمل الصالح في هذه الليالي:

  • الحرص على أداء الفرائض والسنن.
  • تفطير الصائم؛ وذلك بدعوته أو بإعداد الطعام أو شرائه وإرساله له، فينال المسلم بذلك أجراً عظيماً، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (مَن فَطَّر صائمًا كُتِب له مِثلُ أجْرِه، إلَّا أنَّه لا يَنقُصُ مِن أجْرِ الصائمِ شَيءٌ).
للمزيد من التفاصيل عن أجر تفطير الصائم في رمضان الاطّلاع على مقالة: (( أجر تفطير الصائم في رمضان )).
  • تعجيل الفطور، والدعاء عنده.
  • برّ الوالدين وطاعتهما والتقرّب لهما، ومشاركتهما الإفطار، وقضاء حوائجهما.
  • إخراج الصدقة، أو توكيل جهة خيرية بذلك.
  • المبادرة في الذهاب إلى المسجد قبل الأذان، وصلاة ركعتي تحية المسجد، والتهيؤ للصلاة بالانقطاع عن الدنيا ومشاغلها.
  • الحرص على أذكار الصباح وأذكار المساء.
للمزيد من التفاصيل عن أذكار الصباح والمساء الاطّلاع على المقالات الآتية:
  • (( أذكار الصباح كاملة )).
  • (( اذكار المساء كاملة )).

فضل قيام ليلة القدر

قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)، ويدل الحديث الشريف على عظم شأن وفضل ليلة القدر عند الله تعالى، حيث جعلها خيرًا من ألف شهر، قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، وذلك لبركتها وبركة العبادة وأعمال الخير فيها، فالعمل الصالح فيها أفضل من العمل الصالح في ألف شهر؛ وهو ما يقدّر بثلاثٍ وثمانين سنة وأربعة أشهر، كما هو حال العبادة فيها، فمن قامها إيمانًا بالله -تعالى- وبما أعدّه من الثواب والأجر العظيم فيها؛ غُفر ما تقدّم من ذنوبه، وهي ليلة مليئة بالبركات والخيرات، فيحرص المسلم فيها على الإكثار من الدعاء والعبادات.

وقد حذّر النبي -صلى الله عليه وسلم- من إهمال قيام ليلة القدر والغفلة عما فيها من الخير، وذلك فيما رُوي عنه -صلى الله عليه وسلّم- أنه قال: (أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ)، وعلى العبد أن يكثر من الدعاء في الليالي التي تُرجى أن تكون ليلة القدر فيها لكي لا يحرم خيرها العظيم.

تعريف ليلة القدر

يتركّب مُصطلح ليلة القدْر من لفظين اثنين هما: ليلة والقدر، حيث يبدأ وقت الليل من غروب الشمس حتّى طلوع الفجر، والليل يقابله النهار، أما القدْر لغةً فهو الشرف والوقار، وعُرّف أيضاً بالقضاء والتضييق والحكم، كما قيل إن القدْر هنا بمعنى القَدَر بفتح الدال، أي بمعنى الفصل، والمعنى اللغوي والاصطلاحي في تعريفه لا يختلفان، فهي ليلة في العشر الأواخر من رمضان، وتأتي هذه الليلة مرّة في العام ولا يُعلم متى تكون.

للمزيد من التفاصيل عن تعريف ليلة القدر الاطّلاع على مقالة: (( ما هي ليلة القدر )).

أما سبب تسميتها بليلةِ القدر فقد اختلف العلماء فيه على عدة أقوال منها:

  • القول الأول: لأن الله -سبحانه وتعالى- يقدّر للعباد فيها أرزاقهم وآجالهم ويُبيّن ذلك للملائكة ليطيعوه.
  • القول الثاني: لعظم شأنها وقدرها والشرف العظيم المختص بها.
  • القول الثالث: لأن القرآن الكريم نزل فيها، فارتفعت مكانتها وقدرها بنزول كتاب الله فيها.
  • القول الرابع: سُمّيت بذلك للقدْر العظيم الذي يحظى به من قامها، فينال بذلك قدرًا لم يكن ناله قبلها، وترفعه شرفاً عند الله تعالى، فعمل العبد فيها ذو قدرٍ عظيم.
  • القول الخامس: لأن الأرض تضيق بالملائكة التي تنزل في هذه الليلة لكثرتهم.

للمزيد من التفاصيل عن سبب تسمية ليلة القدر الاطّلاع على مقالة: (( سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم )).

فضائل ليلة القدر

هي أفضل ليلة في رمضان، قد منّ الله بها على هذه الأمة بأن جعلها تعدل ألف شهر في الفضل والعمل، ومن بركاتها وفضائلها ما يأتي:

  • نزول الملائكة بكثرةٍ فيها، قال تعالى: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)، فيتنزّلون مع نزول بركة ورحمة الله على عباده، ويجتمعون حول حلقات الذكر، ومجالس القرآن.
  • نزول القرآن الكريم فيها، قال تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
  • كتابة أقدار العباد وأرزاقهم خلال العام، قال تعالى: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).
  • تفضيل العمل الصالح فيها عن غيرها من الليالي، قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • خلوّها من الشرور، والسلامة من العذاب، وعدم نفوذ الشيطان فيها كما ينفذ في غيرها، قال تعالى: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
  • غفران ذنوب من قامها لله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).

