كيفية تعلم الصلاة والوضوء

كيفية تعلم الصلاة والوضوء

أهمية تعلّم الصلاة

ممّا يدلّ على عظم قدر الصلاة في الإسلام ، أنّ الله -تعالى- لم يفرضها في الأرض كباقي الفرائض، بل فرضها في السماء يوم أُسري برسول الله صلّى الله عليه وسلّم، بالإضافة إلى أنّ الصلاة عماد الدين، وقد أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بتعليم الأبناء الصلاة من عمر سبع سنين، حيث قال: (مرُوا أولادَكم بالصلاةِ وهم أبناءُ سبعِ سِنِينَ، واضرِبوهم عليها وهم أبناءُ عشرِ سِنِينَ ، فلا بُدّ من تعليم الأولاد على الصلاة، وفي البداية يجب تعليمهم كيفية الوضوء الصحيح، ومن طرق التعليم الجيدة القيام بالوضوء والصلاة أمامهم، وفيما يأتي بيان كيفيّة الوضوء الصحيح والصلاة الصحيحة.

الوضوء

يُعرّف الوضوء بالمسح والغسل على أعضاءٍ مخصوصةٍ، أو إيصال الماء للأعضاء الأربعة؛ وهي: الرأس، واليدين، والوجه، والرجلين، ولا بُدّ من الإشارة إلى كيفية الوضوء، ويكون ذلك بمعرفة ما فرضه الله تعالى من فرائضٍ للوضوء، وقد اتفق أهل العلم على أنّها مجموعةٌ في قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا)، وهي: غسل الوجه، وغسل اليدين إلى المرفقين، ومسح الرأس، وغسل الرجلين إلى الكعبين، بالإضافة إلى بعض الواجبات التي اختلف أهل العلم فيها؛ كالنية، واستدلّ الذين قالوا بفرض النية بقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما الأعمالُ بالنياتِ، وإنّما لكلِّ امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى دنيا يصيُبها، أو إلى امرأةٍ ينكحها، فهجرتُه إلى ما هاجر إليه)، وذهب فريق آخر إلى أنّ النية سنةً وليست واجبةً، ومن الأعمال المختلف في وجوبها: التسمية؛ إذ استدلّ الذين قالوا بوجوب التسمية بحديثٍ ضعيفٍ، وخالفوا بذلك رأي الجمهور القائل بأنّ التسمية سنةً وليست واجبةً، واستدلّوا بحديث رفاعة بن رافع عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إنَّها لا تتمُّ صلاةُ أحدِكم حتَّى يُسبِغَ الوضوءَ كما أمرَهُ اللَّهُ -عزَّ وجلَّ- فيغسلَ وجْهَهُ ويديْهِ إلى المرفقينِ ويمسحَ برأسِهِ ورجليْهِ إلى الْكعبينِ)، فلو كانت التسمية فرضاً لذكرها النبي -عليه الصلاة والسلام- في الحديث النبوي الشريف، ومن أعمال الوضوء المختلف في وجوبها: المضمضة والاستنشاق، حيث استدلّ الذين قالوا بوجوبها بحديث لقيط بن صبرة، حيث قال: (قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أخبِرني عنِ الوُضوء، قالَ: أسبغِ الوضوءَ وخلِّل بينَ الأصابعِ وبالِغْ فى الاستنشاقِ إلَّا أن تَكونَ صائماً)، ولكنّهم خالفوا بذلك رأي الجمهور الذين قالوا بسنيّة المضمضة والاستنشاق، واستدلّوا على ذلك بحديث رفاعة بن رافع الذي سبق ذكره، وقالوا لو أنّ المضمضة والاستنشاق من الأمور الواجبة لذُكرت في الحديث، ومن الأعمال المختلف عليها: الترتيب؛ حيث يرى العلماء القائلين بالوجوب؛ وهم: الإمام أحمد بن حنبل ، والإمام الشافعي بعدم جواز تقديم عضوٍ على عضوٍ، والدليل على ذلك الترتيب في ظاهر الآية الكريمة، بينما لا يرى الإمام أبو حنيفة والإمام مالك وجوب الترتيب، وقد استدلّوا بحديثٍ المقدام بن معد يكرب، حيث قال: (أتِي رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- بوَضوءٍ فتوضأ فغسلَ كفيه ثلاثاً ثمّ تمضمض واستنشق ثلاثاً وغسل وجهًه ثلاثاً ثمّ غسل ذراعيْه ثلاثاً ثلاثاً ثمّ مسح برأسِه وأذنيه ظاهرِهما وباطنِهما).

