كيف أرجع للصلاة

كيف أرجع للصلاة

كيف أرجع للصلاة

يُعين على الرُّجوع والالتزام بالصَّلاة أمور عدّة، فيما يأتي بيانها:

  • ترغيب النّفس بما ينتظرها في الآخرة من نعيمٍ مقيمٍ في الجنّة، فقد بشّر الله -تعالى- عباده بقوله: (وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ* أُولَـئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ* الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
  • تذكير النَّفس وترهيبها بعقوبة تارك الصّلاة يوم القيامة، وأنّها أوّل ما سيُسأل عنه العبد عند موته، قال -تعالى-: (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ).
  • تشجيع الغير على الصّلاة كباراً وصغاراً، ممّا يُساعد على تحفيز الذّات لأداء الصّلوات أيضاً.
  • الابتعاد عن المشاغل التي قد تؤدي لنسيان الصّلاة، والتّركيز على ما يُذكِّر العبد فيها؛ كقراءة القرآن وذكر الله -تعالى-.
  • اللجوء لله -تعالى- ودعائه وسؤاله بأن يُعين العبد على المواظبة على أداء الصّلوات.
  • التّوبة الصّادقة والصّحيحة، فالتّوبة تمحو ما قبلها، والله -تعالى- يُبدّل السّيئات حسنات، ويغفر لعباده التّائبين، كما ذكر في قوله -تعالى-: (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَـئِكَ يُبَدِّلُ اللَّـهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا).
  • إخلاص النّية لله -تعالى- والتّصميم على الاستمرار في الصّلاة، والحرص على الابتعاد عن اللّهو مع رفاق السّوء الذين يشغلون العبد عن عباداته؛ وأهمّها الصّلاة.
  • مخالطة الصّالحين والتّمسك بصحبتهم؛ لأنّهم سببٌ في صلاح العبد وتحفيزه وترغيبه على فعل الخيرات وأداء العبادات المفروضة.
  • أداء الصّلاة على وقتها، والحرص على عدم تفويتها أو تأخيرها، فهي لم تسقط عن العباد حتى في حالة الحرب والخوف، قال -تعالى-: (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ).
  • تهذيب النّفس وتدريبها على الابتعاد عن المعاصي والذّنوب، والإقبال على الصّلاة والمداومة عليها، كما ذكر الله -تعالى- في قوله: (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّـهِ أَكْبَرُ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ).
  • الإكثار من الاستغفار لله -تعالى- والحرص على المحافظة على صلاة النّفل .

حكم قضاء الصّلوات الفائتة لتارك الصلاة

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ تارك الصّلاة متعمّداً يلزمه قضاء الصّلوات التي تركها، فالأصل في ترك العبادات القضاء، استناداً لما ثبت عن النّبي أنّه أمر من جامع امرأته في نهار رمضان مُتعمّداً بالكفّارة والقضاء، وهكذا باقي العبادات يلزمها القضاء، ولمّا كانت الصّلاة تُقضى في حال النّسيان، كان تركها عمداً أولى بالقضاء. وقد نُقل عن ابن حزم الأندلسي وابن تيمية أنّ تارك الصّلاة عمداً لا يلزمه قضاؤها، وإنّما يجب عليه التّوبة النّصوح لله -تعالى-، والإكثار من الاستغفار، فلا يسقط الإثم عنه وإن صلّاها ألف مرّة ما لم يستغفر ويتوب إلى الله، وهذا ليس من باب التّخفيف، وإنّما تنكيلاً به، ليشعر العبد بعِظم الذّنب الذي ارتكبه، وهو ترك الصّلاة التي هي الأساس في صلاح العبد وسلامته من العذاب .

