كيف أنظف قلبي من الذنوب

كيف أنظف قلبي من الذنوب

كيفية تنظيف القلب من الذنوب

شعور المرء بالتقصير تجاه الخالق -عزّ وجل- ينبع من ضميره الحيّ والواعي، إذ إنّ شعور الإنسان بثقل ذنوبه عليه وكأنه يحمل حملاً ثقيلاً على كاهله يولّد لديه الحاجة الماسّة لتنقية قلبه ونفسه مما علق بهما من الذنوب والآثام ، وهي بداية طريق خيرٍ وصلاح، وهي من أهم خطوات الرجوع إلى المسار الصحيح.

ومن رحمة الله -عز وجل- بعباده أنّ رحمته وسعت كل شيء، وأنّه -سبحانه وتعالى- يقبل المخطئين إذا تابوا وأنابوا، ومَن أراد تنقية قلبه وتطهيره من الذنوب فعليه أن يعمر هذا القلب بحبّ الله وطاعته ورجائه والرجوع إليه، ومن أهمّ الأسباب المعينة على تطهير القلب من الذنوب والمعاصي ما يأتي:

التوبة الصادقة

لا بدّ من التخلية لتطهير القلب من الذنوب والشوائب، ويكون ذلك بتوجّه العبد إلى ربّه و التوبة الصادقة إليه، مع يقينه بأن الله -تعالى- سيغفر له ذنوبه وسيتوب عليه، فالله -عز وجل- يتقبّل توبةَ العبد، ويفتح أبواب التوبة للتائبين، ويَقبَلُ ندم النادمين، ولم يجعل -سبحانه- للقنوط من رحمته سبيلاً لخَلقه.

قال -سبحانه-: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللّه يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)، ولا بدّ لمن يريد التوبة أن يترك الذنب، ويندم على فعله، ويعزم على الصدق في توبته وعلى عدم الإصرار على فعل المعصية.

استشعار عظمة الله تعالى

إنّ استحضار عظمة الله في القلب تقي المؤمن من الوقوع في الشهوات والذنوب؛ لأنّه يُدرك حينها أنّ الله -جلّ جلاله- بعظمته مطَّلِعٌ عليه ويراقبه، فلا يجعل الله أهون الناظرين إليه، فالعاصي عندما يقع في الذنب لا يكون مستشعراً لهذه الهيبة والعظمة، لِذا سرعان ما يهتك الحجاب بينه وبين خالقه، أما لو قَدَرَ الله حقّ قدره فلن يعصيه ولو كان لوحده.

عدم تكرار الذنب

إنّ ممّا يعين على عدم تكرار الذنوب الابتعاد عن مسببات الوقوع في المعصية؛ مثل رفاق السوء، ووقت الفراغ، والخلوة، والتفكير بالمعصية، وغيرها من المسبّبات التي لو استرسل فيها العبد لانقاد وراء شهواته، وعلى المرء كلّما وقع في الذنب أن يُسارع في التوبة والرجوع إلى الله -تعالى- وإن كرّر الذنب، ثمّ يُجاهد نفسه ويُحصّنها حتى لا يرجع لمثل ذلك.

تذكّر عواقب الذنوب وآثارها

إنّ للمعاصي والذنوب أثراً سلبياً تتركه في نفس وقلب مَن يفعلها، فهي سببٌ في مرض القلب ، وقد يؤدي تكرار فعل الذنوب إلى الطّبع على القلب وعدم التمييز بين الحق والباطل، وربّما تطوّر الأمر إلى حبّ الباطل وكره الحق، والذنب يحرم صاحبه من لذة الطاعة وحلاوة الإيمان، ثمّ إنّ الإنسان قد تُختم حياته وهو يفعل بالذنب -والعياذ بالله-، فيكون من الذين ساءت خاتمتهم.

معينات أخرى لتطهير القلوب

هناك العديد من الوسائل الأخرى التي تُعين العبد على تطهير قلبه من الذنوب والمعاصي، وبالتالي قربه من خالقه -جلّ وعلا-، ومنها:

  • الالتزام بأداء الفروض والصلاة

حيث إنّ الالتزام بالفروض الخمسة التي فرضها الله -عز وجل- علينا مع إحسان الوضوء ومراعاة الخشوع في الصلاة ممّا يُطهّر البدن والقلب، ويُحصّن الإنسان من همزات الشياطين، وصدق الله -تعالى- عندما قال: (إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ).

