كيف تصنع دفتر

كيف تصنع دفتر

طُرق صناعة الدفاتر يدويّاً

تُصنع الدفاتر الورقيّة بالمنزل من خلال الطرق الآتية:

طريقة صنع دفتر بغرزات نصفيّة

يُمكن صُنع دفتر منزلي وتزيينه بالطريقة المرغوبة للشخص، وربطه من المنتصف بغرزات تتم خياطتها يدويّاً، وذلك باتّباع الخطوات الآتية:

  • المكوّنات:
    • مسطرة.
    • إبرة.
    • خيط متين.
    • سكين حاد.
    • ورق مزخرف لعمل غطاء للدفتر.
    • 5 أوراق بيضاء من أوراق الطباعة A4، والتي قياسها يُقارب 21*30 سم.
  • طريقة العمل:
    • تُقصّ أوراق الطباعة البيضاء من المُنتصف للحصول على 10 أوراق بقياس 15*10.5 سم.
    • تُطوّى الأوراق السابقة من المُنتصف للحصول على ورق قياسه 7.5*5.25 سم، وذلك باليد أو باستخدام مُجلّد سميك يُوضع فوق الطيّة لتحديدها من المُنتصف.
    • يُقص الغطاء المُزخرف الذي سيحمي الدفتر، ويُوضع داخله بأبعاد 10.5*15سم.
    • يُطوّى الغطاء من المُنتصف تماماً كأوراق الدفتر.
    • تُوضع أوراق الدفتر المطويّة داخل الغطاء المُزخرف وتُثبّت بشكلٍ مُنتظم في الوسط، ثم تُصنع 3 ثقوب في الخط الذي يُنصّف الأوراق والغطاء، إمّا باستخدام الخرامة، أو بصُنع ثقوب بالإبرة والسكين مع وجوب توخي الحذر أثناء عملها.
    • يوضع الخيط في ثقب الإبرة، ويُنصح باستخدام خيط كتّان مُشمّع وقوي أو خيط آخر متين، ثم يُسحب الخيط في الإبرة بمقدار 42 سم تقريباً بحيث يكون كافي لخياطة وعمل غرزات متينة ومكررة، أي على ارتفاع 3 أضعاف ارتفاع الدفتر تقريباً.
    • تُدخل الإبرة بالثقب الأوسط من الخارج، وتُسحب للداخل مقدار 3/4 الخيط مع ترك نهايته بدون عقدة، ثم تُدخل الإبرة بحيث تربط الثقب الأوسط مع العلوي دون سحب الخيط الذي في الخارج.
    • يُعاد إدخال الإبرة من الخارج بالثقب الأوسط ووصله مع الثقب الذي في الأسفل، ويُكرر عمل الغرزات؛ لتثبيت أوراق وغطاء الدفتر.
    • يُسحب الخيط من الثقب السفلي، ويُربط القوس الخارجي بإحكام وتُقطع الخيوط الزائدة.

طريقة صنع دفتر بالثقوب الجانبيّة

حيث إن صُنع دفتر من خلال ثقبه ووصل أوراقه ببساطة بطريقةٍ منزليّة مُسليّة ينتج عنها مُفكّرة أو دفتر يدوي الصُنع يُزيّن حسب الرغبة، وذلك بالطريقة الآتية:ة

  • المكوّنات:
    • مجموعة أوراق ذات الحجم نفسه ملونة أو بيضاء حسب الرغبة، ويُمكن استخدام أوراق الطباعة، أو ورق كُتب الرسم.
    • ورق مُزخرف للغطاء الخارجيّ بأبعادٍ مساويّة لأبعاد ورق الدفتر الداخليّة، ويُمكن استخدام ورق مُقوّى وأكثر صلابة.
    • خرّامة.
    • شريط مزخرف أو عاديّ حسب الرغبة.
  • طريقة العمل:
    • تُجمّع الصفحات التي ستُشكل الأوراق الداخليّة للدفتر، وتُرتب فوق بعضها بشكلٍ مُنظّم.
    • يُثبّت الغلاف الخارجي للدفتر، بحيث توضع ورقة في الأعلى، وأخرى في الأسفل تحت الصفحات الداخليّة.
    • تُصنع 3 تقوب باستخدام الخرامة مع مراعاة التحقق من انتظام الورق قبل ثقبها، وتُصنع بحيث تكون أحدهما بالوسط وأخرى على اليمين، وأخرى يساراً مع ترك مسافاتٍ ثابتة بينها، كما يُمكن استخدام الإبرة والسكين لصُنع سلسلة ثقوب على خط الحافة بحيث تُحدد المسافات بينها بالورقة والقلم وتُثقب بحذر.
    • توصل الثقوب ببعضها من خلال الشريط الرفيع المُزخرف، وذلك بإدخاله بها جميهاً، ثم عمل عقدة مُحكمة في نهايتها.
    • يُزيّن الغطاء الخارجي للدفتر حسب الرغبة، وذلك بإضافة المُلصقات والطوابع الجميلة، وكتابة الاسم عليه، وغيرها لجعله أكثر أناقةً.

