كيف عالج الرسول الاكتئاب

كيف عالج الرسول الاكتئاب

الاكتئاب

الاكتئاب من الأمراض المعاصرة التي يُعاني منها الكثير من الناس، حيث سجّلته الدراسات الحديثة كأخطر مرضٍ في هذا الوَقت من عُمر الأرض، ويُصاب في هذا المرض عالمياً شخصٌ من كلّ خمسة أشخاصٍ، ويشيع هذا المرض بين فئة النساء بشكلٍ خاصٍ، ويؤدي الاكتئاب إلى عدّة أمورٍ؛ منها: إهمال النفس، أو إيذاءها، فقد يصل الإيذاء في أشَد حالاته إلى الانتحار، ويتصل الاكتئاب بالماضي، أو بأسبابٍ غير ظاهرةٍ؛ كارتباط الإنسان بِموقفٍ أو شخصٍ ما من الماضي مع عدم التمكّن من النسيان، وعدم القدرة على مباشرة الحياة من جديدٍ، وينحصرالمُصاب بالاكتئاب في الهموم والتفكير السلبي، ويصبح المريض غير قادرٍ على النظر إلى الحياة بأملٍ وتفاؤلٍ، فقد يصل به الحال إلى أن يرى نفسه أكبر أعدائه، وكثيراً ما يشعر الإنسان بالخمول والكسل، وعدم المُبادرة إلى مُساعدة الآخرين، كما أنّ للاكتئاب عدّة أسبابٍ، من أبرزها: فَقْد شخصٍ عزيزٍ، والإصابة بصدمةٍ بعد ذلك، أو شُعور الشخص بالنقص والاختلاف عن أقرانه، أو شُعوره بالخذلان، وعدم قبول واقعه نتيجة مُقارنة نفسه بالآخرين، وفي هذه الحالات لا بدّ للمريض من إعانة نفسه على الشفاء، حيث لا يكون لغيره دورٌ إلّا في الدعم والتحفيز فقط.

علاج الرسول للاكتئاب

خلق الله -عزّ وجلّ- الإنسان، وجعل سُنتهُ في الأرض التغيير، فلا يدوم الحُزن ولا الفرح، فالإنسان دائم التقلّب بين هذه الأحوال، فلا يسلم الإنسان من المرض، والحُزن، والأكدار، ولذلك فقد أرشد النبي -صلّى اللهُ عليهِ وسلّم- إلى العديد من الأساليب العملية لمواجهة الاكتئاب، وفيما يأتي بيان بعضها:

  • الدعاء، حيث يعتبر من أقوى الأساليب التي تُساعد الإنسان على تجاوز الصعوبات، فالله -عزّ وجلّ- يُحبّ العبد الذي يُقبل عليه بالدعاء والسؤال، وهو سبحانه أكرم من أعطى، وأجّلُ من سُئل، حيث يُقسم الدعاء إلى قسمين، وقائيٌ، وعلاجيٌ، أما الوقائي فهو كدعاء النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- عندما دخل المسجد، ووجد أبا أُمامة في المسجد في غير وقت الصلاة، فسألهُ عن السبب، فأجابه قائلاً: إنّها الهُموم والديون، فعلّمه أن يدعو الله بقول: (قُلْ إذا أصبحتَ وإذا أمسيْتَ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ وأعوذُ بك من العجزِ والكسلِ وأعوذُ بك من البخلِ والجبنِ وأعوذُ بك من غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرِّجالِ)، والدعاء العلاجي؛ كالدعاء بسيد الاستغفار ، بقول: (اللهم أنت رَبي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبدُك وأنا على عَهدِك ووَعدك ما استطعت، أعوذُ بكَ مِن شَر ما صَنعت أبوء لَكَ بِنِعمتكَ عليّ، وأبوءُ بذنبي فاغفر لي فإنهُ لا يَغفِرُ الذُنوب إلّا أنت).
  • استشعار نِعْم الله عزّ وجلّ، حيث قال تعالى: (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّـهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّـهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ)، فلو تأمّل الإنسان بعظيم نِعم الله عليه، من هواءٍ، وماءٍ، وصحةٍ، وغذاءٍ؛ لتناثرت هُمومه، وانفرطت كما تنفرط حبات العِقد.
  • استغلال الوقت الحاضر؛ فمن أكثر ما يُكدّر على الإنسان التفكير بالماضي الذي انقضى، أو خوفه من المستقبل الذي لم يأتِ، وغفلته عن يومه الذي يعيشه، فيجب على العبد أن يستغلّ يومه بالعمل والاجتهاد ؛ كي ينعم بالراحة والسكون النفسي.
  • الإخلاص؛ فإخلاص العمل لله -عزّ وجلّ- يعدّ من أكثر ما يُعين على السعادة ، فلا يطلب من غيره الثناء والشُكر.
  • الصبر؛ فمن سنن الله -عزّ وجلّ- على عباده البلاء في الحياة الدنيا، حيث قال الله تعالى: (وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)، فالحكيم مَن يُحسن عند البلاء ويَصمد ويصبر، ولا يَستسلم للأوهام والوساوس؛ حتى يكون من الصابرين الذين بشّرهم الله -عزّ وجلّ- بالجنة في أكثر من موضعٍ من القرآن الكريم، فمن أجمل العطايا هي التي تأتي مع الصبر .
  • الإكثار من الأعمال الصالحة، فهس من أكثر العوامل التي تساعد على إزالة الهم والحزن، ومن الأعمال الصالحة: قراءة القرآن، والإكثار من الاستغفار، والصدقة التي تُدخل السرور على نفس المحتاج، وتُشعر المتصدّق بجمال العطاء.
  • المسارعة إلى التوبة، وعدم اليأس عند تكرّر الوقوع في الخطأ؛ لأنّ ارتكاب الذنوب طبيعةٌ بشريةٌ، والعبرة بما بعد الذنب من التوبة والاستغفار، فالله -عزّ وجلّ- يقبل التائبين ، ويشرح صدورهم.
  • استشعار العبد المؤمن أن ما يُصيبه من الهم، والحزن، والمصائب، تُعد كفّارةٌ لذنوبه، ومنها ما يرفع مرتبة العبد عند ربه، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (ما مِن مصيبةٍ تصيبُ المسلِمَ إلَّا كفَّرَ اللَّهُ بِها عنهُ، حتَّى الشَّوكةِ يُشاكُها).

