كيف ومتى توفي الرسول صلى الله عليه وسلم

كيف ومتى توفي الرسول صلى الله عليه وسلم

احتضار النبيّ ووفاته

لمّا بدأ مرض النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أصابه صُداعٌ شديدٌ في رأسه وهو عائدٌ من جنازةٍ كانت في البقيع، حتى إنّه وضع عصابةً على رأسه من شدّة الألم، وحينما اشتدّ به الألم استأذن أزواجه أن يقضي فترة مرضه عند عائشة، فأخذه الفضل بن عباس وعلي بن أبي طالب إلى حجرتها، وقبل خمسة أيّام من وفاته ارتفعت حرارة جسمه، واشتدّ عليه المرض، ثمّ أحسّ بخفّة في جسمه؛ فدخل المسجد وعلى رأسه عصابة، وخطب بالناس وهو جالسٌ على منبره، وصلّى بهم الظهر.

وقد صلّى النبيّ بالمسلمين الصلوات جميعها حتى يوم الخميس قبل وفاته بأربعة أيّامٍ، ولمّا حضرت صلاة عشاء الخميس اشتدّ المرض عليه، فسأل عن صلاة الناس مراراً بعدما غُمي عليه، فأخبروه أنّهم ينتظرونه، ثمّ أمر أبا بكر أن يصلّي بالناس، حيث قالت عائشة -رضي الله عنها-: (ثَقُلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَالَ: أصَلَّى النَّاسُ؟ قُلْنَا: لَا، هُمْ يَنْتَظِرُونَكَ، قَالَ: ضَعُوا لي مَاءً في المِخْضَبِ، قَالَتْ: فَفَعَلْنَا، فَاغْتَسَلَ، فَذَهَبَ لِيَنُوءَ فَأُغْمِيَ عليه، ثُمَّ أفَاقَ، فَقَالَ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أصَلَّى النَّاسُ؟ قُلْنَا: لَا، هُمْ يَنْتَظِرُونَكَ يا رَسولَ اللَّهِ، قَالَ: ضَعُوا لي مَاءً في المِخْضَبِ قَالَتْ: فَقَعَدَ فَاغْتَسَلَ، ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ فَأُغْمِيَ عليه، ثُمَّ أفَاقَ، فَقَالَ: أصَلَّى النَّاسُ؟ قُلْنَا: لَا، هُمْ يَنْتَظِرُونَكَ يا رَسولَ اللَّهِ، فَقَالَ: ضَعُوا لي مَاءً في المِخْضَبِ، فَقَعَدَ، فَاغْتَسَلَ، ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ فَأُغْمِيَ عليه، ثُمَّ أفَاقَ فَقَالَ: أصَلَّى النَّاسُ؟ فَقُلْنَا: لَا، هُمْ يَنْتَظِرُونَكَ يا رَسولَ اللَّهِ، والنَّاسُ عُكُوفٌ في المَسْجِدِ، يَنْتَظِرُونَ النبيَّ عليه السَّلَامُ لِصَلَاةِ العِشَاءِ الآخِرَةِ، فأرْسَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى أبِي بَكْرٍ بأَنْ يُصَلِّيَ بالنَّاسِ، فأتَاهُ الرَّسُولُ فَقَالَ: إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَأْمُرُكَ أنْ تُصَلِّيَ بالنَّاسِ، فَقَالَ أبو بَكْرٍ -وكانَ رَجُلًا رَقِيقًا-: يا عُمَرُ صَلِّ بالنَّاسِ، فَقَالَ له عُمَرُ: أنْتَ أحَقُّ بذلكَ، فَصَلَّى أبو بَكْرٍ تِلكَ الأيَّامَ).

وقبل يومَين من وفاته كان النبيّ قد وجد تحسُّنًا في جسمه، فخرج إلى المسجد، وكان أبو بكرٍ -رضي الله عنه- يُصلّي بالناس، فلمّا رآه أبو بكرٍ قدّمه للإمامة بالمسلمين، فأشار إليه النبيّ بألّا يتأخّر، وقد صلّى أبو بكرٍ سبع عشرة صلاة في حياة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.

وبدأ احتضار النبيّ حين اشتداد ضحى يوم الاثنين، وكان بجوار عائشة -رضي الله عنها- فأسندته إليها، وكان موته في بيتها، وفي حِجرها، وعند اشتداد سكرات الموت عليه أقرّ أنّ للموت سكراتٍ، فرفع إصبعه وشَخِص بصره للأعلى، وسمعت عائشة منه كلماتٍ فأصغت إليه، وإذ به يقول: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وارْحَمْنِي وأَلْحِقْنِي بالرَّفِيقِ)، وقد كرّرها ثلاثاً قبل أن يلتحق بالرفيق الأعلى.