  • المحافظة على تلاوة القرآن الكريم

إذ إنّ قراءة وِردٍ يومياً من القرآن الكريم تزيدُ المسلمَ ثباتاً على دينه، وتحفظ الصلةَ الروحانية بينَه وبين الله -عز وجل-، كما أنها تجلبُ رِقّة القلب ونقاءَ السريرةِ والطمأنينة وراحة البال لمن تدبّر وتفكّر، وتحفّز المسلم على الالتزام بأخلاق القرآن الكريم، وحينها سيبتعد من تلقاءِ نفسهِ عن الوقوع في الإثم والخطأ قدر ما أمكن.

  • الإكثار من الذكر والالتزام بأذكار الصباح والمساء

حيث إنّ كثرة ذكر الله -تعالى- وخاصة الاستغفار، والتزام المرء بأذكار الصباح والمساء يُحصِّنُه ويُبعد عنه الشيطان ووساوسه، ويحفظه من السوء، كما أن الذكر يُحي القلب وينعش الروح ويزيل عن القلب سوادَه.

  • اللجوء إلى الله -تعالى- ب الدعاء الصادق

حيث إنّ وقوف العبد بين يدي ربّه وسؤاله أن يطهّر قلبه ويثبّته من أكثر المعينات له على ذلك، ويفضّل أن يتحرّى أوقات إجابة الدعاء، ويُمكنه أن يدعو فيقول: "اللهمَّ كَرِّه إلينــا الكفر والفسوق والعصيان، وباعد بيننا وبين الخطايا كما باعدت بين المشرق والمغرب".

  • إتباع السيئة بالحسنة

إذ إنّ عمل الصالحات وإعمار القلب بالطاعة بعد الوقوع في المعصية ممّا يُعين على الثبات والهداية.

4إسلام
مزيد من المشاركات
أحداث غزوة أحد

أحداث غزوة أحد

سبب غزوة أحد السبب الرئيسي للغزوة لقد كان ل غزوة بدر التي سبقت غزوة أحد أثرٌ كبيرٌ في نفوسِ المشركين، وذلك بعد الهزيمة التي لقوها من المسلمين، فعقد المشركون عزمهم على قتال المسلمين، وذلك للأسباب الآتية: الثأر والانتقام. استرداد مكانتهم بين القبائل العربية. تأميناً لطريق تجارتهم إلى الشام. أطراف المعركة ووقعت غزوة أحد بين المشركين والمسلمين، فجمعت قريش ثلاثة آلاف مقاتل بقيادة سفيان بن حرب، حيث توَّجه بهم نحو المدينة المنورة، فلّما علم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بنيّة المشركين، جمع أصحابه
معلومات عن شواطئ السويس

معلومات عن شواطئ السويس

أين تقع شواطئ السويس؟ تعرف شواطئ السويس بأنها شواطئ مصرية تقع في خليج السويس على ساحل البحر الأحمر، وهو يمتد على طول البحر الأحمر من خليج قناة السويس ، لذلك هنالك عدة شواطئ لها، تُقام في كلٍ منها أنشطة مختلفة. وتجدر الإشارة إلى أنه توجد عدة شواطئ رئيسية معروفة للسويس، أشهرها شاطئ عين السخنة، وهو الأقرب للقاهرة، من ثم هنالك شاطئ الغردقة، وشاطئ الجونة، وشرم الشيخ، ومنطقة الأقصر. ومن الجدير بالذكر أنّ قناة السويس (Suez) تقع في الجزء الشمالي الشرقي من مصر، وهي قريبة من العاصمة القاهرة، تم افتتاحها
طريقة عمل بخاري الدجاج

طريقة عمل بخاري الدجاج

لطالما ضمّت موائدنا العربية وفي معظم المناسبات والعزائم عدداً من الأطباق التي استطاعت أن تحظى بشعبية كبيرة، ومن تلك الأطباق العربيّة المميّزة الأطباق التي وصلت لنا من المطبخ السعوديّالذي شهد تنوّعاً كبيراً في الأطعمة التي يقدّمها نظراً لأنّ السعوديّة تعدّ من أكبر دول الشرق الأوسط وأكثرها تنوعاً في التضاريس، وبالتالي أدّى تنوع البيئ الذي شهدته إلى تنوع الأطعمة. وفي هذا المقال اخترنا أن نقدّم ل عزيزي القارئ طريقة تحضير بعض الأطباق السعوديّة التي لم تقتصر شهرتها على السعوديّة فقط بل شملت عدداً من
طرق ممتعة لشرح الدروس

