كيف تكون حسن الخلق مع الناس

كيف تكون حسن الخلق مع الناس

الأخلاق الحَسنة

لا تنكر المجتمعات والأمم على اختلاف ثقافاتها أهميّة الأخلاق وضرورتها، والحاجة الماسّة لتحلِّي الأفراد والتزامهم بها، وما يترتّب مقابل التّخلي عنها وعدم الالتزام بها من عواقب وخيمةٍ، وهناك عدّة شواهد تاريخيّة ودينيّة تؤكد أنّ تدنّي الأخلاق ، وانحدار مستواها، وتخلّي الأفراد عنها كانت سبباً في زوال الحضارات والأُمَم أو تردّي أحوالها، ومن هذه الشواهد ما جاء في القرآن الكريم من قول الله -تعالى- واصفاً قوم ثمود وقوم فرعون ، وما كان منهم من فساد وإفساد كبيرين، وما كانت عاقبتهم، فقال: (وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ*وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ*الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ*فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ*فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ).

وممّا لا يُختلَف فيه أنّ كسب علاقات طيِّبة مع الناس، ومعاملتهم بالودّ، والتّراحم، والاحترام ، والتعاون ، لا يكونان إلّا إذا سادت الأخلاق الحَسَنة بين أفراد المجتمع، وتفشّت في معاملاتهم وتعاملاتهم المختلفة، فيُعامِل كلّ فرد في المجتمع الآخرين على اختلافهم، ومهما كانت لُغاتهم، أو أجناسهم، أو أعراقهم، أو ألوانهم، أو أديانهم، بالخُلق الحَسن، وفي هذا المقال حديثٌ حول مفهوم الأخلاق، وبيان كيف الفرد حسن الخلق مع الآخرين.

تعريف الأخلاق

يختلف تعريف الأخلاق لُغةً عن تعريفها اصطلاحاً، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • الأَخْلاق في اللغة: تعود كلمة الأخلاق إلى الجذر اللغوي خَلَقَ، وهو راجع إلى أصلَين؛ الأوّل يُفيد مُلامسة الشّيء، وأمّا الثاني فيفيد تقدير الشيء؛ وهو الأصل الذي ترجع إليه لفظة الأخلاق ؛ لأنّ صاحبه يُقدَّر عليه، ويُقال: فلانٌ خَليقٌ بكذا، أو أخْلَقُ به كذا؛ أي: هو ممّا يُقدَّر فيه ذلك، ومفرد الأخلاق الخُلُق، وهو كما قال ابن منظور في لسان العرب: الدّين ، والطّبع، والسجيّة.
  • الأخلاق في الاصطلاح: إنّ للعلماء عدّة تعريفاتٍ للأخلاق؛ فمنهم من عرّفها بأنّها هيئة راسخة في النّفس؛ تصدر عنها أفعال الإنسان بيُسرٍ وتلقائيّةٍ دون حاجةٍ لتفكيرٍ ورَوِيّةٍ، وعلى هذا فإنّ مفهوم الأخلاق بوجهٍ عامٍّ يشمل الهيئات الحَسنة والسيّئة؛ أي أنّ الهيئة الرّاسخة في النّفس إذا صدر عنها فعل حَسَن سُمِّيت خُلُقاً حسَناً، وإن صدر عنها فعل قبيح أو سيِّئ سُمِّيت فعلاً سيِّئاً، وتعريف الأخلاق الحَسنة على وجه الخصوص، فهو كما عرّفها بعض المُحدّثين: تصوّر وتقييم ما ينبغي أن يكون عليه السلوك متماشياً في ذلك مع مثَلٍ أعلى، أو مبدأ أساسيّ تخضع له التصرّفات الإنسانيّة، ويكون مؤازراً للجانب الخيِّر في الطبيعة البشريّة.

كيفيّة حُسْن الخُلق مع الناس

إنّ الأخلاق سلوك وصفة ترسخ في النّفس ، وتصدر بتلقائيّة؛ أي أنّها ليست أمراً يكون الإنسان مُلزَماً به أو مجبوراً أو مجبولاً عليه، وحتّى يكون الإنسان حَسَن الخلق مع الآخرين، فلا بُدّ له من بعض الأفعال والتصرّفات التي تُمكّنه منها، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • الإيمان الصادق والعميق بالله تعالى؛ لأنّ في الإيمان تزكيةً للنفس، وتقويماً وتهذيباً لسلوكها.
  • مُصاحبة النّاس المشهود لهم بحُسن الخُلق ومُخالطتهم؛ لأنّ للصُّحبة أثراً في سلوك الإنسان ، وفي هذا المعنى قال الشاعر:
عن المرءِ لا تسَلْ وسَلْ عن قرينِهِ
فكُلُّ قرينٍ بالمُقارَن يَقتدي
  • المطالعة والاستماع لقصص وأخبار السّابقين من السَّلف الصّالح ، والعلماء الذين عُرِفوا واشتُهِروا بأخلاقهم الحَسَنة وفضائل الصفات، والاقتداء بهم.
  • مُجاهدة النّفس وتدريبها؛ حتى تعتاد على الأخلاق الحَسنة ، فتكون صفةً راسخةً فيها، يطبِّقها الإنسان في كلّ المواقف، فالأخلاق تحصل بتدريب النفس عليها، فقد قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إِنَّما العلمُ بِالتَّعَلُّمِ، وإِنَّما الحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ، ومَنْ يَتَحَرَّ الخَيْرَ يُعْطَهُ، ومَنْ يَتَّقِ الشَّرَّ يُوقَهُ).
  • مُحاسَبة النّفس؛ فالإنسان يُراجع نفسه في تعامله مع الآخرين؛ فيما يصدر منه من حُسن الأفعال أو قبيحها، فيحاسبها على الأخلاق السيئة والذّميمة، وبمحاسبة النّفس ستتأدب على إحسان الخُلُق في تعاملها مع الناس.
  • التفكّر والنّظر في الثّواب الذي أعدّه الله -تعالى- لحُسن الخُلق ، وما يترتب عليه من أمورٍ طيّبةٍ، وما يترتّب في المقابل من عواقب سيئةٍ ونتائج وخيمةٍ على سوء الخُلق، والتخلّي عن فضائل الأخلاق في التعامل مع الناس.

