كيف تؤدى سجدة التلاوة

كيف تؤدى سجدة التلاوة

كيفية سجود التلاوة

ورد عن الفقهاء أكثر من كيفيةٍ لسجود التلاوة، وهي فيما يأتي:

عند الحنفية

قالوا إن كان القارئ في صلاةٍ فتلزمه النية، ويستطيع القارئ إما أن يركع بعد قراءة آية السجدة مباشرة فتجزئ عن السجود، أو أن يُكمل آية السجدة فيسجد بعدها مباشرة، ثم يقوم ويكمل القراءة، ثم يركع ركوع الصلاة وهو الأكمل، وإن تُلِيت أكثر من سجدةٍ في الصلاة الواحدة فتجزِئ سجدة واحدة؛ وذلك من باب رفع الحرج، وإن كانت السجدة خارج الصلاة فيُكبّر ثم يسجد، ثم يُكبّر حتى يرفع رأسه من السجود.

عند الحنابلة

قالوا إن سجدة التلاوة سواء كانت في الصلاة أو خارجها فكيفيتها أن يكبر من أراد السجود تكبيرتين؛ الأولى إذا سجد والثانية إذا رفع، وإن كان خارج الصلاة فيكون السجود كما أورده الحنفية ولكن بإضافة التسليم وجوباً.

عند الشافعية

يكون سجود التلاوة أولاً بالنية ثم بالتكبير ويُباح رفع اليدين لذلك، ثم السجود وبعد ذلك التكبير للرفع منه، ثم التسليم إن كان خارج الصلاة، أما في الصلاة فالكيفية تكون بالنِيَّة ثم السجود ثم القيام للركوع، وإن قرأ قبل الركوع شيئاً من القرآن أفضل.

عند المالكية

تكون الكيفية بالتكبير للخفض للسجود مع رفع اليدين إن كان خارج الصلاة، ثم التكبير عند الرفع منه، مع النية سواء كان ذلك في الصلاة أو خارجها، ولا يوجد تسليم لسجود التلاوة كما الحال عند الحنفية.

تم ذكر كيفية سجود التلاوة عند المذاهب الأربعة بالتفصيل.

دعاء سجود التلاوة

إنّ سجود التلاوة كأي سجودٍ يكون فيه ذكرٌ ودعاء، فيستحبَُ أن يُقال فيه ما يُقال في السجود في الصلاة المفروضة، وقد وَرد أيضاً بعض الأدعية عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يُذكر منها:

  • (اللَّهُمَّ لكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ).
  • (اللَّهمَّ اكتب لي بها عندَكَ أجرًا وضع عنِّي بها وزرًا واجعلْها لي عندَكَ ذخرًا وتقبَّلْها منِّي كما تقبَّلتَها من عبدِكَ داودَ).

يستحب أن يدعو المسلم في سجود التلاوة ويدعو بما دعا به النبي -صلى الله عليه وسلم-.

تعريف سجود التلاوة

سجود التلاوة هو السجود الذي يسجده المسلم عند قراءة آية سجدة إن كان في الصلاة أو خارجها، وسمّي بذلك لأنه سجودٌ خاصٌّ بتلاوة القرآن شُرع فعله عند الوصول إلى موضع السجدة أثناء تلاوة القرآن أو استماعه اقتداءً بسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وأجمع الفقهاء على مشروعية سجود التلاوة مستدلّين بما رُوي عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: (كانَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم يقرأ علينا السورة، فيها السجدة فيسجد ونسجد، حتَّى ما يَجِدُ أحدنا موْضع جبهته).

سجود التلاوة هو السجود الذي يسجده المسلم عند قراءة آية سجدة من القرآن إن كان في الصلاة أو خارجها، وهو سجود خاص بتلاوة القرآن، وقد فعله النبي -صلى الله عليه وسلم-.

حكم سجود التلاوة

إن سجود التلاوة عند جمهور الفقهاء سنة ما عدا الأحناف فهو واجب عندهم، وفيما يأتي تفصيلٌ لأقوالهم:

جمهور الفقهاء من الشافعية والحنابلة والمالكية

قالوا إن سجود التلاوة سنةٌ للقارئ والمستمع، وقد استدلوا بذلك الحكم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (إذا قرأ ابنُ آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويْلَهُ، وفي رواية أبي كُرَيْب: يا ويلي، أُمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فليَ النار. وفي رواية: فَعَصَيْتُ فَلِيَ النَّارُ)، واستدلوا أيضاً بحديث ابن عمر -رضي الله عنهما- الذي تم ذكره سابقاً،

واستدل الحنابلة بدليل عن ابن عمر رضي الله عنهما: (إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء)، وقال المالكية بذلك أيضاً لقوله تعالى: (وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ)، واستدلوا أيضاً بما استدل به الشافعية والحنابلة من أحاديثٍ نبوية كحديث ابن عمر وحديث أبي هريرة رضي الله عنهما.

