كيفية التمييز بين المبتدأ والخبر
كيفية التمييز بين المبتدأ والخبر
نحن نعرف أن المبتدأ هو كل اسم ابتدأنا به الكلام ويأتي دائمًا مرفوعًا ويكون في الجملة الاسمية فقط، وأما الخبر فهو كل ما يحمل في معناه معلومة تدل على المبتدأ وتخبّر عنه، وهو دائمًا مرفوعٌ ولا يأتي إلا في الجملة الاسمية أيضًا.
أوجه الشبه والاختلاف بين المبتدأ والخبر
نعرف أن كلًّا من المبتدأ والخبر يتشابهان ويختلفان في كثير من الأوجه، منها الحالة الإعرابية ومنها أن كلاهما اسم، ويختلفان في الصور التي يجيء عليها كل منهما، وفيما يأتي أوجه الشبه والاختلاف بين المبتدأ والخبر:
أوجه الشبه
إن المبتدأ والخبر كلاهما ركنيان أساسيان من أركان الجملة الاسمية، ولكل مبتدأ خبر، ويعد الخبر مسندًا للمبتدأ والمبتدأ مسندًا إليه، كما أن كلاهما يأتي مرفوعًا فالمبتدأ مرفوع وجوبًا ما لم تدخل عليه أحد أخوات إنّ فيسمى اسمها في هذه الحالة أو أن يكون ضميرًا فيكون مبنيًّا في محل رفع.
ويتشابه المبتدأ والخبر في بعض الصور التي يأتيان عليها، فالمبتدأ يأتي دائمًا اسمًا ظاهرًا في الجملة، ومن صور الخبر أنه يأتي أيضًا اسمًا ظاهرًا. ويتطابق المبتدأ مع الخبر في الإفراد والتثنية والجمع كقولنا: (سائدٌ متميّزٌ) فسائد (مفرد) ومتميّز (مفرد)، و(المسجدانِ مبنيّان) فالمسجدان (مثنى) ومبنيان (مثنى) أيضًا، و(الطلبةُ مجتهدون) فالطلبة (جمع) ومجتهدون (جمع) أيضًا.
أوجه الاختلاف
يختلف المبتدأ عن الخبر في أنّ المبتدأ يأتي كما ذكرنا على صورة واحدة وهي صورة الاسم الظاهر، أما الخبر فله عدة صور غير الاسم الظاهر منها: الجمل الفعلية والاسمية، كقولنا: (محمدٌ قميصُهُ نظيفٌ) فمحمد (هو المبتدأ) وقميصُهُ (هو مبتدأ ثانٍ وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة)، ونظيفٌ (خبر للمبتدأ الثاني)، أمّا الجملة الاسمية من (قميصه نظيف) فهي في محل رفع خبر المبتدأ.
في جملة (عمرُ يرسمُ بالفرشاةِ ) عُمر (مبتدأ) ويرسم (فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو) وبالفرشاة (حرف جر واسم مجرور) والجملة الفعلية من (يرسم بالفرشاة) في محل رفع خبر المبتدأ ، ويأتي الخبر أيضًا من شبه الجمل الظرفية والجار والمجرور وغيرها، كقولنا: (القلمُ في المقلمةِ)، فالقلمُ (مبتدأ)، وفي المقلمة (حرف جر واسم مجرور)، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ.
وفي جملة (الغطاءُ فوقَ السريرِ) الغطاءُ (مبتدأ)، وفوق (ظرف منصوب وهو مضاف) والسرير ( مضاف إليه مجرور )، وشبه الجملة الظرفية في محل رفع خبر المبتدأ.
ومن أوجه الاختلاف بين المبتدأ والخبر عامل الرفع، وهو المسؤول عن العلامة الإعرابية، فعامل الرفع في المبتدأ هو الابتداء كما توصل إليه النحاة؛ أي أنّ قدوم المبتدأ في أول الجملة الاسمية هو الذي جلب له الضمة، وأما عامل الرفع في الخبر فهو المبتدأ؛ أي أنّه هو الذي رفع الخبر بعلامة الضم.