فوائد الأخلاق الحَسنة

إنّ للأخلاق الحَسنة فوائد وثمراتٍ يجنيها من يتحلّى بها ويتمثّلها في سلوكاته وتصرّفاته وأفعاله، وهذه الفوائد والثّمرات منها ما هو ثواب أُخرويّ، ومنها ما هو ثواب دنيويّ، فالثواب الأخروي يتمثّل بالحصول على محبّة الله -تعالى- ومحبّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم، والفوز برضا الله -تعالى- وجنّته، فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فيما يرويه جابر بن عبد الله رضي الله عنه، حيث قال: (إنَّ من أحبِّكم إليَّ، وأقربِكم مني مجلساً يومَ القيامةِ أحاسِنكم أخلاقاً، وإنَّ أبغضَكم إليَّ وأبعدَكم مني مجلساً يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ، والمُتشدِّقونَ، والمُتفيهقونَ، قالوا: قد علِمْنا الثرثارونَ والمتشدِّقونَ، فما المتفيهقونَ؟ قال: المُتكبِّرونَ).

وممّا روي عن الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- أيضاً، أنّه تعهّد ببيتٍ في أعلى الجنّة لمن كان حَسَن الخُلُق، فقال: (أنا زعيمٌ ببيتٍ في رَبَضِ الجنةِ لمَن تَرَكَ المِراءَ وإن كان مُحِقّاً، وببيتٍ في وسطِ الجنّةِ لمَن تركَ الكذبَ وإن كان مازحاً، وببيتٍ في أعلى الجنةِ لمَن حُسُنَ خلقُه)، أمّا حُسْن الخُلق في الحياة الدّنيا فمِن ثوابه أنّه يعود على صاحبه بتكريمه ممّن حوله من الناس، ومحبّتهم له، ورفعة مكانته ومنزلته بينهم بحُسْن خُلقه واستقامة سلوكه، كما أنّ في إحسان الإنسان لخُلُقه تكريم لنفسه، وتجنّب للإهانة أو الإساءة من قِبل الآخرين.

مزيد من المشاركات
إعراب معلقة الحارث بن حلزة

إعراب معلقة الحارث بن حلزة

إعراب معلقة الحارث بن حلزة تتكون معلقة الحارث بن حلزة من 82 بيتًا وفيما يأتي إعراب أول 5 أبيات منها، حيث يمكن الاطّلاع على إعراب بقيّة الأبيات من كتاب (فتح الكبير المتعال إعراب المعلقات العشر الطوال) للمؤلّف: محمد علي طه الدرّة. البيت الأول آَذَنَتنا بِبَينِها أَسماءُ ** رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنهُ الثَواءُ آذنَـ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره. التاء: تاء التأنيث ، حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. نا: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به مقدّم وجوبًا. الباء: حرف جرّ
أقوى الحيوانات ذاكرة

أقوى الحيوانات ذاكرة

ما هي أقوى الحيوانات ذاكرة الدلفين أظهرت الدراسات قدرة الدلافين القاروريّة على تذكّر تصفيرات الدلافين الأخرى التي عاشت معها بعد 20 عامًا من الانفصال؛ حيث يمتلك كل دلفين تصفيرًا مميزًا ويعمل كاسم خاصّاً به؛ بهدف السماح للحيوانات البحريّة المحافظة على روابط اجتماعيّة وثيقة فيما بينها. وقد أظهرت دراساتٍ حديثةٍ امتلاك الدلفين أطول ذاكرة بين جميع الأنواع الأخرى باستثناء الإنسان، ويُعتقد أنّ الفيل والشمبانزي يمتلكان قدرات مشابهة للدلفين، إلّا أنّه لم يتم إجراء الاختبارات عليهما حتى الآن. الشامبانزي
ما هي مهارة توسيعِ فكرة؟

