أقوال الشافعي
أقوال الشافعي
أقوال الشافعي فيما يأتي:
- متاركة السفيه بلا جواب
- أشد على السفيه من الجواب
- المرء إن كان عاقلا ورعا
- أشغله عن عيوب غيره ورعه
- احفظ لسانك أيها الإنسان
- لا يلدغنك إنه ثعبان
- كم في المقابر من قتيل لسانه
- كانت تهاب لقاءه الشجعان
- محن الزمان كثيرة لا تنقضي
- وسروره يأتيك كالأعياد
- مرض الحبيب فعدته
- فمرضت من حذري عليه
واتى الحبيب يعودني
- فبرئت من نظري إليه
- غني بلا مال عن الناس كلهم
- وليس الغني إلا عن الشيء لا به
- إن الله خلقك حراً
- فكن حراً كما خلقك
- إن ربًا كفاك بالأمس ماكان
- سيكفيك قي غد مايكون
- ليت الكلاب لنا كانت مجاورة
- وليتنا لا نري ممن نرى أحداً
- وأرض الله واسعة ولكن
- إذا نزل القضاء ضاق الفضاء
- ومن لم يذق مرّ التعلّم ساعةً
- تجرّع ذلّ الجهل طول حياته
- إذا نطق السفيه فلا تجبه
- فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فـرّجت عنـه
- وإن خليته كـمدا يمـوت
- وميز كلامك قبل الكلام
- فإن لكل كلام جواب
فرب كلام يمص الحشى
- وفيه من المزح ما يستطاب
- لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ
- أرحت نفسي من همّ العداوات
- وعاشر بمعروفٍ وسامح من اعتدى
- ودافع ولكن بالتي هي أحسن
- سلام على الدنيا إذا لم يكن بها
- صديق صدوق صادق الوعد منصفا
- ولا خير في ودّ امرىء متلوّن
- إذا الريح مالت مال حيث تميل
- إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة
- فلا خير في ودٍ يجيء تكلفا
- أحسن إلى الناس تستبعد قلوبهم
- فطالما استعبد الإنسان إحسان
- إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى
- وحظك موفور وعرضك صين
لسانك لا تذكر به عورة امرئ
- فكلك عورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك معايبا
- فصمنها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
- وفارق ولكن بالتي هي أحسن
- إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفاً
- فدعه ولا تكثر عليه التّأسّفا
- ولا خير في خلٍ يخون خليله
- ويلقاه من بعد المودة بالجفا
- ما حك جلدك مثل ظفرك
- فتولّ أنت جميع أمرك
- ومن يقض حق الجار بعد ابن عمه
- وصاحبه الأدنى على القرب والبعد
يعش سيدا يستعذب الناس ذكره
- وإن نابه حق أتوه على قصد
- إذا نطق السفيه فلا تجبه
- فخير من إجابته السكوت
سكت عن السفيه فظن أنني
- عيبت عن الجواب وما عييت
فإن كلمته فرجت عنه
- وإن خليته كمدا يموت
أجمل ما قال الإمام الشافعي
أجمل ما قال الإمام الشافعي فيما يأتي:
- قل بما شئت في مسبة عرضي فسكوتي عن اللئيم جواب ما أنا عادم الجواب ولكن ما من الأسد أن تجيب الكلاب.
- أهين لهم نفسي وأكرمها بهم ولا تكرم النفس التي لا تهينها.
- تعلم ما استطعت تكن أميرا ولا تك جاهلا تبقى أسيرا تعلّم كل يوم حرف علم ترى الجهال كلهم حميرا.
- أرفع الناس قدراً من لا يرى قدره، وأكثرهم فضلاً من لا يرى فضله.
- أشد الأعمال ثلاثة: الجود من قلة، و الورع في خلوة، وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف.
- أعرض عن الجاهل السفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه ما ضر بحر الفرات يومـاً إن خاض بعض الكلاب فيه.
- الانبساط إلى الناس مجلبة لقرناء السوء والانقباض عنهم مكسبة للعداوة فكن بين المنقبض والمنبسط.
- الحر من راعى وداد لحظة.
- اللهم لا تجعل لفاجر علي منة، فتجعل له في قلبي محبة.
- شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وعلمني أن العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصي.
- كلما أدبني الدهر أراني نقص عقلي وإذا ما ازددت علمًا زادني علمًا بجهلي.
