كيف يكون الرضا بالله رباً

كيف يكون الرضا بالله رباً

كيف يكون الرضا بالله ربا

يتحقَّق رضا العبد بالله -تعالى- ربَّاً بتوحيده، والابتعاد عن التَّوجُّه إلى غيره وسؤال مَن سواه، والالتجاء إليه وعبادته وحده لا شريك له، حيث قال -تعالى-: (قُل أَغَيرَ اللَّـهِ أَبغي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيءٍ)، وكذلك بالاحتكام إليه عند الخلاف، من خلال الرُّجوع إلى القرآن الكريم الذي جعله مبيِّناً مفصِّلاً موضِّحاً، والرِّضا بهذا الحكم، والعمل به عن قناعةٍ تامَّةٍ، والاكتفاء به عن غيره، والسَّير على هدي الإسلام وفق منهاجه، واتّباع ما أخبر به رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- وتلقّي أقدار الله بالرضى في جميع الأحوال النِّعمة منها والنِّقمة، ولا يكون هذا الرِّضا إلَّا للمؤمن.

ويكون الرضا بالله ربّاً من خلال الإيمان الجازم بالله -تعالى- والعلم بأسمائه وصفاته وأفعاله، والإقرار والتَّسليم بربوبيته وألوهيته، والتَّوكل عليه حقَّ التَّوكل، والخوف منه ورجائه، والصَّبر على طاعته، والبعد عن معصيته، والشُّكر على نعمه، والرِّضا بقضائه وقدره الذي يعدُّ أصلاً من أصول الرِّضا به ربَّاً، ويشمل الإقرار بأنَّ الله هو ربُّ العالمين جميعا الاعتراف بأنَّه مالك هذا الكون، المتصرِّف فيه، المدبِّر لأمره، المنعم على مخلوقاته بما يصلح أحوالهم في كلِّ زمان ومكان.

أهميَّة الرِّضا بالله

يستشعر الراضي بالله ربَّا بطعم الإيمان وحلاوته في قلبه، فيطمئن قلبه وتسكن روحه، وتعمل جوارحه نتيجةً لذلك، فيُقبل على طاعة مولاه والقيام بما أمره به، ومتى سكن القلب فقد تفرَّغ العبد للعبادة مقبلاً على خالقه فرحاً به، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ذاقَ طَعْمَ الإيمانِ مَن رَضِيَ باللَّهِ رَبًّا، وبالإسْلامِ دِينًا، وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا).

والرّضا بالله يستدعي قبول الله -تعالى- لأعمال الإنسان، ذلك أنَّ رضاه هذا قائمٌ على توحيد الله -تعالى- الذي يعدُّ باب قبول الأعمال ، والرّضا بالله ربّاً فرضٌ من الفروض الواجبة، وعليه يقوم الإسلام، فيوحِّد العبد خالقه وينفي عنه كلّ شريكٍ، ويجعل الله -تعالى- أحبَّ الأشياء وأولاها بالتَّعظيم والطَّاعة في قلبه، وتأتي تبعاً لذلك محبَّةً مَن سواه من محبَّته، فهو المحبوب الأوَّل والمُطاع الأوَّل، فإن فعل ذلك كان موحِّداً لله راضياً به ربَّاً.

ذكر "رضيت الله ربا" وفضله

صحّ عن سعيد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن قالَ حِينَ يَسْمَعُ المُؤَذِّنَ أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، رَضِيتُ باللَّهِ رَبًّا وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا، وبالإسْلَامِ دِينًا، غُفِرَ له ذَنْبُهُ)، فالحديث يدلُّ على قول الدُّعاء عند سماع المسلم للشَّهادتين في الأذان، ويمكن أن يقوله بعد الانتهاء من الأذان كي يكسب التَّرديد بعد المؤذن، وفي هذا الذّكر إقرارٌ بوحدانيَّة الله -تعالى-، والإيمان بأنَّه مالك هذا الكون المتصرِّف فيه، وكذلك الإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء خيره وشرِّه، والقيام بأركان الإسلام التي فرضها على عباده حقّ َالقيام.