الحنفية

إذ ذهبوا إلى وجوبه وذلك لوجود الأمر بالسجود في بعض آيات السجود، ولوجود الذمّ على عدم السجود في بعضها الآخر، وكلاهما يقتضي وجوب الحكم.

قال جمهور الفقهاء أنّ حكم سجود التلاوة أنّه سنّة، بينما أوجب الحنفية سجود التلاوة.

أسباب سجود التلاوة

وردت عدة أسباب لسجود التلاوة عند جمهور الفقهاء، فقد اتفق الجمهور على سببين لسجود التلاوة وهما:

  • التلاوة: أي قارئ القرآن داخل صلاته أو خارجها.
  • الاستماع والسماع: أي السامع أو المنصت لآية سجدة التلاوة داخل الصلاة أو خارجها.

أما الحنفية فقالوا إن أسباب السجود ثلاثة وهي:

  • التلاوة: أي من يتلو القرآن كذلك سواء كان في صلاة أو خارج الصلاة.
  • سماع التلاوة: أي سماع آية فيها سجدة داخل أو خارج الصلاة.
  • الاقتداء: أي إن كان مأموماً ولم يسمع آية السجدة بأن كانت الصلاة سرية، فيسجد للتلاوة.

اتفق الجمهور أنّ لسجود التلاوة سببان هما: التلاوة والسماع، بينما قال الحنفية أنّ لسجود التلاوة ثلاة أسباب: التلاوة والسماع والاقتداء.

شروط سجود التلاوة

تختلف شروط سجود التلاوة تبعًا للعبادة التي يؤديها المسلم، وبيان ذلك كالآتي:

شروط سجود التلاوة للقارئ

إن شروط سجود التلاوة كشروط الصلاة المفروضة، وهي كما يأتي:

  • النية: وهي إرادة وقصد الشيء عند فعله.
  • الإسلام: فلا تجب على غير المسلم ولا تصح منه عند من قال بالوجوب.
  • البلوغ والعقل: فالصبي الذي لم يبلغ غير ملزمٍ بها، لكن تصح منه إن فعلها، وكذلك المجنون لا تصح منه إذ إنه غير مكلّف.
  • الوقت: بألا تكون السجدة في الأوقات المكروهة، وإلا فلا يسجدها عند الجمهور، بخلاف الشافعية إلا إن تعمّد قراءتها للسجود في وقت النهي فلا يجوز.
  • استقبال القبلة.
  • الطهارة: وفي اشتراطها تفصيل بين العلماء:
    • القول الأول (باتفاق الفقهاء الأربعة): تجب الطهارة في سجود التلاوة ولا يصح السجود إلا بها، لأنهم اعتبروها صلاةً وقاسوها على الركوع وسجود السهو، واستدلوا بذلك بما ورد عن النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنه قال: (لا يَقْبَل اللهُ صَلاةً بغَيرِ طُهورٍ).
    • القول الثاني (السلف ومجموعة من العلماء): تجوز سجدة التلاوة من دون طهارة، وقد ورد ذلك عن السلف الصالح وعدد من العلماء كابن حزم، وابن تيمية، والصنعاني، والبخاري، والشوكاني، وقد استدلوا بعدم ورود أي نصٍّ صريح يشترط الطهارة عند سماع السجدة، كما لم يرد أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يأمر أحداً بالوضوء عندما كان يتلو السجدة ويسجد معه الناس.
  • ستر المرأة لشعرها: تعددت أقوال الفقهاء في مسألة تغطية المرأة لرأسها في سجود التلاوة على قولين، واختلافهم من باب اعتبار سجود التلاوة صلاة أو عدم اعتبارها صلاة:
    • القول الأول (اتفاق الفقهاء): يُشترط في سجود التلاوة ما يُشترط في الصلاة التامّة من ستر للعورة وغيرها؛ فوجب على المرأة تغطية شعرها فيه.
    • القول الثاني: سجود التلاوة ليس بصلاةٍ، فلا وجوب في تغطية المرأة لشعرها فيه.