تاريخ ومكان وفاة النبي

تُوفّي النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأوّل، في العام الحادي عشر للهجرة، أي ما يوافق العام 633 ميلادي من شهر حزيران، وكان له -صلّى الله عليه وسلّم- من العُمر ثلاثة وستون عاماً.

وقد خُلِّد موته علامةً من أشراط الساعة، ودليل ذلك ما رواه الإمام البخاريّ عن عوف بن مالك الأشجعيّ أنّه قال: (أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ تَبُوكَ وهو في قُبَّةٍ مِن أَدَمٍ، فَقالَ: اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي...)،خطأ استشهاد: إغلاق مفقود لوسم

تغسيل النبي ودفنه

صفة غسله وكفنه

غسّل النبيَّ -صلّى الله عليه وسلّم- بعد وفاته أهلُ بيته، وعُصبته من بني هاشم، وهم: ابن عمّه علي بن أبي طالب، وعمّه العبّاس مع ابنَيه: الفضل، وقثم، وأسامة بن زيد، وشقران مولى النبيّ -رضي الله عنهم جميعاً-، وتمّ تغسيله، وثيابه عليه، ولم تُنزَع عنه، فقد رُوِي عن السيّدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (لمَّا أرادوا غسلَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالوا: واللَّهِ ما ندري أنُجرِّدُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ من ثيابِهِ كما نجرِّدُ مَوتانا، أم نَغسلُهُ وعلَيهِ ثيابُهُ؟ فلمَّا اختَلفوا ألقى اللَّهُ عليهمُ النَّومَ حتَّى ما منهم رجلٌ إلَّا وذقنُهُ في صَدرِهِ، ثمَّ كلَّمَهُم مُكَلِّمٌ من ناحيةِ البيتِ لا يَدرونَ من هوَ: أن اغسِلوا النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وعلَيهِ ثيابُهُ).

وباشر عليّ غسلَ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وحده، وأسنده إلى صدره، وكان يقول وهو يُغسّله: "ما أطيبك يا رسول الله حيّاً وميتاً"، أمّا العبّاس وابناه: الفضل، وقثم فكانوا يُقلّبون النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وكان أسامة وشقران يصبّان الماء، وشَهد الغسل أوس بن خولي من بني عمرو بن عوف من الخزرج؛ فقد طلب ذلك من عليّ فأذن له، وتمّ تكفين النبيّ -صلّى الله عله وسلّم- بثلاثة أثوابٍ من القطن دون نزع ثيابه عنه -كما سبق الذِّكر-.

الصلاة على النبيّ ودفنه

بعد أن انتهى الصحابة -رضي الله عنهم- من تغسيل النبيّ -صلى الله عليه وسلّم-، وتكفينه، وضعوه في بيته على سريره؛ ليُصلّى عليه، وقد صلّى عليه المسلمون فُرادى من غير إمامٍ يؤمّهم؛ بحيث تدخل جماعةٌ من الناس تصلّي عليه وتخرج، فصلّى عليه الرجال، ثمّ النساء، ثمّ الصبيان،وقد دُفِن النبيّ في مكان فراشه في المكان الذي قبض الله فيه روحه الطاهرة.

وتمّ إدخال النبيّ إلى القبر من جهة القبلة، وجُعِل قبره مُسطَّحاً غير بارزٍ، ورشّ بلال بن رباح -رضي الله عنه- الماء على قبره ابتداءً بالشقّ الأيمن لرأس النبيّ الكريم، وانتهاءً بقدميه الشريفتَين، وكان الدفن ليلة الأربعاء، وقد نزل في قبره: علي بن أبي طالب، والفضل بن العباس، وأخوه قثم، وشقران مولى النبي، وقيل أسامة بن زيد، وعبد الرحمن بن عوف، فكانوا هم من دفنوا النبي.