ويشمل الذّكر أيضاً الرّضا بالرَّسول رسولاً وبالإسلام ديناً، رضاً وخضوعاً واستسلاماً، وعدم ابتغاء غير طريق الإسلام طريقاً يسير فيه المسلم اتِّباعاً لنهج النبيِّ محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، فمن أقرَّ بذلك فقد وعده الله -تعالى- بمغفرة صغائر ذنوبه جميعها. وقد وعد الله -تعالى- من يرضى به ربَّاً بأن يرضيه يوم القيامة بالثَّواب الجزيل الذي سيمنحه إياه، وذلك من فضل الله -تعالى- وكرمه.

مزيد من المشاركات
بحث حول مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي

بحث حول مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي

العصر الجاهليّ العصر الجاهليّ وهو تلك الفترة الزمنيّة السابقة لبعثة الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، وتعود تسميته بهذا الاسم إلى الضلال الذي كان الناس يعيشون فيه من عبادة للأوثان والأصنام، وليس كما هو متداول بأنّه عصرُ الجهل المناقض للعلم، فعلى العكس من ذلك تماماً فالعصر الجاهليّ هو الأساس واللبنة الأولى لتاريخ العرب وحضارتهم، وآدابهم، فقد ظهرت الكثير من المعالم الفكريّة والعلميّة التي تُميز هذا العصر وتجعله من العصور ذات المكانة العالية في الأدب العربيّ، وكانت من هذه المظاهر الجوانب المتعلقة
مفهوم المواطنة

مفهوم المواطنة

تعريف المواطنة مفهوم المواطنة لغًة: تُعرف المواطنة (بالإنجليزية: Citizenship) لغةً بأنّها مصطلح مشتق من كلمة الوطن، وهو المكان الذي يُقيم فيه الإنسان سواء وُلد فيه أم لم يولد، والفعل منه (وَطَنَ) بمعنى أقام أو اتّخذ وطناً، والمواطنة مصدر الفعل (واطن) على وزن فاعل ويأتي بمعنى شارك؛ أيّ شارك بالمكان مولداً وإقامة. مفهوم المواطنة اصطلاحًا: تُعرف المواطنة اصطلاحًا بأنّها علاقة متبادلة بين الأفراد والدولة التي ينتمون إليها ويُقدّمون لها الولاء ؛ ليُحصلوا فيما بعد على مجموعة من الحقوق المدنية،
وصفات لإزالة رائحة العرق تحت الإبط

وصفات لإزالة رائحة العرق تحت الإبط

رائحة العرق العرق هو عمليةٌ طبيعيةٌ تحدث لدى الجميع وهو عبارةٌ عن رواسب وسموم ضارّة يفرزها الجسم من الجلد على شكل سائلٍ شفاف، وهو عادةً ما ينتج عنه رائحة كريهة؛ والسبب الرئيسي لهذه الرائحة هو وجود بكتيريا وفطريات تتغذى على هذا السائل، لكنّ المشكلة التي يعاني منها كثير من الناس، هي عندما تكون تلك الرائحة قويةً جداً، خصوصاً في منطقة تحت الإبط؛ فهي تتسبب لهم الإزعاج والحرج، خصوصاً عند الخروج من المنزل، وعلى الرغم من استخدام الكريمات، ومزيل العرق، لكن دون فائدة أو أي نتيجة إيجابية. وقد أثبتت
اشعار عن الأم

اشعار عن الأم

الأم الأم هي مصدر الحنان والرعاية والعطاء بلا حدود. هي المرشد إلي طريق الإيمان والهدوء النفسي، وهي المصدر الذي يحتوينا ليزرع فينا بذور الأمن والطمأنينة. هي إشراقة النور في حياتنا، ونبع الحنان المتدفق، بل هي الحنان ذاته يتجسد في صورة إنسان. هي المعرفة التي تعرفنا أن السعادة الحقيقية في حب الله، وهي صمام الأمان. أشعار عن الأم قصيدتي زاد بعيوني جمالها وأخذت أنقي بالمعاني جزالها وأكتب معانيها من الشوق والغلا لأمي وأنا أصغر شاعر من عيالها كتبتها في غربتي يوم رحلتي لما طرالي في السفر ما طرالها أمي
تعريف توحيد الأسماء والصفات

