التغافل من الطبيعي أن يواجه الإنسان في حياته مواقف صعبة وتحديات قد تواجهه وتسبب له التوتر والقلق وقد تُغضبه في بعض الأحيان، ولكن ليس من الحكمة أن يسمح لكل ما يمر به أن يرهق مشاعره، ويستنزف طاقته على أمور لا قيمة لها، ويجب عليه أن يتجاهلها وأن لا يقف عندها، وفي الوقت ذاته تحتاج مهارة التغافل إلى تدريبٍ مُستمر، حتى يتمكن الفرد من إكمال حياته بطريقة أكثر راحة وهدوءًا. فن التغافل يُعرف فن التغافل بأنه سهو الفرد وغض نظره عن عيوب، أو نقص، أو أي فعل قد يبدو له مُزعجًا من قبل الآخرين، على الرغم من
التدريس هو الإجراءات التي يتخذها المعلم، في سبيل مساعدة التلاميذ على تحقيق أهداف محددة،، وتتضمن عملية التدريس ثلاث مهارات رئيسية، (مهارات التخطيط ، مهارات التنفيذ، ومهارات التقويم)، وتنمو هذه المهارات عن طريق الإعداد والمرور بالخبرات، ولكي تنجح عملية التدريس لابد للمعلم، من توفير الوسائل واستخدامها بطرق وأساليب معينة للوصول إلى أهدافه، إن المقصود بالطريقة في التدريس حلقة الوصل بين التلميذ والمنهج، وهي عبارة عن وسائل التعليم التي يستخدمها المعلم، والإجراءات التي يتبعها لمساعدة تلاميذه، على
حكم جميلة عن المدرسة من فتح مدرسة أقفل سجناً. في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك، أما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس. المدرسة هي البيت الثاني لنا الذي يعلمنا كيف نتسلح بالعلم ويجعل تفكيرنا ينضج. المدرسة هي منارة للعلم وفيض من المعارف. المدرسة هي الشّعاع الّذي يكسب الإنسان حياة تتلألأ بأنوار المعرفة. المدرسة هي التي توسّع المدارك، وتشحذ المواهب وتصقلها. المدرسة ترتقي بالأفراد وتسمو بهم إلى الأفضل. تُخرج المدرسة المرء من الظّلمات إلى النّور. تستقبل المدرسة الأبناء صغاراً، وتخرّجهم كباراً قادرين
البحث التربوي يُشارُ إلى البحث التربوي بمَجمُوعَةٍ منَ الأساليب التي تَقُومُ على تَحسين جَوانبٍ مُختَلفَة منَ التربية والتعليم والتعلّم، والنشاط المَوجُود في البحث التربوي يَهدفُ إلى تَوفير المَعرفَة التي يُمكن أن يستفادُ منها من أجل تَحقيق الأهداف التربويّة بأفضَل الطُرُق والأساليب، وَيتَمّ ذلكَ من خلال دراسَة بيئَة الطالب، وطُرُق التدريس، وتَدريب المُعلّمين، وطبيعَة الفُصول الدراسيّة، وَيَجب أن تُجرى الأبحاث التربويّة بطرَقٍ صارمَة وَمَنهَجيّة وتطبيقها لكَي يَكونَ مَسارُ التعليم والتربيَة
جمهورية ألمانيا الاتحادية هي دولة أنشئت عام 1949 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، ثم تم توحيد الألمانيتين الشرقية والغربية في عام 1990 ، مع ذلك حافظة كل دولة على سياستها وثقافتها واحزابها وضل يطلق على كل منها الجمهورية الغربية والأخرى الجمهورية الشرقية التي يشار اليها احيانا بأسم الجمهورية الالمانية الديموقراطية ، وزاد عدد ولايات الدولة بدلاً من 10 ولايات الى 16 ولاية ، ويبلغ عدد سكانها 82.0000 مليون نسمة. معلومات عامة حول المانيا تتمتع بمناخ معتدل تقريباً طوال ايام العام ، وطقس موسمي لطيف
سكرات الموت وشدته تعني السكرة: الشدة الذاهبة بالعقل، وهي حالة تعرض بين المرء وعقله، والغشي الناشئ عن الألم؛ قال: وهو المراد هنا، يعني: سكرات الموت، الغشي الناشئ عن الألم؛ لأن سحب الروح؛ نزول الموت فيه شدة، ووطئة وألم، وهذه تجعل الواحد في سكرة، تذهب بعقله. وإن الموت حق على كل عباد الله وجميع خلقه، وله شدّة لا يعرف قسوتها إلا من وقعت عليه، والمسلم والكافر سيلقى سكرات الموت ولكن بأحوالٍ مختلفة، والميت " لا يعدو أحد القسمين: إما مستريح، وإما مستراح منه، وكل منهما يجوز أن يُشَدَّد عليه عند الموت
كيفية قصر الصلاة في السفر يكون قصر الصلاة بأداء الصلاة الرُّباعيّة ركعتين؛ وهي العِشاء، والظُهر ، والعصر، ويُسِرُّ المصلّي في الصلاة السريّة، ويَجهر في الصلاة الجهريّة، وأمّا المغرب والفجر فلا يدخُلهُما القصر. والدليل على جواز القصر وكيفيّته حديثُ النبي -عليه الصلاة والسلام-: (فَرَضَ اللَّهُ الصَّلَاةَ حِينَ فَرَضَهَا، رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ، في الحَضَرِ والسَّفَرِ، فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ، وزِيدَ في صَلَاةِ الحَضَرِ)، وهذا من الأحكام المُجمع عليها بين الفُقهاء، ويكون القصر في السفر
اتجاهات المدارس الأدبية في العصر الحديث لا شك أن التطور النهضوي الأدبي الذي طال البلاد العربية مع نهايات القرن الثامن عشر كان لا بد له من شكل جديد ومنهجية مختلفة في التأليف والقول، وفقًا لما تتطلبه المرحلة الجديدة من الحضارة إن جاز التعبير، وكان أهم ظواهر هذا التجديد ظهور المدارس الأدبية باتجاهاتها الثلاثة وهي على النحو الآتي: الاتجاه المحافظ وقد تبنى هذا الاتجاه مدرسة الإحياء لمؤسسيها أحمد شوقي ومحمود سامي البارودي وحافظ إبراهيم، وكانت الغاية من تأسيسها اتخاذ النمط العربي القديم في الشعر