الساعات الأخيرة من حياة النبي

صوّرت الساعات الأخيرة التي سبقت وفاة أعظم البشر مواقف حاسمةً للغاية؛ أوّلها عندما كان المسلمون يصلّون صبيحة فجر يوم الاثنين وكان إمامهم أبو بكرٍ، فحلّت إطلالةٌ باسمةٌ من وجه النبيّ الكريم عليهم بعدما كشف ستارة حجرة عائشة، وثانيها عند ارتفاع شمس الضحى، إذ أمر النبيّ بحضور ابنته فاطمة -رضي الله عنها- إليه، وأسرّ إليها فبكت، ثمّ أسرّ إليها أخرى فضحكت؛ فكانت الأولى إخبارها بأنّه سينتقل إلى الرفيق الأعلى، أمّا الثانية فقد أخبرها بأنّها أوّل أهل بيته لحاقاً به، وبأنّها سيّدة نساء العالَمين، وثالثها دعوته للحسين والحسن، وتقبيلهما، وتوصيته بهما حُسناً، ورابعها دعوته لنسائه، ووعظهنّ.

علامات اقتراب أجل النبي

دلّت بعض العلامات على اقتراب أجل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، يُذكَر منها:

  • ما روته عائشة -رضي الله عنها- من قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لابنته فاطمة -رضي الله عنها- عندما جاءت إليه، وأجلسها إلى جانبه، حيث قالت: (إنَّا كُنَّا أزْوَاجَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عِنْدَهُ جَمِيعًا، لَمْ تُغَادَرْ مِنَّا واحِدَةٌ، فأقْبَلَتْ فَاطِمَةُ عَلَيْهَا السَّلَامُ تَمْشِي، لا واللَّهِ ما تَخْفَى مِشْيَتُهَا مِن مِشْيَةِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا رَآهَا رَحَّبَ قَالَ: مَرْحَبًا بابْنَتي ثُمَّ أجْلَسَهَا عن يَمِينِهِ أوْ عن شِمَالِهِ، ثُمَّ سَارَّهَا، فَبَكَتْ بُكَاءً شَدِيدًا، فَلَمَّا رَأَى حُزْنَهَا سَارَّهَا الثَّانِيَةَ، فَإِذَا هي تَضْحَكُ، فَقُلتُ لَهَا أنَا مِن بَيْنِ نِسَائِهِ: خَصَّكِ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالسِّرِّ مِن بَيْنِنَا، ثُمَّ أنْتِ تَبْكِينَ، فَلَمَّا قَامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سَأَلْتُهَا: عَمَّا سَارَّكِ؟ قَالَتْ: ما كُنْتُ لِأُفْشِيَ علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سِرَّهُ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ، قُلتُ لَهَا: عَزَمْتُ عَلَيْكِ بما لي عَلَيْكِ مِنَ الحَقِّ لَمَّا أخْبَرْتِنِي، قَالَتْ: أمَّا الآنَ فَنَعَمْ، فأخْبَرَتْنِي، قَالَتْ: أمَّا حِينَ سَارَّنِي في الأمْرِ الأوَّلِ، فإنَّه أخْبَرَنِي: أنَّ جِبْرِيلَ كانَ يُعَارِضُهُ بالقُرْآنِ كُلَّ سَنَةٍ مَرَّةً، وإنَّه قدْ عَارَضَنِي به العَامَ مَرَّتَيْنِ، ولَا أرَى الأجَلَ إلَّا قَدِ اقْتَرَبَ، فَاتَّقِي اللَّهَ واصْبِرِي، فإنِّي نِعْمَ السَّلَفُ أنَا لَكِ قَالَتْ: فَبَكَيْتُ بُكَائِي الذي رَأَيْتِ، فَلَمَّا رَأَى جَزَعِي سَارَّنِي الثَّانِيَةَ، قَالَ: يا فَاطِمَةُ، ألَا تَرْضَيْنَ أنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ المُؤْمِنِينَ، أوْ سَيِّدَةَ نِسَاءِ هذِه الأُمَّةِ).
  • ما رآه العبّاس -رضي الله عنه- في رؤيا يُشير تفسيرها كما أخبره النبيّ إلى قُرب وفاته، فقد ثبت عن العبّاس -رضي الله عنه- أنه قال: (رأَيْتُ في المنامِ كأنَّ الأرضَ تنزِعُ إلى السَّماءِ بأَشْطانٍ شِدادٍ، فقصَصْتُ ذلك على رسولِ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم، فقال: ذاك وفاةُ ابنِ أخيك).
  • حديث النبيّ مع معاذ بن جبل حينما بعثه إلى اليمن، فأخبره بما يدلّ على اقتراب أجله، إذ قال: (يا معاذُ إنَّك عسى ألَّا تَلقاني بعدَ عامي هذا لعلَّك أنْ تمُرَّ بمسجدي وقبري).
  • ما رواه العرباض بن سارية من حديث النبيّ بقوله: (صلّى بنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ، ثم أقبل علينا، فوعظنا موعظةً بليغةً، ذرفت منها العيون، ووجِلت منها القلوبُ، فقال قائلٌ : يا رسولَ اللهِ كأنّ هذه موعظةُ مُودِّعٍ، فماذا تعهد إلينا؟ فقال: أوصيكم بتقوى اللهِ والسمعِ والطاعةِ...).

