كيفية الغسل بعد النكاح

كيفية الغسل بعد النكاح

كيفية الغسل الكامل بعد النكاح

فيما يأتي بيان الكيفيّة الصّحيحة للاغتسال ، وذكر أقول الفقهاء في كلّ فرض وسنّة:

تحقيق الأركان 

فرائض وأركان الاغتسال هي:

  • النيّة: وقال بفرضيّتها كلّ من الشافعية والمالكية والحنابلة، حيث ينوي المسلم رفع الحدث الأكبر، ودليلهم قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّ الأعمال تكون بالنيّات، أما الحنفيّة فقالوا بسنّيّة النيّة.
  • تعميم الشعر والبشرة بالماء: وهذا الرّكن اتّفق عليه جميع الفقهاء، وذلك لحديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن الجنابة: (أَمَّا أَنَا فَآخُذُ مِلْءَ كَفَّيَّ ثَلاَثًا فَأَصُبُّ عَلَى رَأْسِي، ثُمَّ أُفِيضُهُ بَعْدُ عَلَى سَائِرِ جَسَدِي).
  • المضمضة والاستنشاق: وذهب إلى فرضيّتهما كلّ من الحنفيّة والحنابلة.
  • نقض الضفائر: اتّفق الفقهاء على أنّه لا يجب نقض الضفائر -أي فكّ ربط الشعر المربوط- إذا كان الماء يصل إلى أصول الشعر ومنبتهنّ، أمّا إذا كان متلبّدًا ويمنع من وصول الماء فيجب حينها نقض الضفيرة.
  • الموالاة: ذهب الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى سنيّة الموالاة، ونصّ الحنابلة على أنّه إذا فاتت الموالاة قبل إنهاء الغسل، فجفّت أعضاء المغتسل، وأراد بعدها إتمام غسله؛ أتى بالنيّة وجوبًا، ويغسل ما تبقّى من جسده، وقال المالكيّة بفرضيّة الموالاة في الغسل.
  • التدليك: ذهب المالكيّة إلى وجوب التّدليك لصحّة الاغتسال، وذهب الشافعيّة، والحنابلة، والحنفيّة، إلى سنيّة التّدليك.

تحقيق السنن

سنن الاغتسال هي:

  • التّسمية: وقال بسنيّتها كلّ من الحنفيّة والشافعيّة، وذهب الحنابلة إلى وجوب التّسمية.
  • غسل الكفّيْن: وذلك باتّفاق الفقهاء.
  • إزالة الأذى: قال الشافعيّة والحنابلة بأنّ أكمل الغسل أن يزيل المسلم الخبث من على جسده.
  • الوضوء: وهذا قول الجمهور، وذلك لحديث عائشة -رضيَ الله عنها-: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كما يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ).
  • البدء باليمين: وهذا باتّفاق الفقهاء، فعن عائشة -رضيَ الله عنها-: (كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَل مِنَ الْجَنَابَةِ دَعَا بِشَيْءٍ نَحْوَ الْحِلاَبِ، فَأَخَذَ بِكَفِّهِ، ثُمَّ بَدَأَ بِشِقِّ رَأْسِهِ الأَْيْمَنِ ثُمَّ الأَْيْسَرِ).
  • البدء بالأعلى: وذهب لهذا القول الشافعيّة.
  • التثليث: ذهب كل من الحنفيّة والشافعيّة والحنابلة إلى سنّية تكرار غسل الأعضاء ثلاث مرات.

كيفية الغسل المجزئ بعد النكاح 

إنّ كيفية الغسل المجزئ -أي ما يسقط به الغسل- تكون بأن ينوي المسلم رفع الحدث الأكبر عن جسده، ثم يعمّم الماء على جسده مرّة واحدة فقط، وبهذا يكون قد تطهّر من الجنابة.