طريقة صنع دفتر بالغرزة القبطيّة

يُمكن صُنع دفتر منزليّ خاص بواسطة الغرزة القبطيّة المميّزة، والتي تكون شبه مُجدّلة على الصفحات وتربطها مع الغلاف، من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • المكوّنات:
    • مسطرة.
    • قلم.
    • إبرة.
    • خيط.
    • دبوس أو خرامة.
    • 20-50 ورقة ذات الأبعاد نفسها.
    • 2 غلاف خارجي من الورق المقوّى أو غيره ستكون بمثابة غطاءٍ للدفتر.
    • واقي للإصبع من الإبرة.
    • خيط تطريز.
  • طريقة العمل:
    • تُثبّت الأوراق فوق بعضها بشكلٍ مُنظّم، ويتم ثنيها من المُنتصف.
    • يُقص الغلاف الخارجي بحيث يكون أكبر بقليلٍ من الصفحات الداخليّة، وتُطوى تماماً مثلها.
    • تُجمّع الصفحات الداخليّة ويوضع الغطاء الخارجي تحتها بشكلٍ مُرتب ، ويتم تحديد مُنتطف الطيّة التي تقسمها جميعاً بالمسطرة والقلم.
    • تُثقب الثنية التي في مُنتصف الورق والغلاف باستخدام الإبرة أو الدبوس على شكل ثقوبٍ متتابعة يفصلها مسافة ثابتة، وتُعلّم على شكل نقاط على حافة الغلاف الخارجي أيضاً.
    • تُخاط الغرزة الأولى من الثقب الأول في الغلاف الأعلى بحيث تخرج الإبرة من فتحته، وتنتقل من داخل الطيّة في الورق إلى الداخل، وتدخل في العلامة الموجودة على حافة الغلاف الخارجي في الأسفل، وتلتف حول الحافة لعمل الغرزة.
    • تُدخل الإبرة مُجدّداً في نفس الفتحة الموجودة على الغلاف، وتُخرج من خلال الفتحة الثانية مع تكرار الخطوة لحين الوصول إلى الفتحة الأخيرة في الغلاف ليتم التوقف عندها.
    • عند الوصول للفتحة الأخيرة تُدخل الإبرة في الفتحة التاليّة في ورقة الدفتر فوقها بدلاً من تلك التي فوق الثقب الذي في الغطاء مباشرةً.
    • تنتقل الإبرة من الفتحة التي تم عملها بالخطوة السابقة، وتُعاد إلى الغرزة السابقة وتُلف وتُدخل الإبرة داخل ثقب الدفتر، ويستمر عمل الغرز ولفّها بين جميع صفحات الدفتر وعلامات الغلاف الخارجي له، والانتقال للفتحة التاليّة بالورقة العلويّة لحين عمل الغرزات على جميع أوراق الدفتر بحيث تبدو كأنها مُجدّلة.
    • عند الانتهاء والوصول لآخر علامة على الغلاف لا يتم إدخال الإبرة من خلال هذه العلامة بل النزول من خلال الغرز السابقة وسحب الغطاء برفقٍ لضمان عدم تمزق الورق بفعل الخيط المتين.
    • تُمرر الإبرة والخيط داخل الثقوب المُتبقيّة في الورق والغلاف لحين الوصول لآخر فتحة، حيث تُدخل الإبرة من الثقب التالي تماماً كالسابق، ثم النزول للغلاف وتمرير الإبرة في العلامة الموجودة عليه على طول الصفحات وانتهاءً بربطها مع الغلاف، وعمل عقدة نهائية، ثم قص الخيط الزائد.

