كيف نفهم الإسلام

كيف نفهم الإسلام

الإسلام

يُعرَّف الإسلام لغةً على أنه الخضوع، والذل، والانقياد، حيث يُقال أسلم واستسلم أي انقاد، كما في قول الله تعالى: (فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ)، وأما تعريف الإسلام شرعاً فيَحْتمل معنيين، الأول الإسلام الكوني، ويعني استسلام الخلائق كلها لأوامر الله -عز وجل- الكونية القدرية، كما في قول الله تعالى: (أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ)، ومن الجدير بالذكر أن الإسلام بهذا المعنى يشترك فيه المؤمن ، والكافر، والطائع، والعاصي، والمخلوقات كلّها، ولا فضل فيه لأحد على الآخر، لا سيما أن كل المخلوقات مستسلمة لله عز وجل، ومُنقادة لأوامره الكونية القدرية، ومجبرة على ذلك سواء رضيت أم لم ترضَ، فلا مشيئة لمخلوق في موت، أو حياة، أو مرض، أو شفاء، أو فقر، أو غنى، ولذلك لا يترتب على الإسلام بهذا المعنى ثواب ولا عقاب.

والمعنى الثاني هو الإسلام الشرعي، وهو الاستسلام لله -تعالى- والانقياد لأوامره الشرعية، وتجدر الإشارة إلى انقسام الإسلام الشرعي إلى عام وخاص، فأما العام فهو الدين الذي جاء به الأنبياء جميعاً، مصداقاً لقول الله تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ)، وقوله -عز وجل-:(مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَـٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)، أما الخاص فهو الدين الذي بُعِث من أجله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد بين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المعنى الخاص للإسلام، وأكّد أنه الدين الذي جاء به، حيث قال: (الإسلامُ أن تشهَدَ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ وأن مُحمَّدًا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وتُقِيمَ الصَّلاةَ، وتُؤتِيَ الزَّكاةَ، وتصُومَ رمَضانَ، وتحُجَّ البيتَ، إن استطَعْتَ إليه سبيلًا)، وقد بين النبي -عليه الصلاة والسلام- أن الإسلام قد بُني على هذه الأوامر الخمس، ولذلك فهي أركان الإسلام.

وفي الحقيقة أن الله -عز وجل- شرّف الأمة الإسلامية بأن سمّى أفرادها بالمسلمين، فاسم الإسلام لم يقتصر فقط على الدين الذي جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وإنما كل ما دعا إليه أنبياء الله -تعالى- هو الإسلام، يقول تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ)، ولكن الله خصّ أتباع النبي بهذا الاسم لا بسمى آخر؛ كالنصرانية، والمسيحية وغيرها، وهذا شرف من الله يعتز به كل مسلم.

الفهم الصّحيح للإسلام

يُفهَم الإسلام بصورة واضحة عند فَهْم حقيقة كلمة التوحيد وما اشتملت عليه من مقتضيات ومعانٍ، وأن قول (لا إله إلا الله) ينبغي أن يكون قولاً وعملاً واعتقاداً، ويشمل الدين والدنيا، والأخلاق والعبادات، والسياسة، والاقتصاد، والآداب، والمعاملات، فهو قول يعني أن تثق الأمة بمنهج ربها -عز وجل- وتؤمن بصلاحيته الشاملة لكل مكان وزمان، واستحالة وصول مناهج البشر التي وضعوها بالاعتماد على عقولهم إلى رقي منهج رب العالمين وكماله ومثاليّته، وأن الحكم لله وحده لا للقوانين الغربية الوضعية، ويعني أن الحياة كلها لله تعالى، مصداقاً لقوله تعالى: (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)، ولِفَهم الإسلام بشكل صحيح يجب أن تعلم الأمة الغاية التي خلق الله -تعالى- من أجلها الخلق، وتفهم المطلوب منها، وهو الدعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وتعيد أمجادها كما سَاس أسلافها الدنيا بالحق والعدل، ونشروا فيها الأمن والسلام.

ولعلّ قصة ربعي بن عامر -رضي الله عنه- خير مثال على فهم سلف الأمة للإسلام، حيث ذكرت كتب التاريخ أن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- بعثه إلى رستم أمير الجيوش الفارسية، فلما وصل ربعي -رضي الله عنه- إلى قصر رستم وجد الفُرس قد زينوا المجالس بالحرير والنمارق، وقائدهم جالسٌ على سرير من ذهب، وعلى رأسه تاجٌ مُرصّع بالياقوت واللؤلؤ والجواهر العظيمة، فدخل ربعي بثيابه القديمة المهترئة، وفرسه القصيرة التي بقي يركبها حتى داس بها طرف البِساط، ثم نزل عنها وربطها ببعض الوسائد، وتوجه نحو الفُرس ومعه سلاحه، وترسه، وبيضته على رأسه، ولما طلبوا منه وضع سلاحه أرضاً قبل الدخول على رستم، رفض ذلك قائلاً: (إنِّي لَم آتِكم، وإنَّما جئتُكم حين دعوتموني، فإن تركتموني هكذا، وإلاَّ رجَعْت)، فأمرهم رستم بالسماح له، فدخل إليه وهو يتوكّأ على النمارق برمحه حتى خرق أغلبها، فقالوا له: ما جاء بكم؟ فأجابهم جواباً يدل على فهمه العميق للإسلام، حيث قال: (الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا والآخرة إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام).