فضل المحافظة على الصّلاة

فضائل المحافظة على الصّلاة كثيرةٌ، وفيما يأتي بيانها:

  • غذاءٌ للرّوح، وسببٌ في زيادة الإيمان، فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر، كما ذكر الله -تعالى-: (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّـهِ أَكْبَرُ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ).
  • تُطهّر نفوس العباد من الذّنوب والخطايا، فقد صحّ عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ كَمَثَلِ نَهْرٍ جَارٍ، غَمْرٍ علَى بَابِ أَحَدِكُمْ، يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ)، والصلاة نورٌ لمن حافظ على أدائها.
  • القرب من الله -تعالى- برفع الدّرجات، كما قال -صلى الله عليه وسلم- لثوبان: (عَلَيْكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فإنَّكَ لا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً، إلَّا رَفَعَكَ اللَّهُ بهَا دَرَجَةً، وحَطَّ عَنْكَ بهَا خَطِيئَةً).
  • دخول الجنّة: فعن ربيعة بن كعب الأسلميّ -رضي الله عنه- قال: (كُنْتُ أبِيتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فأتَيْتُهُ بوَضُوئِهِ وحَاجَتِهِ فَقالَ لِي: سَلْ فَقُلتُ: أسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ في الجَنَّةِ. قالَ: أوْ غيرَ ذلكَ قُلتُ: هو ذَاكَ. قالَ: فأعِنِّي علَى نَفْسِكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ) والسجود من هيئات الصلاة، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن غَدَا إلى المَسْجِدِ، أَوْ رَاحَ، أَعَدَّ اللَّهُ له في الجَنَّةِ نُزُلًا، كُلَّما غَدَا، أَوْ رَاحَ).
  • تكفير الذّنوب والخطايا، فقد ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من تطهَّر في بيته، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله؛ ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خَطْوَتاه إحداهما تحطُّ خطيئة، والأخرى ترفع درجة)، وعن أمير المؤمنين عثمان بن عفّان -رضي الله عنه- قال: (إنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: لا يَتَوَضَّأُ رَجُلٌ مُسْلِمٌ فيُحْسِنُ الوُضُوءَ فيُصَلِّي صَلاةً إلَّا غَفَرَ اللَّهُ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الصَّلاةِ الَّتي تَلِيها).
  • دعاء الملائكة للمُصلّي والصّلاة عليه مادام يُصلّي وعلى طهارة، كما ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (الْمَلَائِكَةُ يُصَلُّونَ علَى أَحَدِكُمْ ما دَامَ في مَجْلِسِهِ الذي صَلَّى فيه يقولونَ: اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ له، اللَّهُمَّ تُبْ عليه، ما لَمْ يُؤْذِ فِيهِ، ما لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ).
  • الاجتهاد في الصّلاة وانتظارها رباطٌ في سبيل الله، قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ).
  • الأجر والثّواب العظيم الذي يُعادل أجر الحاجّ إلى بيت الله الحرام، فعن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من خرجَ من بيتِه متطَهرًا إلى صلاةٍ مَكتوبةٍ فأجرُه كأجرِ الحاجِّ المُحرِمِ).
  • حفظ الله ورعايته للمصلّي، فهو يبقى في صلاةٍ منذ خروجه لأدائها حتّى رجوعه، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (إذا تَوضَّأَ أحدُكُم في بيتِهِ، ثمَّ أتَى المسجدَ، كان في صلاةٍ حتَّى يرجعَ).
  • السّكينة والطّمأنينة، وراحة النّفس والبدن التي تتحقق في الصّلاة، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (وجُعِلَت قُرَّةُ عَيني في الصَّلاةِ)، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (يا بلالُ أقمِ الصلاةَ، أرِحْنا بها).
  • تُعَوِّد العبد على النّظام واحترام الآداب العامّة، وتُعلّم الانضباط والهدوء والتّفكّر في كلام الله -تعالى- وتطبيقه على أرض الواقع.
  • وحدة الأمّة الإسلاميّة في الصّلاة مع بعضهم في حال الجماعة، فهي سببٌ في تقوية وتعزيز روابط التّكافل والتّراحم بين أفراد المجتمع الواحد، والتّعاون فيما بينهم وسدّ حاجات بعضهم البعض.
  • الصّلاة سببٌ في وجوب حقّ المسلم على أخيه المسلم، لأنّ كلّ من يُصلّي لله -تعالى- فهو مسلم كما في الحديث: (سَألَ ميمونُ بنُ سِيَاهٍ أنسَ بنَ مالِكٍ، قال: يا أبا حَمزةَ، ما يُحَرِّمُ دمَ المُسْلِمِ ومالَهُ؟ فقال: مَن شَهِدَ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، واستَقْبَلَ قِبْلَتَنا، وصَلَّى صلاتَنا، وأَكَلَ ذَبِيحتَنا، فهو مُسْلِمٌ، له ما للمُسْلِمينَ، وعليه ما على المُسْلِمينَ).
  • صلاح حال العبد في الدّنيا، وذلك بالامتثال لأوامر الله -تعالى-، واستشعار مُراقبته له، فالصّلاة صلةٌ بين العبد وخالقه، قال -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ).
  • تُهذّب الصّلاة أخلاق المسلم، وتُثبّته على الخير والصّواب، كما قال الله -تعالى-: (إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا* إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا* وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا* إِلَّا الْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ).
  • تُعين العباد بالصّبر على الابتلاءات في الحياة الدّنيا، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصَّابِرِينَ).
مزيد من المشاركات
ما هي أعراض مرض السل