وصايا النبيّ قبل وفاته

أوصى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أمّته قبل أن ينتقل إلى الرفيق الأعلى بعدّة وصايا، يُذكَر منها:

الوصيّة بالأنصار

من شدّة حبّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- للأنصار أن أوصى بهم في آخر أيّامه حين اشتدّ به مرضه، رُوي عن الصحابيّ الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (مَرَّ أبو بَكْرٍ، والعَبَّاسُ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، بمَجْلِسٍ مِن مَجَالِسِ الأنْصَارِ وهُمْ يَبْكُونَ، فَقالَ: ما يُبْكِيكُمْ؟ قالوا: ذَكَرْنَا مَجْلِسَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنَّا، فَدَخَلَ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فأخْبَرَهُ بذلكَ، قالَ: فَخَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقدْ عَصَبَ علَى رَأْسِهِ حَاشِيَةَ بُرْدٍ، قالَ: فَصَعِدَ المِنْبَرَ، ولَمْ يَصْعَدْهُ بَعْدَ ذلكَ اليَومِ، فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه، ثُمَّ قالَ: أُوصِيكُمْ بالأنْصَارِ، فإنَّهُمْ كَرِشِي وعَيْبَتِي، وقدْ قَضَوُا الذي عليهم، وبَقِيَ الذي لهمْ، فَاقْبَلُوا مِن مُحْسِنِهِمْ، وتَجَاوَزُوا عن مُسِيئِهِمْ).

الوصيّة بإخراج المشركين من جزيرة العرب

فمن شدّة حرص النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على أمّته أن كتب كتاباً مُفصّلاً وهو في شدّة مَرضه؛ لِئلّا تَضِلّ أمّته من بعده؛ فأوصى أصحابه بثلاث وصايا كان منها إخراج المشركين من جزيرة العرب، قال عبدالله بن عبّاس -رضي الله عنهما-: (اشْتَدَّ برَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وجَعُهُ يَومَ الخَمِيسِ، فَقَالَ: ائْتُونِي بكِتَابٍ أكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أبَدًا، فَتَنَازَعُوا، ولَا يَنْبَغِي عِنْدَ نَبِيٍّ تَنَازُعٌ، فَقالوا: هَجَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: دَعُونِي، فَالَّذِي أنَا فيه خَيْرٌ ممَّا تَدْعُونِي إلَيْهِ، وأَوْصَى عِنْدَ مَوْتِهِ بثَلَاثٍ: أخْرِجُوا المُشْرِكِينَ مِن جَزِيرَةِ العَرَبِ، وأَجِيزُوا الوَفْدَ بنَحْوِ ما كُنْتُ أُجِيزُهُمْ).

النهي عن اتِّخاذ مسجده قبراً

فقد نهى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عن اتِّخاذ قبره مسجداً، وكانت وصيّته هذه من آخر ما تكلّم به قبل وفاته، حيث قال: (قَاتَلَ اللَّهُ اليَهُودَ، اتَّخَذُوا قُبُورَ أنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ).

الوصيّة بإحسان الظنّ بالله

أوصى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عباده قبل مماته بالحرص على حُسن الظنّ بالله، حيث قال جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما-: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قَبْلَ وَفَاتِهِ بثَلَاثٍ يقولُ: لا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إلَّا وَهو يُحْسِنُ باللَّهِ الظَّنَّ).

الوصية بالصلاة

أوصى النبيّ -عليه الصلاة والسلام- وهو في شدّة مرضه بالصلاة، حيث قال أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (كانَت عامَّةُ وصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ حينَ حضَرتهُ الوفاةُ وَهوَ يُغَرْغرُ بنفسِهِ الصَّلاةَ وما ملَكَت أيمانُكُم).

انتهاء مُبشِّرات النبوّة إلّا الرؤيا

بيّنت السيرة النبويّة عدم بقاء شيءٍ من مُبشِّرات النبوّة إلّا الرؤيا، حيث قال عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: (كَشَفَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ السِّتْرَ ورَأْسُهُ مَعْصُوبٌ في مَرَضِهِ الذي مَاتَ فِيهِ، فَقالَ: اللَّهُمَّ هلْ بَلَّغْتُ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، إنَّه لَمْ يَبْقَ مِن مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ إلَّا الرُّؤْيَا يَرَاهَا العَبْدُ الصَّالِحُ، أوْ تُرَى له).