- على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ وما الفضل إلا للـذي يتفضـل.
- ففي أي شيءٍ تذهب النفس حسرة وقد قسم الرّحمن رزق الخلائق.
- قضاة الدهر قد ضلّوا فقد باتت خسارتهم فباعوا الدين بالدنيا فما ربحت تجارتهم.
- متاركة السفيه بلا جواب أشد على السفيه من الجواب.
- مرض الحبيب فعدته فمرضت من حذري عليه شفي الحبيب فعادني فبرئت من نظري إليه.
- من استغضب فلم يغضب فهو حمار ومن استرضي فلم يرض فهو شيطان.
- نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذو الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا.
- ولا خير في ود امرئ متلون إذا الريح مالت مال حيث تميل.
- وأحقّ خلق الله بالهمّ امرؤٌ ذو همة يبلى برزقٍ ضيّق.
- لا أعلم علما بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب غلبونا عليه.
- لو أن رجلا عاقلا تصوّف لم يأت الظهر حتى يصير أحمق.
- إذا رأيتم الرجل يمشي على الماء.. ويطير في الهواء فلا تغترّوا به حتى تعرضوا أمره على الكتاب والسنة.
- فكّر قبل أن تعزم وتدبّر قبل أن تهجم وشاور قبل أن تتقدم.
- واخـضـع لأمّــك وأرضها فعقـوقـهـا إحـدى الكبــر.
- السخاء و الكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة.
- أن أظلم الناس لنفسه من رغب في مودة من لا يراعي حقه.
- من نظف ثوبه قل همه، ومن قل همه زاد عقله، ومن زاد عقله كثر فهمه.
- والله لو علمت أن شرب الماء يثلم مروءتي ما شربته طول حياتي.
حكم الإمام الشافعي
حكم الإمام الشافعي فيما يأتي:
- طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة.
- بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد.
- ينبغي للفقيه أن يكون سفيه ليسافه عنه.
- وددت أن الخلق يتعلمون هذا العلم ولا ينسب شيء إلي منه.
- لا تسكنن بلدا لا يكون فيه عالم يفتيك عن دينك ولا طبيب ينبئك عن أمر بدنك.
- لا ترفع سعرك فيردك الله إلى ثمنك.
- الفقيه.. هو الفقيه بفعله وخلقه، وليس بنطقه ومقاله.
قصيدة دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ
دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ
- وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ
وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي
- فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ
وَكُن رَجُلاً عَلى الأَهوالِ جَلداً
- وَشيمَتُكَ السَماحَةُ وَالوَفاءُ
وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا
- وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها غِطاءُ
تَسَتَّر بِالسَخاءِ فَكُلُّ عَيبٍ
- يُغَطّيهِ كَما قيلَ السَخاءُ
وَلا تُرِ لِلأَعادي قَطُّ ذُلّاً
- فَإِنَّ شَماتَةَ الأَعدا بَلاءُ
وَلا تَرجُ السَماحَةَ مِن بَخيلٍ
- فَما في النارِ لِلظَمآنِ ماءُ
وَرِزقُكَ لَيسَ يُنقِصُهُ التَأَنّي
- وَلَيسَ يَزيدُ في الرِزقِ العَناءُ