شروط سجود التلاوة للمستمع

إن شروط سجود التلاوة للمستمع كما يأتي:

  • قصد السماع: اشترط الحنابلة والمالكية في سجود التلاوة للمستمع أن يكون قاصداً للاستماع، واستدل الحنابلة بذلك بما رُوي أن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - مرّ بقارئٍ يقرأ سجدةً ليسجد معه عثمان، فلم يسجد وقال: (إنما السجدة على من استمع)، وأما الشافعية والحنفية ذلك فلم يشترطوا الاستماع -أي قصده- واكتفوا بمجرد السماع -أي حتى مجرّد السماع ولو بدون إنصات- للسجود، وأضاف المالكية شروطاً لسجود المستمع كأن يجلس السامع لتعلّم القرآن لا لابتغاء الثواب فقط، وألا تكون قراءة القارىء ليظهر للناس حسن قراءته فحسب.
  • صحّة إمامة القارئ: ذهب المالكية والحنابلة إلى اشتراط صلاحية القارئ للإمامة في سجود التلاوة، وذلك بكونه ذكراً بالغاً عاقلاً، وعليه فلا يصح السجود لتلاوة الصبي والمرأة، بحيث يسجد القارىء منهم وحده، وأما الشافعية والحنفية فتصح عندهم لكل قراءة.
  • سجود القارئ: إذا لم يسجد قارئ آية السجدة فلا يُندب للمستمع السجود لوحده.
  • انفرد الشافعية بشروط أخرى منها: أن تكون قراءة مشروعة؛ فلا يجوز السجود لقراءة جنب سواء كان رجلاً أم امرأة، ولا لقراءة الصبي كذلك، وأن تكون قراءة مقصودة وليست قراءة نائم أو غير مميز، وأضافوا أن يكون السماع لجميع آية السجدة من دون أي نقصان.

شروط سجود التلاوة للمصلي

المصلي المنفرد

ذهب الفقهاء إلى جواز سجود المصلي للتلاوة، واشترطوا ألا يتعمّد قراءة آية السجدة لأجل السجود وإلا بطلت صلاته، وكون المصلي هو القارىء فلا يسجد المصلي المنفرد لقراءة غيره، وأن لا تكون في صلاة الجنازة إذ لا سجود فيها.

المصلي المأموم

إن من أحكام سجود المأموم للتلاوة ما يأتي:

  • حكم قراءة الإمام لآية السجدة: كره الحنابلة قراءة آية السجدة في الصلاة السرية كالظهر والعصر والسجود لها؛ لأنه إن قرأها وترك السجود فقد ترك السنة، وإن سجد أدّى سجوده إلى اللّبس على المأمومين، وكره المالكية للإمام تعمّده تلاوة آية السجدة في الفريضة دون النافلة، ولو قرأها الإمام في صلاة سرية يجهر بها عندهم.
  • سجود المأموم للتلاوة: يسجد إن سجد إمامه وإلا بطلت صلاته؛ لأن المأموم يتبع الإمام في كل شيء من سجودٍ وركوعٍ وغيرها، فإن لم يسجد الإمام للتلاوة لا يسجد المأموم لأنه لا يجوز له مخالفة الإمام، ولكن تُسَن للمأموم السجدة بعد الانتهاء من الصلاة.

إنّ شروط سجود التلاوة تنقسم إلى شروط خاصة بالقارئ؛ كالبلوغ والعقل، وشروط خاصة بالمستمع؛ كقصد السماع، وشروط خاصة بالمصلّي سواء كان منفرداً أو مأموماً.

مواضع سجود التلاوة

يرى الجمهور أن عدد آيات السجود أربع عشرة آية، بينما اعتبرها المالكية إحدى عشرة آية، واختلفوا في بعض مواضع السجود للتلاوة وأجمعوا على عشرة منها، وهي كالآتي:

