كيف تكتب رسالة شخصية

كيف تكتب رسالة شخصية

أجزاء الرسالة

تحتوي الرسالة على:

  • معلومات الاتصال.
  • التحية.
  • محتوى الرسالة.
  • خاتمة الرسالة
  • التوقيع.

كتابة رسالة شخصية

بداية الرسالة

كيفية بداية الرسالة:

  • في أعلى الزاوية اليسرى من الورقة يتمّ كتابة تاريخ الرسالة، حيث يكتب باختصار وبأرقام تشير إلى اليوم، والشهر، والسنة.
  • كتابة التحية في بداية الرسالة، بحيث يختار تحية مناسبة بناءً على العلاقة مع مستلم الرسالة، مثل عزيزي فلان، أو مرحباً فلان، مع إنهائها بفاصلة.

صياغة هيئة الرسالة

كيفية صياغة الرسالة:

  • بدء الرسالة ببعض المجاملات بحيث تكون الفقرة الأولى من الرسالة ودية ومتنوعة، وهذا يسمح لمستقبل الرسالة في أن يكون أكثر ودية، ثمّ يُسأل عن الحال والأخبار، أو يمكن الاستفسار عن حياة المستقبل، أو النقاش في موضوع سابق.
  • مناقشة مواضيع مشتركة بين الأصدقاء، أو كتابة أسئلة تُظهِر الاهتمام بالصديق، كما يمكن كتابة مواضيع للصديق، مثل اقتراح لمشاهدة أو قراءة كتاب ما، حيث إنّ تبادل المعلومات الجيدة هو موضع الترحيب في الرسائل، ويشار إلى أنّ الغرض من محتوى أو مضمون الرسالة هو مشاركة الأخبار والتفاصيل الشخصية.

إنهاء الرسالة

كيفية إنهاء الرسالة:

  • عند كتابة الفقرة الأخيرة في الرسالة ينبغي أن يتمنى المرسل للمستقبل أطيب التمنيات، مع العلم بأنّ الفقرة الأخيرة تكون أخفّ وزناً من جسم الرسالة، ولكنها تلائم الشعور العام، وعند إنهائها بملاحظة فهذا من شأنه أن يترك مشاعر إيجابية للمستقبل.
  • كتابة بعض العبارات الختامية، مثل مع خالص التقدير، أو أطيب التمنيات والذي يحدد العبارة الختامية هو علاقة المرسل بالمستقبل، ثمّ يُتبَع الإنهاء بتوقيع المرسل.

ضروريات أثناء كتابة رسالة

ومن هذه الضروريات:

  • اختيار نوع الرسالة المناسبة لكل شخص.
  • كتابة رسالة نموذجية إذا أتيحت الفرصة.
  • اللباقة والبراعة في الكتابة.
  • معرفة المحتوى الأساسيّ الذي ستتضمنه الرسالة.
  • كتابة الرسالة بلغة جيدة.
  • معرفة الموضع المناسب لكل فقرة.
مزيد من المشاركات
أفضل كتب عن التربية الذكية للأطفال

أفضل كتب عن التربية الذكية للأطفال

أفضل كتب عن التربية الذكية للأطفال تساعد التربية الذكية الآباء على الحد من خلافات الأطفال، ومساعدتهم في جعل الأطفال يتبعون التعاليم والأنظمة المدرسية والبيتية على حد سواء، فيما يأتي مجموعة من الكتب التي تُعنى بالتربية وكيفية التعامل مع الأطفال بطرق ذكية تعزز من شخصياتهم وتنمي مواهبهم: كتاب التربية الذكية يقدم كتاب التربية الذكية للكاتب لاري جيه كوينغ، نظامًا تربويًا من شأنه مساعدة العديد من الآباء على بناء بيوت أكثر انسجامًا، وذلك من خلال وضع أبنائهم على الطُرق الصحيحة للنجاح. كما يسهم نظام
ما علاج مسمار العظم

ما علاج مسمار العظم

العلاج بالأدوية يُعرف مسمار العظم (بالإنجليزية: Heel Spurs) بأنّه نمو عظمي يظهر في الجُزء السّفلي من الكعب، ويتسبّب بألم في المنطقة، ويتم علاجه عن طريق استخدام أحد هذه الأدوية، نذكرها: الأدوية المضادة للالتهابات: (بالإنجليزية: Anti-Inflammatory Medications)، إذ تُساعد هذه الأدوية على التخفيف من الألم والتقليل من التهاب الأنسجة، وبالتالي التقليل من الضرر، ولا يُنصح بتناول هذه الأدوية في حالة وجود مشاكل في الكلى، أو المُعاناة من نزيف المعدة أو القرحة في السّابق، ومن الأمثلة عليها: الأسبرين
مفهوم المواقع الأثرية