حكم الغسل بعد النكاح

يجب الاغتسال بعد الجنابة ، وضابطه بخروج المني من المرأة أو الرجل، سواء كان ذلك؛ استمناءً، أو احتلامًا، أو بسبب الجماع، ويجب الغسل على الزوجين بمجرّد الجماع ولو بلا إنزال، وذلك لتصحّ العبادات من الفرد المسلم.

ملخّص المقال: إنّ النيّة، وتعميم الماء على الجسد، هو ما تمّ الاتّفاق عليه بين الفقهاء على أنّهما ركنان للغسل، وما تبقّى فهو من الفروض عند بعض المذاهب والسنن، وأكمل الغسل الإتيان بسنن الغسل مع فرائضه.

11إسلام
مزيد من المشاركات
قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية

قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية

نص قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية يقول الشاعر في قصيدته المشهورة أصابك عشق: أصابَكَ عشقٌ أم رُميتَ بأسهمِ فما هذهِ إلا سجيّةُ مُغرَمِ أصابك سهم أم رُميتَ بنظرةٍ فما هذه إلا خطيئةُ من رُمي ألا فاسقِني كاساتِ راحٍ وغنِّ لي بذِكرِ سُليمةَ والكمانِ ونغِّني فدَع عنكَ ليلى العامريةِ إنني أغارُ عليها من فم المتكلمِ أغارُ عليها من أبيها وأمِها إذا حدّثاها بالكلامِ المُغَمغَمِ أغارُ عليها من أخيها وأختِها ومن خُطوةِ المسواك إن دار في الفم أغار على أعطافها من ثيابها إذا ألبستها فوق جسم منْعم وأحسَدُ
الفرق بين الثقافة والحضارة

الفرق بين الثقافة والحضارة

تعريف الحضارة والثقافة يعد الاختلاف الثقافي بين المجتمعات أحد المعايير التي تميّز المجتمعات عن بعضها البعض، وعند النّظر إلى أصل كلمة الثّقافة نجد أنّها مأخوذة من الكلمة ثَقِفَ، وتحمل كلمة ثَقِفَ عدّة معانٍ كالتّعليم والمعارف والفنون. إنّ أقدم مفهوم للثّقافة هو المفهوم الّذي وضعه إدوارد تايلور، والّذي يتحدّث عن أن الثّقافة هي كل ما يشتمل على العقائد، والمعرفة، وكذلك الفن والأخلاق وغيرها مما يكتسبه الإنسان، وقد تم وضع تعريف لمفهوم الثّقافة واتُّفق عليه في إعلان مكسيكو في السّادس من آب من عام
ملامح الحضارة والترف بين العصر الأموي والعباسي

ملامح الحضارة والترف بين العصر الأموي والعباسي

ملامح الحضارة والترف في العصر الأموي الحضارة في العصر الأموي كان لحركة الترجمة والتأليف أثر في ازدهار الحضارة الإسلامية فتم تعريب الدواوين وتمت ترجمة العلوم إلى اللغة العربية والتي شملت علم الطب والصيدلية والكيمياء، وتعتبر البداية الفعلية في الاهتمام بالكيمياء كانت في عهد خالد بن يزيد بن معاوية الذي أولى كتب اليونان والأقباط اهتمامًا كبيرًا ومن الجدير بالذكر أنه قام بتأليف عدة كتب في هذا المجال، ومنها: (كتاب الحرارات، الصحيفة الكبرى، الصحيفة الصغرى، السر البديع في فك رمز المنيع في علم الكاف،
أجمل عبارات الفراق

أجمل عبارات الفراق

حكم و أقوال عن الفراق لا ترضى بنصف حبٍّ، ولا بنصف فراقٍ، إما كلّ شيءٍ أو لا شيء على الإطلاق. أسوأ ما يحدث ألا نعرف قيمة من نحبّ إلا بعد الفراق. ساعاتنا في الحب لها أجنحة، وفي الفراق لها مخالب. ماذا لو اخترعنا طريقةً مغايرةً في الحب، لمَ لا نبدأ من الخاتمة، نفترق، ثمّ نلتقي. هذه النجوم في السماء هي أرواح أحبابنا الذين ذهبوا، نارها عذاب الفراق، ونورها شوق الوصل والتلاقي. محزن ذلك الفُراق الذي يحمل على عاتقه أمل اللقاء، وكم هو مؤلم ذلك اليقين الذي يخبرنا بأن لا خيار لنا بعد هذا اللقاء إلا الفراق،
استخدامات الماء