السجدات المُتفّق عليها

  • قال تعالى: (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ).
  • قال تعالى: (إِنَّ الَّذينَ عِندَ رَبِّكَ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحونَهُ وَلَهُ يَسجُدونَ).
  • قال تعالى: (وَلِلَّـهِ يَسجُدُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ طَوعًا وَكَرهًا وَظِلالُهُم بِالغُدُوِّ وَالآصالِ).
  • قال تعالى: (وَلِلَّـهِ يَسجُدُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ مِن دابَّةٍ وَالمَلائِكَةُ وَهُم لا يَستَكبِرونَ).
  • قال تعالى: (وَيَخِرّونَ لِلأَذقانِ يَبكونَ وَيَزيدُهُم خُشوعًا).
  • قال تعالى: (أُولـئِكَ الَّذينَ أَنعَمَ اللَّـهُ عَلَيهِم مِنَ النَّبِيّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّن حَمَلنا مَعَ نوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبراهيمَ وَإِسرائيلَ وَمِمَّن هَدَينا وَاجتَبَينا إِذا تُتلى عَلَيهِم آياتُ الرَّحمـنِ خَرّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا).
  • قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّـهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّـهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ).
  • قال تعالى: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَـنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَـنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا).
  • قال تعالى: (أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ *اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ).
  • قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ * فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ ).

السجدات المُختلف عليها

أما الآيات الأربعة الآتية فقد اعتمدها الجمهور بينما لم يعتبرها المالكية من مواضع السجود، وهي في النجم والانشقاق والعلق وثانية الحج، ووافقهم الحنفية في عدم اعتبار ثانية الحج:

  • قال تعالى: (فَاسْجُدُوا لِلَّـهِ وَاعْبُدُوا).
  • قال تعالى: (وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ).
  • قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
  • قال تعالى: (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب).

أما آية السجدة الواردة في سورة ص فقد اعتبرها الشافعية والحنابلة سجدة شكر لا سجدة تلاوة، وهي قوله تعالى: (قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ)، بينما اعتبرها المالكية والحنفية سجدة تلاوة.

مواضع سجود التلاوة عند جمهور الفقهاء أربع عشرة سجدة، أما المالكية فاتفقوا على عشرة منها، واختلفوا في أربعة.

13إسلام
مزيد من المشاركات
أشهر أبطال الملاكمة عبر التاريخ

أشهر أبطال الملاكمة عبر التاريخ

أشهر أبطال الملاكمة عبر التاريخ تعد لعبة الملاكمة من أشهر رياضات الدفاع عن النفس في العالم، وفيما يلي نبذة عن أشهر خمسة لاعبين في هذا المجال: محمد علي كلاي يعد محمد علي كلاي من أفضل الملاكمين على الإطلاق برصيدٍ يبلغ ستةٍ وخمسين فوزاً، حصل على الذهبية الأولمبية في العام 1960 ونال لقب بطل العالم في الوزن الثقيل في الملاكمة في عام 1964. يعرف كلاي بطريقة لعبه المميّزة؛ فهو نادراً ما كانَ يستخدم يديه لحماية وجهه أثناء النزال، ومن الجدير بالذكر أنه توقّف عن اللعب سنتين في ذروة شهرته بسبب رفضه أداء
أين توجد عظمة الركاب التي في الإنسان

أين توجد عظمة الركاب التي في الإنسان

أين تقع عظمة الركاب في جسم الإنسان؟ تقع عظمة الركاب (Stapes Bone) في الأذن الوسطى وتتصل بعظمتين أخرتين أحدهما تُعرف بالمطرقة (Malleus) والأخرى بالسندان (Incus) حيثُ تُشكّل هذه العظام الثلاث معًا سلسة تُعرف بالعظيمات، وتجدر الإشارة إلى أنّ عظمة الركاب تتميز بأنّها أصغر عظام الجسم، وتقع في عمق الأذن الوسطى، مما يسمح لها بربط الأذن الوسطى بالأذن الداخلية. ما هي وظيفة عظمة الركاب؟ تلعب عظمة الركاب دورًا مهمًّا في السمع، من خلال إيصال الذبذبات الصوتية إلى داخل الأذن الداخلية، وتقوم آلية توصيل
أين تقع البحرين

أين تقع البحرين

موقع دولة البحرين تُعتبَر دولة البحرين -وعاصمتها المنامة- من الدُّول العربيّة الواقعة في القارّة الآسيويّة، وتحديداً على الساحل الجنوبيّ الغربيّ للخليج العربيّ، وهي تقع فلكياً بين خطّي الطول (50,377-50,820)، ودائرتَي العرض (25,790-26,307)، علماً بأنّها لا تشترك في حدودها البرّية مع أيّ دُول أُخرى، وممّا يجدر ذكره أنّها تتميَّز بموقعها في إحدى أكبر المناطق التي تُنتج النفط في العالَم بأكمله. جغرافيّة البحرين تتكوّن دولة البحرين من مجموعة كبيرة من الجُزر ؛ حيث بلغ عدد تلك الجُزر -قديماً- حوالي
كيف أبعد الضيق عني