حال المسلمين بعد وفاة النبيّ

فُجِع المسلمون بوفاة النبيّ، وتقطّعت قلوب الصحابة ألماً على فقْده عليه السلام، وظهرت مشاعر الحزن جليّةً في عبارة فاطمة -رضي الله عنها- حين قالت: "يا أنَسُ أطَابَتْ أنْفُسُكُمْ أنْ تَحْثُوا علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ التُّرَابَ"، وقد ذُهِل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بساعة موت الرسول فتوعّد كلّ من قال أنّ محمّداً قد مات بقَطع رأسه، وقال: "إنّه غاب عن قومه كما غاب موسى لملاقاة ربّه".

فصدح الصدّيق -رضي الله عنه- بعمر، وقام خطيباً في الناس وقال بعد أن أثنى على الله وحمده: "من كان يعبد محمّداً فإنّ محمّداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإنّ الله حيٌّ لا يموت"، ثمّ تلا عليهم قول الله -تعالى-: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّـهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّـهُ الشَّاكِرِينَ)، فأبدى الصدّيق شجاعةً لا مثيل لها، وكان سبباً في تهدئة رَوع المسلمين وما حلّ بهم بعد وفاته -عليه الصلاة والسلام-.

ملخص المقال: عرض المقال قصة وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومكان الدفن، وبيّن ما هي علامات قرب أجل النبي، وكيف كان حال المسلمين بعد وفاته -صلى الله عليه وسلم-.

18إسلام
مزيد من المشاركات
تحليل مخزون البويضات

تحليل مخزون البويضات

تحليل مخزون البويضات يساعد تحليل الخصوبة، أو ما يُعرف بتحليل مخزون المبيض (بالإنجليزية: Anti-Müllerian hormone) على الكشف عن الجريبات المبيضيّة الحويصليّة، أو الجريبات الغاريّة (بالإنجليزية: Antral follicles) ممّا يساعد على التنبؤ بعدد البويضات القابلة للنضج في المبيضين في المستقبل أو ما يُعرَف احتياطيّ المبيض (بالإنجليزية: Ovarian reserve)، بالإضافة إلى أهميّة التحليل في تشخيص بعض المشاكل الصحيّة، وتجدر الإشارة إلى امتلاك الذكور لهذا الهرمون أيضاً قبل البلوغ حيثُ يمنع تطوّر الأعضاء الأنثويّة
المالية العامة في النظام الاشتراكي

المالية العامة في النظام الاشتراكي

ما هي الاشتراكية؟ الاشتراكية هي نظام اقتصادي وسياسي شعبوي يقوم على مبدأ الملكية العامة لوسائل الإنتاج، وهذه الوسائل هي كل ما يدخل في إنتاج السلع من أدوات ومصانع من أجل تلبية الاحتياجات البشرية بشكل مباشر. وظائف السياسة المالية في النظام الاشتراكي تقوم السياسة المالية الاشتراكية بوظيفتين أساسيتين؛ وظيفتي التوزيع بحيث يتم توزيع الدخل القومي بين مختلف المشروعات وفروع الاقتصاد القومي وكذلك توزيع الناتج الاجتماعي بين الناتج الضروري لإشباع الحاجات الجماعية، ومن خلال المشروعات وفروع الاقتصاد القومي
طريقة البف باستري بالجبن

طريقة البف باستري بالجبن

البف باستري بالجبن مدَة التحضير عشر دقائق مدَة الطهي عشرون دقيقة تكفي لـ شخصين المكوّنات الطحين للرش. خمس ملاعق كبيرة من الجبنة الصفراء أو الجبنة البيضاء. بيضة. خمس قطع من البف باستري. ملعقة كبيرة من الحليب . طريقة التحضير فرد البف باستري ثمّ حشيها بملعقة كبيرة من الجبنة، وطويه ثمّ إغلاقها جيدًا باستعمال الشوكة. خلط البيض والحليب معاً ثمّ دهن العجين بالخليط. وضع البف باستري في فرن على درجة حرارة مئة وخمس وسبعين درجة مئوية إلى أن يصبح مائلاً إلى اللون الذهبي وتصبح هشة ثمّ تقديمها. فطيرة البف
كيفية حماية الشعر من الرطوبة