استخدامات الماء

الاستخدام المنزلي يستخدم الإنسان الماء في المنازل للقيام بالعديد من النشاطات الداخلية والخارجية، ومنها: الشرب ، والاستحمام، وتنظيف الأسنان، وغسل الملابس، وجلي الأطباق، وتحضير الطعام، وسقي المزروعات، وغيرها. الطب يُعدّ الماء مهمّاً في مجال الرعاية الصحية والإعدادات الطبية، ومن الأمثلة على استخدام الماء في مجال الطب: غسل الأدوات والمعدات الجراحية، وتوفير بيئة مُهدّئة للمرضى عن طريق استعمال العلاج المائي، ولكن من الجدير بالذكر أنّ بعض البيئات الرطبة والسائلة تُساعد على خلق بيئة مناسبة لنمو
كيف أخفف أعراض الوحم

كيف أخفف أعراض الوحم

الوحم تواجه بعض السيّدات العديد من المتاعب التي تكون حدّتها في بداية الحمل، ويمكن أن تستمرّ عند بعضهنّ طيلة فترة الحمل، ولعلّ أشهرها هو الشعور بالقيء الذي يرافقه دوخة بسيطة وهو ما يدعى بالوحم، والذي تختلف حدّته من سيدة لأخرى، ولكن يمكن التخفيف من أعراض الوحم المزعجة بالعديد من الطرق التي سنذكرها في هذا المقال. أسباب الوحم لم يحدّد الأطباء أسباب معينة وراء حدوث الوحم، إلّا أنّه تم اقتراح عدد من الفرضيّات لتفسير الوحم، من ضمنها: ارتفاع معدّل هرمون الحمل في الدم. التمدّد السريع لعضلات الرحم.
مقاييس الجمال للمرأة

مقاييس الجمال للمرأة

الجمال من المعروف بأنّ الجمال لدى المرأة هو أمرٌ نسبي؛ أي أنه يختلف من شخص لآخر، ومن مجتمع لآخر، إلا أنّ هناك مجموعة من معايير الجمال الخاصة بالمرأة التي قد يتفق عليها الكثيرون، والتي تجذب كل من يرى المرأة التي تحمل مجموعة من هذه الصفات، وفي هذا المقال سنتحدث عن مقاييس جمال المرأة، وهناك معايير جمال خاصة ببعض المجتمعات؛ فمثلاً في اليابان يتمثل الجمال بالنسبة لهم في المرأة الناعمة التي تمتلك أطرافاً صغيرة ووجهاً ناعماً، أما في الثقافة الفرعونية على سبيل المثال فجمال المرأة يتمثل بشكلٍ أساسي في
مدينة إب الخضراء

مدينة إب الخضراء

مدينة إب الخضراء هي إحدى مدن اليمن التي تتبع إداريّاً إلى إقليم الجند الفدرالي، وتبلغ مساحة أراضيها 5.552 كم، وتسمّى باسم اللواء الأخضر؛ لأنّها تعتبر من أجمل المحافظات اليمنيّة. كانت تعتبر من المدن التي قامت فيها الممالك التاريخيّة القديمة كدولة حمير التي تأسست في عام 115 قبل الميلاد على يد الملك ذي ريدان الحميري، والدولة الصليحيّة التي أسّسها الملك علي بن محمد الصليحي، والدولة الإسماعيليّة التي ظهرت في نهاية القرن التاسع للميلاد واستمرّت إلى القرن الحادي عشر للميلاد وهي دولة تنسب إلى الإمام