طرق ممتعة لشرح الدروس

شرح الدروس يواجه الكثير من المعلمين مشكلة صعوبة جذب انتباه الطلاب عند شرحهم لدروس المختلفة، حيث يكون بعض الطلبة مشغولين في الحديث مع زملائهم، وبعضهم متعب ويشعر بالنعاس، وبعضهم الآخر شارد الذهن لا يهتم بما يقوله المعلم، لذلك يحاول الكثير من المعلمين التغلب على هذه المشكلة من خلال اتباع أفكار بسيطة وممتعة تجذب انتباه الطلاب، مما يساهم في زيادة التفاعل والتركيز والاستيعاب لديهم. طرق ممتعة لشرح الدروس نظام المجموعات يمكن للمعلم تقسيم الطلاب في الصف إلى مجموعات، ويطرح على كلّ مجموعة قضية معينة أو
مدينة برنو

مدينة برنو

مدينة برنو مدينة برنو هي المدينة الثانية في التشيك من حيث عدد السكان، وتقع عند نهريّ سرفاتكا وسفيتافا في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من البلاد، وتمّ تأسيسها في عام 1243م حيث كانت تستخدم لحماية المنطقة من الجيش السويدي، وبدأت المدينة تتطوّر تدريجياً من عام 1763م حتّى الوقت الحالي حيث بلغ عدد سكّانها حسب الإحصائيات الأخيرة إلى نصف مليون نسمة، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أهمّ معالمها السياحيّة، وفنادقها، بالإضافة إلى مطاعمها المميّزة. الأماكن السياحيّة نافورة بارناس، وتعتبر من أجمل المناطق الطبيعيّة في
أين توجد الأهرامات في مصر

أين توجد الأهرامات في مصر

موقع الأهرامات في مصر تقع معظم الأهرامات المصرية بالقرب من القاهرة، ويتركّز مُعظمها في جنوب القاهرة على بُعد 60 كم من المدينة، حيث تتوزّع الأهرامات ضمن مجموعة من المقابر الكبيرة أو المدن الجنائزية كما تُسمّى، والتي تنتشر على امتداد مناطق القاهرة المُختلفة ومنها؛ أبو رواش، والجيزة، وزاوية العريان، وأبو صير، وسقارة، والليتش، ودهشور، ويُشار إلى أنّ عدد الأهرامات الملكية يصل إلى 54 هرماً. تقع جميع الأهرامات في جهة الغرب، ويُعزى اختيار المصريين القدامى لضفة النيل الغربية كموقع لبناء الأهرامات إلى
أشعار عن المولد النبوي الشريف

أشعار عن المولد النبوي الشريف

قصيدة: ولد الهدى فالكائنات ضياء يقول أحمد شوقي: ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء وحديقة الفرقان ضاحكة الربا بالترجمان شذية غناء والوحي يقطر سلسلا من سلسل واللوح والقلم البديع رواء نظمت أسامي الرسل فهي صحيفة في اللوح واسم محمد طغراء اسم الجلالة في بديع حروفه ألف هنالك واسم طه الباء يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا بيت النبيين الذي لا يلتقي إلا الحنائف فيه
تعريف الغبن الفاحش

تعريف الغبن الفاحش

تعريف الغبن الفاحش الغبن الفاحش لفظ مرّكب يتكون من لفظين هما الغبن والفاحش، لذا يُتوجب في البداية تعريفهما بالآتي: الغبن في اللغة ورد في معجم الوسيط بأنّ الغبن بفتح الغين وفتح الباء هو الموضع الذي يُخفى فيه الشيء، وأيضاً هو ما قُطع من أطراف الثوب فأُسقِط، أمّا في معجم لسان العرب فوردت لفظة الغبن بتسكين الباء في البيع، وبتحريك الباء وردت في الرأي. وفي القاموس المحيط يُقال غبن في البيع يغبنه غُبناً وغَبناً في الرأي أي خدعه فهو مغبون، ويُزاد عمّا ورد في معجم اللغة العربية المعاصر بأنّه يقال غبن