تدوير وترشيد استهلاك الورق

تصل تكاليف استخدام الورق لأسعار مُرتفعة جداً سنويّاً؛ بسبب سوء استعمال البعض لها، والاستهتار ورمي الورق بإسراف، أو استخدامه بشكلٍ غير صحيح، لكن إنتاج بعض أنواع الورق يستخدم مواد كيميائيّة ضارّة بالبيئة أيضاً، وبالتالي لا بد من الاستخدام الجيّد المسؤول لهذه الوسيلة الهامة التي يحتاجها الجميع ويلجؤون لها باستمرارٍ للتدوين، والدراسة، والقراءة، وغيره، وهُنالك بعض النصائح لترشيد استهلاك الورق أبرزها ما يأتي:

  • استخدام الجانبين الأمامي والخلفي من الورق لتدوين المعلومات عليها.
  • استخدام الأوراق التي تم الكتابة عليها بالفعّل للتجريب واختبار الأقلام، أو تدوين الأرقام والعبارات البسيطة طالما أنّ فيها حيّزاً كافي.
  • تجنّب طباعة الورق قبل التحقق من المعلومات وتدقيقها إملائيّاً بشكلٍ جيّد.
  • التعاون مع بعض المؤسسات البيئيّة حول إعادة تدوير الورق بشكلٍ غير ضارٍ بالبيئة.

الدفاتر الورقيّة

تقدمت التكنولوجيا وتطوّر استخدام الحاسبات في الزمن المُعاصر بشكلٍ كبيرٍ أدى لتغيير طرق تخزين وحفظ المعلومات، فلجأ البعض لطباعة وحفظ البيانات إلكترونياً بالحواسيب الرقميّة بدلاً من استخدام الدفاتر والكتب الورقيّة التقليديّة، لكنها ما تزال وسيلةً مُتداولةً ومحليّةً يلجأ لها الكثيرون ويستخدمونها باستمرارٍ، ولا يستطيعون الاستغناء عنها رغم التقدّم المُستمر والمُفكّرات المحمولة على الأجهزة المُختلفة، كما يُمكن صُنع الدفاتر الورقيّة والمُفكّرات في المنزل بدلاً من شرائها من المكتبات بعدة طرق بسيطة ستذكر في المقال الآتي.

مزيد من المشاركات
صفات شخصية حاملة اسم صدّيقة

صفات شخصية حاملة اسم صدّيقة

ما هي الصفات الشخصية لمن تحمل اسم صدّيقة؟ يهتم الكثير من الآباء والأمهات باختيار أسماء مميزة لأطفالهم، ويعد اختيار الاسم أمراً مهماً للغاية حيث سيبقى هذا الاسم مع الطفل مدى الحياة، كما يُمكن أن يترك الاسم انطباعاً لدى الطفل والمحيطين به عن شخصيته وسلوكه، ولهذا يجري العلماء بحوثاً واسعة لجمع أكبر قدر من الصفات المشتركة بين من يحملون الاسم نفسه، وفيما يأتي ذكر الصفات الإيجابية والسلبية لمن تحمل اسم صدّيقة: الصفات الإيجابية في شخصية من تحمل اسم صدّيقة تكثر الصفات الإيجابية في شخصية من تحمل اسم
طريقة عمل لحمة الستيك بالصلصة

طريقة عمل لحمة الستيك بالصلصة

لحمة الستيك بالصلصة يُعتبر طبق ستيك اللحم من الأطباق الأوروبية والأمريكيَّة التي تُقدم كوجبةٍ رئيسيَّة على الغداء أو العشاء، ويتميَّزُ هذا الطبق باختلافِ طريقة تحضيره حسب درجة نضجه، وحسب الصلصة المُقدمة معه والتي تُعتبرُ أساسيَّةً ومهمةً جداً؛ لأنَّها تُعززُ طعم الستيك وتٌبقيهِ طرياً ومليئاً بالعُصارةِ. في هذا المقال سنقدّم طريقة تحضير الستيك مع صلصاتٍ مُختلفةٍ تتميَّزُ بسهولةِ تحضيرها، وطعمها اللذيذ. الستيك بصلصة الباربكيو المكوّنات شريحةُ من لحم الستيك بوزن مئتي غرامٍ. نصفُ كوبٍ من صلصةِ
رندة مرعشلي (ممثلة سورية)

رندة مرعشلي (ممثلة سورية)

من هي رندة مرعشلي؟ الفنانة الراحلة رندة مرعشلي هي ممثلة سورية عاشت في سوريا، ولدت في مدينة حلب عام 7/6/1973، وتوفيت في 21/10/2015، عن عُمرٍ يُناهز 42 عامًا. بدايات الفنانة رندة مرعشلي بدأت رندة مرعشلي مشوراها الفني من خلال الدوبلاج وأداء الأصوات الفنية في برامج الرسوم المتحركة، حيث كان أول عمل لها في المسلسل الكرتوني "المحقق كونان" عام 1996، ثم اتجهت نحو الأعمال التلفزيونية في عام 1999 من خلال مسلسل "حي المزار" للمخرج علاء الدين كوكش، وتتالت بعده مشاركتها بالعديد من الأعمال الفنية. أعمال
بحث عن إدارة الموارد الاسرية