ما هي أعراض مرض السل

أعراض مرض السل تقسم الإصابة بالسلِّ (بالإنجليزية: Tuberculosis) إلى نوعين مختلفين، الأوَّل عدوى السلِّ الكامنة (بالإنجليزية:Latent Tuberculosis) وهي الحالة التي تعيش فيها بكتيريا السلِّ في جسم الشخص دون التسبُّب بالمرض، إذ تكون أجسام معظم الأشخاص الذين التقطوا العدوى قادرة على محاربة البكتيريا ومنعها من النموِّ والتكاثر، كما أن المصاب لا يعاني من أيَّة أعراض، بالإضافة إلى أنَّه لا يتسبَّب بنقل بكتيريا السلِّ إلى الآخرين، أما عدوى السلِّ النشطة فتحدث عندما تنشط بكتيريا السلِّ في الجسم وتتكاثر،
أبطال آسيا 2012

أبطال آسيا 2012

ابطال اسيا 2012 دوري أبطال آسيا هو بطولة لكرة القدم الأسيوية تقام سنوية و يقوم بتنظيمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم , و يقام هذا الدوري منذ عام 1967 و يشارك فيه أفضل الأندية لكرة القدم الأسيوية , و تعتبر هذه البطولة أحد أهم البطولات القارية لكرة القدم على مستوى الأندية حول العالم . كانت هذه البطولة قبل عام 2002 تدعى رسميا ببطولة الأندية الآسيوية و قد كان يشار إليها فيما قبل باسم كأس آسيا , و قد كانت هذه البطولة فيما سبق تمشي على نظام خروج الفريق المغلوب و قد كان يشارك فيها بطل الدوري من دولة
خواطر الشتاء

خواطر الشتاء

خواطر الشتاء إذا أتى الشتاء وحركت رياحه ستائري أحس يا صديقتي بحاجة إلى البكاء على ذراعيك على دفاتري... إذا أتى الشتاء وانقطعت عندلة العنادل وأصبحت كل العصافير بلا منازل يبتدئ النزيف في قلبي وفي أناملي. - في الشتاء سماء ملبدة بالغيوم وذاذ أمطار يغسل الوجوه حركة الطرق مستقرة تدب الشوارع بالناس فلا يوقفهم قليل من أمطار عن قضاء حوائجهم لكن منهم من تقلقه هذه الأجواء ومنهم من تجده فرحاً سعيداً نشيطا في هذه الأوقات لكنهم على يقين بأنه يوم من أيام الشتاء. - آه لكآبة الشتاء ولياليه وأيامه وآه ما أقساه
كيفية صناعة خميرة الخبز