الصلاة

تعرّف الصلاة بالعبادة المخصوصة المبيّنة حدود أوقاتها في الشريعة ، والمفروض منها خمس صلواتٍ، ولتعلّم كيفية أداء الصلاة، لا بُدّ من معرفة شروط الصلاة ، وأركانها، وواجباتها، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • شروط صحة الصلاة: يُعرّف الشرط بالشيء الذي يتوقّف وجود الشيء على وجوده، ويلزم من عدمه عدم الحكم، وللصلاة شروطاً لا بُدّ من الإتيان بها، إذ إنّ تعمّد تركها يُبطل الصلاة، وهي:
    • الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر.
    • دخول الوقت: حيث إنّ العلم بدخول الوقت عن طريق سماع الأذان ، أو بخبرٍ من أحد الثقات، أو باجتهاد المصلّي إذا لم تتوفّر الوسائل السابقة يُوجب الصلاة، ولا تصحّ الصلاة الواجبة إلّا بعد دخول الوقت المخصّص لها، وقبل انقضائه.
    • طهارة البدن والمكان.
    • ستر العورة: وعورة الرجل من السّرة إلى الركبة، بينما عورة المرأة كلّ الجسد إلّا الوجه والكفين، وأمّا الدليل على أن ستر العورة شرطٌ لصحة الصلاة، قول الله تعالى: (يا بَني آدَمَ خُذوا زينَتَكُم عِندَ كُلِّ مَسجِدٍ).
    • استقبال القبلة: ويسقط هذا الشرط في حالة الخوف الشديد، أو المرض الشديد الذي يمنع الإنسان من الحركة، أو الأسر الذي يكون فيه الإنسان عاجزاً عن استقبال القبلة .
    • النية: ومحل النية القلب، من غير اللفظ باللسان، فبمجرّد العزم على القيام بالعبادة تتحقّق النية، ومن الجدير بالذكر أنّ العبادة لا تصحّ من غير النية.
  • أركان الصلاة: هي مجموعة من الأعمال والأقوال الواجب عملها خلال الصلاة، وإذا تُرك شيءٌ منها عمداً بطلت الصلاة، وهي:
    • القيام مع القدرة: وهذا الركن يسقط في حال العجز عن القيام، كما أنّه فرضٌ في الفرائض.
    • تكبيرة الإحرام.
    • قراءة الفاتحة: ويجب قراءة الفاتحة في كلّ ركعةٍ.
    • الركوع: ويجب أن يكون الركوع مع الطمأنينة فيه.
    • الاعتدال من الركوع: ويجب الطمأنية فيه.
    • السجود مع الطمأنينة.
    • التشهّد الأخير.
    • التسليمة الأولى.
  • واجبات الصلاة: يمكن التفريق بين الواجب والركن بما يُجبر تركه في حالة النسيان، حيث إنّ الركن لا يُجبر تركه سهواً إلّا الإتيان به، ثمّ سجود السهو ، بينما يُجبر نسيان الواجب بسجود السهو دون الإتيان بالواجب المنسيّ، وفيما يأتي ذكر واجبات الصلاة:
    • تكبيرات الانتقال: إذ يجب التكبير بين بدء الانتقال وانتهائه.
    • التسميع؛ أي قول الإمام: (سمع الله لمن حمده)، وذلك عند الرفع من الركوع.
    • التحميد؛ أي قول: (ربنا ولك الحمد).
    • التسبيح؛ أي قول: (سبحان ربي الله العظيم)، وذلك في الركوع، وقول: (سبحان ربي الأعلى) في السجود.
    • التشهّد الأول، والجلوس له.
    • الاستغفار بين السجدتين، بقول: (رب اغفر لي).
مزيد من المشاركات
فوائد حليب الماعز للأطفال الرضع

فوائد حليب الماعز للأطفال الرضع

هل حليب الماعز مفيد للأطفال الرضع يُفضّل عدم إعطاء حليب الماعز أو الأغنام للأطفال الرضّع كمصدرٍ رئيسيٍّ للغذاء قبل بلوغهم من العمر عاماً واحداً؛ حيث إنّ حليب الماعز وحليب الأبقار أيضاً لا يحتوي على العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الطفل الرضيع بشكلٍ متوازن، فهي منخفضةٌ جداً بعنصر الحديد على سبيل المثال ولا تُغطي حاجة الطفل منه، ومن الجدير أنّ الأطفال الرضّع يحتاجون إلى حليب الأم أو الحليب الصناعيّ المُخصص لأعمارهم حتى يبلغون من العمر سنةً واحدة، حيث إنّ الأكاديمية الأمريكية لطبّ الأطفال تنصح
القلقلة في القرآن وأنواعها

القلقلة في القرآن وأنواعها

القلقلة في القرآن وأنواعها تُعرَّف القلقلة لغة: بأنها الاضطراب والتحريك، وأما عند علماء التجويد : فهي اضطراب الحرف في مخرجه؛ بحيث يُسمع له نبرة قوية (أي عالية الصوت) واهتزاز شديد، وأما عن سبب سماع تلك النبرة القوية في حروف القلقلة فيعود إلى طبيعة حروفها؛ حيث تتميز حروفها بالشدة والجهر. والشِّدة تحبس جري الصوت، والجهر يمنع جري النفس، ولا يتم الجهر إلا بإسماع الغير، أما إذا اكتفى القارئ بإسماع نفسه فلا يعتبر أنه جاء بصفة القلقلة أو الجهر حتى، فمن أسمع نفسه فقد جاء باللحن الخفي في القراءة؛ وهو
أبيات في وصف الربيع