ما هي مهارة توسيعِ فكرة؟

تعريف مهارة توسيع فكرة تعد مهارة توسيع الفكرة (بالإنجليزية: Expansion of ideas) من مهارات الكتابة الهامة والناجحة، والتي تتمثل باختصار بتوسيع صياغة نص صغير إلى نص تفصيلي أكثر، ويتم ذلك من خلال توليد أفكار جديدة، وبالتالي توصف الفكرة الواردة في نص مُعين والذي قد تكون بيتًا من الشعر، أو مثلًا شعبيًا، أو عنوانًا، أو حتى مصطلحًا، أو مقولةً عامة، وغير ذلك، بإسهاب أكبر، وتُفصل بشكل أكبر وأكثر تعمقًا، من خلال توليد أكبر قدر من الأفكار المتشابهة والمترابطة. الخطوات الرئيسية لمهارة توسيع فكرة تتضمن هذه
كيف أدخل الطب

كيف أدخل الطب

الشغف لدراسة الطب تتطلّب دراسة الطب في البداية وجود الرغبة والشغف، بالإضافة إلى وجود الحوافز الأخرى التي تشجِّع الشّخص على أن يصبح طبيباً، مثل الحوافز الماديّة والمعنويّة، كَمساعدة الآخرين، وإنقاذ أرواح الناس، والعمل على تخفيف معاناتهم، لذا على الشّخص تذكير نفسه باستمرار بهذه الدوافع، ليحافظ على حماسِهِ، وليستمرّ حتى الوصول إلى هدفه. الدراسة الثانوية ينبغي على من يرغب في أن يصبح طبيباً أن يدرس الفرع العلميّ في الثانوية العامة، ويحصل على معدّل عالٍ يؤهِّله لدخول كلية الطب، حيث يعدّ تخصصاً
كيف تصنع مربى النارنج

كيف تصنع مربى النارنج

مربى النارنج مدة تجهيز المكوّنات 45 دقيقة مدة التحضير ساعتان بالإضافة إلى مدة التبريد الكمية ثمانية برطمانات بحجم 450 غراماً المستوى صعب القيمة الغذائيّة السعرات الحرارية 57 سعرة حرارية الكربوهيدرات 15 غراماً السكريات 15 غراماً المكوّنات كيلوغرام من النارنج المنظف جيداً والمقسم إلى أنصاف. حبة ليمونة. كيلوغرامان من السكر المبلور. طريقة التحضير عصر النارنج والاحتفاظ بعصيره، وإزالة لبه وبذوره بواسطة ملعقة معدنية والاحتفاظ بها جانباً. عصر الليمونة ووضع قشر الليمون مع لب وبذور النارنج في قطعة مربعة
أين تقع سفاجا

أين تقع سفاجا

سفاجا هي مدينة ساحلية تقع في الجمهورية العربية المصرية؛ حيث تشرف سفاجا على ساحل البحر الأحمر، وتتبع إداريّاً تحت حكم محافظة البحر الأحمر في مصر، وتتميّز سفاجا بأنّها مدينة سياحية تستقبل آلاف الزّوار القادمين من داخل الأراضي المصريّة وخارج مصر من الزّوار العرب والأجانب؛ حيث تعتبر سفاجا مدينة معدّة لاستقبال السّياح الّذين يقصدونها للراحة والاستجمام، وكذلك لأغراض علاجيّة سنذكرها لاحقاً. الموقع الجغرافي لمدينة سفاجا تتميّز سفاجا بالموقع الجغرافي المتميز؛ حيث تقع على السّواحل الغربية للبحر الأحمر،
دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر

دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر

أدعية الاستيقاظ لصلاة الفجر إنّ لصلاة الفجر أهمية عظيمة، ويُمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يعينه على الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر بما يأتي: (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ). اللهم إنَّ من صلى الفجر فهو في ذمتك، فاجعلني منهم يا رب بفضلك وكرمك. اللهم أكرمني بالوقوف على بابك وقت صلاة الفجر، ولا تحرمني أجرها ولا تفتني عنها. اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذ سُئلت به أجبت أن تمنن علي بفضلك وتقدرني على الاستيقاظ لصلاة الفجر. اللهم إنَّك سامع الدعاء،
حلمت اني تزوجت وانا متزوجه

حلمت اني تزوجت وانا متزوجه

رؤية زواج المتزوجة في المنام عند ابن سيرين جميع النكاح في المنام إذا احتلم صاحبه فوجب عليه الغسل فليس برؤيا فإن رأى رجل أنّه يأتي امرأة معروفة فإنَّ أهل بيت المرأة يصيبون خيراً في دنياهم فإن رأى انه لم يغشها ولكن نال منها بعض اللمم فإن غنى أهل بيتها يكون دون ذلك لأنّ الغشيان أفضل وأبلغ ولو رأى أو رؤى له أنّه ينكح أمه أو أخته أو ذات رحم فان ذلك لايراه إلا قاطع لرحمه مقصر في حقهم. تفسير رؤية المرأة الزواج وهي متزوجة في المنام لو رأت امرأة أنَّ رجلاً ميتَاَ تزوجها ودخل بها في دارها أو عندها فإنَّ