كيفية حماية الشعر من الرطوبة

الشعر تُعاني الكثير من السيدات من مُشكلة تأثير الرطوبة على شعرهنّ، فحالما يُحضِّرن أنفسهن للخروج بشعرهن الأملس والمُرتب تُفاجئهُن الرطوبة بجعل شعرهن مُجعداً ومُتطايراً، ولكنَّ تجنب ذلك ليس بالأمر المُستحيل ففيما يلي بعض الخطوات الَّتي يُمكن أن تُساعد في المُحافظة على الشعر وحمايته من الرطوبة. كيفيّة حماية الشعر من الرطوبة احرصي على تجفيف شعركِ تماماً: من المُهم أن يكون شعركِ جافّاً تماماً قبل أن تخرجي إلى الجو الرطب، فإذا خرجتِ من المنزل بشعرٍ مُبلّل، فإنَّ شعركِ سيستمّر بامتصاص الرطوبة من
مفهوم الإحسان في الإسلام

مفهوم الإحسان في الإسلام

مفهوم الإحسان في الإسلام ذكر العلماء أن الإحسان أعلى مراتب الإيمان، وقد ذُكر تعريف الإحسان في الحديث الذي رواه عمر بن الخطاب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما سألوه عن الإحسان فقال: (الإحْسَانُ أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَرَاهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّه يَرَاك)،وإن وصل الإنسان في إيمانه وتصديقه إلى هذه الدرجة من الإحسان؛ فقد ارتقى إلى منزلة رفيعة وعالية. "والإحسان بين العبد وبين ربه هو إتقانه العمل الذي كلفه الله به، بأن يأتي به صحيحا خالصا لوجه الله عز وجل، عمل الإحسان بين العبد
عدد أقمار الأرض

عدد أقمار الأرض

عدد أقمار الأرض يوجد قمر طبيعي واحد ثابت تابع لكوكب الأرض، ولقد أُطلق عليه اسم (القمر)؛ لأنّه كان القمر الوحيد المُكتشف وكان يُعتقد أنّه لا توجد أقمار غيره وذلك إلى أن اكتشف غاليليو غاليلي في عام 1610م أربعة أقمار تدور حول كوكب المشتري، ولكن في بعض الأحيان يدور حول الأرض أقمار مؤقتة، وهي عبارة عن كويكبات تدور حول الشمس في الأصل ثمّ تنجذب لكوكب الأرض وتُصبح أقماراً طبيعية لها، وهي تدور حول الأرض بمسارات معقدة لفترات زمنية مختلفة قد تصل إلى عام، ثمّ تتخلص هذه الأقمار من الجاذبية الأرضية وتعود
فوائد خلطة الحليب وماء الورد

فوائد خلطة الحليب وماء الورد

مشاكل البشرة تعاني السيدات والفتيات من مشاكل عديدة للبشرة، الأمر الذي يجعلهنّ في بحث دائم عن مختلف الطرق للتخلص منها، ومن هذه الطرق استعمال الخلطات الطبيعيّة نظراً لفوائدها العديدة التي تمنحها لبشرة الوجه والجسم بشكلٍ عام بعيداً عن المواد الكيميائيّة وما ينتج عنها من آثار جانبية وأضرار لا تُحمد عقباها. من أهمّ المواد الطبيعيّة التي تدخل في صنع العديد من المستحضرات والوصفات الطبيعية الحليب وماء الورد، واللذان يُسهمان في تقشير البشرة وشدّ التجاعيد وإخفاء الخطوط الدقيقة، كما أنّ لهذه المواد
أقوال وحكم فلسفية

أقوال وحكم فلسفية

أقوال في فلسفة الحياة الأسرار الأكثر عمقاً تسكن الأشياء الطبيعية الأكثر بساطة. إنّ تصورنا لموضوع ما، ما هو إلا تصورنا لما ينتج عن هذا الموضوع من آثار عملية لا أكثر. إنّ الإنسان هو معيار كل شيء. يولد العقل كصفحة بيضاء، تأتي التجربة لتنقش عليها ما تشاء. عندما نفكر في الفشل، فإنه يصبح صديقنا، وإذا أجّلنا اتخاذ القرار بصورة دائمة، فلن يتغير شيء، فكل ما نحتاج إليه هو أن نرغب في تحقيق شيء عظيم، ثم نتقدم ببساطة لفعله، لذا لا تفكر في الفشل؛ لأن ما تفكر فيه يتحقق. الناجحون يكسبون المال، وليس معنى ذلك