علاج الاكتئاب في الإسلام

كتب الله -عزّ وجلّ- الدواء لكّل داءٍ، وجعل دواء الاكتئاب بالتعلّق به، والتوكّل عليه، وبالتذلّل له، وبذلك ينال العبد كلّ أمرٍ يرجوه، فالله -تَعالى- لا يردّ من أتاه متجرّداً إليه، يدعوهُ دعاء المُضطر، كما أنّ الصلاة تمنح العبد قوة الروح، والإرادة ، وتُعلي من طاقته الروحية ، فقد كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم - إذا اشتدّ عليه أمرٌ ما فزع إلى الصلاة، وممّا يُساعد على الخروج من الاكتئاب إعانة الفقراء والمحتاجين؛ فبذلك يتقرّب العبد من الله -عزّ وجلّ- بدعائهم له، كما يشعر العبد بوجوده وقدرته على التأثير والإنجاز، وهناك العديد من الأدعية التي تُردّد في حالة الهم والحزن، ومنها ما كان النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- يقوله عند الكرب: (لا إلهَ إلّا اللهُ العليمُ الحليمُ، لا إلهَ إلّا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلّا اللهُ ربُّ السماواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).

مزيد من المشاركات
متى يضحك الطفل حديث الولادة

متى يضحك الطفل حديث الولادة

ضحك الطفل حديث الولادة قد يضحك الطفل بعد فترةٍ قصيرةٍ من ولادته، وقد يضحك وهو نائم لكنّ ضحكته أو ابتسامته قد تكون عفوية، وقد تكون نتيجةً لخروج غازات بطنه، أمّا ضحكته الاجتماعية أو المقصودة فقد تظهر في وقتٍ ما بين الستة إلى الثمانية أسابيع من عمره، وتكون خطوةً هامةً نحو إتمام الطفل لتعلم مهاراته المختلفة، وهي دليلٌ على أن الطفل كَبُر وبدأ يستوعب التصرفات الإنسانية، وبدأ يستوعب أن ابتسامته تجذب أنظار الآخرين، وأنّ تطور عقله ومهارات التواصل لديه في مستواها الطبيعي. كيفية تشجيع الطفل على الضحك في
تعريف القفز الطولي

تعريف القفز الطولي

القفز الطولي تُعرَّف رياضة القفز الطولي (بالإنجليزية: Long jump) بأنها عبارةٌ عن رياضةٍ يبدأ فيها اللاعب بالركض لمسافةٍ مُعينة ليقفز بعدها إلى أقصى حدٍّ يستطيع القفز إليه، لذلك يتوجب أن يتحلى لاعبو القفز الطولي بالقوة والُقدرة على التحمُل، وتُعتبر هذه الرياضة التي تُعرف أيضاً باسم القفز العريض (بالإنجليزية: broad jump) واحدةً من ألعاب القوى التي تتطلَّب تأدية لاعبيها لقفزاتٍ أُفقية، وهي تتبع لما يُعرف بالاتحاد الدولي لألعاب القوى ، والذي يُشار له بالاختصار (IAAF)، وقد كانت هذه الرياضة تُمارس
حكم عن المرض

