فروع علم الجيولوجيا علم الجيولوجيا هو مصطلح يشمل مجموعة متنوعة من الدراسات المختلفة، وهذه المجالات تركز بشكل أكبر على الأرض و النظام الشمسي ، مثل: علم البراكين وعلم الرسوبيات، وتستخدم جوانب الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم أخرى، فعلى سبيل المثال يتداخل علم الأحافير مع علم الأحياء، ويستخدم علم الاستشعار عن بعد الفيزياء لاستكشاف ما فوق الأرض وتحتها. وفيما يأتي عدد من فروع علم الجيولوجيا المختلفة نتناولها بشكل تفصيلي: الجيولوجيا الهندسية الجيولوجيا الهندسية (بالإنجليزية: Engineering Geology)
الليل والنهار كلمتان متضادتان، فالليل دائماً يشير إلى الظلمة، بينما النهار دائماً يشير إلى النور والضّياء، فكما جاء في قوله عزوجل : "وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى. وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى"، فبالرغم من التّضاد الموجود بينهما إلا أنهما يسيران في نظام محكم الدّقة بحيث لا يتعدّى أي منهما على الآخر، فلولا هذا التّضاد بينهما لكانت الحياة مستحيلة على هذه الأرض. دائماً ما نجد الليل والنّهار في تعاقب مستمر ومتناغم، بحيث لا يطغى أحدهم على الآخر،فكما جاء في الذكر الحكيم : " يكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى
أنواع القرود تختلف القرود وتتنوّع باختلاف أصنافها وأنواعها؛ فمنها ما هو ضخم وكبير الحجم وأكبر من حجم الإنسان، ومنها ما هو صغير بحجم القطّة المنزليّة، إلا أنّها تتشابه في شكلها الخارجيّ بشكل كبير. تعيش جميع القرود على اختلاف أنواعها في مجموعات بهدف التّزاوج والتّكاثر وتوفير الحماية من كبار المجموعة لصغار القرود. قرود الغوريلا الغوريلا هي الأضخم والأكثر عنفًا وعدوانية من بين جميع أنواع القرود، كما تعرف بحركتها الشّهيرة وهي بالضّرب على صدرها عند الشّعور بالغضب أو التّهديد بالخطر، وتنتشر الغوريلا
ما هي مراحل حياة الفراشة؟ تمر الفراشة بعدة مراحل خلال دورة حياتها، وعلى عكس الصراصير، والجنادب، واليعاسيب التي تمر بتحوّل غير كامل في مراحل دورة حياتها، فإنّ الفراشة تمر بتحوّل كامل خلال مراحل دورة حياتها، مثل النحل، والعث، والذباب، وفيما يأتي توضيح لمراحل حياة الفراشة: مرحلة البيضة تضع أنثى الفراشة البالغة بيوضها على النباتات، والتي تُصبح غذاء لليرقات بعد الفقس، ويُمكن للفراشة وضع بيوضها في فصل الصيف، أو الخريف، أو الربيع، ويعتمد ذلك على نوع الفراشة، كما وتضع الأنثى أعداداً كبيرةً من البيض
تلخيص أحداث قصة قميص الصوف نُشرت قصة قميص الصوف ضمن مجموعة قصصية حملت العنوان نفسه للكاتب اللبناني توفيق يوسف عواد عام 1938م، وقد كانت المجموعة الثانية له وحظيت بشهرة واسعة وكرسته كرائد لهذا اللون من الأدب في لبنان والعالم العربي عمومًا، وملخص قصة قميص الصوف فيما يأتي: زواج دون موافقة الأهل تبدأ أحداث القصة بالحديث عن سيّدة لبنانية كان والدها يُريد أن يُزوّجها من ابن عمَّها، ولكنَّها أحبَّت شابًا آخر، وقد أصرَّت على الزواج منه رغم مُعارضة والديها لها، فاتفقت معه على الهروب معًا، فخرجَت ليلًا
تعريف العدل في الإسلام العدل من القيم الجليلة والأخلاق النبيلة، ويعرّف في اللغة والاصطلاح الشرعي بما يأتي: العدل في اللغة يعني التساوي وعدم والتمييز، ويُقال: عدلته حتى اعتدل: أي "أَيْ أَقَمْتُهُ حَتَّى اسْتَقَامَ وَاسْتَوَى"، وهو ضدّ الظلم والجور. العدل في الاصطلاح الشرعي هو إعطاء كل صاحب حقٍّ حقّه؛ دون إفراطٍ ولا تفريط، وهو وضع الشيء في الموضع الذي أمر الله -تعالى- به أن يوضع، لأنّه -سبحانه- يعلم بما يصلح الكون وما يُناسب كل أحد فيه، ولأهميّة العدل فقد بعث الله -سبحانه الرسل لإقامة القسط بين
التحليل الموضوعي لقصيدة أمر ما لقيت إنّ المتأمل في هذه القصيدة يجد أنّها تدور حول موضوع الغزل المقترن باللوعة وألم الفراق، إذ عبّر الشاعر عن حزنه وألمه تجاه عدم قدرته على وصال المحبوبة، فهي أمام عينيه لكنه لا يستطيع الاقتراب منها لوجود محضورات أخلاقية، وأسس اجتماعية ترفض أي علاقة جسدية خارج نطاق الزواج، فقد كان العرب متشددين في هذا المجال. ونرى الشاعر يعلن شكواه وألمه من هذا الحب وتمنع المحبوبة عنه، فهي تعلم أنّه يحبها ومتعلق بها إلا أنها تستمتع بعذاب الشاعر، وحرقة قلبه عليها، حتى أنّها أخذت
ابن منظور ابن منظور هو أبو الفضل، محمد بن مكرم بن عليّ، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي، المولود في مصر وقيل في طرابلس الغرب عام 630هـ، وهو صاحب معجم لسان العرب، ويتميز ابن منظور بأنه الإمام اللغوي الذي يُحتَج بلغته، وعمل في ديوان الإنشاء بالقاهرة قبل أن يتولى قضاء طرابلس، وبعد ذلك عاد إلى مصر، وكان قد ألّف العديد من كتب الأدب مثل: نثار الأزهار في الليل والنهار، ومختار الأغاني، وسرور النفس في مدارك الحواس الخمس، كما اختصر معظم نتاج الأدب كما قال عنه الصفدي. ويُذكر أنّه أُصيب