أركان الإسلام

للإسلام خمسة أركان، يجب على كل مسلم الالتزام بها حتى يدين بالإسلام، مصداقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ)، وفيما يأتي بيان كل ركن من أركان الإسلام ، وهي:

  • الشهادتان: هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وتُسمّى بعقيدة التوحيد، ومعنى لا إله إلا الله؛ أي: لا معبود بحق إلا الله وحده لا شريك له، ونفي الولد والزوجة والأنداد والشركاء عنه سبحانه وتعالى، وعلى الرغم من قصر سورة الإخلاص إلا أنها اشتملت على هذا المعنى العظيم، حيث قال تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ). حيث خاطب الله -تعالى- في السورة الكريمة محمداً -صلى الله عليه وسلم- وأمره أن يقول إن الله -تعالى- واحد متفرد بالألوهية، وأنه صمد أي الذي يُحتاج إليه ويُسأل ولا يحتاج لأحد، وأنه -عز وجل- لا يُجانس فليس له صاحبة، ولا ولد، ولا يماثله أحد، وأما شهادة أن محمداً رسول الله فتعني تصديقه في كل ما أخبر عنه، واتباعه فيما أمر، واجتناب ما نهى عنه، والاعتقاد بأنه عبد الله ورسوله، من أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار.
  • الصلاة:هي الصلة بين العبد وربه عز وجل، وقد فرض الله -تعالى- أداء الصلاة على كل مسلم خمس مرات في اليوم والليلة، لتطهر نفسه من الآثام، وتحول بينه وبين المنكرات، مصداقاً لقول الله تعالى: (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَر).
  • الزكاة: هي حق لفقراء المسلمين ومساكينهم من أموال أغنيائهم، حيث يؤخذ من أموال الأغنياء ربع العشر ويُنفق على الفقراء والمساكين، وفي الزكاة تطهير للقلوب وتأليف للنفوس، مصداقاً لقول الله -تعالى-:(خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها).
  • صوم رمضان: يُعرَّف الصوم بأنه عبادة الله -تعالى- بالامتناع عن الطعام والشراب والجِماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ومن الجدير بالذكر أن الله -تعالى- خفف عن الأمة وعذر المريض، والمسافر، والحامل، والنفساء، والحائض، وللصوم فوائد عظيمة لا يتسع المجال لذكرها، ومنها تزكية النفس، وتعويدها على تقوى الله تعالى، والشعور بالفقراء والمساكين.
  • الحج: وهو قصد بيت الله -تعالى- للتعبد وأداء الشعائر والمناسك في وقت محدد، وتظهر فيه وحدة الأمة الإسلامية وتماسكها، وهو مدرسة يتعلم فيها المسلم الصبر، ويتذكّر الأنبياء وعِظم دعوتهم، وأخلاقهم، وعبادتهم، كما يتذكّر اليوم الآخر وأهواله، ويفتقر إلى الله تعالى، فهو الغني سبحانه، ونحن الفقراء إليه.
مزيد من المشاركات
بحث عن تصنيف العناصر

بحث عن تصنيف العناصر

تصنيف العناصر قامت العديد من المحاولات من أجل تصنيف العناصر في جداول لتسهيل دراستها، ومن ضمن هذه المحاولات محاولة برزيليوس الذي قسم العناصر إلى فلزات ولا فلزات، ومحاولة منديلف الذي ريتب العناصر ترتيباً تصاعدياً بحسب إعدادها الذرية، إضافة إلى الجدول الدوري الطويل الذي رتب العناصر بشكل يتفق مع مبدأ البناء التصاعدي، والذي يتم اعتماده حالياً في الدراسة والبحث. الجدول الدوري يشتمل الجدول الدوري على سبع دورات أفقية، بحيث توجد ثماني مجموعات رأسية تُشكل عناصر المجموعة A، كما توجد عشر مجموعات رأسية
فوائد عصير البصل للشعر

فوائد عصير البصل للشعر

فوائد عصير البصل للشعر تعزيز الدورة الدموية تقوم العناصر الفعالة الموجودة في البصل على تعزيز الدورة الدموية تحت الجلد، والذي يعمل بدوره على إيصال الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة إلى بصيلات الشعر لتعزيز نموه وتحسين صحته. التقليل من الإلتهابات تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير البصل على تهدئة التهابات فروة الرأس، والتي تتسبب بجفاف الشعر أو ضعف وظائف بصيلات الشعر، وبالتقليل من الالتهابات يمكن التخلص من مشاكل كثيرة ناتجةً عنها مثل القشرة، ويمكن كذلك تقليل احتمالية الإصابة بالعدوى من الجروح
خصائص الفقاريات التي تجعلها تختلف عن اللافقاريات