للمزيد من التفاصيل عن فضائل ليلة القدر الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( فضائل ليلة القدر )).
  • (( فضل ليلة القدر وعلاماتها )).
  • (( فضل العشر الأواخر من رمضان )).

علامات ليلة القدر

يظنّ البعض أنه لا يوفّق لليلة القدر أو لا يكسب أجرها إلّا إن رأى بعض الأشياء الخارقة؛ كأن يرى نوراً، أو يرى كلّ شيءٍ ساجدًا، وذلك ليس صحيحاً على المطلق، مع عدم نفي أن يرى البعض علامات لهذه الليلة أو يشعر بها بتوفيق من الله، فقد وردت إمارة ذكَرَها أبيّ بن كعب عن النبي -صلى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ * لَهَا)، وقد تناقل الناس بعض العلامات لهذه الليلة والتي لا يثبت فيها حديث، كأن يكون الجو فيها ساكنًا لا حاراً ولا بارداً، وأن الأشجار فيها تسجد، والكلاب لا تنبح، والنور يكون في كل مكان، وأن يصبح الماء المالح حلواً، وغيرها من العلامات التي لا أصل لها، فعدم رؤية البعض لها لا يعني أنه لم يدرك الليلة ولم يوفق لها، ويستحب لمن رأى ليلة القدر أن يكتم ذلك ولا يخبر أحدًا به لأنها كرامة * من الله، والكرامة يجب أن تُكتم.

للمزيد من التفاصيل عن علامات ليلة القدر الاطّلاع على مقالة: (( علامات ليلة القدر الصحيحة )).

وقت ليلة القدر

اختلف الفقهاء في تحديد ليلة القدر ، ومما نُقل من أقوالهم أنها في شهر رمضان في الليالي الفردية في العشر الأواخر منه، وقد أخفى الله -تعالى- هذه الليلة عن الناس ليجتهدوا في العبادة في جميع الليالي، ويتنافسوا في فعل الخيرات والطاعات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ)، والقول المشهور والمستفيض عند أهل العلم أنها في ليلة السابع والعشرين من رمضان.

للمزيد من التفاصيل عن وقت ليلة القدر الاطّلاع على مقالة: (( متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان )).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهامش

*الشعاع: هو ما يرى من ضوء الشمس عند بروزها مثل الحبال والقضبان مقبلة إليك إذا نظرت إليها.
*الكرامة: هي أمرٌ خارقٌ للعادة يجريه الله على يد وليٍّ من أوليائه، غير مقرون بدعوى النبوة. 
11شهر رمضان
مزيد من المشاركات
خصائص الفلسفة والعلم

خصائص الفلسفة والعلم

خصائص الفلسفة والعلم يُمكن التعرف على خصائص الفلسفة والعلم على النحو الآتي: خصائص الفلسفة تتميّز الفلسفة بامتلاكها عدداً من الخصائص وفيما يأتي ذكرها: الشمولية تتميّز الفلسفة بنظرتها الشموليّة تجاه مختلف الظواهر، فهي لا تحصر تلك الظواهر بزمان ومكان محدّدين، وهذا ما يجعلها تكوّن نظرة مفهومية متجانس، فالإنسان لم يكن ليتفلسف لو لم يمتلك نسقاّ فكرياً يمكنّه من الرّبط بين الأشياء في إطار عقليٍّ موحّد. التساؤل المستمر يتميز التساؤل الفلسفيّ عن السؤال العادي، فكما يقول آلان جيونغفيل: "إذا كان السؤال
أسباب انتفاخ القولون

أسباب انتفاخ القولون

القولون القولون ويُسمّى أيضاً بالأمعاء الغليظة، ويتمثل بالجزء الأخير من الأمعاء، وينقسم القولون إلى أربعة أقسام تتمثّل في القولون التصاعديّ والموجود في الجزء الأيمن من أعلى البطن، والقولون العرضيّ ويمتدّ عبر البطن، القولون التنازليّ ويوجد أسفل البطن في الجانب الأيسر، والقولون السينيّ وهو عبارة عن تقويسه صغيرة تستمرّ في المستقيم. يمتصّ القولون الماء والأملاح وبعض المواد الغذائيّة، وباقي عمليّة الهضم، ويخرج عن طريق البراز، ويكون هذا من خلال انقباض الجدران الداخليّة المكوّنة للقولون. انتفاخ
أقوال تشجع على النجاح

