كيف نتعلم الحب

كيف نتعلم الحب

الحب

الحبّ من أهم الوشائج التي تنظِّم العلاقات الإنسانيِّة المتعدّدة، فالحبُّ شعور إيجابيٌّ نحوَ فرد أو قضيَّة، أو فكرة معيَّنة، فهو إذاً انفعالٌ شعوريٌّ عامَّة يشترك الكلُّ فيه، وتعتري الكلَّ آثاره، والحبُّ أنواع، ولا يمكن أبداً حصره في زاوية معيّنة ضيِّقة، تُفْرِغُ الحبَّ من معناه الحقيقيِّ، وَتُقَزِّمه، فهناك حبٌّ للقيم الإنسانيَّة والأخلاقيَّة الرفيعة، وهناك حبُّ الإنسان لوطنِه، وحبُّ الإنسان لرسالتِه السامية، وهناك حبٌّ في الدين والعقيدة.هناك حبٌّ لفكرةِ العلاقات الإنسانيَّة، وصفات جوهريَّة في الفرد بغضّ النظر عن وطنه أو عقيدتِه، فالحبُّ كما نلحظُ متعدّد ومتشعِّب، وسنقتصر الحديث هنا على الحبِّ الذي يتعلق بالعلاقات الإنسانيَّة، والعلاقات المجتمعيَّة، من ناحية عناصره التي يقوى بها، ومن ناحية آثاره وفوائده، مُعَرِّجاً في ذلك أيضاً على بعض آثار انعدام قيمة الحبِّ في حياتنا.

مقوّمات الحبّ

حتى يقوى الحبُّ في حياتنا فلا بدَّ له من كيفيّة، وهي على النحو التالي:

  • إيثار المصلحة العامَّة على المصلحة الخاصَّة، فمتى قدَّم الفرد مصالحَ الجماعة على المصلحة الذاتيَّة فإنَّه يُعلي قيمة الحبِّ للجماعة، ويرفع من شأنها.
  • التضحية، وذلك بأن يبذلَ الفرد من أجل المجتمعِ ومن أجل أفراده ماديَّاً، أو غير ذلك من أساليب البذل المستطاعة، وفي ذلك أيضاً رفع لشانِ الحبِّ، ولقيمته في الحياة.
  • الوعي، وذلك بأن يعيَ الفرد قيمة قيام العلاقات الإنسانيَّة على الحبِّ، والثمار العظيمة المترتّبة على ذلك.
  • القدوة الحسنة، بأن يكون الإنسان قدوةً حسنة في الحبِّ لغيرِه، شخصاً كان أو جماعة، وللقدوة الحسنة أثرٌ عظيم في نشر القيم الإيجابيَّة والتشجيع عليها وتعزيزها.
  • تعلُّم مَداخِلِهِ المؤدّية إليه، سلوكيَّة كانت أو لفظيَّة، فالحبُّ يحتاجُ إلى مداخل معيَّنة، كالكلام المناسب، والسلوك الجيِّد والتحلي بالأخلاق والصفات المناسبة.
  • التأثّر بصفاتِ الأشخاص الذين تمتّعوا بصفة الحبِّ في المجتمع، حتى ذاع صيتهم وانتشرت أخبارهم.
  • متابعة مواقع ومصادر التنمية البشريّة، المتعلِّقة بكيفيَّة اكتساب وتعزيز بعض الدوافع الإيجابيَّة، كدافعِ الحبِّ

آثار الحبِّ

إنّ للحبّ آثاراً عظيمةً تعودُ على الفرد وعلى المجتمع على حدّ سواء، وذلك كما يلي:

  • آثار الحبّ على الفرد
  • طمأنينة للنَّفس وراحة للضمير.
  • الشعور بالسعادة.
  • القدرة على مواجهةِ صعوبات الحياة .
  • آثار الحبّ على المجتمع
  • تماسك المجتمع وترابطه.
  • تقدّم المجتمع وازدهاره.
  • انتشار القيم السلبيّة، والحدُّ من القيم السلبيّة.

إنَّ التربية الحكيمة الراشدة هي التي تقومُ على غرس قيم الحبُّ في نفوس الناشئة، وتنبذ قيم الكراهية والبغضاء، والأمم الحيَّة كذلك هي التي تجعلُ من الحبِّ ثقافةً أصيلة فيها.

مزيد من المشاركات
تفسير حلم الصلاة في الشارع في المنام

تفسير حلم الصلاة في الشارع في المنام

الصلاة الصلاة في المنام من الأحلام التي تُسعد صاحبها وهي من الرؤى المحمودة، فإن رؤيتها قد تدل على ما يأتي: قد تدل كل خير يُجلب لصاحبها، فإنها بشارات خير ورزق لصاحب الرؤية. قد تدل على القرب من الله -تعالى-، وكثرة اللجوء إليه. قد تدل على البركة. قد تدل على الاطمئنان والسكينة. قد تدل على التآلف والمحبة. قد تدل على الوداع والموت. قد تدل على البعد والسفر. قد تدل على السلام. قد تدل على تغيير الأحوال من حال إلى حال، من ترك الذنوب إلى فعل الطاعات والتقرب إلى الله -تعالى-. وقد ذكر النابلسي في كتابه
صفات الثعبان

صفات الثعبان

أبرز صفات الثعبان يُعرف الثعبان (بالإنجليزية: Snakes) بأنّه الحية العظيمة الضخمة، وينتمي إلى عائلة الزواحف (بالإنجليزية: Reptiles)، وتوجد معظم أنواع الثعابين في المناطق الاستوائية، ضمن موائل متعددة مثل؛ الغابات، والمستنقعات، والأراضي العشبية، والصحاري، وفي المياه العذبة والمالحة، حيث ينتشر أكثر من 3000 نوع منها في جميع أنحاء العالم، باستثناء بعض المناطق التي تشمل القارة القطبية الجنوبية، ونيوزلندا، وأيرلندا، وغرينلاند، وأيسلندا. تُقسم صفات الثعبان إلى صفات شكلية وصفات سلوكية، وفيما يأتي أبرز
نبذة عن كتاب فيزياء السعادة