مفهوم المواقع الأثرية

المواقع الأثرية خلَّفت الحضارات الغابرة خلفها العديد من الآثارات؛ التي بقيت شاهدة عليها، ودالَّة على ما كان يتميّز به أبناؤها من عمق في التفكير، وإبداع في العمارة، والفنون، وفلسفة حياتيّة عظيمة. الآثار إجمالاً ليست حكراً على منطقة دون المناطق الأخرى، فهي موجودة في كافة أصقاع المعمورة، فلا تكاد تخلو دولة ما من معلمٍ أثري هام استطاع أن يُخلِّد حضارة، وإبداعاً، وعظمة. يمكن تعريف الموقع الأثري على أنّه ذلك الموقع الذي يتضمّن الدلائل الأثريّة، والتي تتم دراستها، وفحصها من قبل المختصين في علم
ما هي الأبراج الترابية؟

ما هي الأبراج الترابية؟

تعريف الأبراج الترابية الأبراج الترابية هي الأبراج التي تنتمي إلى عنصر الأرض في علم الأبراج الفلكية ؛ وهي كل من برج الثور، وبرج العذراء، وبرج الجدي، إذ يُعد عنصر الأرض أحد العناصر الأربعة الرئيسة في هذا العلم، وهو عنصر ثابت وموثوق . أنواع الأبراج الترابية توضح النقاط الآتية الأبراج الفلكية التي تنتمي لعنصر الأرض والتي تكون تحت تصنيف الأبراج الترابية: برج الثور تمتد الفترة الخاصة ببرج الثور من تاريخ 20 من شهر نيسان إلى 20 من شهر أيار، وهو يتبع كوكب الزهرة ، ويُعد ترتيبه الثاني في دائرة الأبراج،
قصة استشهاد علي بن أبي طالب

قصة استشهاد علي بن أبي طالب

اتفاق الخوارج على قتل علي رضي الله عنه اتَّفق الخوارج على قتل علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص -رضي الله عنهم جميعا-؛ لأنهم يرونهم رؤوس الكفر -بحسب زعم الخوارج- ويريدون تخليص الأمة من شرورهم، واتفقوا على تنفيذ جريمتهم في وقتٍ واحدٍ، وكان الموعد صلاة الفجر، وحدَّدوا يوماً لذلك، واستطاع عبد الرحمن بن ملجم تنفيذ مهمته، وتفصيل ذلك فيما يأتي في المقال. خروج ابن ملجم إلى الكوفة ومصادفته قطام  خرج ابن ملجم إلى الكوفة ولقي مجموعة من الخوارج، وكان ممن لقيهم ابن ملجم امرأة اسمها قطام
عبارات عن الصديق الوفي

عبارات عن الصديق الوفي

أ أجمل العبارات عن الصديق الوفي وقت الضيق لا خير في دنيا ليس بها صديق صادق، فصديقي هو مَن أجده في وقت ضيقي قبل وقت فرحي، ومن أهم العبارات عن الصديق الوفي: صديقي هو من أجده وقت ضيقي، وهو من أتكئ عليه عندما يميل غصني وينحني. صديقي أنت أقرب الناس وأحبهم لقلبي، أنت جزءٌ من روحي لا يمكنني العيش بدونه، أنت من تهوّن علي آلامي وأحزاني وأوجاعي، دمت لي نعم الصديق. عندما أبحث عن صديق، سأختار ذلك الشخص الذي يسندني ويقف إلى جانبي بكل حالاتي وأحوالي، فالصديق الذي لا يقف بجانب صديقه لا خير في ودّه. أيها
شرح تاء التأنيث

شرح تاء التأنيث

تاء التأنيث وهي حرف يتصل بالأسماء أو الأفعال يدل على المؤنث وهي ساكنة لا محل لها من الإعراب، وكثيرًا ما تتصل بالفعل الماضي ، ومن الأمثلة عليها ما يأتي: قرَأَتْ هديل القصة. أعدَتْ هناء الأرز. الكلمات التي تحتها خط في الجمل السابقة عبارة عن أفعال ماضية اتصلت بها تاء التأنيث للدلالة على الفاعل المؤنث وهو (هديل) في الجملة الأولى و(هناء) في الجملة الثانية، وحركة تاء التأنيث السكون إذًا فهي تريد تهيئة القارئ أو المستمع إلى أن فاعل الفعل هو اسم مؤنث فقط ولا تريد أن تؤثر في الإعراب وعند الإعراب يكون
مظاهر حياة الإنسان بعد معرفة الزراعة

مظاهر حياة الإنسان بعد معرفة الزراعة

حياة الإنسان قبل الزراعة كان لاكتشاف الزراعة تأثير كبير وحاسم على مجرى التاريخ الإنساني بأسره، فقد كان الإنسان يحصل على قوته بشكلٍ أساسي من صيد الحيوانات، مع العلم أنَّ اعتماده على النباتات البرية كان ضئيلاً للغاية حتى أنَّه كان يجمع الثمار بشكلٍ عشوائي ويأكلها دون طهي ويلبس أوراق الأشجار وينتعل الخشب، وقد ذكر بعض علماء التاريخ أنَّ الإنسان البدائي عاش في أماكن نائية ومظلمة لا تدخلها أشعة الشمس مثل الكهوف، واستمرّ ذلك لفترة طويلة جداً لا تقلّ عن عشرات آلاف السنين. حياة الإنسان بعد معرفة