أبيات في وصف الربيع

قصيدة برق الربيع لنا برونق مائه يقول بديع الزمان الهمذاني في وصف الربيع: برق الربيع لنا برونق مائه فانظر لروعةِ أرضه وسمائهِ فالترب بين ممسك ومعنبر من نوره بل مائه وروائه والماء بين مُصندل ومكفر من حسن كدرته ولون صفائه والطير مثل المحسنات صوادح مثل المغنّي شادياً بغنائه والورد ليس بممسك رياهبل يُهدي لنا نفحاته من مائه زمن الربيع جلبت أزكى متجر وجلوت للرائين خير جلائه فكأنه هذا الرئيس إذا بدا في خلقه وصفائه وعطائه يعشو إليه المجتدي والمجتني والمجتوي هو هارب بذَمائه ما البحر في تزخاره والغيث في
مدينة بدر السعودية

مدينة بدر السعودية

مدينة بدر السعودية تقعُ محافظة بدر السعوديّة ضمن دائرة محافظاتِ منطقة المدينة المنوّرة، وتُعرف بأهميّتِها التاريخية والأثريّة؛ نظراً لاحتوائها على عددٍ كبير من المعالم والآثار التاريخيّة، كما تشتهرُ بكونها من أبرزِ المدن السياحيّة والزراعية في منطقةِ المدينة المنوّرة، ومن أهمّ ما يميّزُ هذه المدينة وقوع غزوة بدر على أراضيها، وهي أولُ غزواتِ المسلمين، والتي وقعت في 17 من رمضان في السنة الثانية من الهجرة، كما تحتوي المدينة على مقبرة خاصّة بشهداء غزوة بدر، أمّا سكان المدينة الحاليين فأكثرُهم من
اتجاهات المدارس الأدبية في العصر الحديث

اتجاهات المدارس الأدبية في العصر الحديث

اتجاهات المدارس الأدبية في العصر الحديث لا شك أن التطور النهضوي الأدبي الذي طال البلاد العربية مع نهايات القرن الثامن عشر كان لا بد له من شكل جديد ومنهجية مختلفة في التأليف والقول، وفقًا لما تتطلبه المرحلة الجديدة من الحضارة إن جاز التعبير، وكان أهم ظواهر هذا التجديد ظهور المدارس الأدبية باتجاهاتها الثلاثة وهي على النحو الآتي: الاتجاه المحافظ وقد تبنى هذا الاتجاه مدرسة الإحياء لمؤسسيها أحمد شوقي ومحمود سامي البارودي وحافظ إبراهيم، وكانت الغاية من تأسيسها اتخاذ النمط العربي القديم في الشعر
دعاء لفك الكرب وجلب الرزق

دعاء لفك الكرب وجلب الرزق

دعاء لتفريج الهموم من السنة فيما يأتي مجموعة من الأدعية التي ثبتت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والتي يمكن الدعاء بها عند اشتداد الحال والهموم، وهي كما يأتي: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ). عن أبي بن كعب -رضي الله عنه- قال: (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ
تأثير ضغط الفقرات القطنية على الأعصاب

تأثير ضغط الفقرات القطنية على الأعصاب

تأثير ضغط الفقرات القطنية على الأعصاب يحدث انقراص الأعصاب أو اعتلال الجذور القطنية (بالإنجليزية: Lumbar radiculopathy) عندما يتسبب أمر ما بحدوث ضغط على الأعصاب في أسفل الظهر ؛ بالتحديد بالقرب من آخر خمس فقرات في الظهر، ممّا يتسبب بالشعور بأعراض تؤثر على العديد من الأجزاء في الجسم. أعراض ضغط الفقرات القطنية على الأعصاب تتطوّر أعراض انضغاط الحبل الشوكي ببطء في بعض الحالات، وبسرعة في حالاتٍ أخرى؛ فمثلًا عند الإصابة بالعدوى أو الأورام فإنّ أعراض انضغاط الحبل الشوكي تتطور على مدار أيام أو أسابيع،
من أي نبات يستخرج زيت السيرج

من أي نبات يستخرج زيت السيرج

زيت السيرج زيت السيرج هو أحد أنواع الزيوت النباتيّة الصحيّة الصالحة للأكل والمعروف بزيت السمسم ، والذي يُستخرج من بذور السمسم (الاسم العلمي: Sesamum indicum L.) التابعة للفصيلة الدعسية أو البيدالية (بالإنجليزيّة: Pedaliaceae family)، والتي توجد في المناطق الاستوائية والمعتدلة، ويُعدّ زيت السيرج من أقدم المحاصيل الزيتيّة التي تُزرع على نطاقٍ واسعٍ في آسيا وأفريقيا لمحتواه العالي من الزيت، ونكهته المميزة، وتُعد الهند والصين والسودان من أكبر الدول المُنتجة لبذور السمسم؛ حيث تُقدَّر مساهمتها بما