أقوال تشجع على النجاح

كلمات تشجيع على النجاح رحلة النجاح لا تتطلب البحث عن أرض جديدة ولكنها تتطلب الاهتمام بالنجاح والرغبة في تحقيقه والنظر إلى الأشياء بعيون جديدة. إذا أردت أن تنجح في حياتك فاجعل المثابرة صديقك الحميم والتجربة مستشارك الحكيم والحذر أخاك الأكبر والرجاء عبقريتك الحارسة. إذا عرفنا كيف فشلنا نفهم كيف ننجح. الأبطال لا يُصنعون في صالات التدريب، الأبطال يُصنعون من أشياء عميقة في داخلهم هي الإرادة والحُلم والرؤية. إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الانتصار. المثابرة والنجاح توأمان، الأولى مسألة نوعية
هل الضوء مادة

هل الضوء مادة

هل الضوء مادّة يعتبر الضوء جسيماً وموجةً معاً، حيث إنّه يمتلك خصائص الجسيمات والموجات الكهرومغناطيسيّة، ولكن لا يحمل جميع الخصائص الخاصّة بكليهما كما أنّه يتكوّن من فوتونات تسافر على شكل موجات بنمط معيّن. أرهق النقاش الخاص بطبيعة الضوء علماء الفيزياء لأجيالٍ عديدةٍ، حيث إنّه يغيّر من طبيعته مع كل تجربة يقومون بها، ولذلك يعتبر الضوء أحد الاستثنائات الطبيعيّة الغريبة، ويعتبر بأنّه موجةً وجسيماً معاً، ويعتبر هذا التغيّر هو المدخل الأساسي لنظرية ميكانيكا الكم. الضوء يعبّر الضوء عن جزءٍ من الإشعاع
تعبير عن الأم

تعبير عن الأم

الأمان في أحضان الأمهات حضن الأم هو الأمان والحنان والطمأنينة، وهو أكثر الأماكن اتساعًا، ما إن يضع الابن رأسه في حضن أمه حتى يستشعر لذة الحياة كلّها، ويرى هموم الدنيا قد تبخرت وأصبحت هباءً، فالأم في حضنها الحياة كلّها؛ ولهذا فإنّ مجرّد رؤية الأمهات يُدخل السرور إلى القلب والروح، وتبتهج الدنيا كلّها؛ لأنّ في وجوه الأمهات دواءٌ لكلّ علة، فالأمهات هنّ اللواتي يمنحن الحب بلا شروط. الأم حنان وتضحية مهما قيلت من كلمات في وصف الأمهات تظلّ عاجزةً عن التعبير في حقهنّ، فالأم تمنح كلّ عمرها لأبنائها
رئيس جزر القمر

رئيس جزر القمر

جزر القمر تقع جزر القمر التي تُعرف رسمياً باسم الاتحاد القمريّ في المحيط الهنديّ، بالقرب من الساحل الشرقيّ لأفريقيا، وهي عبارة عن دولة تتكون من مجموعة من الجزر الواقعة على النهاية الشّماليّة لقناة الموزمبيق وتحديداً بين شمالي مدغشقر وشمال شرق موزمبيق، وتبلغ مساحة الدّولة ما يقارب ال1.862 كم²، وهي بذلك تحتل المرتبة الثالثة بين أصغر الدّول الإفريقيّة من حيث المساحة، ويسكنها ما يقارب السبعمئة وثمانٍ وتسعون ألف نسمة تقريباً، وبذلك فجزر القمر تعتبر سادس أصغر الدّول الإفريقيّة من حيث عدد السّكان.
ما معنى زلفى

ما معنى زلفى

معنى كلمة زلفى في اللغة إنّ زلفى كاسم في اللغة تعني المنزلة والقربى ، كما تأتي بمعنى الروضة أيضاً، ويقال عن الرجل له زلفى بين قومه، أي مكانة ومنزلة، قال تعالى: (وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ)، وفي الآية الأخرى كذلك: (وَما أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنا زلفى)، ويقال أزلفه أي قربه وقدمه، وأزلف القوم أي جمعهم، قال تعالى: (وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ)، ومعناها قربناهم من البحر حتى نغرقهم، ويقال كذلك ازدلف إليه، أي تقرب إليه مادحاً إياه نفاقاً
بحث عن دودة القز

بحث عن دودة القز

دودة القز دودة القز (بالإنجليزية: Silkworm) هي يرقة فراشة الحرير المُدجّنة (الاسم العلمي: Bombyx mori)، حيث تمّ تدجين فراشة الحرير من النوع البرّي بومبيكس الماندرينا، وذلك في موطنها الأصلي في شمال الصين في عام 3500 ق.م تقريباً، وما يزال هذا النوع البري منها موجوداً حتّى الآن. الموطن الأصلي لدودة القز بدأت تربية دودة القز منذ ما يُقارب 5000 عام، فعلى الرغم من أنّ الموطن الأصلي لدودة القزّ هو الصين إلّا أنّها أُدخلت إلى جميع أنحاء العالم بعد أن تمّ تدجينها بالكامل، فبعد أن كانت تعيش حياةً برّيةً