كيفية تعلم لعبة الطاولة
تجهيز أدوات لعبة الطاولة
تُسمى لعبة الطاولة في بعض الأحيان ب لعبة الزهر ، وتعود أصولها إلى 3000 سنة قبل الميلاد، حيثُ تتكون لعبة الطاولة من صندوق خشبيّ تتكون اللوحات داخله من 24 مثلثًا طويلًا، إذ تتكون كلّ لوحة من 12 مثلثًا، كلّ 6 مثلثات على جهة في اللوحة الواحدة، أي يُقسم اللوح الخشبيّ من 4 أجزاء، كلّ جزء فيه 6 مثلثات (نقاط).
يلعب في لعبة الطاولة لاعبان اثنان، حيثُ يمتلك كلّ لاعب منهم 15 قطعةً من لون خاص به، كما يمتلك كلّ مكعب من النرد، حيثُ يعرض المكعب الواحد على وجوهه الستة الأرقام من 1 -6، وتجدر الإشارة أنّ اللوحة تبدو وكأنها مقسومة لجزأين، كلّ مثلث فيها يُدعى نُقطة، وكلّ نقطة تُمثل رقمًا، والأرقام تبدأ من 1- 24.
توزيع قطع لعبة الطاولة
يُمكن توزيع القطع على لوحة لعبة الطاولة للمبتدئين بافتراض اللونين الأحمر والأبيض للقطع على النحو الآتي:
- يضع اللاعب الأول قطعتين من اللون الأبيض على المثلث (النقطة) الأول من الطاولة رقم 24، و5 قطع بيضاء على المثلث (النقطة) رقم 6، و3 قطع بيضاء على المثلث (النقطة) رقم 8، و5 قطع بيضاء على المثلث (النقطة) رقم 13، كما هو موضح في الجدول أدناه.
رقم المثلث | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | |
الجزء الأول من المثلثات | 5 (بيضاء) | 2 (بيضاء) | |||||||||||
الجزء المقابل من المثلثات | 3 (بيضاء) | 5 (بيضاء) | |||||||||||
رقم المثلث | 12 | 11 | 10 | 9 | 8 | 7 | 6 | 5 | 4 | 3 | 2 | 1 |
- يضع اللاعب الثاني قطعتين من اللون الأحمر على المثلث (النقطة) الأول من الطاولة رقم 1، و5 قطع حمراء على المثلث (النقطة) رقم 19، و3 قطع حمراء على المثلث (النقطة) رقم 17، و5 قطع حمراء على المثلث (النقطة) رقم 12، كما هو موضح في الجدول أدناه.
رقم المثلث | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | |
الجزء الأول من المثلثات | 5 (بيضاء) | 3 (حمراء) | 5 (حمراء) | 2 (بيضاء) | |||||||||
الجزء المقابل من المثلثات | 5 (حمراء) | 3 (بيضاء) | 5 (بيضاء) | 2 (بيضاء) | |||||||||
رقم المثلث | 12 | 11 | 10 | 9 | 8 | 7 | 6 | 5 | 4 | 3 | 2 | 1 |
اختيار اللاعب الذي يبدأ لعبة الطاولة
يُمكن اختيار اللاعب الذي سيلعب أولًا عند رمي مكعب النرد، إذ يبدأ باللعب اللاعب الذي يحصل على الرقم الأعلى، وفي حال حصل اللاعبون على نفس الرقم، يُعاد رمي مكعب النرد مرة أخرى، ويلعب مَن حصل على الرقم الأكبر، وتجدر الإشارة أنّ الرقم على مكعبي النرد هي حركتبن بداية للاعب الأول.
تحريك القطع ليجمع كلّ لاعب قطعه في جزء
يُمكن تعلّم لعبة الطاولة ، وتحريك القطع لكلّ لاعب على النحو الآتي:
- يُحرك اللاعب الفائز ليبدأ باللعبة قطعة النرد الخاصة به بمسافة تُساوي الرقم الحاصل عليه برمية مكعبه الأولى، ثمّ يُحرك نفس القطعة أو قطعة أخرى مسافة بمقدار الرقم الظاهر على مكعب النرد الذي رميه اللاعب الثاني، إذ يُمكنه القفز عن المثلثات (النقاط) الممتلئة بالقطع، وذلك عكس عقارب الساعة.
- يرمي اللاعب الثاني مكعبي النرد، ويُحرك قطعة أو قطعتين بعدد الحركات التي ظهرت على مكعبي النرد، ويُمكنه القفز عن المثلثات (النقاط) الممتلئة، وذلك عكس عقارب الساعة.