بحث عن إدارة الموارد الاسرية

إدارة موارد الأسرة يُعبر مفهوم إدارة موارد الأسرة عن الطرق المتبعة لاستخدام الموارد الأسرية بشكل فعال وسليم وذلك حسب حاجات الأسرة المتعددة بهدف إشباع هذه الحاجات مما يضمن بقاءها واستمرارها على أحسن وجه، وذلك أيضاً من خلال موازنة الأسرة بين حاجاتها الفعلية ومواردها المتاحة، ويقع غالباً الحمل الأكبر إدارة هذه الموارد داخل الأسرة على ربة البيت. كما يُعبر مفهوم إدارة موارد الأسرة عن كل الإمكانات التي تستخدمها أو تستفيد منها الأسرة لتشبع حاجاتها المتعددة، وتساعدها على بلوغ رغباتها، والوصول إلى
شعر عن جمال المرأة

شعر عن جمال المرأة

جمال المرأة الجمال هو نعمة من الله تعالى علينا، وينقسم الجمال إلى قسمين: جمال خارجي، وجمال داخلي، والجمال الداخلي هو الأهم لأنّه يعكس تصرفات الشخص، ولقد تغنى الكثير من الشعراء في قصائدهم بجمال المرأة، وفي هذا المقال سنقدم لكم شعر عن جمال المرأة. شعر عن جمال المرأة لأحمد شوقي أُداري العيونَ الفاتراتِ السَّواجيا وأَشكو إليها كَيْدَ إنسانِها لِيا قتلنَ ومنين القتيلَ بألسُن من السحر يبدلنَ المنايا أمانيا صرحٌ على الوادي المباركِ ضاحي متظاهرُ الأعلامِ والأوضاحِ السحرُ من سُود العيونِ لقيُتهُ
قصيدة في الوطن

قصيدة في الوطن

يا أيها ذا الوطن المفدى يقول جبران خليل جبران: يا أيها ذا الوطن المفدى تلق بشرا وتمل السعدا لم يرجع العيد مريبا إنما أراب قوم منك ضلوا القصدا يا عيد ذكر من تناسى أننا لم نك من آبقة العبدى كنا على الأصفاد أحرارا سوى أن الرزايا ألزمتنا حدا كنا نجيش من وراء عجزنا كمتوالي الماء لاقى سدا حتى تدفقنا إلى غايتنا تدفق الأتي أو أشدا وكل شعب كاسر قيوده بالحق ما اعتدى ولا تعدى فلم نكن إلا كراما ظلموا فاستنصفوا ولم نطش فنردى إني أحس في الصدور حرجا يقيمها وفي الزفير صهدا إياكم الفتنة فهي لو فشت في أجمات
المراكز المتخصصة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

المراكز المتخصصة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

مراكز مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تعد مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية منظمةً علمية تابعة للحكومة السعودية، تأسست عام 1977م باسم المركز الوطني العربي السعودي للعلوم والتقنية، وقد تغير اسمها عام 1985م إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وتعرف اختصارًا بـ(KACST)، تقوم على مبدأ دعم البحوث العلمية والابتكار، وإنشاء مراكز ومختبرات لتلبية كافة الحاجات التقنية والمختبرية، وتمتلك مراكزًا مختصة نذكرها فيما يلي: المركز الوطني للبحوث التقنيات المتناهية الصغر (النانو) ويعد مركزًا
تعريف الأمية

تعريف الأمية

الأميّة الأميّة ظاهرة من الظواهر الاجتماعيّة السلبية والمنتشرة في العديد من المجتمعات، وتكثر هذه الظاهرة في الوطن العربيّ وفي الكثير من الدول النامية، وهي عبارة عن عدم قدرة الإنسان على القيام بالعديد من المهارات الخاصة بالقراءة والكتابة، والتي تمكّنه من ممارسة الكثير من المجالات الحياتيّة التي تعتمد على القراءة والكتابة، خاصّة في الوقت الحاضر، والذي رافقه حدوث كبير في التطورات التكنولوجيا والعلميّة، والتي لا يستطيع أيّ شخص ليس لديه القدرة على الكتابة والقراءة من مجاراتها والتعامل معها، ويختلف