تعريف توحيد الأسماء والصفات

تعريف توحيد الأسماء والصفات الأسماء لغةً: جمع اسم وهو ما يعرف به الشيء ويستدل به عليه، ويكون غير مقترن بزمن. أسماء الله -تعالى-: هي الأسماء الجامعة لصفات الله -عز وجل-، وهي الأسماء التي تسمَّى بها الله -تعالى- واستأثر بها لنفسه وسميت الأسماء الحسنى؛ لأنَّ لها حُسن في القلب والسمع، وتدلُّ على وحدانية الله وعلى كرمه ورحمته وفضله، وكل اسم يدلُّ على صفة عظمى. توحيد الأسماء والصفات: هو الاعتقاد الجازم بانفراد الله -عز وجل- بالكمال المطلق في جميع الوجوه؛ العظمة والجلال والجمال، وذلك بإثبات ما أثبته
ما هو جزيء الماء

ما هو جزيء الماء

تركيب جزيء الماء يُعتبر الماء مركّباً كيميائيّاً يتكوّن كلّ جزيء منه من ذرّتي هيدروجين صغيرتي الحجم تحملان شحنةً موجبة مرتبطتين بذرّة أكسجين واحدة كبيرة الحجم ذات شحنة سالبة، ممّا يجعل جزيء الماء جزيئًا غير متماثل. إذ إن أحد جانبيه يحمل شحنةً موجبةً، والجانب الآخر يحمل شحنةً سالبة، وهو ما يُسمّى بالقطبية، وهي إحدى خصائص الماء التي تُحدّد كيفيّة تفاعله مع جزيئات المواد الأخرى. قطبية جزيء الماء تتولّد للماء شحنات كهربائية، لأنّ ذرات الأكسجين أكثر كهروسلبية من ذرات الهيدروجين، وبالتالي فإنّ ذرات
كتاب الورقات للإمام الجويني

كتاب الورقات للإمام الجويني

التعريف بكتاب الورقات للإمام الجويني موضوعات الكتاب احتوى كتاب الورقات للإمام الجويني -رحمه الله- على معظم مباحث أصول الفقه ، ومن المواضيع التي شملها الكتاب في مقدمته: عدة تعريفات، فمنها: معنى أصول الفقه، والأصل، والفرع، كما اشتملت المقدمة على تعريف الفقه. ثم بين المؤلف أنواع الحكم السبعة: "الواجب، والمندوب، والمباح، والمحظور، والمكروه، والصحيح، والباطل"، كما ذكر الامام الجويني عدداً من أبواب أصول الفقه: "كأقسام الكلام، الأمر والنهي، العام والخاص، المجمل والمبين، الظاهر والمؤول، الأفعال،
مفهوم النية لغة واصطلاحاً

مفهوم النية لغة واصطلاحاً

مفهوم النيَّة لغة واصطلاحاً النية في اللغة النّية اسمٌ، جَذْرُهُ: نَوَيَ، ويُقالُ أَنْويه ونَويتُهُ؛ أي قَصَدْتُهُ، فَهِيَ تعبيرٌ عن إِرادَةِ عَمَلِ الشّيءِ أو العَزْمُ عليه، ويَقولونَ: عَزَمَ النّيةَ على، وعَقَدَ النّيةَ على، كما أنّ للنية معانٍ عدّة أخرى في استخدامِ العرب؛ فالنّوى مِنَ النُّواة وهوَ عَجْمُ التّمرِ، ويقولون: مَنْ نَاوأتَهُ فَقد عادَيتهُ، ويَقولونَ فُلان يَنوي وجهَ كذا، بِمعنى أنّه يَقصِدُهُ مِن سفرٍ أو عَملٍ. النية في الاصطلاح النّيةُ شَرعاً هِي انعقادُ القلبِ على عَمَلِ