كيفية صناعة خميرة الخبز

الخميرة تعرّف الخَميرة على أنّها عبارة عن ميكروبات أحادية الخلايا، تتواجد في الأوساط التي بها الأكسجين مما يعني ذلك أنها تتنفس على الأكسجين ويوجد البعض منها لا يتنفس على الهواء، وتعد من الكائنات الحية التي تكون حقيقية النواة وليس شرط أن تكون من الفطريات، تتكاثر الخميرة عن طريق البراعم، ومن حيث الحجم الخميرة أكبر من البكتيريا، ويوجد ما يقارب (39) نوع من الخميرة، معضمها يرجع إلى الفطريات الزقية والبعض الآخر يتبع إلى الدعاميات، حيث تستمد الطاقة من خلال تحليل السكر في بيئتها، وتقوم بهضم الطعام
كيفية إعداد مشروب الكمون

كيفية إعداد مشروب الكمون

القيمة الغذائيّة للكمون القيمة الغذائيّة 100 غرام من الكمون الطاقة 0.0 سعرة حراريّة البروتين 0.0 غرام الدهون 0.0 غرام الكربوهيدرات 0.0 غرام الألياف 0.0 غرام الصوديوم 0.0 ملليغرام شراب الكمون مدّة تجهيز المكوّنات خمس دقائق مدّة الطّهي خمس دقائق عدد الحصص حصتان المكوّنات ملعقة صغيرة من الكمّون الحب. كوبان من الماء. ملعقة من العسل . طريقة التّحضير وضع الكمّون، والماء في وعاءٍ مناسب ووضع الوعاء على النّار وتركه إلى أن يغلي الماء. ترك الماء، والكمّون يغلي لمدّة خمس دقائق بعدها يتم إطفاء النّار ووضع
تقرير عن جامعة الدول العربية

تقرير عن جامعة الدول العربية

المنظمة الإقليمية المنظمة الإقليمية هي عبارة عن نوع من التعاهد الإقليمي بين مجموعة من الدول في كيان خاص بها بعيداًعن التدخلات الخارجية، على أن لا تمس أي دوله بإستقلال دوله أخرى، ولكن يتم التعاون فيما بين تلك الدول في المجالات الحيوية والدفاع عن مصالح وتتخذ الدول من هذا التعاهد آداة لتوثيق علاقاتها، ومن هذه المنظمات الإقليمية جامعة الدول العربية التي سوف يتم التطرق لها في هذا التقرير. جامعة الدول العربية هي عبارة عن منظمة إقليمية تضم كافة الدول العربية في آسيا وافريقيا تسعى فيما بينها إلى
مدينة الجليل

مدينة الجليل

مدينة الجليل مدينة الجليل هي إحدى المدن الفلسطينيّة الواقعة في الجهة الشماليّة من فلسطين، إلى الشرق من البحر الأبيض المتوسط، يحيط بها من الجهة الجنوبيّة سهل مرج بن عامر، ومن الجهة الشرقيّة هضبة الجولان، ومن الجهة الغربيّة البحر الأبيض المتوسط. تمتد مدينة الجليل من الناحية الطوبوغرافيّة التاريخيّة إلى أقصى الشمال بداخل الأراضي اللبنانيّة، حيث يشكل نهر الليطاني الحدود الشماليّة لها، وحاليّاً تتبع هذه المنطقة للحدود الاسرائيليّة، حيث يقع معظم الجليل في حيفا لواء الشمال عدا هضبة الجولان، فيما يقع
ارتفاع ضغط الحامل في الشهر السابع

ارتفاع ضغط الحامل في الشهر السابع

ارتفاع ضغط دم الحامل يعتبر ضغط الدم من الأمور التي يجب الاهتمام بها أثناء فترة الحمل؛ لأنّ إهمالها يسبب مشاكل وتعقيدات مختلفة وأكثرها مشكلة ارتفاع ضغط الدم والذي يعبّر عن أنّ ضغط الدم مرتفع داخل الشرايين والأوعية الدموية، حيث يقاس ضغط الدم في مليميتر من الزئبق ويسجل باستخدام رقمين، الأول يعبر عن ضغط الدم الانقباضي أي ضغط الدم في الشرايين عندما ينقبض القلب والثاني الانبساطي أي عندما يرتاح القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ ضغط الحامل قد يبدأ بالارتفاع من الشهر السابع؛ أي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من