نبذة عن كتاب فيزياء السعادة

التعريف بكتاب فيزياء السعادة فيزياء السعادة؛ هو كتاب من تأليف سعيد النوبان، يقع في 191 صفحةً، و تتمحور فكرة الكتاب حول إحضار القارئ ورقةً وقلمًا من أجل تدوين بعض الأمثلة السيئة في حياته، ومن ثمّ استخدام فيزياء السعادة لحلها، وقانون الفيزياء المعني في نظر الكاتب هو: الأمور السلبية - الأمور الإيجابية، والمعطيات الإيجابية هي الاجتهاد، القناعة، التفاؤل، الثقة بالله ، الثقة بالنفس، ومراجعة أخطاء الفشل. موضوعات كتاب فيزياء السعادة تتلخص موضوعات كتاب فيزياء السعادة فيما يأتي: وراء كل خسارة دافع يرى
أقوال الشافعي

أقوال الشافعي

أقوال الشافعي أقوال الشافعي فيما يأتي: متاركة السفيه بلا جواب أشد على السفيه من الجواب المرء إن كان عاقلا ورعا أشغله عن عيوب غيره ورعه احفظ لسانك أيها الإنسان لا يلدغنك إنه ثعبان كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعان محن الزمان كثيرة لا تنقضي وسروره يأتيك كالأعياد مرض الحبيب فعدته فمرضت من حذري عليه واتى الحبيب يعودني فبرئت من نظري إليه غني بلا مال عن الناس كلهم وليس الغني إلا عن الشيء لا به إن الله خلقك حراً فكن حراً كما خلقك إن ربًا كفاك بالأمس ماكان سيكفيك قي غد مايكون ليت
أهمية التدريب الميداني للطلاب

أهمية التدريب الميداني للطلاب

التدريب الميدانيّ يمكن تعريف التدريب الميدانيّ بأنّه مجموعة من المهارات، والخبرات، التي يتمّ تقديمها إلى الطلّاب ضمن إطار مُؤسَّسي، أو ضمن أحد مجالات المُمارَسة، بحيث يتمّ اكساب المعرفة بشكل واعٍ ومقصود؛ بهدف نَقْل الطلّاب المُتدرِّبين من مُستوى المعرفة المحدود من حيث: المهارات، والاتّجاهات، والفَهْم، إلى مُستوىً أفضل يُمكِّنهم من مُمارَسة الخدمة الاجتماعيّة بشكل مُستقِلّ في المستقبل، كما أنّ التدريب الميدانيّ يُمثِّل العمليّات التي تتمّ من خلالها مُمارَسة الأعمال الميدانيّة باستخدام مجموعة من
النمو الحركي للطفل

النمو الحركي للطفل

النمو الحركي للطفل حسب المراحل العمرية من سنة حتّى عمر السنتين تظهر العديد من علامات النمو الحركي لدى الطفل قبل أن يبلغ 12 شهراً، وتتطور حتّى عمر 24 شهراً، وهي كالآتي: 12 شهراً: الوقوف بشكل جيد لوحده. من 12 شهراً إلى 15 شهراً: المشي جيداً. من 16شهراً إلى 18 شهراً: المشي للخلف، والصعود لأعلى بمساعدة. حوالي 24 شهراً: القفز في المكان، وبناء برج بواسطة أربعة مكعبات، وإتقان استعمال الملعقة، ورسم دائرة. من سنتين إلى ثلاث سنوات يستطيع الأطفال في هذه المرحلة العمرية صنع الأشياء بأيديهم، مثل: بناء
بحث عن الديمقراطية الاجتماعية

بحث عن الديمقراطية الاجتماعية

الديمقراطية الاجتماعية الديمقراطية   الاجتماعية هي أيديولوجية سياسية تدعو الدولة إلى توفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية اللازمة لأفراد المجتمع، وتعمل على زيادة تنظيم الدولة لوسائل الإنتاج، كما ساهمت الديمقراطية الاجتماعية في الانتقال من الرأسمالية إلى الإشتراكية باستخدام العمليات السياسية، وتعزيز الحقوق الاجتماعية كحقوق التعليم، والرعاية الصحية، والأجور العادلة، والسكن، والعمالة المنتجة. الهدف من الديمقراطية الاجتماعية تهدف الديمقراطية الاجتماعية إلى إصلاح الرأسمالية، إذ تدعم الديمقراطية
تفسير الصلاة في المنام

تفسير الصلاة في المنام

رؤية الصلاة في المنام يقول ابن سيرين: يقول الأستاذ أبو سعيد رحمه الله: الأصل في رؤيا الصلاة في المنام إنّها محمودة ديناً ودنيا، وتدل على إدراك ولاية ونيل رسالة أو قضاء دين أو أداء أمانة أو إقامة فريضة من فرائض الله تعالى. يقول النابلسي: من رأى أنّه يصلي في بستان فإنّه يستغفر الله تعالى ، فإن صلى في مزرعة سدد دينه، ومن رأى أنّه يصلى جالساً لعذر، فإن عمله لا يقبل، فإن صلى على جنبه فإنه يمرض، فإن صلى وخرج من المسجد نال خيراً، وإن صلى راكباً فيصيبه خوف شديد، وإن صلى الإمام راكباً ومعه ناس وكانوا