حكم عن المرض

حكم عن المرض صحة دون مال مرض دون وجع. إنّ قوة الفكر قادرة على إحداث المرض والشفاء منه. في آلام الجسد شفاء للنفس. ربما الشفاء أحياناً يكون جزءاً من الألم. لا يمكن لأحد أن يطلب الشفاء ويتذمر من الألم الذي يصاحب الالتئام. الرغبة في الشفاء هي نصف الشفاء. الرغبة في الشفاء جزء مهم من العلاج. البسمة في وجه المريض نصف الطريق إلى الشفاء . من أكل إلى أن يمرض صام إلى أن يبرأ. ثلاث تُورث ثلاثًا: النشاط يورث الغنى، والكسل يورث الفقر، والشراهة تورث المرض. ثلاثة لا تلومهم عند الغضب: المريض والصائم والمسافر.
مناهج البحث في التربية وعلم النفس

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

مناهج البحث في التربية وعلم النفس المنهج وهو الطريقة والخطوات التي على الباحث أن يتبعها للوصول إلى حقيقة الظاهرة التي يبحث فيها، ولكل علم من العلوم منهج خاص به تفرضه طبيعة الموضوع المطروح أو الظاهرة المدروسة، وعلى الباحث أن يُوفق بين خطوات بحثه وأسلوبه مع الطبيعة الخاصة بعلمه وهنا سوف نتعرف على المناهج المُتبعَة والمعروفة في التربيّة وعلم النفس. المنهج المسحي: ويعني دراسة عامة لإحدى الظواهر الموجودة لدى جماعة من الأفراد في مكانٍ معين وفي الوقت الحاضر، والمسح إمّا أنْ يكون عاماً لسكان الدولة أو
أنواع الجروح

أنواع الجروح

أنواع الجروح فيما يأتي بيان أنواع الجروح : الجرح المُغلق يُقصد بالجرح المغلق (بالإنجليزية: Closed wound) حالات الجروح التي يبقى فيها سطح الجلد مُغلقًا، وبالتالي فإنّ التلف أو الضرر الحاصل للأنسجة وأي نزيف يكون تحت سطح الجلد، وتختلف شدة الأعراض وخطورة الجرح المغلق بناءً على قوة الإصابة؛ فعند حدوث الكدمة (بالإنجليزية: Bruise) بسبب تعرّض منطقة ما من الجسم لضربة أو صدمةٍ؛ كأن تصطدم الساق بالطاولة أو الكرسي مثلًا، فإنها تؤدي إلى انتفاخ المنطقة المتضررة وتغير لونها، وذلك بسبب حدوث النزيف الداخلي،
ما هو سبب تنميل القدمين

ما هو سبب تنميل القدمين

تنميل القدمين يتم وصف الخدران أو التنميل (بالإنجليزية: Numbness) على أنّه فقدان للشعور أو الإحساس في جزء ما من الجسم، وفي العادة يترافق هذا مع حدوث تغيرات أخرى في الإحساس، والتي تكون على شكل الشعور بالوخز بالإبر والدبابيس، أو الشعور بالحرقة، أو النمنمة، وتجدر الإشارة إلى أنّ التنميل قد يحدث في عصب واحد في جهة واحدة من الجسم، أو أنّه قد يحدث بشكل متماثل في كلا الجانبين من الجسم، ويمكن القول أنّ القدمين تعتمدان على الشعور باللمس من أجل الابتعاد عن الأسطح الساخنة، ومن أجل التنقل بين الأماكن
أين تقع ليبيريا

أين تقع ليبيريا

جمهورية ليبيريا تعتبر جمهورية ليبيريا واحدة من اثنتين فقط من البلدان الحديثة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء من دون جذور في النزاع الأوروبي على أفريقيا. يعود أصل تسمية البلاد بليبيريا المستمدة من كلمة ليبرتي والتي تعني الحرية. تقدر مساحة دولة ليبيريا هي 111.369 كم²، ويُقدّر عدد سكّانها بـ 3.7 مليون نسمة ويزيد عند ذلك. موقع جمهورية ليبيريا تقع جمهوريّة ليبيريا في القارة الأفريقيّة، وتحديداً في القسم الغربي من القارّة، وترتبط مع عدّة دول في حدودها البريّة، إذ نجد أنّ دولة سيراليون هي التي تحدّها
أين تقع البتراء

أين تقع البتراء

موقع مدينة البتراء يمكن وصف موقع مدينة البتراء الشهيرة على النحو الآتي: جغرافيّاً: تقع مدينة البتراء النبطيّة على بُعد 260كم جنوب العاصمة الأردنيّة عمّان، وعلى بُعد 133كم شمال مدينة العقبة، وهيَ بذلك تحتلُّ موقعاً استراتيجيّاً للتجارة القديمة؛ لكونها واقعة على طريق الجنوب، والشمال المُؤدّي من مصر، وشبه الجزيرة العربيّة، إلى مدينة دمشق، وقد امتدّت المدينة قديماً إلى مناطق كبيرة، بحيث شملت مناطق شرق الأردنّ، ومناطق من جنوب بلاد الشام، ومن شبه جزيرة سيناء، والمناطق الشماليّة الغربيّة لشبه الجزيرة