كيف أبعد الضيق عني

الضِّيق تمرّ على الإنسان في بعض أوقاته حالات تشعر فيها نفسه بالضِّيق، ويعتري الحزن قلبه، ويتملَّك روحه الضيق، وتتظافر كلُّ هذه المشاعر لتدفع الإنسان إلى الانكفاء على نفسه، علاوةً على الشعور باليأس والإحباط وعدم الرغبة في العمل والإنجاز، وقد يستمرّ هذا الشُّعور لزمنٍ ويطول، ومن الطبيعي أن ينتاب شعور الضِّيق أيَّ إنسانٍ لأسبابٍ تتعدَّد وتختلفُ، فحتى الأنبياء -عليهم السَّلام- شعروا بالضِّيق وعبَّروا عنه، ومن ذك ما قاله الله تعالى على لسان نبي الله موسى عليه السَّلام: (وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا
طريقة مجبوس اللحم

طريقة مجبوس اللحم

طريقة مجبوس اللحم يعتبر المجبوس من الأطباق الرئيسية في المطبخ الخليجيّ، يحضّر في الولائم، والأعراس، والمناسبات المختلفة، ويطهى بعدّة طرق بسهولة، كما يمكن استبدال اللحم بالدجاج، أو السمك، أو الروبيان، له قيمة غذائية عالية إذ يحتوي على مجموعات العناصر الغذائيّة من النشويّات، والدهون، والبروتين، بالإضافة للفيتامينات والمعادن. يشتهر طبق المجبوس في الكويت، الإمارات العربية المتحدة، ودول الخليج بشكل عام، حيث يضفي مطبخ كل دولة من دول الخليج لمساته الخاصه على طبق المجبوس الخليجي، لنجد فيه تنوعاً وغنى
تعريف البنك

تعريف البنك

تعريف البنك يُعرّف البنك (بالإنجليزية: Bank) بأنّه مؤسسة مرخّصة تُنظَّم من قِبل الحكومة أو البنك المركزي في معظم البلدان؛ لتقديم خدمات مالية للشركات والمُستهلكين؛ كإدارة الثروات، وصرف العملات ، وغيرها، وتُعدّ البنوك جزءاً مهمّاً من اقتصاد الدولة، وخلال الفترة الأخيرة تطوّرت البنوك وتعدّدت أنواعها، حيث يتخصّص كلّ نوع منها في نوع معيّن من الأعمال. أنواع البنوك هناك العديد من أنواع البنوك وأهمّها ما يأتي: البنوك التجارية. البنوك الصناعية. البنوك الزراعية. بنوك الادخار. البنوك المركزية. أهداف
الثقافة الجزائرية

الثقافة الجزائرية

الثقافة الجزائريّة تنقسم الثقافة الجزائريّة إلى حقلين كبيرين، أو فترتين، الفترة التقليديّةّ، والفترة الحديثة: الفترة التقليديّة فهي تلك التي تتمثّل بالثقافة الموروثة من الماضي، أو ما تسمّى التراث، وهذه الفترة تتكوّن من الأجزاء التالية: الدين: تشمل كل المعتقدات والعبادات. الموروث المكتوب: يشمل كافة المؤلفات الأدبيّة، والدينيّة، والرحلات التاريخيّة، والتاريخ المكتوب. الموروث الماديّ: يشمل العمران القديم، والزخارف التراثيّة، والأعمال اليدويّة، والمساجد، والقصور، والقلاع. الموروث الرمزيّ: وشمل
فوائد زيت الزيتون والفلفل الحار للشعر

فوائد زيت الزيتون والفلفل الحار للشعر

يحفز نمو الشعر يساعد ماسك زيت الزيتون والفلفل الحار على تحفيز نشاط بصيلات الشعر، ونمو شعر جديد، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكيرستين التي تساعد على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يزيد من كثافة الشعر، ولكن لا يمكن اعتباره علاجاً لفقدان الشعر، فبالرغم من احتواء الفلفل الحار على كمية كبيرة من المواد الكيميائية والمكوّنات التي قد تساعد على نمو الشعر بسرعة، إلا أنّ هناك القليل من الأبحاث التي تدعم هذه النظرية، ولذلك، لا بد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو الطبيب عند استخدامه، ويمكن استخدام