- يسعى كلّ من اللاعبين في تجميع كافة قطعه في جزء واحد من المثلث (النقطة)، حيثُ يُحاول اللاعب الأول أن يجمع قطعه البيضاء لتكن في خانة المثلثات (النقاط) التي تحمل الأرقام (1 -6)، كما يُحاول اللاعب الثاني أن يُدخل قطعه الحمراء في المثلثات (النقاط) التي تحمل الأرقام (19- 24).
- يتناوب اللاعبان في رمي حجرتي النرد والتحريك في كلّ مرة، مع المحافظة على اللعب عكس عقارب الساعة.
- تستمر هذه المرحلة من اللعبة حتى يجمع كلّ لاعب قطعه في الربع الخاص به من المثلثات (النقاط) في اللوحة، حيثُ إنّ الربع الأخير للاعب الأول بين الأرقام (1-6)، والربع الأخير للاعب الثاني بين الأرقام (19-24).
تجدر الإشارة إلى أنّ هناك قوانين للعبة الطاولة في مرحلة تحريك القطع، وفيما يأتي توضيحها:
- تتحرك قطع اللاعب الواحد بعدد خطوات يُساوي الرقم الظاهر على النرد على المثلثات الآتية: المثلث الفارغ، والمثلث الذي يحتوي قطعة واحدة من قطع اللاعب المنافس، والمثلث الذي يحتوي على قطع للاعب المنافس.
- يُمكن للاعب الأول أن يضع قطعته على المثلث الذي يحتوي على قطعة واحدة من قطع اللاعب المنافس، ويُمكنه كذلك إخراجها من المثلث إلى منطقة الحاجز، وهذا ما يُسمى بـ (ضرب القطعة).
- يُحاول اللاعب الثاني أن يُدخل قطعته المضروبة المذكورة في النقطة أعلاه أولًا، ثمّ ينتقل لتحريك قطعة أخرى، ولا يستطيع أن يُحرك أيّ قطعة، دون أن يُدخل القطعة المضروبة أولًا، حيثُ تُدخل فقط في الربع البعيد من اللوحة، والذي يحمل أعلاه الأرقام (1- 6) للقطع الحمراء، والأرقام (19 - 24) للقطع البيضاء.
- يخسر اللاعب الذي يمتلك قطعة مضروبة على الحاجز دوره في اللعب في حال كانت الأرقام لا تُدخله في الربع الأخير البعيد، حيث إنّه لا يستطيع إدخالها بمثلث (نقطة) يحتوي على قطع للاعب الآخر.
- يستطيع اللاعب أن يُكمل الحركة الثانية في عدد خطوات مساوية للرقم على حجر النرد الثاني على الحجرة المضروبة نفسها التي أُدخلت للربع البعيد المذكور سابقًا، وتحريكها إلى أيّ مكان عكس عقارب الساعة.
- يُمكن للاعب الواحد أن يضرب أكثر من قطعة للاعب المنافس في حال استطاعته، وذلك لأنّ هذه الحركة أفضل ما يُمكن صنعه، لتقريب فرصة الفوز، حيث يُمكن أن يُدخل اللاعب النافس قطعة أو قطعتين في دوره من القطع المضروبة، وذلك حسب رقمي مكعبي النرد لديه.
إخراج القطع من الطاولة والفوز
تُعتبر مرحلة إخراج أيّ لاعب قطع اللاعب الآخر من اللوحة للخارج هي المرحل الأخيرة من لعبة الطاولة، ويُمكن تأديتها على النحو الآتي:
- يلعب اللاعب الأول الذي استطاع إدخال قطعه أولًا في ربعه الأخير المخصص مرتين في المحاولة الأولى، حيثُ يُنفذ الأرقام الظاهرة على مكعبي النرد مرتين على لوحته.
- يستمر اللعب في هذه المرحلة، وذلك بهدف إخراج كلّ لاعب قطعه الخاصة من اللوحة.
- يفوز اللاعب الذي أخرج قطعه كاملة أولًا بنقطة واحدة، كما يُمكنه الفوز بنقطتين في حال أخرج كافة قطعه، وكان اللاعب المنافس لم يُخرج أيّ قطعة.
- تُعاد اللعبة مرة أخرى حتى يُحقق أحد اللاعبين العدد المرصود من النقاط منذ بداية اللعبة.