خصائص الفقاريات التي تجعلها تختلف عن اللافقاريات

وجود هيكل عظمي أو غضروفي تمتلك الفقاريات هيكل داخلي مصنوع من العظام أو الغضاريف، وهي أحد أهم ميزات الفقاريات، فتعتبر العظام نسيجًا صلبًا يتكون من مصفوفة الكولاجين ، أو هيكل مملوء بالمعادن مثل الكالسيوم، أما الغضروف فيعتبر نسيجًا قاسيًا يحتوي على بروتين الكولاجين. وتعتبر العظام أقل مرونة من الغضاريف، ولكنها أقوى، فيسمح الهيكل الداخلي العظمي للحيوانات بالنمو لتصبح أكثر وأثقل، كما يوفر العظم مزيدًا من الحماية للأنسجة المرنة، والأعضاء الداخلية. امتلاك خلايا أطراف عصبية تمتلك معظم الفقاريات خلايا
مدينة بخارى

مدينة بخارى

مدينة بخارى تعتبر مدينة بخارى عاصمة لولاية بخارى إحدى ولايات أوزباكستان، وتأتي بالمرتبة الخامسة على مستوى البلاد من حيث الكثافة السكانية إذ أشارت إحصائيات عام 2009م إلى أن عدد سكان المدينة بلغ 263 ألف نسمة، وتصل مساحتها إلى نحو 39.4 كم، وترتفع عن مستوى سطح البحر بارتفاع يقدّر بمئتين وخمسة وعشرين متراً تقريباً. تحظى المدينة بأهمية تجارية كبرى نظراً لموقعها الجغرافي الواقع على طريق الحرير الممتد في جنوب آسيا، فأصبحت بفضل ذلك مركزاً تجارياً هاماً، وثقافياً ومركزاً للعلم والعلوم الدينية، وتضم
بحث عن الصوت

بحث عن الصوت

الصوت الصوت هو وسيلة الاتصال والتواصل بين مختلف الكائنات الحية، يخرج الصوت على شكل ذبذبات معقدة التركيب، تختلف ذبذبات الصوت في شدتها ودرجتها وتركيبها بحسب مصدر الصوت، مما يساعد في تمييز وتفرد الأصوات عن بعضها البعض، كما تتأثر بشكل كبير في التغييرات المصاحبة للضغط الجوي، وذلك منذ لحظة خروجها من الحنجرة أو مصدر الصوت حتى وصولها للأذن، حيث يبدأ الهواء المجاور لمصدر الصوت بالاهتزاز، محدثاً اهتزازات متتالية في ذرات الهواء المجاورة له حتى وصولها لمستقبل الصوت سواء كان الأذن أو الميكروفون، وتقتصر
طريقة عمل عصير الليمون لتخفيف الوزن

طريقة عمل عصير الليمون لتخفيف الوزن

الليمون يعتبر الليمون من الحمضيات المعروفة والمشهورة بقيمتها الغذائية الكبيرة كونه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات وخاصة فيتامين ج، إضافة إلى البروتينات، والمعادن الأخرى، وهو بذلك يُصنف من الخضروات الصحيّة والمفيدة لصحّة الجسم، إذ تتمثّل فوائده في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي يعاني من الإنسان، ولا ننسى فوائد واستعمالاته المتعلقة بالتنحيف والتخلص من الوزن الزائد، حيث سنتطرّق في هذا المقال عن هذا الموضوع. فوائد عصير الليمون لتخفيف الوزن لعصير الليمون فعالية في تخفيف الوزن والتخلص من
أنواع الحال

أنواع الحال

أنواع الحال في اللغة العربية الحال هي وصفٌ فضلة منصوب يبيّن هيئة صاحبه كما يعرّفها النحاة، وهي مختلفة عن النعت، ولها ثلاثة أنواع مشهورة، هي: الحال المفردة، والحال الجملة، والحال شبه الجملة، وتفصيلها فيما يأتي. المفرد تأتي الحال مفردة وهي الأشهر في أنواع الحال، ولكن هذه الحال لها شروط حتى تعمل، وأشهر هذه الشروط ما يأتي: أن تكون الحال نكرة لا معرفة: وهذا هو الأشهر، ولكن قد تأتي الحال معرفة شريطة إمكانية تأويلها بنكرة مثل قول المعلّم في الصفّ مثلًا: "أجيبوا أيّها الطلّاب الأوّل فالأوّل"، وتقدير
العالم فونت

العالم فونت

العالم فونت العالم فونت هو العالم الألماني ويليام فونت الذي يعود إليه الفضل في تأسيس علم النفس التجريبي، والذي عمل فيلسوفاً وطبيباً وأستاذاً جامعياً، وانضم إلى عضوية أكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم، والأكاديمية الروسية للعلوم، ويعتبر الأب الثاني لعلم النفس وواضع كتاب (مبادئ علم النفس الفيسيولوجي). حياة العالم فونت وُلِد ويليام ماكسميليان فوت في السادس عشر من شهر أغسطس سنة 1832م، وتوّفي في 31 من شهر أغسطس سنة 1920م عن عُمر يناهز ثمانية وثمانين عاماًَ في موطنه. إنجازات العالم فونت قدّم فونت عدداً