وَلا حُزنٌ يَدومُ وَلا سُرورٌ
- وَلا بُؤسٌ عَلَيكَ وَلا رَخاءُ
إِذا ما كُنتَ ذا قَلبٍ قَنوعٍ
- فَأَنتَ وَمالِكُ الدُنيا سَواءُ
وَمَن نَزَلَت بِساحَتِهِ المَنايا
- فَلا أَرضٌ تَقيهِ وَلا سَماءُ
وَأَرضُ اللَهِ واسِعَةٌ وَلَكِن
- إِذا نَزَلَ القَضا ضاقَ الفَضاءُ
دَعِ الأَيّامَ تَغدِرُ كُلَّ حِينٍ
- فَما يُغني عَنِ المَوتِ الدَواءُ
قصيدة فَإِذا سَمِعتَ بِأَنَّ مَجدوداً حَوى
فَإِذا سَمِعتَ بِأَنَّ مَجدوداً حَوى
- عُوداً فَأَثمَرَ في يَدَيهِ فَصَدِّقِ
وَإِذا سَمِعتَ بِأَنَّ مَحروماً أَتى
- ماءً لِيَشرَبَهُ فَغاصَ فَحَقِّقِ
لَو كانَ بِالحِيَلِ الغِنى لَوَجَدتَني
- بِنُجومِ أَقطارِ السَماءِ تَعَلُّقي
لَكِنَّ مَن رُزِقَ الحِجا حُرِمَ الغِنى
- ضِدّانِ مُفتَرِقانِ أَيَّ تَفَرُّقِ
وَأَحَقُّ خَلقِ اللَهِ بِالهَمِّ اِمرُؤٌ
- ذو هِمَّةٍ يُبلى بِرِزقٍ ضَيِّقِ
وَمِنَ الدَليلِ عَلى القَضاءِ وَحُكمِهِ
- بُؤسُ اللَبيبِ وَطيبُ عَيشِ الأَحمَقِ
إِنَّ الَّذي رُزِقَ اليَسارَ فَلَم يَنَل
- أَجراً وَلا حَمداً لِغَيرُ مُوَفَّقِ
وَالجَدُّ يُدني كُلَّ أَمرٍ شاسِعٍ
- وَالجَدُّ يَفتَحُ كُلَّ بابٍ مُغلَقِ
قصيدة بَلَوتُ بَني الدُنيا فَلَم أَرى فيهُمُ
بَلَوتُ بَني الدُنيا فَلَم أَرى فيهُمُ
- سِوى مَن غَدا وَالبُخلُ مِلءَ إِهابِهِ
فَجَرَّدتُ مِن غَمدِ القَناعَةِ صارِماً
- قَطَعتُ رَجائي مِنهُمُ بِذُبابِهِ
فَلا ذا يَراني واقِفاً في طَريقِهِ
- وَلا ذا يَراني قاعِداً عِندَ بابِهِ
غَنيٌّ بِلا مالٍ عَنِ الناسِ كُلِّهِم
- وَلَيسَ الغِنى إِلّا عَنِ الشَيءِ لا بِهِ
إِذا ما ظالِمُ استَحسَنَ الظُلمَ مَذهَباً
- وَلَجَّ عُتُوّاً في قَبيحِ اِكتِسابِهِ
فَكِلهُ إِلى صَرفِ اللَيالي فَإِنَّها
- سَتُبدي لَهُ ما لَم يَكُن في حِسابِهِ
فَكَم قَد رَأَينا ظالِماً مُتَمَرِّداً
- يَرى النَجمَ تيهاً تَحتَ ظِلِّ رِكابِهِ
فَعَمَّا قَليلٍ وَهُوَ في غَفَلاتِهِ
- أَناخَت صُروفُ الحادِثاتِ بِبابِهِ
فَأَصبَحَ لا مالٌ لَهُ وَلا جاهٌ يُرتَجى
- وَلا حَسَناتٌ تَلتَقي في كِتابِهِ
وَجوزِيَ بِالأَمرِ الَّذي كانَ فاعِلاً
- وَصَبَّ عَلَيهِ اللَهُ سَوطَ عَذابِهِ
قصيدة ما في المَقامِ لِذي عَقلٍ وَذي أَدَبِ
ما في المَقامِ لِذي عَقلٍ وَذي أَدَبِ
- مِن راحَةٍ فَدَعِ الأَوطانَ وَاِغتَرِبِ
سافِر تَجِد عِوَضاً عَمَّن تُفارِقُهُ
- وَاِنصَب فَإِنَّ لَذيذَ العَيشِ في النَصَبِ
إِنّي رَأَيتُ وُقوفَ الماءِ يُفسِدُهُ
- إِن ساحَ طابَ وَإِن لَم يَجرِ لَم يَطِبِ
وَالأُسدُ لَولا فِراقُ الأَرضِ مااِفتَرَسَت
- وَالسَهمُ لَولا فِراقُ القَوسِ لَم يُصِبِ
وَالشَمسُ لَو وَقَفَت في الفُلكِ دائِمَةً
- لَمَلَّها الناسُ مِن عُجمٍ وَمِن عَرَبِ
وَالتِبرُ كَالتُربِ مُلقىً في أَماكِنِهِ
- وَالعودُ في أَرضِهِ نَوعٌ مِنَ الحَطَبِ
فَإِن تَغَرَّبَ هَذا عَزَّ مَطلَبُهُ
- وَإِن تَغَرَّبَ ذاكَ عَزَّ كَالذَهَبِ